ما هى اعراض الحمل المؤكدة وكيفية التعرف عليها؟

ماهى اعراض الحمل؟

بعد مرور الأيام الاولى من زواج اى فتاة، تبدأ تتلقى الاسئلة الشائعة من الاهل والأقارب حول ما اذا كانت تشعر بأعراض حمل ام لا، ولأنها عديمة الخبرة فى هذا المجال، فتبدأ تتسائل عن ما هى اعراض الحمل ؟، ونحن نكتب هذا المقال لنساعدك فى التعرف على اعراض الحمل التى تختلف عن اعراض الدورة الشهرية كثيرا.

وهذه الاعراض لا تقتصر على الشعور بالغثيان والدوار وانسداد الشهية كما هو معروف ومتداول فقط، وانما يوجد لها اعراض اخرى كثيرة، والتى غالبا ما تبدأ الشعور بها مع بداية الأسبوع الاول للحمل، الذى لا يوجد خلاله جنين وانما هى فقط بويضة مخصبة، فهيا بنا نتعرف على ما هى أعراض الحمل في هذا المقال بالتفصيل.

ماهى اعراض الحمل قبل الدورة بيومين ؟

عندما تشعرين سيدتي بتغيرات فسيولوجية كثيرة تتسبب فى تغيير حالتك المزاجية لحالة سيئة للغاية، وتبدأي فى فقدان الشهية لفعل اى شئ، هنا يمكنك التسائل حول ما هى اعراض الحمل المتعارف عليها وهل ما أنتي تشعرين به هو بالفعل أعراض حمل أم لا، وهذه التغيرات النفسية يصحبها ايضا تغيرات جسدية، كحنين الثدى وخروج كمية الافرازات منه.

هذا ناهيك عن التغيرات الداخلية الملحوظة، كنزول نزيف بسيط نتيجة لتخصيب البويضة داخل الرحم من قبل احد الحيوانات المنوية، ولكن الأهم هنا ان نذكر ما هى اعراض الحمل فى الاسبوع الاول وهي الاكثر شيوعا بين كثير من النساء؟، حيث يقال انه يحدث:-

  1. مشاكل عديدة للجهاز الهضمى فى الفترة الأولى من الحمل، فتلاحظ السيدة الحامل، كمية كبيرة من الغازات الخارجة منها.
  2. الى جانب حدوث امساك فى بعض الأوقات.
  3. وأيضا الارهاق والاعياء الشديد.

واعراض الحمل هذه ليست لها قاعدة ثابتة، وانما تختلف بإختلاف طبيعة جسد كل مرأة، فهناك نوعية من النساء لا يشعرن باى اعراض للحمل حتى مرور الإسبوع الثانى، هذه هى الاجابة الوافية للسؤال المتداول بين اعداد كبيرة من السيدات وهو ماهي اعراض الحمل  الشائعة؟.

تعرفي أيضا على : ما هي اعرض الشهر السابع من الحمل؟

ما هي اعراض الحمل المؤكدة؟

سنتناول فى هذه الجزئية من المقال، ما هى اعراض الحمل  المؤكدة، التى تتيقن من خلالها المرأة بانها اصبحت حامل، وان رحمها يوجد بداخله بويضة مخصبة فى طريقها للتحول الى جنين، واعراض الحمل المؤكدة كالأتى:

النزيف الخفيف: نتيجة لانغراس الحمل فى الرحم تبدأ المرأة فى رؤية بقع دم فى ملابسها الداخلية، ويدوم لعدة ايام، ولكنها اقل بكثير من الكمية التى تصاحب المرأة فى فترة العادة الشهرية، واقل فى المدة ايضا، وإذا زادت كمية الدم يجب على المرأة أن تبدأ في التساؤل ما هى اعراض الحمل خارج الرحم ؟ لأن ذلك قد يكون مؤشر للحمل خارج الرحم.

كثرة التبول: قد يصاحب الايام الاولى من الحمل رغبة المراة فى التبول بكثرة، لان الكلى تبدأ فى عملها، وبول المرأة فى الفترة الاولى من حملها يكون ذو رائحة نفاذة للغاية وكريهة.

زيادة التعرق: ويصاحب التعرق هذا ارتفاع ملحوظ فى درجة حرارة الجسم، وذلك بسبب هرمون الحمل.

الضيق والغثيان والشعور بالقئ: عندما تشعر المرأة بهذه الاعراض عند استنشاقها لرائحة بعض المواد مثل الصابون والعطور او البخور فانها من المؤكد أنها ستكون حامل.

ما هى علامات الحمل بولد؟

الحمل بولد من العقائد الموروثة التى تبشر بقدوم خير وفير لهذه الأسرة، ويبحث الكثير من السيدات الحوامل عن وسيلة طبية تساعدهم على معرفة ما هى اعراض الحمل بولد؟ ، واختلفت الكثير من الدراسات الطبية عن ما اذا كان هناك علامات تدل على ان بداخل هذا الرحم جنين ولد ام انثى، وتخللها الاقاويل والأساطير الكثيرة التى تحكى فى هذا المقال، ولكننا استطاعنا ان نستخلص من كثير من المصادر الموثوقة المعلومات الطبية التى تؤكد ما هى اعراض الحمل  بولد؟، وهى كالأتى:

1- عدم الشعور بالغثيان: الغثيان يعتبر اكبر علامة من علامات الحمل، ولكن هناك دراسات طبية تؤكد ان عدم شعور المرأة فى الاسابيع الأولى من حملها بالغثيان الصباحى، فإن هذه بشرى تؤكد حملها بجنين ذكر وليس انثى.

2- ضربات قلب الجنين: هناك ايضا بعض الاقاويل التى حكت فى هذا الميدان، وذكرت انه للتعرف على نوع الجنين ذكر كان ام انثى يجب متابعة ضربات قلبه، لان الجنين الذكر معدل ضربات قلبه 140 نبضة فى الدقيقة بخلاف نبضات قلب الجنين الانثى السريعة، ولكن هذه المعلومة لم تثبت باى دراسة علمية.

3- حب الشباب: ظهور حب الشباب والبثور الدهنية فى وجه المرأة الحامل، يعد بمثابة دليل على انها ستلد ولد، وذلك لان ظهور الحبوب يرجع الى زيادة معدل هرمون الذكورة فى دم الأم.

4- اشتهاء طعام معين: يقول الكثير من الافراد ان المرأة الحامل التى تذهب شهيتها الى تناول الاطعمة الحمضية او الاسماك المملحة، يكون من المؤكد حملها بولد وليس فتاة، ولكن هذه العلامة ايضا لم يثبت صحتها فى اى دراسة علمية الى الأن.

5- وضع الجنين: من الشائع والمتعارف عليه بين عدد كبير من السيدات الشرقيات، انه عندما يتمركز وضع الجنين داخل الجزء الأسفل من البطن، يكون الحمل فى ولد وليس بانثى.

6- التغيرات الفسيولوجية: فهرمون الذكورة الذى يختلط بدم المرأة الحامل يجعل طباعها تتغير لتصبح اكثر عدوانية وجرائة، فالمرأة طباعها تتاثر بطباع جنس المولود ذكر كان او انثى، وهذه العلامة مؤشر على حملها بولد.

7- حجم الثدى: من المتعارف عليه ان حجم ثدى اى امرأة حامل يبدأ فى الكبر بشكل ملحوظ، استعداد لامداد طفلها المنتظر قدومه بكمية مناسبة من الحليب المغذى، ولكن عند سؤال أي إمرأة ما هى اعراض الحمل بولد فهناك اقاويل يتداولها الافراد ، بان ازدياد حجم الثدى الايمن، مؤشر على ان المرأة حامل بولد.

تعرفي أيضا على : شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل

ما هى اعراض الحمل بجنين انثى؟

هذه العلامات التى سنذكرها يوجد بها اجابة للسؤال التى يسأله كثير من السيدات الحوامل وهو: ما هى اعراض الحمل التى نستطيع من خلالها تحديد جنس المولود ذكر كان او انثى؟، وهى كالأتى:

1- زيادة وزن الخصر.

2- الشعور بغثيان دائم فى الصبح الباكر.

3- اشتهاء تناول الحلويات والاكلات التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر.

4- وضعية الجنين فى اعلى البطن.

5- معدل نبض الطفل يكون سريع للغاية.

6- تحول بشرة المرأة العادية الى بشرة دهنية.

7- التوتر والضغط النفسى الشديد.

هذه هى اعراض الحمل ببنت، وان لم تثبت بطريقة علمية، الا انه تم التاكد من صحتها من قبل العديد من السيدات اللاتى شعرن بها اثناء فترة حملهم بجنين انثى، وتاكدوا منها ومن صحتها بعد الولادة، ولكن عند السؤال عن ما هى اعراض الحمل بأنثى او بذكر فستجد الكثير منها لم تستطيع الدراسات العلمية التوصل الى نتيجة مؤكدة حوله، ولكن هى اقاويل موروثة تم التاكد منها وتوارثها الأجيال جيل بعد الأخر.

ما هى اعراض الحمل في الاسبوع الخامس؟

عندما تصل المرأة الحامل للاسبوع الخامس، فان الشكوك التى تدور ببالها حول ما اذا كان هذا الحمل حقيقى ام كاذب تختفى، وتستطيع التاكد منها من خلال اجراء اختبار حمل او تحليل دم للتاكد منه، وتبدأ هرمونات الحمل فى الأزدياد، اما بالنسبة للإجابة عن سؤال ما هى اعراض الحمل فى الاسبوع الخامس؟

فهى اعراض ليست مستجدة، ولابد وان تكونى شعرتى بها من قبل سيدتى ف الاسابيع الاربعة التى مرت على حملك، وخاصة ان التغيرات فى شكل الجنين تكون قليلة مقارنة بالتغيرات التى تحدث فى الاسبوع الرابع للحمل.

وتتمثل اعراض حمل الشهر الخامس فى الشعور بالارهاق والتعب المتزايد، وستكون اعراض الحمل هذه اكثر وضوحا الا ان تنتهى الثلاث شهور الأولى من الحمل، وسنجاوب عن سؤال ما هى اعراض الحمل فى الاسبوع الخامس فى السطور التالية:

1- يعد التهاب الثدين من اكثر الاعراض التى تعانى منها المرأة الحامل فى الشهر الخامس من حملها.

2- يتحول غثيان الصباح الباكر الى الشعور بالغثيان فى اى وقت على مدار اليوم بأكمله، واستنشاق رائحة اى مادة غذائية تكون كفيلة باخراج المعدة لكل ما تحتوى عليه.

3- الشعور بالتعب والارهاق الشديد، نتيجة لنمو حجم الجنين بشكل ملحوظ، ولا حيلة لك فى ذلك سوى اخذ قسط كبير من الراحة.

4- مع بداية الشهر الخامس تبدأ الكلى فى الاتساع، لذا تلاحظى سيدتى حاجتك للذهاب الى الحمام اكثر من مرة فى الوقت ذاته.

5- تقلصات المعدة من الاعراض الشائعة، التى تصاحب المرأة الحامل فى الاسبوع الخامس من حملها، ولكن اذا كان معدلها غير طبيعى يجب استشارة الطبيب.

وبالرغم من ان النساء الحوامل يتوجب عليهن الحصول على وجبات غذائية متكاملة طوال شهور الحمل، الا انه يجب عليهم الاعتناء بوجباتهم اليومية في الاسبوع الخامس من الحمل اكثر من اى وقت اخر، لان خلاله يبدأ تكوين الجنين، وتشعر المرأة فيه باعراض الحمل الحقيقية، التى تزداد سوءا فى هذا الوقت خصيصا، فلا بد من تناول الوجبات الغنية بالبروتينات والفيتامينات المغذية، التى تساعد فى التكوين الصحى للجنين، وتحافظ من خلالها المرأة على صحتها من التدهور.

الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية:

هناك بعض الاعراض التى تصاحب المراة اثناء فترة حملها، وتكون مشابهة للاعراض التى تعتريها عند قدوم موعد الدورة الشهرية، فتجعلها حائرة فى معرفة وضعها الحالى، وتبدا فى التسائل عن ما هى اعراض الحمل الحقيقية؟ وكيف تستطيع ان تفرق بينه وبين علامات قدوم موعد الدورة الشهرية، ونحن هنا الأن لنجيب على هذا التساؤل، ونخلص كل سيدة من الحيرة التى تعتريها فى هذا الوقت التى تزداد الضغوطات النفسية عليها من خلال عرض الأعراض المشابهة بين الحمل والدورة الشهرية والعلامات التى تفرق بينهم:

أولا/ آلام الثدى:

آلام الثدى من الاعراض التى تصاحب المرأة اثناء حملها، وايضا تعتريها اثناء فترة الدورة الشهرية، ولكن ما يتميز الحمل عن الدورة الشهرية فى هذا العرض، ان آلام ثدى المرأة الحامل تزداد مع الوقت، بسبب ارتفاع معدل البروجسترون، فتبدأ الحلقة المحيطة بحلمة الثدى فى التوسع وتلاحظ المرأة تغيير لون الحلمة الى اللون الداكن، اما بالنسبة لالم الثدى اثناء فترة الدورة الشهرية، فانه يبدا فى ان يقل تدريجيا مع مرور الأيام بسبب انخفاض معدل البروجسترون، وهذا ما يوضح ما هى علامات الحمل المصاحبة لعرض الم الثدى.

ثانيا/ آلام البطن

تصاحب آلام البطن السيدة الحامل طوال المرحلة الاولى من حملها، وتزداد حدة مع مرور الايام، وتشعر المراة الحامل بثقل فى ظهرها وبطنها، اما بالنسبة لألام البطن خلال فترة العادة الشهرية، فانها تكون على هيئة انقباضات اسفل البطن واسفل الظهر، تصاحب بعض الفتيات فى اليوم الاول فقط من قدوم العادة الشهرية ، وتلازم البعض الاخر طوال فترة وجودها.

تعرفي أيضا على : كيف يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل؟

ثالثا/ إشتهاء الأكل

من العلامات التى تصاحب المرأة ايضا خلال فترة حملها، او فترة عادتها الشهرية هى اشتهاء الاكل بصورة ملحوظة، ولكن الفرق بين علامات الحمل وعلامات العادة الشهرية المصاحبة لفتح الشهية، هي ان المراة الحامل تبدأ فى رفض انواع معينة من الطعام الذى كانت تشتهيه من قبل، وتذهب شهيتها الى تناول انواع اخرى من الطعام، اما اذا كانت ما تعانى منه هو اعراض العادة الشهرية، فانها ستشتهى تناول السكريات والشيكولاتات او الاطعمة المالحة.

ما هى اعراض تسمم الحمل ؟

وبعد أن تعرفنا على ما هى اعراض الحمل المؤكدة، فلا بد أن نخبركم إن هناك بعض الحالات قد يحدث لها تسمم حمل في الأسابيع الأولي، لذلك فيجب على كل إمرأة أن تكون على علم بأعراض تسمم الحمل والتي من بينها: حدوث تورم في كامل أجزاء الجسم ووجود بروتين في البول وإرتفاع ضغط الدم.

ولعلك تتساءلين الآن ما هى اسباب تسمم الحمل ؟ وقد إتفق جميع الأطباء على أن السبب الرئيسي لحدوث تسمم الحمل هو وجود تلوث أو خلل ما في المشيمة المسئولة عن إمداد الجنين بالأكسجين، وذلك نتيجة إتباع الأم لعادات خاطئة أثناء فترة الحمل، كعدم إهتمامها بمستوى السكر في الدم.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور على المرأة؟

غالبا ما تكون الأسابيع الثلاثة الأولى هي التي يظهر بها أعراض الحمل على المرأة، ولكن قد تصل إلي خمسة أسابيع لدى بعض النساء.

ما هى أشهر اعراض الحمل؟

إن أشهر أعراض الحمل التي غالبا ما تكون موجودة لدى معظم النساء هي القئ والدوار والغثيان.

هل يمكن أن تتشابه أعراض الحمل مع الدورة الشهرية؟

نعم فأوجه التشابه بين اعراض الحمل والدورة الشهرية تكمن في الشعور بآلام البطن والإرهاق والتعب المستمر.

هل يمكن أن تكون اعراض الحمل كاذبة؟

نعم فقد تتوهم النساء أحيانا ويختلط عليها الأمر وتعتقد بأن الأعراض التي تظهر عليها هي اعراض حمل ولكنها في النهاية تكون كاذبة.

مواضيع ذات صلة

الشهر الثامن من الحملالشهر الثامن من الحمل | الأعراض وشكل الجنين ونصائح للحامل

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصورحركة الجنين في الشهر الثامن بالصور | وأسباب زيادة الحركة