كيفية استخدام ماكينة atm | وما الخدمات التي تقدمها للمواطن؟

ماكينات الصرف الآلي

في ظل التعامل مع  عصر الآلة حيث الطعام يمكن أن يُجهز بالآلة، والملابس تنظف بالآلة ووسائل الإتصال آلة، فإن حمل وصرف النقود أيضاً أصبح من وظيفة آلة، أُطلق عليها ماكينة atm بواسطتها يمكن سحب أي نقود من أي مكان وفي أقل وقت، من خلال كارت يسمي فيزا يتم إدخاله في ماكينة atm وسحب المال في الحال.

ما هي ماكينة الصرف الآلي ؟

تعتبر ماكينة الصرف الآلي أو ما يعرف ب ATM وسيلة من وسائل الراحة الحديثة، حيث توفر الكثير من العناء والإنتظار لصرف النقود والتعاملات البنكية، فحسابك البنكي أصبح عبارة عن محفظة إلكترونية تديره عن طريق كارت الصرف Visa card، وهي بطاقة بلاستيكية بها مربع ممغنط يحمل شفرة حتي تتعرف عليها ماكينة الصرف.

والجدير بالذكر ها هنا أن كل كارت فيزا له رقم سري خاص بالعميل يتعامل من خلاله، ويتم طرحها من قِبل عدة بنوك، حيث يتمكن العميل عن طريق الفيزا كارت من سحب النقود من حسابه البنكي أو إيداع النقود به في أي وقت وفي عدة أماكن منتشرة؛ لتييسر ذلك علي المواطنين، وتتم تلك العملية في أمان تام يحفظ خصوصية العميل، مع إمكانية متابعة الحساب وطلب إيصال بعد كل عملية.

تاريخ صناعة ماكينات الصرف الآلي :-

في محاولة لصنع ماكينة صراف الي للتعامل المباشر بين العميل والماكينة دون وجود موظفين، قام لوثر جورج سيمجيان في عام 1939 م بطرح ماكينة atm في سيتي بنك، والتي قُوبلت بالرفض والفشل حتي تم إزالتها بعد حوالي 6 أشهر، حيث كان الناس علي جهلٍ تام بكيفية التعامل معها.

علي صعيد آخر قام جون شبرد في عام 1967 م بإختراع ماكينة صرف آلي ناجحة، والتي تم طرحها في بنك باركليز في لندن، والتي قد حفزه علي صنعها مدير البنك دو لا رو، حيث قال له أنه مستعد لشراء تلك الماكينة العجيبة عندما يفرغ من تنفيذها وكان ذلك أثناء مشاركة جون لمديره الفكرة، مما دفعه وحثه علي أن يواصل في عمله لينشأها.

سبب فكرة إنشاء ماكينة atm :-

وقد فكر جون في الفكرة بسبب العطلات التي تعوق الموظف من الحصول علي النقود خصوصاً في الحاجات الملحة، ففكر بصنع مصرف متاح في أي وقت، ولاقت فكرته نجاحاً شديداً وتطورت الفكرة لدي مخترعين آخرين حتي وصلت للشكل الذي نعرفه الآن في أنحاء العالم، والذي أصبح لا غني عنه لصرف رواتب موظفين الحكومة، والأعمال الحرة والأغراض الشخصية.

الخدمات التي تقدمها ماكينة atm  :-

وتقدم ماكينات الصراف الآلي خدمات متعددة للمواطنين وكلها تتم بشكل سهل للغاية، والجدير بالذكر أن كافة تلك المعاملات التي تقوم بها من خلال الماكينة يمكن بعدها الحصول علي برينت تتضح فيه الخدمة التي قمت للتو بالحصول عليها عزيزي؛ ومن تلك الخدمات:-.

  1. يمكن لأي مواطن عمل كارت فيزا ليقوم بسحب أمواله من خلال أي ماكينة atm.
  2. دفع الفواتير المختلفة من ماء وغاز وكهرباء وغيرها.
  3. وشحن رصيد التليفون المحمول لأي شخص.
  4. ومن ثم سحب نقود في أي وقت من خلال اقرب مكينة atm.
  5. وهناك بعض الصرافات يتواجد بها إمكانية تحويل العملات إلي أجنبية.
  6.  يمكنك إيداع أموالك بكل سهولة عزيزي العميل من خلال ماكينة atm دون الذهاب للبنك.
  7. ويمكنك تحويل النقود من حسابك إلي حساب آخر لك في نفس البنك.

 طريقة استخدام ماكينة atm لسحب المال :-

فحقاً وصدقاً كان ل ماكينة السحب الالي دور رائع في توفير الوقت والجهد، فمن خلال إدخال بطاقة السحب في المربع الموجود بجانب الماكينة الأيمن، ومن ثم إدخال كلمة السر فقط يصبح بإمكانك تحديد العميلة التي تريدها إما سحب أو إيداع أو غير ذلك، وإن كنت تريد سحب بعض المال فقم بالآتي:-

  1. اختار خدمة سحب نقدي من الخيارات التي ستظهر لك بعد اختيار اللغة وإدخال كلمة السر للبطاقة.
  2. حدد القيمة المالية التي تريد سحبها من الماكينة.
  3. في خلال لحظات سيتم صرف لك النقود، وبالإضافة إلى إيصال موضح لنوع الخدمة التي أجريتها والمبلغ الذي سحبته من البطاقة.

طريقة استخدام ماكينة atm لإيداع المال :-

  1. حيث أنك تقوم بوضع بطاقتك في الماكينة كما سبق ووصحنا.
  2. ثم تختار اللغة المناسبة لك وفي الأغلب ستكون العربية.
  3. ثم حدد خيار الإيداع النقدي.
  4. ثم تقوم بوضع النقود التي ترغب في إيداعها بالمربع الخاص بالنقود، مع ضرورة العلم أنه سيتم رفضها في حال وجود كتابة أو قطع علي العملة.
  5. وفي نهاية المطاف سوف تظهر القيمة المالية التي قمت بإيداعها علي الشاشة وعند التأكيد علي العملية انتظر بطاقتك وإيصال الإيداع.

ماكينة cib المنتشرة بجميع انحاء مصر:

وتعتبر ماكينة آى بي أم في المملكة المتحدة أول ماكينه صراف آلي بنفس المواصفات التي هي عليها اليوم وكان ذلك عام 1973 م، وهناك ماكينة cib التابعة للبنك التجاري الدولي الذي يضم نحو ٢٠٠ فرع علي مستوي جمهورية مصر العربية، وما يقرب من ١٢٠٠ ماكينة صرف، إلي أن أصبحت أقرب ماكينة atm من موقعي cib قريبة جداً لأتمكن من سحب وإيداع نقودي في أي وقت.

ماكينة بنك القاهرة atm :-

اليوم من خلال موقعنا سوف نقدم لكم أعزائي القُراء بعض الأماكن التي تتواجد فيها ماكينة بنك القاهرة، ذلك البنك الذي يعد من كبار البنوك في الوطن العربي، والذي سعي لتوفير ماكينات صرف آلي له في كافة محافظات جمهورية مصر الحبيبة؛ ليتمكن العميل من سحب وأيداع أمواله بمنتهي السهولة والبساطة، ونتيجة لهذا وعن نفسي أصبحت أقرب ماكينة atm من موقعي تبعد عني أميال ضئيلة.

ومن تلك الأماكن التي تتواجد بها ماكينة atm القاهرة والجيزة والأقصر وأسوان وغيرها الكثير من المحافظات الأخري، وخاصةً في نطاق وجود المصانع الكبيرة التي تضم عمال كثيرون، وتأكد تماماً عزيزي أن هذا لن يضر بشكل أو بآخر خصوصيتك فتطمأن تماماً من تلك الجهة، وهيا استخرج الآن بطاقة فيزا لكي تقوم بالتمتع بالعديد من المعاملات وفي أي وقت.

الشروط اللازم توافرها لتركيب ماكينة atm :-

هناك العديد من الإجراءات التي يجب أن توضع في عين الإعتبار عند القدوم علي تركيب ماكينة ايداع cib علي سبيل التوضيح أعزائي، ومنها :-

أولا/ حسن إختيار الموقع :-

يمثل الموقع عامل هام في شروط تركيب ماكينة atm وله العديد من البنود التي يجب أن تتواجد، حيث لابد من أن يكون المكان قريب من مجمع سكني أو ميدان عملي يكثر فيه الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من ذلك المصرف، علاوة علي ضرورة وجود عوامل جوية تساعد علي إنشاء تلك المكانية حتي لا تتعرض لحرارة قاسية تتلفها، ولادبد وأن تكون الأرض متوازنة وثقيلة لتتحمل حجمها.

ثانيا/ ضرورة الاتفاق مع الهيئة :-

حيث أنه لابد من إرفاق مستند يتم فيه توضيح عدد ماكينات الصرف المتواجدة حول المنطقة التي يريد الشخ إنشاء ماكينة atm فيها، وبعد ذلك يقدم أوراق بمواصفات المكان المطلوب وتصريح بالموافقة عليه من قِبل المسؤولين والجهات المختصة، وتقديم ملف خاص بالعميل الذي يريد إنشاء المصرف وقيامه بدفع الرسوم المفروضة والتي تختلف من مكان لآخر.

ثالثا/ تجهيز المكان :-

بعد الموافقة علي المكان ومعرفة كيفية الحصول علي ماكينة atm يتم الحفر لوضع الماكينة، وتزويد المكان بكاميرات المراقبة والمتابعة، وتوفير رجال أمن ليقوموا بحمايته ومن ثم إحكام المكان جيداً؛ لمنع وصول مياه الأمطار علي سبيل المثال لمكانية السحب الآلي، مما قد يؤدي في أغلب الأحيان إلي تلفها بشكل كلي.

وبهذا التعدد لوجود ماكينات السحب تصبح اقرب ماكينة atm صديقي العزيز لك علي بعد خطوات من مقر عملك أو مسكنك.

ما هي الشروط اللازم توافرها لإنشاء ماكينة atm ؟

لابد من وجود موقع جغرافي مميز من حيث الجو والمساحة ومتانة الأرض التي سيتم إنشاء الماكينة عليها، مع ضرورة تواجد محلات تجارية علي مقربة منها.

ما هي المميزات التي يمكنني التمتع بها من استخدام ماكينة atm ؟

سحب أو إيداع أموالك عزيزي في أي وقت تريده ومن ثم شحن رصيدك أو دفع مصروفات المدرسة أو فواتيرك من نت وماء وغيره.

متي تم إنشاء أول ماكينة صرف آلي ؟

عام ١٩٣٩ وذلك علي يد لوثر جورج، وكانت تتمتع بتصميم بدائي بعض الشيء ولكن تم تطويره حتى وصلت للشكل الذي نعرفه اليوم.

ما هو الهدف من إنشاء ماكينة صرف atm ؟

هي إحتفاظك عزيزي العميل بأموالك فيها لتقوم بالسحب منها في أي وقت تريده ومن أي مكان.

مواضيع ذات صلة

مميزات تطبيق winrarتحميل برنامج وينرار “winrar” لفك الضغط للكمبيوتر والأندرويد

منصة الدعم والحماية الاجتماعيةما هي أهداف منصة الدعم والحماية الاجتماعية ؟