هل تود معرفة ماهو اول جبل وضع في الارض ؟

قال تعالي :-” وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا “؛ الجبال من أعظم الهبات التي منحها الحق عز وجل لنا نظرًا لما لها من أهمية كبيرة في الحفاظ علي التوازن واعتدال المناخ، فهل تود معرفة ماهو اول جبل وضع في الارض ؟وأين يقع بالتحديد؟ إذن عليك متابعة هذه المقالة جيدًا لتتعرف عليه.

ماهو اول جبل وضع في الارض ؟

لقد خلق الله آلاف الجبال وقام سبحانه وتعالى بتوزيعها في مختلف أنحاء الأرض بمشرقها ومغربها، وذلك لغرض وحكمة ألا وهو ترسية الأرض ومنعها أن تميد بالناس، حيث أن أوتادها وجذورها الممتدة في أعماق التربة هي التي تحافظ علي التوازن وتجعل حياة البشر مستقرة.

ونظرًا لأهمية الجبال العظيمة نجدها دائمًا موضع للتساؤل بين الناس؛ نجد البعض يبحثون عن أهمية الجبال والبعض يهتم بمعرفة خصائص الجبال أما البعض الأخر يهتم بمعرفة ماهو اول جبل وضع في الارض ؟ وهذا ما سنتناوله الآن.

أول جبل قط خلقه الباريء عز وجل هو جبل أبو قبيس وهو واحدًا من الأخشبين الموجودة داخل مكة المكرمة في الناحية الشرقية للمسجد الحرام، ويُعتبر جبل أبو قيس من الجبال الشامخة نظرًا لأنه يرتفع حوالي 375 م عن سطح الأرض.

الأخشبين وهما :- جبلان قد كرمهما المولى عز وجل بتواجدهم في أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة، وليس ذلك فحسب بل يطلان علي مسجد الله الحرام وهما ( جبل أبو قبيس من جهة الشرق + جبل قيقعان من جهة الغرب)، كما أن هذان الجبلان هما اللذان سأل جبريل سيدنا محمد أن يطبقهما علي قريش عندما اشتد أذاهم له ولأصحابه.

لماذا سمي الجبل جبل أبو قبيس بهذا الاسم؟

اختلفت الأحاديث وتعددت الأقاويل حول سبب تسمية جبل أبو قبيس بهذا الاسم ولا نستطيع أن نجزم بمصداقية أي من هذه الأقاويل ولكن سوف نعرضها عليكم جميعًا وهي:-

1- قيل أنه سمي بهذا الاسم نسبة لرجل من قبيلة “جرهم” يدعى أبو قبيس، حيث أنه أول من سكن فيه وبنى عليه.

2- قيل أنه تمت تسميته بهذا الاسم لأن الحجر الأسود تم اقتباسه من هذا الجبل.

3- كما ذكر البعض أنه سُمي كذلك لأنه احتفظ بالحجر الأسود في وقت الطوفان حتى مجيء سيدنا إبراهيم وقام ببناء الكعبة الشريفة.

الجدير بالذكر أن جبل أبو قبيس كان يطلق عليه أيضًا جبل الأمين، وذلك نظرًا لأنه كان أمين علي الحجر الأسود في باطنه كما أمره المولى عز وجل.

ما الدليل علي أن جبل أبو قبيس هو أول جبل علي الأرض؟

لقد سبق واجبنا علي سؤال ماهو اول جبل وضع في الارض ؟  و أوضحنا أن جبل أبو قبيس هو أول جبل قد خلقه الله تعالى علي الأرض وسوف نخبركم الآن بالدليل القاطع علي صحة هذا الحديث.

لقد أجمع أهل السلف والتابعين علي أن أول جبل تم وضعه علي الأرض هو جبل أبو قبيس، وهذا يتضح من قول أبي عبد الله بن يعقوب الشيباني عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال:-

” لما أراد الله أن يخلق الخلق أرسل الريح، فسحبت الماء حتى أبدت عن حشفة (وهي التي تحت الكعبة)، ثم مد الأرض حتى بلغت ما شاء الله من الطول والعرض، قال: “وكانت هكذا تمتد وأراني ابن عباس بيده هكذا وهكذا، قال: “فجعل الله الجبال رواسي أوتادًا، فكان أبو قبيس من أول جبل وضع في الأرض”

ما هي امتيازات جبل أبو قبيس ؟

ينفرد أبو قبيس بالكثير من المزايا التي لا حصر لها والفريدة من نوعها، بالطبع أنت تعلم الآن ماهو اول جبل وضع في الارض ؟ أليس كذلك! وهنا تكمن ميزاته أن البارىء قد جعله أول جبل علي الأرض جمعاء، ولكنه يتميز أيضًا بمجموعة من الامتيازات الأخرى وهي:-

1- احتفاظه بالحجر الأسود  منذ عهد سيدنا نوح عندما اجتاح الطوفان الأرض حتى قدوم سيدنا إبراهيم لبناء الكعبة الشريفة، حيث قيل أن الجبل قام بالنداء علي سيدنا إبراهيم وأخبره عن موضع الحجر الأسود وأنزل الله جبريل لمعاونة النبي إبراهيم علي إخراج الحجر و تأسيس الكعبة.

2- يشهد أبو قبيس علي ركن أساسي من أركان الحج، حيث يقع أسفله بداية السعي ما بين الصفا والمروة.

3- كان هذا الجبل شاهدًا علي وقوع حادثة شق القمر، نظرًا لأنه قيل أن رسول الله كان يقف أمام هذا الجبل عند تلك الحادثة.

4- تم نصب المنجنيق عليه من قبل الحصين بن نمير ورمى به الكعبة وأدى ذلك إلي حرق أستارها الشريفة.

5- قام الزبير بن العوام بالتخفي في هذا الجبل عندما أمر عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي بقتله.

هل جبل أبو قبيس شاهدًا علي التاريخ الإسلامي؟

كما يبحث الكثيرون عن ماهو اول جبل وضع في الارض ؟ هناك من يستمر بالبحث عن مكانته، وبالنظر إلى هذه الأقاويل التي قيلت عنه فإنه كان شاهدًا على أحداث التاريخ الإسلامي منذ البداية وحتى هذه اللحظة.

ما هي أبرز جبال مكة التي تشكل هويتها الجغرافية والتاريخية؟

هناك العديد من الجبال الموجودة التي تقع في مكة المكرمة، وتعتبر من أهم العناصر الأساسية التي تحدد هويتها الجغرافية والتاريخية ويصل عددهم إلي 8 جبال.

ولعلها تشكل هوية جغرافية نظرًا لما لها من خصائص طبيعية، أما في كونها تهتم بتحديد الهوية التاريخية، فإن ذلك يرجع إلا أنها تشهد علي الكثير من الأحداث الجليلة التي تعرض لها الرسول الكريم والصحابة، كما أن بعضهم كان شاهدًا علي نزول الدين والعبادات السامية وهي:-

1- جبل ثور:- هناك من يعتقد أن إجابة سؤال ماهو اول جبل وضع في الارض ؟ هو جبل ثور نظرًا لأهميته لارتفاعه الضخم الذي يصل 728م و امتداده العظيم   الذي يصل إلي 4123 من جهة الشمال إلي الجنوب و 4000 من الشرق إلي الغرب، ولكن الحقيقة أنه ليس هو.

2- جبل خندمة:- يوجد هذا الجبل في الجزء الجنوبي الشرقي للحرم المكي ويبلغ طوله حوالي 800 متر، كما يمتد من الشمال إلي الجنوب مسافة 3 كم.

3- جبل السيدة:- أطلق بهذا الاسم نظرًا لأن أسفله يوجد مقبرة أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد، وهو يوجد في شمال شرق المسجد الحرام ويبلغ طوله 400 متر.

4- جبل العبادى:- هذا الجبل يعتبر واحدًا من أعظم الجبال التي تتميز بارتفاعها الشاهق، ولقد كان يطلق عليه في الجاهلية جبل البحر الأحمر.

5- جبل الرحمة:-  تقام عند هذا الجبل أعظم مناسك الحج ذلك لأنه يتواجد في مشعر عرفات، وهو يبعد عن مكة حوالي 22 كم، كما يبعد 10 كم من مني و 6كم من المزدلفة.

6- جبل عمر:- يقع هذا الجبل بالقرب من الكعبة الشريفة، ولكن في التجديد الأخير الذي حدث في مكة قد تم إنشاء عليه مجموعة من الفنادق الفاخرة والوحدات السكنية الفارهة.

7- جبل قيقعان :- يوجد في الجهة الغربية للمسجد الحرام ويصل ارتفاعه إلي 430 م على سطح الارض، ولقد أطلق عليه هذا الاسم نظرًا لأن السلاح كان مخبئ داخله أثناء الحرب التي قامت بين جرهم مع قطوراء.

8- جبل أبي قبيس :- وهو الذي يجيب عن تساؤلك حول ماهو اول جبل وضع في الارض ؟ وهو أحد الاخشبين كما ذكرنا.

هل يوجد خرافات حول جبل أبو قبيس ؟

يوجد الكثير من الخرافات حيث قال البعض أنه يحتوي علي قبر سيدنا أدم عليه السلام وأنه هو من سماه بهذا الاسم في حياته.

هل يعد أبو قبيس من الجبال شديدة الارتفاع ؟

بالطبع نعم حيث أنه يصل ارتفاعه إلي أكثر من 375 م عن سطح الأرض.

ما الدليل علي أن ابو قبيس هو أول جبل علي الأرض ؟

الدليل علي ذلك هو كثرة أقاويل العلماء والفقهاء كما أن هناك رواية عن ابن عباس تثبت ذلك.

هل يساعد جبل أبو قبيس في علاج الرأس ؟

لا أستطيع أن أجزم بصحة ذلك ولكن قيل أن من يأكل رأسًا مشوية عليه لا تصيبه أمراض الرأس.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة ماهو اول جبل وضع في الارض ؟