ما هو الشمر وفيم يستخدم وما أهم فوائده؟

ما هو الشمر

سبحان مَن قال في مطلع سورة الرعد ((وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ))، نعم فقد خلق الله لنا الزروع المختلفة التي تتفاوت في ثمارها وطعمها وحجمها ولونها وقيمتها الغذائية رغم أنها تروى بالماء ذاته وتسطع عليها الشمس نفسها، ومن تلك الزروع التي أودع فيها الخالق فوائد جمة تعود علينا بالنفع رغم أنها بذور صغيرة نبات الشمـر، ما هو الشمر وما أهم فوائده؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

ما هو الشمر ؟

إذا كنت تتساءل ما هو الشمر فدعني أخبرك بأنه أحد النباتات العطرية المعمرة التي يعود موطنها الأصلي إلى منطقة البحر المتوسط، وقد راج استخدام بذور هذه النبتة كنوع من التوابل التي تساهم في إضفاء نكهة مميزة على الأطعمة، كما راج استخدامها في مجال صناعة العقاقير الدوائية وذلك بعد ملاحظة فعاليتها في علاج العديد من المشاكل الصحية مثل مشاكل الجهاز الهضمي والمشاكل الجلدية وغير ذلك، وقد تعتريك الدهشة إذا علمت أن مصنعي المستحضرات التجميلية أيضاً يستعينون بنبتة الشمـر في تحضير منتجاتهم!

ما هي فوائد الشمـر ؟

بعد أن عرفنا ما هو الشمر ننتقل إلى فوائده، والحقيقة أن فوائد الشمـر جمة ومن العسير حصرها لكننا سنلقي الضوء على أهم ما جاء فيها:-

1) فوائد الشمـر المغلي للقولون :

مرضى القولون من أكثر الأشخاص انتفاعاً ببذور الشمر؛ حيث تساهم هذه البذور في التخفيف من حدة أعراض القولون المزعجة خاصةً القولون العصبي وذلك وفقاً للدراسة العلمية المنشورة عام 2018 م في مجلة Annals of Gastroenterology والتي تؤكد تحسن حالة أكثر من مائتي مريض يعاني من متلازمة القولون نتيجة المواظبة على تعاطي عقار مكون من الشمر وعشب آخر لمدة شهرين.

كما توصلت دراسة علمية أخرى – منشورة في مجلة Vutreshni Bolesti – إلى النتائج ذاتها بعد ملاحظة تلاشي آلام الأمعاء الغليظة لدى مجموعة من الأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون وذلك بعد استمرارهم على استهلاك الشمر لمدة خمسة عشر يوماً فقط، فمن فوائد الشمر المغلي للقولون أنه يمنع الإمساك ويعالج الإسهال ويقلل الغازات ويخفف الحموضة ويحول دون تهيج الأمعاء ويساهم بشكل عام في إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح في الجهاز الهضمي.

2) فوائد الشمـر للنساء :

لا توجد سيدة لا تعرف ما هو الشمـر فهو من الأعشاب المحببة لدى النساء كونه يعود عليهن بفوائد عدة أثناء فترة الحمل والرضاعة والدورة الشهرية والفترة التي تسبق الدورة الشهرية أيضاً، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن نبتة الشمـر لديها من الخواص ما يشبه إلى حدٍ كبير خواص هرمون الاستروجين الأنثوي، وتتجلى فوائد الشمـر للنساء فيما يلي:-

أ- يساهم الشمـر في التخفيف من وطأة اعراض الحمل لا سيما في الشهور الأولى التي تزداد فيها المعاناة من شعور الغثيان.

ب- يعمل الشمـر على إرخاء العضلات المعوية وهو ما يساعد على التخلص من انتفاخ البطن ويمنح الشعور بالراحة.

ج- للشمر أثر فعال في تسهيل الولادة وكذلك زيادة إمداد الثدي بالحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

د- يقلل الشمـر من تقلصات الرحم ويخفف من عسر الطمث ويهدئ الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

هـ- يساعد الشمـر على تحسين الخصوبة لدى الإناث ويساهم في تنظيم الدورة الشهرية.

و- تناول الشمـر باستمرار يعزز نضارة البشرة ويساعد على زيادة حجم الثديين بشكل طبيعي.

فوائد الشمر المغلي للقولون

فوائد الشمر المغلي للقولون

3) فوائد الشمر المغلي للتخسيس :

إذا كنت من الحريصين على تخسيس الكرش وخسارة الوزن فلا شك أنك تعرف ما هو الشمر وتدرك جيداً مدى فعاليته في التنحيف، فمن فوائد الشمر المغلي للتخسيس أنه يبعث على الشعور بالامتلاء والشبع نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما أن الشمـر يساهم في إضفاء البطء على عملية الهضم مما يقلل السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

إلى جانب الدور الذي يلعبه الشمـر في تعزيز عمليات الأيض والسيطرة على الشهية وهو ما يجعل التخلص من الوزن الزائد أمراً سهلاً حتى وإن لم يكن له تأثير مباشر في تقليل الدهون المخزنة في الجسم.

4) فوائد الشمـر للجسم :

هؤلاء الذين لا يعرفون ما هو الشمر يفوتون على أجسامهم فرصة الانتفاع بالفوائد المتعددة التي يأتي في مقدمتها تنظيم ضغط الدم وتقليل احتباس المياه والمساهمة في علاج الربو من خلال تخفيف الأعراض المصاحبة له كالاحتقان والسعال والبلغم والتهاب الشعب الهوائية وغير ذلك، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية وتقوية النظر وتنقية الدم من السموم والفضلات وتسكين الآلام المختلفة والمحافظة على صحة القلب ومكافحة ارتفاع الكوليسترول ومنع كسور العظام.

علاوةً على ذلك يساهم الشمـر في علاج حب الشباب ويخلص البشرة من المشاكل الجلدية المتباينة ويسيطر على نمو شعر الجسم لدى النساء.

ما هو الفرق بين الشمـر واليانسون ؟

بعد أن عرفنا ما هو الشمر وما هي فوائده ننتقل إلى نقطة أخرى وهي الفرق بين الشمر واليانسون اللذين يتشابهان في معظم خواصهما؛ فكلاهما من النباتات العطرية التي تستخدم في التداوي والطهي وصناعة الأدوية، كما أن مذاقهما متشابه وشكلهما ولونهما متقارب وهو ما يجعل الكثير يخلط بينهما.

وعلى الرغم من هذا التشابه الكبير إلا أن ثمة فروقات دقيقة يمكن ملاحظتها بين بذور العشبتين منها على سبيل المثال إن نكهة اليانسون أقوى ورائحته أكثر نفاذاً من الشمـر مما يجعل اليانسون ملائماً بصورة أكبر عند إعداد أطباق الحلويات بيد أن الشمـر يكون أكثر ملائمة عند إعداد الأطباق المالحة، أضف إلى ذلك أن بذور الشمـر أكبر من بذور اليانسون ولون بذور الشمـر أصفر يميل إلى الاخضرار على عكس بذور اليانسون الصفراء التي تميل إلى اللون البني.

إن التفرقة بين بذور هاتين النبتتين أمر يسير يتطلب فقط معرفة ما هو الشمـر وما هو اليانسون وما هي خواص كل منهما، عندها يسهل التمييز وتصبح الصورة أكثر وضوحاً.

ما هو الشمـر بالمصري ؟

يتساءل البعض ما هو الشمر بالمصري والحقيقة أن نبات الشمر له مسميات عدة أبرزها البسباس والسنوت والشمرة والحبة الحلوة وشمر الحدائق و الرازيانج والشمار.

ما هو شكل الشمر ؟

إذا كنت تتساءل ما هو شكل الشمر فهو عبارة عن بذور طويلة يزيد حجمها عن حجم اليانسون ولها حرف مدبب وتصطبغ بلون يميل إلى الأخضر الفاتح أو الأصفر الباهت، كما أن لحاء الشمر ينكمش أثناء تجفيف البذور لذا يبدو الشكل النهائي أسطوانياً ملفوفاً.

ما هو الشمر هل هو اليانسون ؟

يخلط البعض بين نبتتي الشمر واليانسون فيتساءلون ما هو الشمر هل هو اليانسون والإجابة هي طبعاً لا الشمر نبات مستقل يختلف عن اليانسون وإن تشابها في شكلهما ومذاقهما، فالشمر بذوره أكبر ومذاقه أكثر مرارة.

ما العناصر الهامة التي يحتوي عليها نبات الشمر ؟

يحتوي نبات الشمـر على عناصر هامة متعددة أبرزها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج والحديد والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والكبريت وحامض الأنيسيك، بالإضافة إلى الزيوت المختلفة مثل زيت ألفا وزيت الليمونين وزيت فينشون.

مواضيع ذات صلة

ما هو الشيء الذي ينبض بلا قلبما هو الشيء الذي ينبض بلا قلب خلقه الله؟

من هو مخترع المصباح الكهربائيمن هو مخترع المصباح الكهربائي ؟