ما هو المطر الحمضي باختصار و ما سبب حدوثه ؟

ما هو المطر الحمضي ؟

هل خطر ببالك سؤال ما هو المطر الحمضي ؟ حسناً إن كان لديك خلفية عن ماهية المطر الحمضي هل ترغب في معرفة ما هو سبب المطر الحمضي ؟ إليك عزيزي سطورنا التالية التي ستحمل في طياتها إجابة لسؤال ما هو المطر الحمضي باختصار مفيد و إيجاز شديد كي تروي ظمأ حصيلتك المعرفية بالمعلومات الثرية عن الأمطار الحمضية .

ما هو المطر الحمضي باختصار ؟

تكمن الإجابة عن سؤال ما هو المطر الحمضي باختصار في أن ظاهرة الأمطار الحمضية عبارة عن هطول أمطار محملة بكميات كبيرة من حمضي الكبريتيك و النيتريك إذ تصل درجة حموضة هذه الأمطار إلى 4.2 على عكس الأمطار العادية التي لا تتجاوز درجة حموضتها 5.6 و لا شك أن انخفاض الرقم الهيدروجيني من الخمسة إلى الأربعة يشير إلى زيادة الحموضة بمقدار عشرة أضعاف .

و قد تمت الإجابة على سؤال ما هو المطر الحمضي لأول مرة في عام 1852 م من قِبل العالم الكيميائي السكوتلندي روبرت أنجس سميث الذي قام بفحص مياه الأمطار في الأماكن القريبة من المدن الصناعية و أوجز النتائج التي توصل إليها في كتاب بعنوان بدايات علم المناخ الكيميائي فسمي أبو المطر الحمضي .

و قد أضحت ظاهرة الأمطار الحمضية قضية إقليمية معترف بها لاسيما بعد أن تسببت في حدوث العديد من الأضرار الجسيمة في بلاد أوروبا الغربية و أمريكا الشمالية و أصبح لا ما فر من طرح بعض الأسئلة الهامة مثل ” ما هو المطر الحمضي ” و ” ما هو سبب المطر الحمضي ” و تولى دراسة ذلك نخبة من المتخصصين .

أسباب حدوث ظاهرة المطر الحمضي :

بعد الإجابة عن سؤال ما هو المطر الحمضي باختصار نتناول الآن إجابة سؤال ما هو سبب المطر الحمضي في النقاط التالية :-

1) الأنشطة الطبيعية التي تتمثل في انبعاث البراكين و تحلل النباتات و حرائق الغابات و غيرها من العمليات البيولوجية التي تسبب في توليد الغازات المشكلة للأمطار الحمضية .

2) الأنشطة البشرية التي تتمثل في القيام بتوليد الطاقة الكهربائية في محطات الطاقة التي تعمل بمصافي تكرير النفط و الوقود الأحفوري و غيرها من المركبات التي ينبعث عنها غازات مشكلة للأمطار الحمضية بالإضافة إلى استخدام عوادم السيارات و الحافلات و الشاحنات التي تطلق ملوثات مشكلة للأمطار الحمضية كذلك .

ما هي أشكال المطر الحمضي ؟

ذكرنا في السطور السالفة ما هو المطر الحمضي و ما هو سبب المطر الحمضي و الآن نستعرض ما هي أشكال المطر الحمضي :-

1) المطر الحمضي الذي يتكون من خلال الترسيب الرطب حيث يسقط حمضي الكبريتيك و النيتريك المتكونين في الغلاف الجوي على سطح الأرض على هيئة أشكال متعددة من الهطل مثل المطر و البرد و الثلج و الضباب .

2) المطر الحمضي الذي يتكون من خلال الترسيب الجاف حيث يتراكم حمضي الكبريتيك و النيتريك الساقطين من الغلاف الجوي على بعض الأسطح مثل المسطحات المائية و المباني و النباتات و من ثم تهطل الأمطار على تلك المسطحات و تمتزج بالأحماض المتراكمة متسببة في حدوث المطر الحمضي .

ما هي أبرز آثار المطر الحمضي ؟

بعدما عرفت ما هو المطر الحمضي و ما هي أسبابه و أشكاله تعالَ لنتعرف الآن على أبرز آثاره :-

1) تهديد النباتات و الحيوانات التي تعيش في البيئات المائية .

2) إتلاف أوراق و لحاء الأشجار و إيقاف نموها .

3) التأثير على ميكروبات التربة و تركيباتها الكيميائية و أنشطتها البيولوجية .

4) إلحاق الضرر بالغطاء النباتي و الغابات المرتفعة .

5) تآكل المباني و تعفنها .

6) التأثير على الصحة العامة للإنسان .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هو المطر الحمضي باختصار و ما سبب حدوثه ؟