دهاليز وتفاصيل ساحرة في رواية ما رواه البحر

ان الرواية التي سوف نتناولها اليوم مختلفة وفريدة من نوعها، حيث ان الراوي ليس صاحب المأساة ولا صاحبة الوجع، بل هو الذي سمع الشكاوي والأسرار والأنين وخبأها بين ثناياه، انها رواية ما رواه البحر المليئة بالخبايا والأحداث الشيقة والتي تتشابه الى حد كبير مع رواية احببتك اكثر مما ينبغي الساحرة.

سوف يروي لنا البحر تفاصيل الوجع والندم الذي أحس بها عاصي بطل الراوية، والذي اتخذ البحر صديقا وفيا يحكي له عن أسراره ودهاليز اوجاعه، ولكن بالرغم من اتساع البحر وعمقه اللامتناهي فاض من فرط الوجع والحسرة على صاحبه عاصي وقرر اخيرا ان ينسج لنا تفاصيل الحكاية كاملة، فهيا بنا الان لنصغي الى ما رواه البحر !

نبذة عن كاتبة الرواية

كُتبت رواية ما رواه البحر بقلم الكاتبة الجميلة ساندرا سراج التي استطاعت ان تخرج حلمها من رحم العتمة الى النور الساطع، فبالرغم من سنها الصغير الا انها تفوقت على نفسها في كتابة القصص القصيرة والروايات، حيث صدرت اول رواية لها وهي لم تطفئ شمعة العشرين بعد وكانت رواية سأرحل.

تخرجت ساندرا من كلية الآداب قسم علم النفس في جامعة الاسكندرية، وذلك بعد ان حولت من كلية الهندسة لأنها لم تجد شغفها بين الحسابات والمعادلات، لذا قررت ان تبحث عنه بنفسها.

وكان هناك شعلة نور بداخلها تدفعها نحو التأليف والكتابة والتخيل، حيث كانت تحب كتابة القصص القصيرة منذ الصغر، ولقد استطاعت من خلال لمساتها الإبداعية وآفاقها الواسعة ان تنسج لنا اعمالها الرائعة والتي من أبرزها: رواية ما رواه البحر ، ورواية ما لا نبوح به، وايضا الى ما لا نهاية.

ولقد كتبت ساندرا سراج ما رواه البحر بتعبيرات خيالية ولمسات فنية وابداعية جعلت القراء يغرقون في حبها.

قراءة رواية ما رواه البحر اون لاين

لم يروي لنا البحر قصة عاصي فقط، لان البحر هو صاحب الجميع، وهو مخبأ الاسرار العتيق، وهو الجليس والأنيس الذي لن يقاطعك  او ينهرك على أخطائك وزلاتك، حيث استمع البحر الى قصة عاصي التي تتخذ أكثر من مجرى، وايضا أحتفظ بمذكرات ليل ذات الشعر الغجري ولكنه بعد ذلك لفظها لكي تقع بين أيدي عاصي لتنسج لنا حبكة متناغمة مع أحداث الرواية الأصلية.

فبالرغم من وجود الشخصيات النسائية المتعددة في حياة عاصي وهم: فرح ونورا وليل الا انه لم يستطع قط ان ينسى عشقه لورد، ذلك العشق الذي جرى في عروقه مجرى الدم فلم يستطع ان يتخلص منه ولو بموته، حيث كانت ورد متأصلة في ذاكرة بطل رواية ما رواه البحر مثلما كانت حياة جزء من خالد الذي قرر ان يخرجها من كينونته في رواية ذاكره الجسد الرائعة.

ولكن ورد لم تتخلى عن ذلك العاشق الولهان الا بعد ان رأته في احضان غيرها، فلم تغفر له الخيانة الشنيعة لأنها كانت تجمع بين رقة وطُهر العالم اجمع، فلم يستطع عقلها استيعاب تلك الجريمة التي قطعت قلبها الى اشلاء.

ومنذ تلك اللحظة أصبح عاصي أسيرا لاحزانه فلم يستطيع التحرر منها مهما حاول، فاتخذ البحر ملجأ ليهرع اليه كل ليلة ويشكي أحزانه وندمه  ويعبر له بزفرات دموعه عن مدى شوقه لوردة حياته التي لم يعد هناك أثر لرائحة عبيرها.

وفي أحد الأيام وقعت تحت يده مذكرات لفتاة تُدعى ليل وهي ايضا صديقة مخلصة للبحر، وكانت تأتي باستمرار لتشارك البحر احزانها وتفاصيل حياتها البائسة.

مذكرات ليل

روى لنا البحر عن الصدفة الخيالية التي جمعت بين أصدقائه المقربين وهما عاصي وليل، حيث أثناء وجود عاصي في احد الايام على البحر وبينما هو منهمك في  سرد احزانه، لاحظ وجود فتاة يبدو على ملامحها علامات الحزن والحسرة، هل هذه الفتاة هي ليل صاحبة المذكرات؟

هذا هو السؤال الذي تبادر الى ذهن عاصي فور ان وقع نظره عليها، وعند الاقتراب منها والتحدث اليها استطاع ان يجيب عن سؤاله، انها فعلا ليل صاحبة المذكرات التي تضج بالانكسار والوجع والاشتياق الى فلذة كبدها.

فكانت تحتوي المذكرات على قصة ليل التي سماها والدها بهذا الاسم لأنها تذكره بعتمة الليل وظلامه، حيث ان امها ماتت أثناء ولادتها، ولكن ما ذنبها في هذا؟ ولقد كان لها من اسمها نصيب حيث لم يكتب لها ان تكتمل فرحتها ابدا مثل بطلة رواية ماجدولين تماما.

فعندما شعرت بالحب لأول مرة كانت تحب شاب من قبيلة منافسة لقبيلتها يُدعى ليث، وكانت العادات والاعراف عندهم تقف عائق امام تلك المشاعر البريئة الطاهرة، ولكن لم يعجز ليث عن أخذ حبيبته ليل ولو بالكذب والحرب والخداع، حيث ادعى انها تحمل طفله بين أحشائها لكي ينقذها من القتل على يد أبيه الذي لم يجد الا هذا الحل ليفرقهم عن بعضهم.

وبالفعل تزوجت ليل من ليث، ولكن فرحتها لم يكتب لها النور الذي يخرجها من العتمة التي اجتاحت حياتها، فبعد فترة وجيزة التحق زوجها ليث بالطوائف الارهابية، وانتهى به المطاف بالقبض عليه وقتله، و ما رواه البحر لنا ان ليل كانت خائفة وغير مدركة لهذا التقلب الذي غير زوجها من حبيب مرهف الى قاتل متسلسل، انه مثل تقلبات البحر تماما الذي يروي لنا قصتها!

ملخص كتاب ما رواه البحر

اتخذت أحداث رواية ما رواه البحر منحنى آخر عندما سافر عاصى الى سويسرا من اجل ان يباشر عمله كمصور فوتوغرافي ، وفي أحد الليالي أثناء سهرته التي يقضي فيها الوقت مع نفسه التقى برجل عربي وأخذوا يتبادلون أطراف الحديث، كما أنهم تبادلوا أرقام الهواتف أيضا.

وبعد ان غادر كلا منهم المكان وجد عاصي رقم غريب يرن على هاتفه، وعند الرد تفاجأ بان الرجل الذي كان جالس معه للتو تعرض لحادث وكان هذا الرقم هو اخر رقم يعلو شاشة هاتفه.

وعندما توجه عاصي الى المستشفى كانت المفاجأة ان زوجة المصاب هي نفسها ورد، فلم يستوعب حينها هل يسخر منه القدر؟ ام يقدم له فرصة اخرى؟ ولكن لم يعي عاصي في تلك اللحظة ان المفاجأة الكبرى التي كانت تنتظره ان ابن ليل هو ذلك الوالد الصغير الذي يمسك بيد ورد ويظن انها امه!

تحميل رواية ما رواه البحر

لكي تتغلغل داخل أمواج وتفاصيل ما رواه البحر وتعرف باقي الغاز القصة عليك ان تقوم بتحميل رواية ما رواه البحر pdf من خلالنا، ولا تنسى ان البحر كشف لنا عن جزء بسيط جدا من الحكاوي والقصص التي يخبئها في أعماقه ويتناقلها بين امواجه، كما يمكنك ايضا تحميل رواية الليالي البيضاء التي نشأت قصتها من عتمة الايام.

ما هي اجمل اقتباسات من رواية ما رواه البحر ؟

الحياة عادلة في ظلمها، فتركت بصمة على قلوب وتجاعيد الجميع، مهما اختلفت او تقاربت القصص، لا يوجد نجاة على الارض، وكتبت أيضا: الثقة مثل العذرية مجرد ان تفقدها لا يمكن ان تزرعها مجددا.

ما هو سعر رواية ما رواه البحر ؟

تتفاوت اسعار رواية ما رواه البحر من مكان لآخر، ولكن بشكل عام فإن سعرها بسيط وفي متناول ايدي الجميع.

من هي نورة التي وردت كشخصية فرعية في أحداث الرواية؟

تعد نورة هي صديقة عاصي المقربة، وكانت تجمع بين كل الصفات الحسنة، حيث انها كانت رقيقة القلب ومرهفة الحس، ولكنها تعرضت لحادث جعلها تدخل في غيبوبة لفترة طويلة.

ما أهم ما يميز رواية ما رواه البحر؟

أهم ما يميز هذه الرواية من وجهة نظري المتواضعة ان الراوي الذي يسرد لنا أحداث القصة من منظوره هو البحر الذي شهد على جميع التفاصيل والخيبات والالام وكذلك لحظات الفرح والسعادة.

مواضيع ذات صلة

رواية خرائط التيهتحميل رواية خرائط التيه pdf للكاتبة بثينة العيسى

رواية تراب الماستحميل رواية تراب الماس pdf للروائي احمد مراد