ماشطة فرعون وقصتها الحقيقية

ماشطة فرعون

استحقت ماشطة فرعون أن تُخلد في التاريخ الإسلامي، وأن نظل نستشهد ببسالتها وإيمانها حتى اليوم، ماشطة بنت فرعون كانت في نظر أبناء عهدها مجرد خادمة بسيطة، ولكنها في نظرنا نحن أبناء اليوم لا تقل شجاعة عن المحاربين أصحاب البيادق، فكما يحمي الجندي أرضه، حمت تلك المرأة الماشطة عقيدتها من بطش فرعون الملعون.

قصر فرعون عج على مر عصره بالقصص التي تشبه قصة تلك الماشطة المؤمنة برب موسى، وإن كانت أثرى القصص التي تقطن عقولنا حتى اليوم عن عهد نبي الله موسى هي قصة موسى والخضر المليئة بالحكم والمواعظ.

لم يكن فرعون يحارب العقيدة بمثيل لها، ولكنه كان يستخدم سلاح الخوف الفاسد في ترويع القلوب المؤمنة، مات فرعون الآثم، ومات شجعان عهده، ولكن العظة من قصصهم مازالت هي الباقية حتى اليوم.

من هي ماشطة فرعون ؟

ماشطة فرعون كانت أحد الخدم الذين يقدمون فروض الولاء والطاعة لفرعون، حتى يحصلون على الطعام والشراب فقط، ولكنها في داخلها كانت امرأة تقية مؤمنة تخاف الله وتخشى عصيانه، و أمر تحملها لظلم الحاكم لم يكن باختيارها، فرضه عليها قدر إعالة خمس أطفال بعد أن توفى أبيهم المخلص لدين الله، بعد أن قام بقتله فرعون، كما قتل زوجته وكل المؤمنين في قصره.

قصة قتل زوج ماشطة فرعون

عاشت الماشطة وزوجها في ظل فترة كان يحكمها فرعون الفاسد، ولكنهم كانوا صالحين أتقياء يعبدون الله في الخفاء، حتى استطاع فرعون أن يكتشف في يوم من الأيام أن زوجها موحد بالله، وحينها أمر جنوده في القصر بقتله، فكان جنود فرعون يتعطشون لدماء العابدين الأنقياء كما كان يتعطش اصحاب الرس لدماء الرسل والأنبياء.

الخطب التي تلقى عن ماشطة فرعون وإيمانها بالله

يتخذ العلماء والشيوخ المسلمين قصة ماشطة بنت فرعون كدليل على ثبات العزم والعقيدة، وأن العذاب الذي يلقاه الإنسان في الدنيا حفاظاً على دينه، سوف يتبدل بنعيم الجنة في دار الآخرة، تلقى خطبة عن ماشطة فرعون في كثير من المناسبات الدينية، وخصوصاً في عصرنا الحالي الذي أصبح القابض فيه على دينه ومذهبه، كالقابض على جمرات من اللهب.

قصة ماشطة فرعون للاطفال

لابد أن نغرس في عقول أطفالنا منذ الصغر القيم الإسلامية والأخلاقية العظيمة التي تحملها القصص الدينية، كقصة ماشطة بنت فرعون الهالك، وألا نظل طوال الوقت نلهيهم بالقصص الترفيهية، حتى لا يكبرون وهم لا يعرفون أي شيء عن الحكم الإيمانية المهيبة التي نستخرجها من مثل تلك القصص كـ قصة أصحاب الكهف القيمة.

هناك الكثير من الطرق البسيطة التي يمكننا أن نسرد بها القصة لصغارنا، ونجعلهم بها يفضلون قراءة القصص الدينية الرائعة، فبإمكاننا أن نعتمد على أسلوب التشويق أثناء إلقاء القصة عليهم، أو عن طريق التمثيل القصصي، ولعل أبرز طريقة لتعريف الأطفال بتلك القصة العظيمة هو جعلهم يقرؤونها بتدبر شديد، وذلك بتحميلنا لهم قصة ماشطة ابنة فرعون Pdf المكتوبة بتفاصيلها التالية :

أولاً : اعتراف ماشطة فرعون بإيمانها

ظلت المرأة تخفي إيمانها بالله لوقت طويل، حتى جاء يوم من الأيام كانت تؤدي فيه وظيفتها المعتادة، فهي تعمل كماشطة ومربية لإبنة فرعون، وتحكي قصة ماشطة فرعون للصغار عن أن المرأة الطيبة بينما كانت تمشط شعر ابنة الظالم، وقع المشط من يدها على الأرض، و حينها تصرف إيمان الماشطة تلقائياً، وقالت ( بسم الله) عندما أمسكت بالمشط مرة أخرى.

ردت بنت فرعون عليها وقالت ( اتقصدين أبي)، فجاوبتها المرأة (لا)، حينها سألتها ابنة فرعون بعد أن صعقها جواب الماشطة المؤمنة، هل لكِ ربُ غير أبي؟، قالت المرأة لها (نعم، إنه ربي، ورب أبيك، ورب كل شيء، إنه الخالق المولى عز وجل).

استشاطت الأبنة غضباً من المرأة المؤمنة، وقررت أن تذهب إلى أبيها في الحال، لتقص عليه ما حدث بينها وبين المرأة، لم يقل غضب الحاكم الهالك عن ابنته عندما قصت عليه الحديث، وأمر جنوده بإحضار المرأة الموحدة بالله إليه على الفور، ليقوم بتعذيبها حتى ترتد عن دين الله الواحد القهار.

ثانياً : مواجهة فرعون وماشطة ابنته

عندما جاءت ماشطة فرعون إليه، سألها على مضض ( من ربك؟)، لتجيبه ( ربي وربك الله)، حينها حاول فرعون أن يجعلها ترتد عن دينها بالقوة والتعذيب، فأمر جنوده بإحضار وعاء ضخم مملوء بالزيت المغلي، وحينها خيرها مرة أخرى بين الإيمان بفرعون، أو أن يلقيها الجنود في الزيت، فزع فرعون وجنوده بعدما شاهدوا المرأة تذهب إلى القدر، لتطلب من الله الشهادة في سبيله.

لجأ فرعون إلى حيلة قاسية أخرى، ليجعل عذابها أشد من رميها في قدر الزيت المغلي، ووجه الأمر لجنوده بضرورة إحضار أطفالها إلى غرفة التعذيب، وحينها قام فرعون بمساومة المرأة على حياة صغارها، إما أن تخرج عن الدين، أو يلقي بأطفالها إلى القدر أمام أعينها، ضرب رد فعل الماشطة لنا درساً لا يقل عن قصة آل ياسر في الإيمان والثبات، و قررت ألا تتراجع عن توحيدها ودينها ابداً.

ثالثاً : قتل ماشطة فرعون وأبنائها

عندما رأى فرعون أنه لا فائدة من تهديد المرأة، أشار لجنوده برمي الأبن الأكبر في الزيت، ولم ينتبه إلى توسلاته ودموعه ابداً، الفزع الذي كان يعتري المشهد، جعل أخوة الصبي يغطون أعينهم من هول المنظر الشنيع، وجعل الماشطة تتيقن الشهادة والثبات عندما نطق رضيعها في معجزة من المعجزات السماوية، وقال لها ( أقدمي يا أمي، فعذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة).

العبر المستفادة من تلك القصة العظيمة

الدروس المستفادة من قصة ماشطة ابنة فرعون كثيرة للغاية، فبإمكاننا أن نتعلم من تلك القصة المثابرة في سبيل الله عز وجل، وأن دين الله الحق يستحق أن يضحي المؤمنين بحياتهم في سبيله الشريف، بإمكاننا أن نعلم صغارنا ايضاً من تلك القصة الثبات على الرأي الصائب، وأن النفاق حيلة دنيوية، لا يصلح استعمالها ابداً في الآخرة.

رائحة قبر ماشطة فرعون

ذكر عبد الله بن عباس عن رسول الله ( صل الله عليه وسلم)، أنه في الليلة التي أسرى به الله تعالى إلى السماء، اشتم رائحة طيبة جداً، وسأل جبريل عن مصدر تلك الرائحة الطيبة، فقال له جبريل أن تلك الرائحة العطرة هي رائحة ماشطة فرعون وأبنائها، وبدأ جبريل في قص حكاية تلك المرأة التقية على رسول الله، وكيف قامت بتوصية فرعون على دفنها هي وأطفالها في قبر واحد.

اين قبر ماشطة ابنة فرعون ؟

لا أحد يعلم أين قبر ماشطة بنت فرعون حتى اليوم.

هل نفذ فرعون للماشطة وصيتها ؟

نعم، قام فرعون بدفن المرأة وأبنائها في قبر واحد كما أوصته.

ما اسم ماشطة ابنة فرعون ؟

لم يذكر أحد اسم تلك المرأة، على الرغم من القصص الكثيرة التي خلدت موقفها.

هل قصة نطق رضيع الماشطة صحيحة ؟

بالتأكيد، فعبد الله بن عباس ذكر ذلك الرضيع كواحد من الأربعة الذين نطقوا في المهد.

مواضيع ذات صلة

النبى هودما هي معجزة النبى هود ؟

بلعام بن باعوراءما هي الدروس المستفادة من قصة بلعام بن باعوراء ؟