ما هو ابعد الكواكب عن الشمس ومعلومات مهمة عنه

ما هو ابعد الكواكب عن الشمس

يختلف الكثيرين الآن في معرفة ما هو ابعد كوكب عن الشمس؟ حيث أن عدد كواكب المجموعة الشمسية أصبح يختلف عما كان متعارف عليه سابقًا بسبب بعض التغييرات والتعديلات التي طرأت في مسار تلك الكواكب.

ويعد كوكب الأرض الذي نسكنه هو أحد كواكب تلك المجموعة الشمسية التابعة لمجرة درب التبانة وهو الكوكب الثالث من حيث قرب الكواكب للشمس ومازال يحتل نفس المكان حتى الآن.

كما أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في كواكب المجموعة الشمسية الذي يسكنه البشر حتى الآن، فربما يتغير هذا الوضع في المستقبل أيضًا ويتمكن البشر من أن يسكنوا كوكب آخر من كواكب المجموعة الشمسية صالح للعيش عليه.

ما هو ابعد كوكب عن الشمس؟

ما هو ابعد الكواكب عن الشمس

لم تكن الإجابة عن سؤال ما هو ابعد كوكب عن الشمس؟ هي ذاتها الإجابة المتعارف عليها قديمًا وهي بلوتو، فمن خلال موقع ملحوظة ستتعرف أن أخر كواكب المجموعة الشمسية الآن لم يعد بلوتو كما كان في السابق.

ولم تعد عدد كواكب المجموعة الشمسية هم تسع كواكب كما كنا من قبل، فالآن أصبح عدد كواكب المجموعة الشمسية هم ثمانية كواكب فقط بعدما خرج كوكب بلوتو عن مساره في المجموعة الشمسية.

وأصبح الكوكب الأخير من كواكب المجموعة الشمسية هي نبتون، فهو الآن أبعد كوكب من كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس.

هناك بعض الآراء والاجتهادات التي تقول بأن بلوتو قد عاد لمساره مرة أخرى، ولكنها آراء غير مؤكدة، ومع ذلك لم يعد العلماء يعترفون بكوكب بلوتو على أنه واحد من كواكب المجموعة الشمسية بسبب حالة عدم الاستقرار التي يقوم بها الكوكب بين الحين والآخر.

فالآن بشكل رسمي وفقًا للتقارير العلمية المؤكدة فإن كوكب نبتون هو أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس وهو أخر كواكب المجموعة الشمسية التي أصبح عدد كواكبها هم ثمانية كواكب فقط.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الشمس | مُفيدة ومُذهلة

خصائص أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس

في السابق كان العلماء يهتمون بنشر خصائص كوكب بلوتو حيث أنه كان أبعد كواكب المجموعة الشمسية وأصغرهم، أما الآن بعد معرفة ما هو ابعد كوكب عن الشمس؟ وأصبح الآن هو كوكب نبتون فلابد من معرفة خصائص وتركيب ذلك الكوكب.

  • المسافة الفاصلة بين بعد كوكب نبتون عن الشمس هي أكثر من ثلاثون ضعف المسافة بين كوكب الأرض والشمس.
  • الكوكب يعد أكثر كواكب المجموعة الشمسية ظلمة وبرودة بحيث أن ما يصل له من أشعة الشمس هو جزء من 900 جزء مما يصل إلى كوكب الأرض وذلك بسبب بعد المسافة الكبير بينه وبين الشمس.
  • لون كوكب نبتون من خلال رؤيته بالتليسكوب هو أزرق مخضر باهت بسبب بعده الكبير عن الأرض ولا يمكن رؤيته إلا من خلال بعض التلسكوبات الدقيقة التي تلتقط صور لمسافات طويلة.
  • اليوم على كوكب نبتون لا يستغرق سوى 16 ساعة بزمن الساعة الأرضية، فهو يكمل دورة كاملة حول محوره في تلك المدة الزمنية فقط.
  • يدور كوكب نبتون حول الشمس بسرعة قدرها 5 كيلو متر في الساعة الواحدة، وهي سرعة متوسطة تضمن استقرار الكوكب في مداره نوعًا ما.
  • يبلغ قطر كوكب نبتون نحو 50 كيلو متر وهو من الكواكب الصغيرة خفيفة الوزن ومع ذلك فهو من الكواكب المحافظة على جاذبية الشمس لها.
  • كتلة ذلك الكوكب الصغير تزيد عن كتلة كوكب الأرض 17 مرة ضعف بالرغم من صغر حجمه، ولكن جاذبية الكوكب كبيرة للغاية.

ترتيب الكواكب في المجموعة الشمسية من حيث القرب للشمس

ما هو ابعد الكواكب عن الشمس

بعد التعرف على ما هو ابعد كوكب عن الشمس؟ عليك التعرف على كافة كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب من حيث الأقرب للشمس من ثم الأبعد عنها.

كوكب عطارد

أول كواكب المجموعة الشمسية وأصغرهم من حيث الحجم حيث يبعد عن الشمس مسافة 58 مليون كيلو متر فقط، وبالنسبة لحجم الكوكب فهو أكبر بقليل من حجم القمر التابع لكوكب الأرض.

وبالتأكيد ذلك الكوكب هو أكثر الكواكب حرارة بسبب قربه الشديد من الشمس.

كوكب الزهرة

الكوكب الثاني من حيث بعد المسافة بينه وبين الشمس والتي تبلغ 108 مليون كيلو متر فقط.

ويطلق على ذلك الكوكب بأنه توأم كوكب الأرض بسبب التشابه الكبير بين حجم وكثافة وجاذبية وكتلة الكوكبين مع بعضهما البعض.

كوكب الأرض

  • ثالث كواكب المجموعة الشمسية والذي يبعد مسافة 149 مليون كيلو متر.
  • هو الكوكب الوحيد المتعارف عليه للحياة الأدمية ويطلق عليه الكوكب الأزرق بسبب كثرة المياه به.

كوكب المريخ

المسافة بين كوكب المريخ رابع كواكب المجموعة الشمسية وبين الشمس هو 227 مليون كيلو متر وهي مسافة كبيرة نوعًا ما بالنسبة لما يسبقه من كواكب أخرى.

وتقترب عدد ساعات اليوم الواحد على كوكب المريخ بعدد ساعات اليوم الواحد على كوكب الأرض حيث أنه يكمل دورة كاملة حول مداره في 24 ساعة.

كوكب المشترى

أكبر كواكب المجموعة الشمسية وخامس الكواكب من حيث البعد عن الشمس، المسافة بين الكوكب وبين الشمس تخطت 778 مليون كيلو متر فهو كوكب بعيد عن الشمس.

كوكب زحل

الكوكب السادس يبعد مسافة 1437 مليون كيلو متر عن الشمس، ويتميز ذلك الكوكب بمداراته الملونة التي تحيط به والتي يمكن رؤيتها من كوكب الأرض.

كوكب أورانوس

الكوكب قبل الأخير من حيث البعد عن الشمس يبعد مسافة 2.9 مليار كيلو متر عن الشمس، به 29 قمر محيطين به والعديد من الحلقات التي تتشابه مع حلقات كوكب زحل.

كوكب نبتون

كوكب نبتون هو الإجابة عما هو ابعد كوكب عن الشمس؟ حيث يبعد الكوكب مسافة 4.5 مليار كيلو متر عن الشمس.

اقرأ أيضًا: نشأة المجموعة الشمسية

الملخص

  • ترتيب كواكب المجموعة الشمسية من حيث القرب من الشمس هو عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشترى، زحل، أورانوس، نبتون.
  • أصبح عدد كواكب المجموعة الشمسية هم ثمانية كواكب فقط بعد خروج بلوتو من مدار المجموعة الشمسية.
  • أبعد كوكب عن الشمس هو نبتون وهو الكوكب الأخير بعدما احتل مكانة بلوتو الذي ترك مداره.
  • لا يعتبر العلماء بلوتو من كواكب المجموعة الشمسية بعد الآن بسبب عدم استقراره وعدم حفاظه على مكانه بين كواكب المجموعة الشمسية.
  • نبتون هو أكثر كواكب المجموعة الشمسية ظلمة وبرودة بسبب البعد الكبير بينه وبين الشمس، كما أن اليوم على ذلك الكوكب يكتمل في 16 ساعة فقط.
مواضيع ذات صلة

معلومات عن القططمعلومات قد لا يعرفها الجميع عن القطط

منصه عين المبدعطريقة تسجيل الدخول في منصه عين المبدع للتدريب عن بعد