ما هي اركان الصلاة وواجباتها وشروطها وسننها؟

ماهي اركان الصلاة وواجباتها

لا يغفل اي مسلم اهمية اداء الصلوات الخمس، فهي من اساس اسلام المرء وثاني ركن من اركان الاسلام الخمس، وفي هذا المقال سنذكر اركان الصلاة وواجباتها، وايضاً الشروط اللازمة لصحتها وسننها حتى يتمكن المسلم من اداء صلاة مقبولة وبالطريقة التي كان يؤديها بها النبي صلى الله عليه وسلم.

الصلاة عماد الدين :

الصلاة  من الفروض التي يقوم الانسان باداؤها، حيث ان الله سبحانة وتعالي فرضها علي المسلمين فيقوموا بادائها خمس مرات في اليوم  والليلة، فهي من اركان الاسلام الاساسية، وهي العمود  الاساسي  لقيام الدين؛ فقد جعلها الله سبحانة وتعالي  ركنا لا بد من القيام بة في الاسلام.

  فقد قال  النبي صلي الله علية وسلم :(رأس الامر الاسلام، وعموده الصلاة، وذروة  سنامة الجهاد في سبيل اللة )، وحديث اخر يقول (ان اول مايحاسب به العبد يوم القيامة من عملة صلاته، فان صلحت فقد افلح انجح، وان فسدت فقد خاب وخسر ).

فالكثير من الاحاديث والايات تدل علي ان مكانة الصلاة في الاسلام واهميتها عظيمة، فأمر الله تعالي باداء الصلاوات في اوقاتها وهي ليست بالامر الصعب.

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم :

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : “صلوا كما رأيتموني أصلي”، ولذلك لا بد ان نؤدي الصلاة بنفس الطريقة التي أداها وبالخطوات المذكورة في السنة، واتباع اركان الصلاة وواجباتها التي كان يؤديها علىه افضل الصلاة والتسليم، ومن صفة صلاة النبي انه كان يصلي بطمأنينة وخشوع، ويبدا الصلاة بالتكبير وينهيها بالتسليم.

ما هي اركان الصلاة وواجباتها وشروطها ؟

شروط صحة الصلاة تسعة، و عدد أركان الصلاة اربعة عشر، واما عدد واجبات الصلاة ثمانيه، وسيتم ذكرها جميعاً حتى يتم الاجابة عن سؤال ما هي شروط الصلاة واركانها وواجباتها الذي يهم الكثيرين منكم، وليدرك كل ما مسلم ما عليه فعله في الصلاة لتصبح كاملة، فيختلف الحكم إذا ما قصر المسلم في شرط من شروط الصلاة عن حكم إنقاص احد اركانها او واجباتها، او عدم الاتيان بسنة من سنن الصلاة.

أركان الصلاة بالصور :

تعتبر اركان الصلاة من الامور المهمة التي لابد من معرفتها وعدم جهلها فالصلاة لا تصح بدونها  حتي اذا تركها الانسان عمدا او كان ناسياً، وعدد أركان الصلاة بالترتيب 14 سنوضحها بالترتيب عبر النقاط الاتية :

1- القيام مع القدرة : القيام  ركن  من اركان الصلاة  التي لا بد من الالتزام بها  ولا يجوز تركها  إلا في حالة إذا كان المصلي غير قادر علي ان يقوم،  وان قام بالصلاة وهو جالسا , وهو في استطاعتة ان يصلي واقفاً فلا تقبل صلاتة.

2- تكبيرة الاحرام , تعتبر تكبيرة الاحرام ركن من اركان  الصلاة  التي لا يجوز  ان تقوم بتركها   فتعد ركناً اساسياً من اركان الصلاة علي خلاف غيرها من التكبيرات  اثناء الصلاة.

3- قراءة سور الفاتحة  حيث ان  الرسول صلي اللة علية وسلم قال :” لا صلاة  لمن لم  يقرأ بفاتحة الكتاب”.

4- الركوع حيث ان الله تعالي  قال ” يا ايها الذين  امنوا اركعوا واسجدوا  واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون” .

5- الرفع من الركوع.

6- الاعتدال قائماً بعد الرفع من الركوع.

7- السجود ويتمه ملامسة الجبهة، والانف، والكفين، والركبتين، واطراف اصابع القدمين للارض محل السجود

8- الرفع من السجود.

9- الجلوس بين السجدتين.

10- الطمأنينة في الصلاة بعد القيام بكل ركن.

11- التشهد الاخير هو احد أركان الصلاة الخمسة.

12- الجلوس للتشهد الاخير مطمئناً.

13- التسليم يميناً ويساراً بصيغة “السلام عليكم ورحمة الله”.

14- ترتيب اركان الصلاة وواجباتها كما تم ذكرها.

وبهذا تكون تعرفت على كم عدد أركان الصلاة وما هي الاشياء التي تتممها عند إقامة الصلاة، فهي من الامور الواجبة ولا تصح الصلاة إلا بدونها.

ما هي واجبات الصلاة؟

على حسب اقوال العلماء الصحيحة فإن واجبات الصلاة ثمانية، وهي :

1- باقي التكبيرات غير تكبيرة الاحرام، والتي اجمع العلماء على انها من اركان الصلاة، فجميع التكبيرات تأتي ضمن اركان الصلاة وواجباتها، والتكبيرات الواجبة هي التكبير عند الركوع، والسجود، والرفع من السجود.

2- قول “سمع الله لمن حمده” عند الرفع من الركوع للمنفرد والامام.

3- قول “ربنا ولك الحمد” للمأموم والإمام، والمصلي المنفرد.

4- قول “سبحان ربي العظيم” في الركوع.

5- قول “سبحان ربي الأعلى” في السجود.

6- قول “ربي اغفر لي” بين السجدتين.

7- التشهد الأول.

8- الجلوس للتشهد الاول.

ما هي شروط الصلاة؟

بعد التعرف على اركان الصلاة وواجباتها إليك بعض الشروط الهامة لأداء الصلاة ومنها ما يتعلق بالمصلي، ومنها ما يتعلق بصحة الصلاة وهي :

1- الاسلام، فلا تصح صلاة الكافر.

2- العاقل، فالمجنون مرفوع عنه الصلاة حتى يعقل.

3- التمييز وهو بدءا من سبع سنين.

4- رفع الحدث الاكبر بالغسل، او الحدث الاصغر بالوضوء.

5- إزالة النجاسة التي تمنع الصلاة.

6- ستر العورة، وعورة الرجل في الصلاة من السرة إلى الركبة عند جمهور الفقهاء، إلا ان ستر كل البدن اولى، وعورة المراة في الصلاة كل البدن ما عدا الوجه والكفين.

7- دخول الوقت، فبمجرد دخول الوقت وجب على المصلي اداء الصلاة، وينتهي وقتها عند دخول وقت الصلاة التي تليها، ولا تسقط عن المسلم بانقضاء الوقت، بل يجب عليه ادائها.

8- استقبال القبلة.

9- النية.

فمتى توفرت اي من هذه الشروط وجب على المسلم اداء الصلاة مع مراعاة اداء أركان الصلاة الخمسة المعروفة، فالشرط هو الذي يلزم الشيء لفعله، وإن لم يتوفر الشرط فلا يقام من الاساس، فإذا لم يتوفر اي شرط من هذه الشروط لا تقام الصلاة.

ما الحكم ان ترك المصلي شرطاً من شروط الصلاة ؟

نظراً لأهمية توفر شروط الصلاة فكان لا بد من التساؤل ما الحكم إذا تركها الشخص عمداً، او جهلاً، او لعذر، إن ترك المسلم شرطاً من شروط الصلاة عمداً فإنها لا تصح ووجب عليه توفير الشرط وإعادة الصلاة، كستر العورة.

إما إذا غفل شرطاً من شروط الصلاة جهلاً منه كالصلاة دون ان يرفع الحدث بالوضوء او الغسل سهواً، فعليه ان يستوفي الشرط ثم يؤدي الصلاة مرة اخرى على حسب رأي اهل العلم.

اما إذا ترك الشرط لعذر عنده كعدم استقبال القبلة لصعوبة تحديدها فتصح صلاته، ويطبق الامر على جميع شروط الصلاة الاخرى ما عدا شرط القبلة، فهي لا تسقط بأي حال من الاحوال.

الفرق بين اركان الصلاة وواجباتها :

اركان الصلاة ما سقط منها سهواً او عمداً تبطل صلاة المصلي، اما واجبات الصلاة فما ترك منها سهواً يجبره سجود السهو، اما ما ترك منها عمداً فيبطل الصلاة وتعاد، ولذا كان لا بد من التفرقة بين اركان الصلاة وواجباتها.

ما هي سنن الصلاة؟

هناك بعض من السنن القولية او الفعلية التي تكتمل الصلاة بها، سنذكرها لك حتى تدرك أركان الصلاة وواجباتها وشروطها وسننها pdf بالكامل، ولا يفوتك اي شيء عند اداء الصلاة.

أولا/ السنن القولية :

1- قول دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام.

2- الاستعاذة والبسملة قبل القراءة.

3- قول “آمين” بعد قراءة سورة الفاتحة.

4- قراءة سورة من قصار السور بعد سورة الفاتحة في الركعتين الاولتين من الصلاة.

5- الجهر بالقراءة في الركعتين الأولتين بصلاة الصبح، والمغرب، والعشاء، والجمعة، والعيدين، وبصلاة الاستسقاء، والكسوف.

6- قول “ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات، وملء الارض، وملء ما شئت من بعد” بعد الرفع من الركوع.

7- الزيادة على التسبيح في الركوع، والسجود، وعلى قول رب اغفر لي بين السجدتين.

8- الدعاء بعد التشهد الاخير بالصيغة “اللهم اني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال”.

ثانيا/ سنن الأفعال :

رفع اليدين بموازاة المنكبين، او الاذنين في تكبيرة الاحرام.

2- وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر.

3- النظر موضع السجود.

4- إطالة الركعة الاولى، وتقصير الركعة الثانية.

5- الامساك بالركبتين عند الركوع مع إفراج الاصابع ومد الظهر.

6- الافتراش بالتشهد الاول، والتورك بالتشهد الاخير.

7- وضع اليدين على الفخذين عند التشهد.

8- إبعاد الذراعين عن الجنبين، والبطن عن الفخذين عند السجود.

فهذه سنن الصلاة ومن اتمها كاملة مع اركان الصلاة وواجبتها فقد اقام الصلاة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها، ويجب على كل مسلم الحفاظ على الصلاة في اوقاتها وادائها كما اوصى النبي حتى يتم الركن الثاني من اركان الاسلام، وتبقى صلته بربه دون انقطاع.

اركان الصلاة للاطفال :

اركان الصلاة وواجباتها بالنسبة للأطفال هي نفسها بالنسبة للبالغين، فالاركان الاربعة عشر هي نفس عدد اركان الصلاة للطفل، فيجب تعليمها له بنفس الطريقة والترتيب لأنها من الامور اللازمة لإتمام الصلاة.

ويمكن التخفيف على الطفل حتى يتعلم الصلاة الكاملة في سنن الصلاة كقراءة سورة الفاتحة مع سورة يسيرة من القران الكريم، اما اركان الصلاة للاطفال فلا يجوز إغفال اي ركن منها.

كما  يمكنكم  الاطلاع علي مقالنا المفيد الذي يضم العديد من المعلومات، فهو باسم من أركان الاسلام الصلاة الذي يضم الكثير من المعلومات المفيدة اليكم.

ما الحكم إذا ترك الامام شرطاً من شروط الصلاة سهواً ؟

على المصلي ان يتبع الامام في صلاته حتى ولو ترك شرطاً من شروط الصلاة، وسيكون على الامام سجود السهو وليس على المأموم شيء.

ما الذي يقدم في السجود الركبتين ام اليدين ؟

يقدم في السجود الركبتين على اليدين، إلا إذا كان المصلي عاجزاً ولا يستطيع فيجوز له تقديم اليدين عند السجود.

ما هي مبطلات الصلاة ؟

تبطل الصلاة عند سقوط حكم من احكامها او شروطها، او الاكل والشرب عمداً، والضحك الكثير، والكلام اثناء الصلاة.

ماذا يفعل المصلي إذا سلم وتذكر بعد التسليم انه نسي ركعة ؟

عند نسيان ركعة في الصلاة فإن على المصلي ان يقوم بادائها وسجود سجدتين سهو بعد الانتهاء، ولا يعيد الصلاة كاملة.

مواضيع ذات صلة

دعاء للأمأفضل دعاء للأم من القرآن والسنة

كم عدد الرسل والأنبياءهل تود معرفة كم عدد الرسل والأنبياء ؟