تعرف معنا ماهو غسيل الاموال ؟

هناك الكثير ممن يعملون في مجال تبييض الاموال ويقنعون الآخرين أنهم سوف يساعدونهم في زيادة أموالهم، فلا تتبعوا مثل هؤلاء يا أعزائي، وننصحكم أن تتابعوا قراءة هذا المقال عبر موقع ملحوظة الذي سوف يعرفكم ماهو غسيل الاموال بالتفصيل ؟ بالإضافة إلى حكم الدين الإسلامي تجاه هذه العملية.

ماهو غسيل الاموال ؟

لعلك تتساءل الآن يا عزيزي ماهو غسيل الاموال ؟ وهل له علاقة بـ  اغلى عملة في العالم ؟ فكل هذه التساؤلات تدور في عقلك، ونحن هنا في موقع ملحوظة سوف نعرفك كل ما يخص ذلك الموضوع حتى لا تقع في فخ من يقومون بتلك العملية.

فمعنى غسيل الاموال بكل بساطة يتمثل في تلك العملية التى يتم فيها تنظيف الأموال التي جنيت من مصادر غير مشروعة كالعمليات الإجرامية الخطرة و التجارة في الممنوعات وما إلى ذلك، حيث أنها سميت بهذا الاسم لأنها أموال غير نظيفة.

وقد صنفت هذه العملية أنها من الجرائم المحرم ارتكابها، فهي خطرة للغاية ومن يقوم بها سوف يتعرض للمسائلة القانونية، وهناك العديد من الأفراد الذين يعتقدون أنها تقتصر فقط علي تبييض أغلى عملة في العالم، إلا أن هذا غير صحيح، وذلك لأنه يمكن تنظيف جميع أنواع العملات.

والقائمون بتلك العملية هم المجرمون أنفسهم، فهم ذو خبرة عظيمة بها، حيث أنهم يعلمون جيداً كيفية القيام بها منذ البداية حتى النهاية، بل أنهم أيضاً يتميزون بقدرة كبيرة على اقناع الآخرين للانضمام إليهم بحجة أن أموالهم سوف تكثر وتزداد بركة ونظافة وخصوصاً أن كانت من أعمال غير مشروعة.

ما هو الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال ؟

بعد أن تعرفت يا عزيزي علي ماهو غسيل الاموال ؟ ربما تكون سمعت من قبل عن مصطلح تبييض الأموال وأصبحت تتسائل ما الفرق بينه وبين الأول؟ لذا فالاجابة هي أنهم مصطلحان مترادفان لنفس العملية، فلا فرق بينهم فالأثنين واحد يدلان على شيء غير قانوني.

وتهدف هذه العملية إلى غسل الأموال من أجل أن تظهر بشكل طبيعي بمعنى أنه تم اكتسابها من مصادر قانونية وهي في الأساس غير ذلك، والجدير بالذكر هنا أنها تتم على مستوى محلى صغير ثم تتسع بعد ذلك لتصبح دولية لتدخل فيها العديد من المنظمات المالية العالمية، كما أن القائمون بإجرائها هم مجموعة من الوسطاء الماليين.

ولمزيد من المعلومات المفيدة، عليك بالتعرف على اكبر الدول العربية مساحة وهل لها علاقة بنشاط غسيل الاموال هذا أم لا؟.

مراحل غسل الاموال

يا ترى كيف يتم غسيل الاموال ؟ بالطبع يتبادر هذا السؤال في ذهنك يا عزيزي وخصوصاً بعد أن عرفت ماهو غسيل الاموال ؟ الذي تم وصفه بأنه الجريمة العابرة للقارات، وهي ذات ثلاث مراحل يتمثلون في الآتي ذكرهم:-

أولاً: مرحلة التوظيف

تعتبر هذه المرحلة هي أولى المراحل التي تمر بها عملية غسيل الأموال، حيث يتم فيها توظيف كافة الطرق الغير قانونية من أجل جني المال منها لإستخدامه لاحقاً في تلك العملية التي يقوم بها من يعملون بطرق غير شرعية.

ثانياً: مرحلة التغطية

تدل هذه المرحلة من اسمها على ما الذي سوف يحدث للمال من أجل تنظيفه؟ وذلك بعد جنيه من مصادر غير مشروعة، حيث يتم تجميعه وتغطيته أي إخفاء أنه غير قانوني ومحاولة إدخاله ضمن منابع المال الشرعية.

ثالثاً: مرحلة الدمج

تعد هذه المرحلة هي الوصف الأدق لـ ماهو غسيل الاموال ؟ فهي آخر ما تمر به تلك العملية، حيث يتم دمج الأموال الغير شرعية مع أخرى مكتسبة من مصادر شرعية، وبالتالي يصعب التفريق بينهم، ومن هنا يحدث لبس لكثير من الأفراد العاملون فى المنظمات المالية الكبرى كالبورصة، وذلك لأنهم يعانون صعوبة التفريق بينهم.

أمثلة على غسيل الأموال

لا بد أن تعرف يا عزيزي القاريء أن عملية غسيل الأموال لها أدوات عديدة، حيث أن الأشخاص القائمون بها يستخدمون لها وسائل تقليدية و تقنية أيضاً، ولعل من أبرز الأمثلة التى تظهر هذه الأدوات ما يلي:-

1- التجارة الغير قانونية

تعتبر التجارة الغير مشروعة هي الأشهر في عالم غسيل الأموال، فهي الأكثر استخداماً من قبل الكثير من المجرمين، كما أنها من الوسائل التقليدية المستخدمة كالتجارة في الممنوعات أو السرقة والأسلحة الغير مرخصة، ويتم الترويج لهذه الطريقة عبر العديد من القنوات التجارية.

ونحب أن ننوه هنا أن من أكثر طرق التجارة الغير شرعية التى يقوم بها الخارجون عن القانون هي التجارة فى المواد المخدرة، وبالطبع هم يعلمون بـ اضرار المخدرات ولكن كثرة المال الناتج منها يعمي بصيرتهم الجشعة، حيث أنهم يرضون ضميرهم فيما بعد بتبيض تلك الأموال.

2- المؤسسات المالية

يتم استخدام الكثير من المنظمات المالية كنوع من أنواع الترويج لتبييض الأموال، حيث يتم عمل تمويه في الأعمال المالية في تلك المؤسسات، وبالتالي يتم تنظيف المال ويتم تداوله بشكل طبيعي دون أن يعلم الأفراد أنها جنيت في الأساس بطرق غير قانونية.

3- الاستثمار العقاري

يلجأ الكثير من الأفراد الذين يعملون في مجال غسيل الأموال إلى القيام باستثمار المال في المشاريع العقارية، حيث أنهم يقومون بشرائها ثم تأجيرها، وبذلك يتم تبييض الأموال، وهناك منهم ممن يقومون بشراء الأراضي واستصلاحها.

4- استخدام التقنيات الحديثة

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق حداثة، حيث أنها تعتمد على استخدام مواقع الويب، حيث يعرف مستخدميها بأنهم ( الوسطاء الماليين ) الموكلين بالقيام بمهمة تغيير الأموال وغسلها عن طريق الاستثمارات المالية كالأسهم المالية في البورصة.

5- القروض البنكية

جميعناً نعلم ما هي القروض البنكية؟ فهي تلك السلفة التي يتم أخذها من البنك، ولعلها من أكثر الطرق شيوعاً واستخدماً في تبييض الأموال، فعندما نتساءل ماهو غسيل الاموال ؟ لابد أن يتم ذكر القروض ضمن الاجابة، وذلك لأنهم ذو علاقة وثيقة الصلة للغاية، ويتم إرفاق المبالغ المالية المراد تنظيفها في هيئة قرض، ثم يتم حساب الفائدة منها، وذلك بعد مرور فترة زمنية.

تصفح أيضاً: مزيد من التفاصيل الهامة عن وحدات القياس المعترف بها دولياً.

معلومات عن نظام مكافحة غسل الاموال

بما أنك أصبحت على دراية كاملة بـ ماهو غسيل الاموال ؟ فلابد أن تعرف ايضاً يا صديقي القاريء أن هناك العديد من الأنظمة الدولية التي تهدف إلى القضاء على القائمين بتلك العملية الغير قانونية، وهذه المؤسسات موجودة فى كل دولة.

ومن أهم ما تقوم به المنظمات التي تسعى للحد من نشاط غسيل الأموال هو سن القوانين الرادعة لمن يقومون بهذه العملية بشكل متكرر، فمثلاً حددت “المملكة العربية السعودية” غرامة مالية عالية لمرتكبي هذه الجريمة، حيث أنها تصل إلى سبعة ملايين ريال سعودي، وليس هذا فقط بل السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة، بالإضافة إلى أن مرتكبها عند خروجه يحرم لفترة طويلة من السفر خارج البلاد، وذلك لأنه يكون مراقب.

حكم غسل الاموال شرعاً

أوضحت دار الإفتاء المصرية في ردها عن حكم الدين الإسلامي في غسيل الأموال موضحةً أن هذه العملية بكل صورها وأشكالها محرمة شرعاً وقانونياً، وذلك لأنها منذ بدايتها كانت تهدف إلى التكسب من الأعمال المنافية للقانون كالسرقة والخطف وخلافه.

لذا لا يجوز تغطيتها عن طريق دمجها مع مصادر مشروعة من أجل تنظيفها، وذلك لأنها في الأساس كانت نتيجة أعمال محظورة الاستخدام من قبل الشرع والقانون، فما بني على باطل فهو كذلك، فلا يوجد داعى لتجميله، وحذر علماء الدين الإسلامي أيضاً من العمل في تبييض الأموال، وذلك لأنه يضر بالأوطان من الناحية الاقتصادية، بالإضافة إلى استخدامها في تمويل المنظمات الإرهابية.

وفي ختام المقال نرجو من الله يا عزيزي القاريء أن تكون عرفت ماهو غسيل الاموال ؟ بالإضافة إلى عقوباته المفروضة على العاملين في تبييض الأموال، وأنصحك يا عزيزي بأن لا تتجه إلى مثل هذه الأعمال، وذلك لأنها محرمة كما ذكرنا من قبل، ولمزيد من المقالات ما عليك إلا بالدخول علي موقع ملحوظة الغني بالكثير من المعلومات الهامة.

هل عملية غسيل الأموال جريمة؟

نعم، تعتبر عملية غسيل الأموال جريمة في جميع دول العالم، فلا توجد دولة إلا وجرمت مرتكبها وفرضت عليه أقسى العقوبات.

ما هو غسيل الأموال؟

هى تلك العملية التي تهدف إلى تبييض الأموال المكتسبة من الأعمال الغير قانونية والمحرمة شرعاً، حيث يتم غسلها عن طريق استثمارها بطرق مشروعة.

ما هو حكم الدين الإسلامي في غسيل الاموال؟

أوضح علماء الدين الإسلامي أن غسيل الأموال محرم، وذلك لأنه يكون مال ناتج من مصادر غير مشروعة كالتجارة بالممنوعات أو الأسلحة الغير مرخصة وخلافه.

كيف تتم عملية دمج الأموال المكتسبة من مصادر محرمة؟

تتم عملية دمج الأموال المكتسبة من مصادر محرمة عن طريق استثمارها فيما هو غير محرم مثل شراء العقارات ثم تأجيرها أو بيعها.

مواضيع ذات صلة

عبارات عن الثقة بالنفسما هي أفضل الـ عبارات عن الثقة بالنفس؟

معلومات عن رحلات شرم الشيخأفضل عروض رحلات شرم الشيخ 2022 بالانتقالات