علي تود التعرف علي ماهو الاكل الصحي؟

ماهو الاكل الصحي

يتساءل الجميع عن ماهو الاكل الصحي الذي يجب علينا تناوله حتي يتمكن من الحصول علي جسم سليم خالي من الأمراض ويمتلك مناعة عالية والتي تساعده في التصدي لأي عدوى ومقاومتها، اليوم سوف نبحر معا في التعرف علي أنواع الأكل الصحي الذي يجب عليك إتباعه خاصة إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل مرض السكر.

ماهو الاكل الصحي؟

يُعرف الطعام الصحي بأنه مجموعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يجب تناولها بكميات معينه، حيث يحتاج إليها الجسم لتزويده بالطاقة وتجعله يشعر بالراحة كما أن لها فضل كبير في الحفاظ علي صحة الإنسان، والعناصر الغذائية المتوافرة في هذه الأطعمة هي؛ الكربوهيدرات، والبروتينات، والمعادن، والدهون، والفيتامينات، ذلك بالإضافة الي كمية من الماء بمقدار لترين يومياً.

يجب علي الفرد تناول الأكلات التي تحتوي علي هذه العناصر الغذائية بشكل دوري والابتعاد عن الوجبات الجاهزة السريعة التي تؤثر علي صحته  بالسلب بشكل كبير، كما عليه ايضا مع تناول الأكلات المفيدة أن يقوم باتباع التمارين الرياضية، فهي تقلل خطر الإصابة بالأمراض كما تساعدك في الحفاظ علي جسم مثالي خالي من الترهلات المزعجة.

الأكلات التي يحتاج إليها مريض السكر.

شاع مرض السكر في الآونة الأخيرة في المجتمع المصري، حيث تربعت مصر علي رأس قائمة إحصائيات الاتحاد الدولي لقياس عدد مرضى السكر في العالم فقد بلغ عدد المصابين 7.8 مليون حالة من إجمالي عدد السكان في مصر يعانون من مرض السكر، ولذلك سوق نتحدث عن ماهو الاكل الصحي لمرضى السكر حتي نساعده في الحفاظ علي صحته.

ينصح الأطباء مصابي السكر باتباع نظام غذائي دقيق ولا يجب عليهم مخالفته للحفاظ علي صحتهم، كما عليهم مخالفة العادات الغذائية المعتادة والضارة، كما ينصحهم الأطباء أيضاً بتوزيع كمية من الكربوهيدرات علي مدار اليوم وعدم تركيزها علي وجبة واحدة، حيث انها تعمل علي الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

دعني اخبرك ماهو الاكل الصحي الذي ينصح به الأطباء مرضى السكر، كما أنني سأعرض عليكم نظام غذائي دقيق عليك إتباعه إذا كنت تعاني من هذا المرض، او تقديمه للمريض به داخل أسرتك وهو عبارة عن:-

اولاً وجبة الإفطار:- يجب أن تكون هذه الوجبة خفيفة وغنية بالمعادن والفيتامينات فيمكنك تناول الزبادي مع ثمرة من الفاكهة أو البيض مع الافوكادو والخضار أو كوب من الحليب خالي الدسم مع قطعة من الخبز الفرنسي المحمص، فهذه الوجبات التي يوصي بها الأطباء فهي مليئة بالعناصر الغذائية المعقدة التي يحتاج إليها.

ثانيا وجبة الغداء:- يمكنك اختيار إحدى هذه الوجبات وتقوم بتناولها، يٌسمح لمرضى السكر تناول سلطة التونة مع الخضروات، السمك أو الدجاج المشوي، شوربة البقوليات وجميع هذه الأطعمة يجب أن يصاحبها الخضروات الطازجة، كما يجب عليك أن تقوم بإضافة كمية صحيحة حتي لا تؤثر بالضرر عليك.

ثالثاً وجبة خفيفة بعد الغداء:- يسمح لك بالتمتع بهذه الوجبات الخفيفة قطعة من اللوز النيء فهو يسيطر علي نسبة السكر في الدم بشكل كبير، الشوكولاتة الداكنة مسموح لك بتناول مكعبين من الشوكولاتة الداكنة والتي تحتوي علي 70% من الكاكاو ذلك لتنشيط وحمايته من أمراض القلب والشيخوخة المبكرة، كما يمكنك ايضا تناول شريحة من الخبز مع المربى.

رابعاً وجبة العشاء:-  يجب عدم الإكثار من الأطعمة عند المساء حتي تتمكن من الحفاظ علي صحتك، يمكنك تناول قطعة من البيتزا علي العشاء ولكنها يجب أن تكون مصحوبة بسلطة خضار ذلك لتزويد الجسم بالألياف الطبيعية، ويسمح لك بتناول ثمرة من الفاكهة كما ينصح بشرب الماء قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

قد تكون هذه إجابة وافية لمن يتساءل ماهو الاكل الصحي المناسب لمرضى السكر.

ماهو الاكل الصحي

ماهو الاكل الصحي

ما هي الأكلات الممنوعة علي مرضى السكر؟

قد تحدثنا في السابق عن ماهو الاكل الصحي الذي يحتاج إليه مرضي السكر بالتفصيل، ولكن دعني الآن أخبرك عن الأكل الممنوع لمرضى السكر ولا يجوز لهم تناوله علي الإطلاق، حيث يعتبر مرض السكر ناتج عن عدم إنتاج الجسم لهرمون الأنسولين في الجسم بنسبة كافية فيبدأ الجسم يُكافح حتي يتمكن من تحويل السكر في الدم الي طاقة قابلة للاستخدام، ولذلك فيؤدي تناول بعض الأطعمة الي ارتفاع نسبة السكر في الدم ولذلك فهي تمنع عليه بشكل نهائي وهي:-

كشفت الدراسات العلمية مؤخراً أنه يجب علي مريض السكر التقليل بنسبة كبيرة من تناوله للخبز الأبيض والمكرونة من نظامهم الغذائي المتبع، حيث تتمتع هذه الوجبات بنسبة كربوهيدرات كبيرة مما تؤدي الي ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لعل هذه الوجبات من أخطر الأكلات التي تسبب ضرر كبير علي مرضى السكر ولا يجوز الإفراط فيهم حتي لا يسبب أي ضرر عليهم، وينصح الأطباء جميع مرضى السكر بإجراء اختبار فحص الدم قبل تناول الطعام وبعد تناوله بمدة لا تزيد عن 4 ساعات لمراقبة نسبة الدم في الجسم.

ما أهمية الأكل الصحي؟

يعتبر الأكل الصحي لها أهمية كبيرة ولعل من أهمها هو وجود علاقة عكسية بين الطعام الصحي و الأمراض الخطيرة، فكلما حافظ الشخص علي نظامه الغذائي بشكل سليم كان لذلك دور كبير في حمايته من التعرض للأمراض الأكثر شيوعا في العالم مثل مرض السرطان والدم ، ولذلك عليك التعرف علي ماهو الاكل الصحي حتي تتمكن من حماية نفسك وأسرتك.

عند قيامك بتناول الطعام الصحي فأنت بذلك تقوم بتحسين كافة الوظائف الحيوية مثل تنشيط الدماغ و خلايا المخ كما تتمكن من القيام بالأداء البدني الشاق.

ويعد للأكل الصحي أهمية كبرى لمن يقوم بممارسة التمارين الرياضية الشاقة فهو يحتاج لمعرفة ماهو الاكل الصحي والمداومة عليه حتي يتمكن من تغذية الجسم بشكل صحيح وتعويض المجهود الجبار المبذول.

ما هي مكونات الطعام الصحي؟

الغذاء الصحي هو عبارة عن؛ مجموعة من الأطعمة المختلفة والتي تتكون 6 مجموعات غذائية اساسية يحتاج إليها الجسم بنسب مختلفة كميات مختلفة ايضاً، إذا فـ ماهو الاكل الصحي الذي يحتاج إليه الجسم ليستعيد نشاطه؟ اليك بعض منها.

1-      الفواكه والخضروات:-

تعتبر الفواكه والخضار من أكثر الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، ولذلك ينصح بتناول ما يقرب عن 8 ثمرات مختلفة من الفواكه والخضار بشكل يومي ذلك لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة، ويمكنك تناولها بالطرق التي تفضلها إما بالطريقة المتعارف عليها أو من خلال عصير، حيث تساعد هذه الأطعمة علي الحماية من أمراض القلب والسكر والسرطان.

2-      البروتين.

تعد اللحوم والبيض وفول الصويا والأسماك والمكسرات من الأطعمة الغنية بالبروتين والتي يحتاج إليها الجسم بصورة مستمرة لتزويده بالمعادن المختلفة مثل المغنيسيوم والزنك والحديد حيث أثبت الدراسات العلمية بأن الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي علي عدد كبير من هذه المعادن.

3-      الألبان:-

إذا كنت تريد التعرف علي ماهو الاكل الصحي فيجب عليك أولا أن تتعرف علي القيمة الغذائية الموجودة في الألبان، حيث يحتوي علي عدد كبير من الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم لبناء العظام والأسنان، وتعد منتجات الألبان الغنية بالألبان هي الجبن والحليب.

4-      الدهون:-

فهو عنصر مهم يعمل علي تزويد الجسم بمجموعة من الطاقة، ويعتبر من أكثر الأطعمة الهامة للحفاظ علي الشعر والجلد ، وتجد الأطعمة المشبعة بالدهون في اللحوم والأطعمة المقلية، ولكن احرص في تناول هذه الأطعمة حيث الإكثار منها يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وهناك بعض المواد الغذائية الاخرى التي يحتاج إليها الجسم مثل السكريات والحبوب الكاملة والبروتين، وبذلك أكون عرضت لك مقالا مفصل يجيب لك عن سؤال ماهو الاكل الصحي الذي يحتاج إليه الجسم.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

علي تود التعرف علي ماهو الاكل الصحي؟