ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ و كيف نخفف من حدة تلك الاعراض ؟

ماهي اعراض الحمل المبكر

ماهي اعراض الحمل المبكر ؟

تتسلل الحيرة إلى الكثيرات و يتساءلن “ ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” لاسيما هؤلاء اللواتي لم يسبق لهن خوض تجربة الحمل من قبل , و الحقيقة أن اعراض الحمل بشكل عام تتفاوت من سيدة إلى أخرى بل و تتباين من حمل إلى آخر مع السيدة نفسها , إلا أن هناك بعض الاعراض الشائعة التي قد تكون إجابة شافية لسؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكرة ؟ ” سنتناولها بالتفصيل .

غياب الدورة الشهرية :

بشكل بديهي يدرك العامة أن غياب الدورة الشهرية عن المرأة و تأخرها عن موعدها المعتاد هو أهم إجابة عن سؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” , و على الرغم من أن هذا الاعتقاد السائد قد يكون صائباً في بعض الحالات إلا أنه ليس أمارة أكيدة تشي بوجود حمل و ذلك لأن تأخر الدورة الشهرية قد ينجم عن العديد من الأسباب الأخرى التي لا تمت للحمل بصلة .

فقد يرجع سبب غياب الدورة الشهرية عن المرأة إلى خسارة وزنها أو حدوث اضطراب في الهرمونات لديها أو تعرضها للإجهاد أو وقوعها تحت ضغط نفسي أو غيرها من العوامل الأخرى التي تؤثر على موعد نزول الطمث , ناهيك عن أن بعض السيدات لا تتسم دوراتهن الشهرية بالانتظام من الأساس لذا فلا يمكن التعويل عليها أو اعتبار تأخرها إجابة لسؤال ” ماهي اعراض الحمل ؟ ” .

حدوث تغيرات في الثديين :

لا شك أن الحمل يؤدي إلى تغيير جذري في مستويات الهرمونات لدى المرأة و هو ما يتسبب في نشوء بعض التغيرات التي تظهر بشكل جلي على جسم المرأة كتلك التغيرات التي تطرأ على الثديين إذ يبدوان أكثر انتفاخاً و أكثر حساسية أيضاً للدرجة التي قد تصل إلى شعور المرأة بالألم في منطقة الثديين بالإضافة إلى تغير لون منطقة ما حول الحلمتين .

من أجل ذلك تعتبر بعض السيدات حدوث تغييرات في الثديين أحد أهم الإجابات عن سؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” , و يجدر بالذكر أن شعور المرأة بالألم المزعج في الثديين لن يستمر طوال فترة الحمل بل إنه سيتلاشى بمجرد استقرار مستوى الهرمونات في جسمها .

تكرار الحاجة للتبول :

تعتبر تكرار الحاجة للتبول بصفة دائمة واحدة من أبرز الدلائل التي تبرهن على وجود جنين في أحشاء المرأة بل و يعدها البعض إجابة منطقية لسؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” حيث يبدأ هذا العرض في الاتضاح عادةً من بداية استهلال الأسبوع السادس من عمر الحمل نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة في تلك الفترة .

المعاناة من الإمساك :

استرسالاً في الإجابة عن سؤال “ ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” تعتبر معاناة المرأة من الإمساك أحد أبرز الأعراض التي تفصح عن وجود حمل و ذلك لأن ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة يؤثر على الجهاز الهضمي لديها متسبباً في حدوث الإمساك و بطء حركة الطعام في الأمعاء , لذا فالعسر الهضمي إجابة منطقية أيضاً للإجابة عن سؤال ” ماهي اعراض الحمل ؟ ” .

و يمكن للمرأة الحامل أن تخفف من حدة وطأة شعور الإمساك الذي يؤرق مضجعها من خلال شرب كميات كبيرة من المياه حتى يظل جسمها رطباً بالإضافة إلى مزاولة التمارين الرياضية و تناول المواد الغذائية التي تحتوي على كميات كافية من الألياف .

 

ماهي اعراض الحمل المبكر

ماهي اعراض الحمل المبكر

 

تقلصات البطن و المغص و التشنجات :

ينتج عن تخصيب البويضة و التصاقها بجدار الرحم ظهور بعض الاعراض المشابهة لاعراض الطمث كتقلصات البطن و الشعور بالمغص و بعض التشنجات , و على الرغم من أن هذه الاعراض تعتبر إجابة عن سؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” إلا أن الكثيرات يخلطن بينها و بين اعراض الدورة الشهرية للتشابه الكبير بينهما فلا يستطعن التمييز .

و في الغالب فإن تقلصات البطن و المغص و التشنجات تظهر في بداية الحمل في وقت مبكر و من ثم تأخذ في التلاشي مع مرور الوقت , و لكن ينبغي مراجعة الطبيب المختص على الفور إذا كان الألم مبالغاً فيه أو يرافقه نزيف شديد أو أي أعراض أخرى مثيرة للقلق .

الغثيان الصباحي :

يعتبر الغثيان الصباحي من أكثر الاعراض الشائعة التي يذكرها العامة عند طرح سؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكرة ؟ ” إذ تعاني منه غالبية أولات الأحمال نتيجة التغييرات الهرمونية التي تطرأ عليهن في تلك الفترة , و يسمى بالغثيان الصباحي لأنه يكثر في فترة الصباح إلا أنه قد يحدث في أي وقت على مدار اليوم و ليس في فترة الصباح فقط .

الإعياء و التعب و الإرهاق :

يعتبر الإعياء و التعب و الإرهاق واحدة من الإجابات المتداولة عن سؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” , حيث تعاني معظم السيدات من الإعياء و التعب و الإرهاق الشديد بدءاً من الأسابيع الأولى من عمر الحمل بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على مستوى ضغط الدم و السكر مما يستلزم حصول المرأة على قسط كافٍ من الراحة .

كما ينبغي على المرأة في ذلك الوقت أن تتناول كميات كافية من المواد الغذائية التي تحتوي على البروتينات و الحديد و المحافظة على تناول الغذاء الصحي بشكل عام .

ماهي اعراض الحمل المبكرة أيضاً ؟

1) الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة أو النفور من بعض الأطعمة .

2) التنقيط الدموي أو النزيف الخفيف أو ما يسمى بنزيف الانغراس .

3) الشعور بعدم الاتزان العاطفي و كثرة التقلبات المزاجية .

4) ملاحظة بعض التغييرات الجسدية كتغير طبيعة البشرة و بروز الأوردة .

و بذلك نكون قد قدمنا إجابة وافية لسؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكرة ؟ ” الذي يكثر تداوله بين الكثيرات مع الإشارة إلى أن جميع هذه الاعراض ما هي إلا احتمالات و لا يمكن الجزم بحدوث الحمل بمجرد ملاحظتها فقد تكون اعراض لأشياء أخرى لذا يجب قطع الشك باليقين عن طريق إجراء اختبارات الحمل المنزلية أو المعملية .

نصائح لتخفيف حدة اعراض الحمل :

بعد الإجابة عن سؤال ” ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ ” نستعرض الآن بعض النصائح التي من شأنها أن تخفف حدة هذه الاعراض عن أولات الأحمال , و أهم هذه النصائح ما يلي :-

1) اتباع النظام الغذائي الصحي و ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة .

2) مراعاة ارتداء الأحذية التي تمنح القدمين أكبر قدر ممكن من الراحة .

3) الحرص على ارتداء حمالة صدر مناسبة و مريحة .

4) تناول كميات كافية من المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف .

5) الابتعاد عن مسببات الغثيان كالمواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماهي اعراض الحمل المبكر ؟ و كيف نخفف من حدة تلك الاعراض ؟