هل تعرف ما هو الدويتو الغنائي؟

الدويتو الغنائي

ما هو الدويتو الغنائي؛ هو سؤال يحتاج إلى إجابة، والإجابة عليه تنص على أن الدويتو هو كليب يجمع ما بين اثنين من المغنيين الذين تتميز أصواتهما بالجمال والعذوبة المتميزة، وتجمع بينهما اغنية بمقاطع متقاربة.

ما هي الاصطلاحات المتفقة عليها للديتو عامة؟

1-يُعرف الديتو الغنائي بإنه حوار غنائي يتميز بالكلام والأداء واللحن والانسجام الصوتي.

2- أو هو الثنائي يجمع بين فنانين أو أكثر للغناء والتحدث عن القضايا العاطفية أو الاجتماعية أو السياسية أو الوطنية.، يمتاز بالجمال والشعبية بين الجمهور على الغالب، ويتشارك الثنائي في الأرباح بنسب متفاوتة تقريبا.

3- في أثناء الحديث عن الدويتو يقودنا إلى الإشارة ألى أنه عادة ما يحمل الثنائي رسالة فنية وطنية أو إنسانية ، ويحبها المستمع ويعجب بها لأنها تشتت انتباهه عن الحياة الطبيعية التقليدية والفنية ، تمامًا مثل الاستماع إلى شخص واحد.

4-يُعد الثنائي قطعة مميزة ومطلوبة للغاية من قبل العديد من الفنانين والجمهور ، مما يجعل الأجيال أقرب ، خاصة إذا كان المغنيان من مختلف الأعمار، لذا نجد أن الدويتو شيء يتلقى قدر كبير من الاهتمام بين الفنانيين.

ما هي الأهمية الفنية لدويتو؟

لجأ العديد من الفنانين إلى الدويتو لأنه سيمنحهم شهرة واسعة حيث سيغنون مع فنان آخر يعتبر من عمالقة الفن، حيث أن الكثير من الشباب المقبل على الفن يقصد حصد عدد من المشاهدات على صيت الفنان الكبير.

ما يدل على اهتمام الفنانين الصغار بالدويتو أنه كثيرا ما تأتي الأخبار عن فشل بعض الفنانين عندما تقدموا بطلب إلى الثنائي؛ إما لرفض الفنان الكبير، أو لكون الفنان الفذ ليس بحاجة إلى عمل الدويتو الغنائي من ناحية الأموال ونحوه.

ما السر وراء تراجع الثنائي الغنائي؟

الإجابة على سؤال ما هو الدويتو الغناء يقودنا إلى التطرق إلى تاريخ الدويتو الغنائي، والبحث في أسباب تراجعه ونحو ذلك؛ ويُقال أنه تراجع للأسباب التالية:

1-لأنهم سهّلوه ونطقوا بكلمات وعبارات غير مرتبطة أو منسقة مع بعضهم البعض ، مما أدى إلى تراجعهم وتشويه الفكرة الفعلية التي قام عليها الثنائي أو الدويتو.

2- لاختيار فنانين صغار غير متمكنين من ذلك الفن وغير ملمين بما فيه من ثنايا؛ فأدت إلى فشل مثل هذا النوع.

3- عدم اهتمام القائمين بهذا العمل على تدريب الفنانين المبدتئين على الأداء الذي يتناسب مع الموقف الغنائي ويمنحه حقه كما ينبغي.

4- تقليل الإنفاق المادي فيما يخص الإنتاج؛ مما جعل الكثير من الفنانين الكبار يعزفون عن مثل هذا العمل.

 

هل لاقى الدويتو الغنائي اهتماما قبل ذلك؟

الحديث عن ما هو الدويتو الغنائي يجعلنا مجبرين على الحديث عن أحد أوجه الاهتمام الذي حصل عليها، ومن ذلك نجد؛

روجت بعض القنوات التليفزيونية لهذا الفن الغنائي من خلال إنتاج برامج متنوعة للناس لغناء أشهر الأغاني التي يستضيفها العديد من الفنانين والأشخاص المنتشرين ، وكان أحد هذه البرامج (Taratata) ، قناة دبي ، ولاقى نجاحًا كبيرًا.

ما هو الدويتو الغنائي

ما هو الدويتو الغنائي

ما هو تاريخ الدويتو الغنائي؟

في غمار الحديث عن ما هو الدويتو الغنائي يجب أن نذكر بشيء من التفصيل تاريخه، وهو كما التالي؛

قبل إطلاق الفيديو كليب ، انتشرت ظاهرة الدويتو الغنائي في الأفلام ، واحتلت الفنانة المعتزلة شادية المرتبة الأولى بين الفنانات اللواتي شاركن بأصوات الذكور أثناء الغناء للديو. الثنائي الناجح والشعبي.

قبل ظهور هذين الفنانين كان الدويتو موجودًا وغناه المطرب الراحل محمد عبد الوهاب عندما شاركت الفنانة رقية إبراهيم بأغنيتها الشهيرة (حكيم عيون) ضمن أحداث فيلم (رصاصة في القلب).

من الأعلى يبدو أن نجمات الزمان اللطيف يرغبن في التباهي بهذا الفن ، وهذا واضح في أغاني النجمين الكبيرين فريد الأطرش وشادية (يا حبيبي وحبي).

هل توجد تجارب ثنائية حول الفنانين المعاصرين؟

ما هو الدويتو الغنائي؛ هو فن من قديم الزمان يجمع بين اثنين؛ أحدهما فنان كبير السن وله قيمة ووضع، وآخر يبدأ حياته الفنية، ويوجد له أمثلة قديمة وأمثلة معاصرة، والأمثلة أو النماذج القديمة سبق أن ذكرناه، وأما الأمثلة المعاصرة فهي ما نحن بصدد الحديث عنه.

يختار نجوم المغنيون الحاليون فنانين بأسماء ووزن في عالم الأغنية العربية؛ لمشاركتهم تجربتهم الغنائية؛ كمحاولة لاقتناص المجد والشهرة ، ومن بين هؤلاء الفنانين:

فضل شاكر

يعتبر فضل شاكر من أكثر الفنانين اللبنانيين الذين تقدموا بطلبات للغناء (دويتو). وهذا بدوره جعله يكرر تجربة النجمة اللامعة شيرين عبد الوهاب في أغنية (رأس السنة) التي حققت نجاحًا كبيرًا.

تجربته الثالثة الخاصة به كانت مع النجمة (يارا) في بداية مشواره الفني، وهي ما حصد من وراء شهرتة لا بأس بها.

أما بالنسبة لتجربته الرابعة ، فقد كان مع الفنانة اللامعة بإحساسها الجميل إليسا في أغانيها الشهيرة (جوا الروح) ، لكن هذه الأغنية لم تلق تداعيات واسعة بين الناس ، وأوضحت إليسا أن فكرة هذا الثنائي ولدت بسبب الصداقة التي تربطها بالفنان.

يُقال أن الثنائي الخاص بفضل شاكر مع إليسا لم يكتمل؛ حيث أن الفنان رفض تصوير القطعة؛ إذ أنها لم ترد على مكالماتها، وكذلك للاختلاف الحادث مع الطاقم القائم على مقطع الفيديو، وأيضًا الاختلاف معها وقت التصوير.

يُقال أن اختراق إليسا لعالم الشهرة كان في البداية (في ظهورها في دويتو؛ اختارها فيه الفنان راغب علامة للغناء معها.

مادونا

مادونا هي واحدة من هؤلاء الفنانين الذين توصلوا إلى إستراتيجية فريدة وجميلة في غناء الثنائيات التي ساعدت على زيادة توازنهم المتدهور على مدى فترة من الزمن.

ظهرت الفنانة بعد أربع سنوات من الغياب ، غنت أغنية (ملا جيل) مع الشاب اللبناني بشير ، وأضافت دويتو آخر لأغنيتها (يا ليس السعيدي)، مما أعادها للمكانة السابقة التي حصدتها من ذي قبل.

يمكن لفنانين (رجلين أو امرأتين) أن يتشاركا تجربتهما في صناعة الثنائيات مثلما فعلت الفنانة رولا سعد بمشاركة أغنية (يانا يانا) في أواخر أيام الصباح ؛ كررت رولا سعد تجربتها الثنائية مع الفنان محمد اسكندر في الأغنية الشهيرة لدعمها والوقوف إلى جانبها في مسيرتها الفنية (من في عقلك؟).

ما هي التقنيات المستخدمة في صنع الدويتو؟

يلزمنا الذكر للتقنيات المستخدمة في صنع الدويتو ونحن نجيب على سؤال ما هو الدويتو الغنائي، وهي كما التالي؛ يتمّ دراسة التوافق الصوتيّ لهما، وتحديد الخصائص الصوتيّة لكلّ مغنٍ لتحقيق انسجامٍ صوتيٍّ في الأغنيّة المسجلة. وقد يُسجّل للمغنيين كلّ منهما على انفرادٍ، أو قد يغنيا معاً.

عادةً ما يكون المغنّي صاحب المدى الصوتيّ الأضيق، وذو النغمات الصوتيّة المنخفضة، أقدر على الإنسجام الصوتيّ مع الأصوات الغنائيّة. ولكن شركات التسجيل تستطيع أن تستخدم برنامجاً حاسوبيّاً يُظهر الترددات الصوتيّة بعد الغناءِ المنفرد لكلّ مغنٍ.

بعد المرور بالخطوات السابقة يتمّ تحديد الترددات المنخفضة والعاليّة لكلّ مغنٍ، ويتم ترتيب الفقرات بناءً على التناسق والانسجام التردديّ لكل فقرةٍ غنائيّة

ما هي أشهر دويتو الغنائي؟

أغنيّة يوم ورا يوم: عُرضت الأغنية عام 2002، وانتشرت في الوطن العربي، وقد جمعت الفنّانة سميرة سعيد مع الشّاب مامي، وهي من كلمات خالد تاج، وألحان عمرو مصطفى.

أغنيّة عام جديد: وهيَ أغنيّة للفنانيّن شيرين عبد الوهّاب وفضل شاكر.

أغنيّة قلبي: جمعت هذه الأغنية بين المطرب عمرو دياب والشّاب خالد، والأغنيّة من تأليف الراحل مجدي النجار، وألحان شريف تاج والشّاب خالد.

أغنيّة بتغيب بتروح: وهي أغنيّة للفنان راغب علامة جمعته مع المغنيّة إليسّا.

أغنيّة مين حبيبي أنا: كانت هذه الأغنيّة مشتركة بينَ الفنّانة نوال الزغبي، والفنّان وائل كفوري.

أغنيّة يارب: للفنانيين كارول سماحة ومروان خوري.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تعرف ما هو الدويتو الغنائي؟