ماهي طرق منع الحمل الأكثر فعالية ؟ تعرفوا عليها

ماهي طرق منع الحمل

الأشياء المحببة إن جاءت في أوقات غير مناسبة لن يكون مُرحباً بها على الإطلاق, كالحمل مثلاً, نعمة لا ننكرها بل و نتمناها لكن حدوثه في بعض الأوقات قد يكون شيء غير مرغوب به, لذا لم يتوانَ الناس على مر العصور عن طرح سؤال ماهي طرق منع الحمل للنساء و الرجال؟ و في هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال.

ماهي طرق منع الحمل ؟

هل لديكم خلفية ماهي طرق منع الحمل و ما فكرتها؟ تعرف وسائل منع الحمل أو وسائل تحديد النسل أو وسائل تنظيم الأسرة بأنها التدابير التي يتم اتخاذها من أجل تقليل فرص حدوث الحمل غير المرغوب به وذلك من خلال الاستعانة ببعض الوسائل أو الأجهزة التي تحول دون حدوث التلقيح خلال فترة معينة.

و عادةً ما يتم استخدام وسائل منع الحمل قبل ممارسة العلاقة الحميمية أو أثناء الممارسة, إلا أنه في بعض الحالات الطارئة قد يتم اللجوء إليها بعد عدة أيام من التواصل الحميمي.

ماهي طرق منع الحمل الأكثر شيوعاً ؟

عرفنا ماهي طرق منع الحمل من خلال شرح فكرتها غير أننا لا نزال نجهل ماهية هذه الوسائل, و فيما يلي سنوضح أبرز الطرق المستخدمة لمنع حدوث الحمل بشكل شائع بين العامة حتى يتسنى للزوجين تخير الطريقة الأنسب لهما قبل أن يباغتهما الجنين بزيارة غير متوقعة:-

1) طرق منع الحمل الطبيعية :

قبل ظهور الوسائل الحديثة اعتاد الأزواج على اتخاذ بعض التدابير الوقائية التي من شأنها أن تحول دون حدوث الحمل أو تقلل من احتمالية حدوثه بشكل طبيعي, و كان من أبرز هذه التدابير ما يلي :-

أ) منع الحمل عن طريق العزل :

يمكن التحكم في حدوث الحمل طبيعياً عن طريق العزل أو ما يعرف بالجماع المنسحب, و يقصد به قذف المني خارج الرحم عند الجماع في الفترة التي لا يراد حدوث الحمل بها, و قد كانوا في زمن النبي صلى الله عليه و سلم يعمدون إلى هذه الوسيلة و يبرهن على ذلك قول جابر رضي الله عنه ((كنا نعزل و القرآن ينزل)).

ب) تجنب الجماع وقت التبويض لمنع الحمل :

من الوسائل الطبيعية أيضاً التي تهدف إلى منع حدوث التلقيح تجنب ممارسة العلاقة الحميمية خلال الأيام التي تظهر فيها أعراض التبويض المؤدية للحمل كنزول الإفرازات المخاطية و انخفاض درجة حرارة الجسم وغير ذلك, و يعاب على هذه الوسيلة أنها غير دقيقة لصعوبة التنبؤ بأيام الإباضة في بعض الأوقات لاسيما إن كانت دورة الطمث غير منتظمة.

ج) منع الحمل بالرضاعة الطبيعية :

تشمل وسائل منع الحمل طبيعياً الرضاعة الطبيعية, فالرضاعة تحول دون حدوث الإباضة و من المعروف أن عدم حدوث الإباضة يعني عدم حدوث حمل قطعاً, و لضمان فعالية هذه الوسيلة يراعى إرضاع الطفل بمعدل كل أربع ساعات نهاراً و كل ست ساعات ليلاً كأقل تقدير, و بذلك نكون عرفنا ماهي طرق منع الحمل طبيعيا دون حاجة لاستخدام الوسائل الحديثة التي يخشى ضررها.

ماهي طرق منع الحمل طبيعيا

ماهي طرق منع الحمل طبيعيا

2) منع الحمل باستخدام العوازل :

بعد معرفة ماهي طرق منع الحمل الطبيعية دعونا نتعرف على الطرق غير التقليدية التي تعتمد على استخدام وسيلة من الوسائل الحديثة, من أبرز هذه الطرق طريقة الاستعانة بالعوازل الذكرية أو الأنثوية لإعاقة وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

إلا أن هذه الوسيلة ليست الأفضل بالنسبة للكثير من الأزواج, فإلى جانب أنها غير ناجحة بنسبة كبيرة فهي أيضاً تنطوي على مكونات مثيرة للتحسس لدى البعض, كما أنها تحول دون حصول المتعة المنشودة.

3) ماهي طرق منع الحمل الهرمونية ؟

على الرغم من رواج الوسائل الهرمونية و على الرغم من أن فرص حدوث الحمل في ظل استخدامها تكاد تكون معدومة كونها تعتمد على الهرمونات في تكثيف المواد المخاطية المحيطة بعنق الرحم لحجب الحيوانات المنوية من الولوج إلا أن أعراضها الجانبية سيئة, فهي تهدد انتظام الدورة الشهرية و تتسبب في زيادة الوزن.

و قد يتساءل البعض ماهي طرق منع الحمل الهرمونية و الإجابة هي أن الوسائل الهرمونية لها أكثر من صورة فقد تكون على هيئة حبوب يتم تناولها أو حقن تعطى على فترات متفاوتة أو شريحة منع الحمل التي تغرس في ذراع المرأة غير الراغبة في الإنجاب في تلك الفترة.

4) منع الحمل عن طريق تركيب اللولب :

من أبرز الطرق الحديثة المتداولة لمنع حدوث الحمل تركيب اللولب الرحمي من قِبل مختصين, و يعرف اللولب بأنه جهاز ذا حجم صغير على هيئة حرف T يتم تركيبه في رحم المرأة لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة, و من هذه اللوالب ما هو هرموني و ما هو نحاسي, و تتراوح مدة بقائها في الرحم ما بين ثلاثة إلى عشرة أعوام.

و قد أثبتت تلك الوسيلة فعاليتها حيث أن احتمالية حدوث الحمل في ظل استخدامها لا تتجاوز الواحد بالمائة, لكن يراعى الحذر من تركيب اللوالب في حال الإصابة بداء السرطان في منطقة الرحم أو الحوض.

5) منع الحمل بواسطة الحلقة المهبلية :

قد يمنع الحمل أيضاً بواسطة الحلقة البلاستيكية المهبلية التي يتم وضعها في مهبل المرأة, و تتسم هذه الحلقة بمرونتها و حجمها الصغير و إفرازها لهرموني البروجسترون و الإستروجين اللذين يحولان دون إطلاق المبيض للبويضات و يساهمان في زيادة عنق الرحم لجعل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة أمراً عسيراً.

و يعاب على هذه الوسيلة أنها غير آمنة فهي تساعد على تخثر دم المرأة مما يرفع لديها احتمالية التعرض لجلطات الدماغ و نوبات القلب وغير ذلك, ناهيك عن أن مفعول الحلقة لا يتجاوز ثلاثة أسابيع و لا بد من ترك أسبوع للنقاهة ما بين إزالة الحلقة و تركيب أخرى.

طرق منع الحمل في الإسلام :

تنقسم طرق منع الحمل في الإسلام إلى نوعين, أما النوع الأول فهي الوسائل التي تستهدف منع الحمل بشكل دائم كإخصاء الرجل أو تعاطي بعض العقاقير الدوائية التي تعرقل القدرة على الإنجاب و ما إلى ذلك, و هذه الوسائل حكمها التحريم بالإجماع فالشريعة الإسلامية تهدف دائماً إلى حفظ النسل و بقائه, لكن ماهي طرق منع الحمل المباحة إذن؟

طرق منع الحمل المباحة في الإسلام هي الطرق التي تستهدف منع الإنجاب بشكل مؤقت لتحقيق منفعة أو مصلحة باتفاق الزوجان عن طريق تجنب الجماع ايام التبويض مثلاً أو غيرها من الوسائل الآمنة الأخرى على أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب مختص لتفادي حدوث الضرر.

ما هي طرق منع الحمل بالأعشاب ؟

من طرق منع الحمل بالأعشاب تناول بذور الخروع أو بذور الجزر البري أو جذور الزنجبيل أو عشبة النيم, بالإضافة إلى زيت بذر القطن و عشبة السيلفيوم و الآسافويتيدا و شاي البيني رويال.

ما هي وسائل منع الحمل للرجال ؟

تتمثل أبرز وسائل منع الحمل للرجال في الواقي الذكري و التعقيم و حبوب الجينداروسا و مثبط إنزيم البروتيز البربخي و حقن هرمون الأندروجين.

ماهي طريقة منع الحمل بالحساب ؟

تتساءل الكثير من السيدات ماهي طريقة منع الحمل بالحساب و تكمن الإجابة ببساطة في تحديد أيام الخصوبة المعروفة بأيام الإباضة تحديداً دقيقاً و تجنب الجماع فيها, و تتراوح هذه الأيام عادةً ما بين اليوم الثاني عشر و الرابع عشر قبل حدوث الطمث إذا كانت الدورة منتظمة.

ماهي طرق منع الحمل القاتلة للحيوانات المنوية ؟

هي عبارة عن مواد كيميائية يتم إدخالها إلى مهبل السيدة قبل ممارسة العلاقة الحميمية بحيث تتسبب هذه المواد في إبادة الحيوانات المنوية أو إضعافها حتى لا تصل إلى البويضة, و قد تكون على شكل تحاميل أو كريم أو جيل.

مواضيع ذات صلة

علاج الزكام للحاملكيفية علاج الزكام للحامل بالأعشاب | وما أفضل الأدوية بالصيدلية لعلاجه؟

الشهر الثامن من الحملالشهر الثامن من الحمل | الأعراض وشكل الجنين ونصائح للحامل