ما هو الطعام الصحى المفيد لصحة الانسان ؟

ما هو الطعام الصحى

 

ما هو مميزات الطعام الصحى ؟

ما هو الطعام الصحى؟ هو تناول اطعمه غنية بالمواد الغذائية بكميات محدوده ومناسبه مع طبيعه الجسم كما ان تناول الطعام الصحى لا يقتصر فقد على هؤلاء الذين يريدون فقدان الوزن ولكن من يريد الحفاظ على صحته وتفادى الاصابه بالامراض فان تناول الطعام الصحى.

يجب ان يكون اسلوب حياه حيث ان تناول الاغذيه الصحه وممارسه الرياضه باستمرار تعمل على التقليل من الاصابه بالامراض والوصول الى الوزن المثالى والحفاظ عليه .

كما ان الاطعمه التى يجب تناولها من وظيفتها ان تمد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها والحفاظ على صحته من الامراض وتجعله يشعر باحساس افضل ومن العناصر التى يجب ان تتوافر فى الطعام هى الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات والماء .

مقدار السعرات الحرارايه التى يحتاج اليها الانسان

يحتاج كل شخص الى قدر معين من السعرات الحراريه تختلف من شخص لأخر على حسب عمره ووزنه وجنسه كما نجد ايضا ان شخصان متطابقان فى كل هذه الصفات ونجد ان مقدرا السعرات الحراريه التى يحتاج اليها تختلف عن بعضها وهذا تبعا لاختلاف معدل عمليات الايض من شخص لاخر.

فيظل السؤال حول ما هو الطعام الصحى باقى من اجل الوصول الى الجسم المثالى والصحه الجيده التى يحتاج اليها .

وفى جهه اخرى نجد ان الطعام الصحى للأطفال من اهم الامور التى يحتاج الطفل اليها فى المرحله العمريه ما بين سن العام والاثنى عشر عام لانهم فى تلك الفتره والمرحله العمرية فى حاله بناء ونمو وتطور مستمر مما يدل انهم بحاجه الى قدر كبير من الطاقة لهذا يحرص الخبراء دائما الى تقديم افضل الوجبات الغذائية الصحيه والمتوازنه الى الاطفال .

من اجل نمو اعضاء اجسامهم يعتمد على توازن المواد البروتينية والمواد الدسمه والمواد السكريه والعناصر الاخرى ,وعلى الرغم من وجود العديد من العناصر الغذائية فى معظم الاطعمه الا اننا نجد ان خبراء التغذيه ينصحون بتناول اصناف مختلفه من الاطعمه من اجل تنوع العناصر والاستفاده منها .

تغذية الام الحامل

يجب توفير الطعام الصحى للحامل وذلك لانه من اهم الامور الصحيه والمثاليه التى يجب توفيرها للام الحامل لما له من اهميه على صحتها وصحة طفلها الذى يستمد غذائه من الحبل السرى للجنين.

فنجد ان الام التى تتمتع بصحه جيده وتتناول اطعمه صحيه تساعد طفلها فى الحصول على بنيه سليمه تحميه من الامراض وتقوى جهاز المناعه الخاص به ,فنجد ان الطعام الصحى الذى يجب ان تتناوله الام الحامل فى تلك الفتره.

يجب ان يشمل العديد من المجموعات الغذائية المتكامله من البروتينات والفيتامينات والحديد والكالسيوم والماغنيسوم من تناول اللحوم وشرب الحليب والماء واكل الفواكه والخضروات والخبز والدهون ,لذلك فان التغذية السليمه والمثالية للام تقى صحتها من الامراض وتدعمها.

,كما انها تقى الجنين من الاصابة بالتشوهات الخلقيه والمشاكل الصحيه التى يصاب بها نتيجة عدم التغذية السليمه, لذلك نحرص دائما على معرفة ما هو الطعام الصحى للانسان بشكل عام .

ما هو الطعام الصحى للام الحامل؟

كما تحتاج المرأه الحامل الى تعديل نوعيه الطعام وليس الكميه فيجب عليها تناول الخضروات والفواكه يوميا كما يجب عليها تناول الاطعمه الغنية بالبروتينات مثل السمك واللحوم وايضا الجبن وكذلك يجب تناول النشويات من الخبز والارز والمكرونه لانها ضروريه ايضا

كما تحرص الام على تناول الجبن والالبان حتى تمدها بالكالسيوم ومن اهم المواد الغذائية الخاصة هو الفوليك فهو مهم وضرورى للغايه فى الحفاظ على الجهاز العصبى للجنين سواء بتناولها من خلال الاقراص او من خلال المصادر الطبيعيه الاخرى.

لذلك يجب على كل شخص معرفه ما هو الطعام الصحى لاستفاده منه والحصول على كل ما يرغب به من صحه جيده وجسم مثالى .

اسباب مرض السكر لدى مرضى السكر

تعالوا نتعرف على مرض السكر اولا وما هى اسبابه لمعرفه ماهو الطعام الصحى المناسب الذى يجب تناوله للحفاظ على الجسم حيث انه عباره عن مرض مزمن يصيب الانسان بالوراثه او نتيجه عده اسباب مختلفه بحيث يرتفع نسبه الجلوكوز فى الدم نتيجة
1- عدم قدره البنكرياس على افراز هرمون الانسولين
2-او لعدم قدره الجسم على امتصاس الجلوكوز فى الدم
3-وزياده تحول الجليكوجين فى الكبد الى جلوكوز فى الدم

ما هو الغذاء المناسب لمرضى السكرى ؟

كما نجد انه من المفاهيم الخطأ ان مريض السكر لا يجب عليه تناول الحلو او الطعام السكرى ولكن يجب على المريض الابتعاد عن تناول الدهون والاطعمه الدسمه وبالاضافه الى ذلك يجب على المريض تناول الغذاء من البروتينات والدهون والنشويات ولكن بنسب محدوده ومناسبة .

وكما ذكرنا سابقا لا يجب الاسراف فى النشويات والدهون لانها تتحول , وتخزن فى الكبد على هيئة جيلكوجين ثم الى جلوكوز ثم الى الدم مباشرة ومن المسموح لمريض السكر تناول المشروبات مثل العصاير الخاليه من السكر مثل النعناع والكركديه والليمون والينسون وعصير الطماطم .

كما يجب عليه تناول الخضروات والفواكه الطازجة كما يمكنه تناول اللحوم الحمراء والبيضاء ,ولكن قليله الدسم فان معرفة الطعام الصحي لمرضى السكري من اهم الامور التى يجب الاعتناء بها للمحافظه على الصحه العامه للمريض وتجنب انخفاض او ارتفاع مستوى السكر فى الدم كما يجب التوعيه الجيده للاشخاص ومعرفة ما هو الطعام الصحى وكيفيه اتباعه وجعله نظام غذائى مستمر للوقاية من الامراض الخطيرة .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هو الطعام الصحى المفيد لصحة الانسان ؟