ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟

ماهو-البيت-الذي-ليس-فيه-ابواب-ولا-نوافذ

انتهاز الفرص غايتى والإجابة على الاسئلة العميقة اعتبرها اللعبة المفضلة لى، فأنا أمارس الكثير من الهوايات ولكن لا شئ يضاهي الفرحة التي تعتريني حينما أعرف إجابة سؤال صعب يعجز الجميع عن حله، لذلك بادرني أحدهما بسؤال ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟ فأسرعت للبحث عن الإجابة وكلى شوق لمعرفتها.

من الجميل أن نتداول الثقافة والأفكار على هيئة أسئلة وألغاز تُضفي روح المرح والسعادة على الاجتماعات الصغيرة التي يقيمها الناس فيما بينهم بعيداً عن الرسمية والروتين مثل من هو اول من ركب الخيل ؟ فتجد الأطفال يحبون اللعب عن طريق هذه الاسئلة ويبحثون هنا وهناك عن الإجابات الصحيحة لها رغبةً منهم في أخذ هدية جزاء ذلك.

ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟

من المتعارف عليه هو أن لكل منزل ابواب ونوافذ ويبنى على قواعد ثابتة ولكن من غير المألوف أن يكون هناك بيت بلا ابواب ولا نوافذ ، وبناءا على ذلك تجد الكثير من الناس يشعرون بحيرة حيال ذلك ويفكرون في إجابة مناسبة لسؤال ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟.

بما أن الفضول يعتريك الآن وتشعر برغبة شديدة في معرفة إجابة سؤال ما هو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟ ( بيت الشعر ) هو البيت الذي لا يحتوى على مداخل أو شبابيك ولكنه يعتبر بيت يعبر عن مقصد الشاعر من وراء كلماته التي يكون بها البيت ليصبح المعنى واضح وجميل.

تعتبر الإجابة على سؤال ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟ من أبسط الإجابات وأيسرها ولكن لا تخطر على بال أحد خصوصاً أن المقصد بعيد كل البعد عن معنى البيت ككيان أو كمنزل، فبالتأكيد لا تتخيل أن هذا البيت هو بيت الشعر الذى يُألفه الشاعر.

مفهوم البيت بالنسبة للبعض هو الأمان والبعض الأخر السكن والمعيشة، فعندما أراد الإنسان البعد عن الخطر والاختباء من الحيوانات المفترسة لجأ إلى بيت مكون من أعمدة وأبواب ونوافذ يستطيع من خلاله إحاطة نفسه بسور الأمان والبعد عن الأخطار التي تلاحقه من مكان لأخر، وكذلك يتضمن مفهوم البيت الشعري نفس المعنى حيث يهرب الشاعر من الواقع مستخدماً الكلمات لتكوين أبيات شعرية موزونة جميلة.

مفهوم بيت الشعر :

التقارب بين معنى البيت والمسكن العادى وبيت الشعر ما هو إلا تشبيه جميل يبين المعنى ويوضحه، حيث سُمى سطر الشعر بالبيت كناية عن ضمه الكلمات والمعانى كما يضم البيت أهله، فالبيت الشعري هو مجموعة كلمات صحيحة وموزونة بطريقة حسب بحور الشعر العربي وفيها نغمة موسيقية تتسم بقبول من القراء.

تستطيع بسهولة ومنطقية تامة قول أن البيت الشعر هو بيت ليس له ابواب ولا نوافذ ، كما يمكنك استخدام سؤال ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟ وسؤال ما هو الشيء الذي ينبض بلا قلب ؟ كتجربة بسيطة لمعرفة مقدار الذكاء الذي يتمتع به أطفالك وايضاً فرصة رائعة للعب معهم.

قُسم بيت الشعر إلى أنواع كثيرة منها من استوفى الشروط وقافيته مظبوط ليس به علة وهو بيت التامّ  اما البيت المشطور هو الذي شطر جزء من نصه حيث يكثر فيه الرجز، على عكس البيت المجزوء والبيت المُخلع وايضاً البيت المدور وهكذا.

ماهو-البيت-الذي-ليس-فيه-ابواب-ولا-نوافذ

ماهو-البيت-الذي-ليس-فيه-ابواب-ولا-نوافذ

ما هو البيت الذي ليس له ابواب ولا نوافذ ؟

يفتتح بعض الأساتذة المحاضرات والندوات العامة باسئلة عميقة بعض الشيء سهلة الحل، فذلك يساعد على نشر الحماس وتنشيط الذاكرة بالإضافة إلى تنمية العقل والتفكير عند البعض، وذلك من خلال زيادة البحث عن الإجابة الصحيحة والمبادرة في قولها قبل أى أحد.

فتخيل معى إذا كنت في جمع كريم وسأل أحد الحضور ما هو البيت الذي ليس فيه أبواب ولا نوافذ ؟ كيف ستكون ردة فعلك ؟ وما هي الإجابة الأولى التي خطرت على بالك؟ فالكثير من التشويش والتفكير بداخلك وتريد بشدة معرفة الإجابة المناسبة لهذا السؤال.

سمعت يوماً عن التأثير الذي يتركه الشاعر في قلوب كل من يقرأ شعره ولكن لم أكن أتخيل أن يتحول هذا إلى كابوس يلاحقه حتى يقضى عليه، فلم أتوقع إجابة من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟ ولا حتي ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟.

الغاية من وجود اللغز هو تشغيل العقول والبحث عن إجابات منطقية لكل سؤال، فاعتاد الناس فيما بينهم على إطلاق بعض الأسئلة الغير عادية التي تحمل معانى عميقة بعض الشيء، حيث تعد الإجابة عليها صعبة وغير سهلة بالرغم من بساطة المعنى الكامن وراءها، حيث يعرف اللغز على أنه جملة تحتوى على معنى مخفي.

البيت اللي مافيه لا بيبان ولا درايش :

للوهلة الأولى عند طرح سؤال ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟ ستجد صعوبة في إعطاء إجابة واضحة ويمكن أن تستخدم وسائل البحث المختلفة لمعرفة الإجابة الصحيحة! ولكن فكر قليلاً فلا داعى للعجلة في الرد واستخدم عقلك في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

مع التقدم التكنولوجي الحاصل في العالم تم إتاحة بعض الأشياء الثقافية  على هيئة برامج وتطبيقات إلكترونية يستطيع الجميع تحميلها بسهولة مع توافر نت جيد، فتلك التطبيقات تشعرنا بالتسلية وفي نفس الوقت تنشأ فينا روح القراءة والبحث عن الإجابات المنطقية.

فالإجابة باختصار على سؤال ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟ هو ( بيت الشعر ) والسبب في تسميته بهذا الأسم هو أن كل بيت شعر مكون من كلمات وأوتار تكون مضمونة كما هو الحال في المنزل العادي الذي يتكون من ابواب وشابيك وأعمدة تساعد على استقامة البيت.

يجب أن تبقى جاهزاً طوال الوقت للإجابة على الاسئلة التي تخطر على بال الأطفال ويسرعون إليك لمعرفة الحل الذي يرضيهم، لذلك لا تستغرب أبداً إذا جاءوا مرة وقالوا من اول من صام من الانبياء ؟ و ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟ فأنت بالنسبة لهم أكثر دراية ومعرفة بالأمور والأشياء التي يُعتبرها جديدة وغريبة عليهم.

ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟

يعتبر بيت الشعر هو البيت الوحيد الذي ليس له ابواب ولا نوافذ، وأطلق عليه هذا الأسم بناءاً على القافيات والكلمات التي تكون منه بيت واضح وموزون.

ما هو الفرق بين بيت الشعر والبيت العادى ؟

الفرق واضح لكل الناس فالبيت هو المنزل الذي يتكون من أبواب وشبابيك وغرف اما البيت الشعري عبارة عن نصوص مكتوبة بطريقة معينة وبإيقاع منتظم.

ما هي أنواع البيت الشعري ؟

ينقسم البيت الشعري إلى عدة أنواع منها البيت التامّ والبيت المجزوء والبيت المدور وايضاً البيت المُخلع والبيت المنهوك والمشطور.

ما هو البيت الذي لا يسكنه أحد على الإطلاق ؟

يعد بيت الشعر هو البيت الذي لايسكنه أحد على الإطلاق وليس له أبواب ولا نوافذ ولكنه مكون من كلمات تشكل في مضمونها معنى واضح وجميل.

مواضيع ذات صلة

من هو شاعر القطرينشاعر القطرين من هو؟ واين نشأته؟

كيفية ازالة الرؤوس السوداءكيفية ازالة الرؤوس السوداء بـ خمسة طرق فعالة .