تعرفي الآن علي ماهي علامات الحمل في الشهور الأولي ؟

ماهي علامات الحمل

لقد حفظ الله عز و جل الحق للإنسان في الزواج و التكاثر و لقد شجع علي الإنجاب من خلال هذا الحديث الشريف : ” تزاوجوا فيما بينكم و تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ” ، لذلك نعرض لكم اليوم ماهي علامات الحمل التي تلاحظها المرأة قبل إنجاب طفلها الصغير إلي الحياة.

ماهي علامات الحمل التي تظهر علي أي امرأة ؟

تطرح العديد من التساؤلات من النساء حول ماهي علامات الحمل لذلك نذكر لكم بعض من هذه الأعراض و العلامات الشائعة التي تظهر عادة علي جميع النساء عند اقتراب تتويجها بلقب أم و قبل أن تحظي بقدوم طفلها و التي تتشابه مع أعراض الحيض مثل :

1ـ تورم الثديين و الشعور بألم شديد بهما نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في تلك الفترة و أيضا الشعور بأن الثدي أثقل من ذي قبل ، و للتخلص من تلك الآلام يمكنك ارتداء ملابس فضفاضة و وضع قطعة قماش باردة علي الثدي.

2ـ الإمساك و انتفاخ البطن الذي ينجم عن زيادة إفراز الجسم لهرمون البروجسترون في ذلك الوقت مما يؤدي إلي استرخاء عضلات الأمعاء و البطء في هضم الطعام.

3ـ الإرهاق و التعب و الشعور بالنعاس الدائم و الذي يظهر بشكل ملحوظ علي المرأة في مراحل الحمل المبكرة و الذي ينتج عن انخفاض ضغط الدم و انخفاض مستوي السكر في الجسم.

4ـ يعد الغثيان و التقيؤ من أبرز علامات الحمل التي تظهر جليا في بداية فترة الحمل فقط بعد حوالي أسبوعين من حدوثه و تستمر في خلال الشهور الأولي ، و قد يكون هذا الخلل بسبب ارتفاع معدل إفراز هرمون الاستروجين في الجسم مما ينتج عنه عدم تحمل المرأة لاستنشاق أي رائحة نفاذة للطعام أو العطور و غيره.

5ـ إذا كانت دورة الطمث تأتيكي بانتظام في كل شهر فإن عليكي التأكد من حدوث الحمل من عدمه إذا تأخرت الدورة عن موعدها المعتاد لمدة أسبوعا واحدا أو أكثر.

6ـ التقلبات المزاجية التي تحدث في أول فترة للأنثي نتيجة لهرمونات الحمل الغير مستقرة لمدة ثلاثة أشهر علي الأقل و التي تجعلك تبكين بدون أسباب واضحة و تكونين شديدة الحساسية تجاه أي أمر.

7ـ قد تعاني الحامل في بداية الحمل من انسداد الشهية تجاه معظم الأطعمة أو الرغبة الشديدة في تناول بعض المأكولات أو الفواكه مما يعرف بالوحم ، و تطلق لفظة شهور الوحم تلك علي الشهور الثلاثة الأولي من الحمل.

ماهي علامات الحمل لأول مرة ؟

قد تختلف الإجابة قليلا عن سؤال ماهي علامات الحمل عن ماهي علامات الحمل الأول إذا كانت المرأة تمر بهذا الحدث لأول مرة في العمر ، فحين تخوض التجربة الأولي لها يبدو عليها بعض المؤشرات المختلفة عما سبق مثل :

1ـ زيادة البول الناتج عن امتلاء المثانة به في وقت قصير جدا بسبب خلل الهرمونات التي تعاني منه الأنثي في أول حمل لها و الناتج عن زيادة تدفق الدم إلي الكلي.

2ـ قد يؤدي التغير في مستوي هرموني الاستروجين و البروجسترون في جسم الأنثي إلي تغير في لون حلمة الثدي.

3ـ الارتفاع المتزايد في درجة حرارة الجسم الذي تواجهه المرأة الجديدة في عالم الأمهات.

4ـ النوبات و المغص المستمر الذي ينتج عن زرع البويضة في الرحم و حدوث إخصاب لأول مرة و الذي قد يؤدي إلي نزول القليل من قطرات الدم.

كيف يحدث الحمل ؟

قد يتطلب منا الحديث عن ماهي علامات الحمل إلي التطرق لمعرفة كيف يحدث الحمل من الأساس ، و كما نعلم جميعا فإن الحمل يحدث بمجرد التقاء الحيوان المنوي من الذكر بالبويضة و استقرارهما بداخل رحم الأنثي لتكوين الزيجوت ، و لكن يمكننا عرض مراحل هذا التكوين بشئ من التفصيل :

مرحلة التلقيح

بعد تلقيح بويضة الأنثي بالحيوان المنوي الذكري بطريقة طبيعية أو من خلال التلقيح الصناعي إذا كان أحد الزوجين يعاني من مشكلة ما تعيق الإنجاب بشكل طبيعي يتم غرس هذه البويضة في رحم الأنثي.

مرحلة البويضة المخصبة

بعد عملية التلقيح يتم تنقل البويضة المخصبة عبر المهبل و استقرارها في إحدي قناتي فالوب ثم تنقسم إلي عدة خلايا و تتحول إلي علقة علي هيئة الكرة ، بعدها يتم غرسها بداخل بطانة الرحم بعد 3 أو 4 أيام من التلقيح ثم تستقر تلك العلقة في الرحم لمدة يومان أو ثلاثة من ثم تتحول إلي جنين.

مرحلة الحيض

كما ذكرنا فيما سبق عند الحديث عن ماهي علامات الحمل أن تأخر الدورة الشهرية يعد من أهم أعراض حدوث حمل لذلك في حالة عدم حدوث التبويض بعد التلقيح سوف تلاحظين انتهاء تلك الدورة و بداية دورة حيض أخري و نزول الدم من جديد.

ما أفضل وقت لحدوث الحمل ؟

يعد أفضل وقت لحدوث الحمل هو في أثناء فترة التبويض التي يتم بها إفراز مبيض المرأة للبويضة أما في حالة ما لم يتم تخصيبها تنكسر شعيراتها الدموية و يستعد الرحم لنزول دم الحيض ، يحدث التبويض بعد نزول الدم أي بعد بداية دورة الطمث بحوالي من 12 إلي 14 يوما و ينتج المبيض العديد من البويضات مرة أخري آملا في تخصيبها بحيوان منوي في ذلك الوقت حتي يتم الحمل في هذه المرة.

فقد يحدث الحمل بعد محاولة التلقيح التي تتم في اليوم التالي بعد انتهاء نزول الدم علي حسب مدة استمرار دورتك الشهرية ، و لكن لا داعي للقلق عزيزتي إذا لم يحدث حمل في أول سنة من الزواج فإن الحمل لا يحدث في كل شهر إلا بنسبة لا تتعدي ال 20% لا سيما في الشهور الأولي من الزواج لترتفع نسبة احتمال حدوثه في العام التالي إلي 85%.

ماهي اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟

تبدأ علامات الحمل في الظهور علي المرأة في أول أسبوع من حدوثه و ليس كما يعتقد البعض أن هذه العلامات تظهر بوضوح بعد مرور مدة كبيرة ، و للإجابة علي سؤال ماهي اعراض الحمل في الاسبوع الأول يمكنك الإطلاع علي النقاط التالية :

1ـ الشعور بتشنجات و تقلصات في أسفل البطن.

2ـ زيادة معدل ضربات القلب.

3ـ زيادة درجة حرارة الجسم.

4ـ الشعور بالصداع و الدوار.

كيف يتم معرفة نوع الجنين ؟

عند حديثنا عن ماهي علامات الحمل يجب علينا التطرق إلي الإجابة عن ماهي اعراض الحمل بولد ؟ فإن نوع الجنين يعد من أهم التفاصيل التي تشغل معظم الآباء و الأمهات ، و لكننا لا نستطيع أن نجزم بنوع الطفل في خلال الشهور الأولي من الحمل و لكن نتمكن من ذلك بكل سهولة بعد مرور حوالي 18 أسبوع من خلال الفحص بجهاز السونار.

يتم الخضوع للسونار بعد مرور وقت كافي لنمو الجنين و هي طريقة بسيطة جدا و شائعة يمكنك القيام بها عند زيارة الطبيب ، أما إذا كنتي لا ترغبين في ذلك فهناك بعض العلامات و الشواهد الكلاسيكية و التي لم يثبت صحتها بعد لمعرفة ماهي علامات الحمل أو ماهي اعراض الحمل بولد علي وجه التحديد مثل تغير شكل الأم للأقبح.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرفي الآن علي ماهي علامات الحمل في الشهور الأولي ؟