ما هو تحليل pcr وفيم يستخدم وما هي مميزاته وسلبياته؟

ما هو تحليل pcr

((الحقيقة المُرة أفضل من الوهم المريح))، لذا نسعى دائماً لقطع الشك باليقين حتى وإن كان اليقين سيدمينا، على الأقل يصبح بمقدورنا معالجة الأمر والتخفيف من حدته بدلاً من السماح له بالتفاقم بينما نستمتع بإهدار الوقت في الانسياق خلف التكهنات، لذا ابتُكرت الفحوصات الطبية بكافة أنواعها حتى لا يبقى أحد رهن الشكوك مرضى أو أطباءً، فبمجرد أن يتسرب إلينا الشك بشأن إصابةٍ ما نخضع للفحص وما هي إلا ساعات يسيرة حتى تثبت أو تنفى ظنوننا، وقد تجلى هذا الأمر خلال فترة الجائحة وعرفنا جميعاً ما هو تحليل pcr الذي ساعدنا على قطع الشك بالفحص.

ليتهم يكتشفون فحصاً للمشاعر التي تتسرب إلينا حتى نتبين صدقها فنعرف أحقيقة هي أم ضرب من الأوهام!

ما هو تحليل pcr ؟

معظمنا يعرف أن تحليل الـ pcr هو التحليل الذي يتم إجراؤه لتأكيد أو نفي الإصابة بـ COVID 19 بعد ظهور اعراض فيروس كورونا على الجسم، لكن هذا ليس كل ما في الأمر، فَـ ما هو تحليل pcr وإلامَ يهدف بالضبط؟

ينبغي علينا أن نعرف في البداية أن مسمى الـ pcr اختصار لمفهوم Polymerase chain reaction أي تفاعل البوليميراز المتسلسل الجزيئي أو تفاعل البلمرة التسلسلي، ويهدف هذا التحليل إلى تشخيص عدد من الأمراض من خلال تضخيم قطعة صغيرة من الحمض النووي البشري المعروف بالـ DNA للبحث عن خلية غير طبيعية وتحديد المادة الوراثية لمسبب المرض والكشف عن الكائنات المسببة للأمراض مما يسمح للأطباء بمعرفة مدى معاناة الجسم من المشاكل الصحية المختلفة.

ما هي مميزات تحليل pcr ؟

عرفنا ما هو تحليل pcr والآن دعونا نعرف ما هي أبرز المميزات التي يتمتع بهذا الفحص.

لقد تم ابتكار تحليل الـ pcr بعد حدوث طفرة هائلة في القطاع الطبي أدت إلى تطوره بشكل كبير، كما أتى هذا الفحص كثمرة للجهود التي بذلها العلماء من أجل التوصل إلى اختبار دقيق يتسم بدرجة عالية من الحساسية، لذا جاء ابتكار الـ pcr بمميزات مبهرة أبرزها قدرته على الوصول إلى النتائج بكل سهولة وبساطة وتطلبه لكميات ضئيلة من الحمض النووي، بالإضافة إلى قدرته على كشف الطفرات الجديدة ببراعة وهو ما يجعله ملائماً للكشف عن الفيروسات ذات الأنماط المتطورة والمتغيرة كفيروس نقص المناعة المكتسبة المعروف بالإيدز.

علاوةً على ما سبق يتمكن هذا الفحص من تمييز الإيجابية والسلبية الكاذبتين في حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة كما أنه يمتلك دقة عالية في تحديد الجزء المستهدف من الحمض النووي وتضخيمه.

ما هي سلبيات فحص الـ pcr ؟

إذا عرفنا ما هو تحليل pcr وعرفنا مميزاته سيصعب علينا تصور وجود سلبيات لهذا الفحص، لكن ((أثاري الزين ما يكمل)) كما يقولون، وتتلخص سلبيات فحص الـ pcr في أنه يحتاج إلى ظروف خاصة جداً حتى يعمل كما أنه يتطلب طول معين من تسلسل الحمض النووي المستهدف، بالإضافة إلى احتمالية ظهور نتائج غير دقيقة أو خاطئة في حال بروز البادئ في تسلسل الـ DNA أكثر من مرة.

إلى جانب مخاطر الفحص المتمثلة في حدوث كدمة مؤقتة مصحوبة بألم طفيف في المكان الذي تم سحب العينة منه والمعاناة من بعض اعراض الزكام كالسعال والغثيان والشعور بعدم الراحة وذلك في حال سحب العينة من الأنف أو البلعوم.

قراءة تحليل pcr لفيروس بي

قراءة تحليل pcr لفيروس بي

ما هي مراحل فحص pcr ؟

بعد أن عرفنا ما هو تحليل pcr وما هي مميزاته وسلبياته ننتقل إلى النقطة التالية وهي المراحل التي يمر بها هذا الفحص، وهي كالتالي:-

1) مرحلة الإفساد :

تعد مرحلة الإفساد المرحلة الأولى من مراحل فحص الـ pcr وفيها يتم تسخين الحمض النووي والمكونات الأساسية – وهي قالب الحمض والبادئات وقواعد الحمض والعازل وإنزيم البلمرة – على درجة حرارة تصل إلى 95 درجة مئوية، والهدف من هذا التسخين هو تفكيك الروابط الهيدروجينية بين شريطي الحمض النووي وفصلهما لإنتاج خيوط جديدة، وتستغرق هذه المرحلة قرابة خمس عشرة ثانية.

2) مرحلة التلدين :

مرحلة التلدين هي المرحلة الثانية من المراحل التي يمر بها الفحص وفيها تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 65 درجة مئوية حتى ترتبط البادئات بقالب الحمض، ثم تضاف القواعد وتربط مع بعضها لبناء خيط الـ DNA الجديد، ويستغرق هذا حوالي نصف دقيقة.

3) مرحلة التمديد :

المرحلة الأخيرة هي مرحلة التمديد وفيها تعود درجة الحرارة للارتفاع فتصل إلى 72 درجة مئوية بهدف إنتاج إنزيم Taq DNA polymerase الذي يتولد عن بكتيريا محبة للحرارة، وبفضل هذا الإنزيم يتم تشكيل الخيط الجديد وربطه بالخيط الأساسي ليتكون حمض نووي مزدوج، ولا تستغرق هذه المرحلة في الغالب أكثر من دقيقة واحدة.

تحليل pcr لفيروس بي :

فيروس بي هو أحد الفيروسات التي تداهم الكبد وهو أشرس من التهاب الكبد الوبائي c وأكثر خطورة منه كون المادة الوراثية الخاصة به هي الـ DNA المزدوج وليست الـ RNA الفردي كما في فيروس سي وهو ما يمكنه من الاندماج بسهولة مع المادة الوراثية الخاصة بالإنسان، ويمكن الكشف عن هذا الفيروس بواسطة تحليل الـ pcr الذي يظهر نشاطه ويكشف كميته ويقيس أيضاً مدى استجابة المريض للعلاج وما إن كان الكبد يتماثل للشفاء أم لا.

شرح تحليل pcr لفيروس بي :

يتساءل البعض عن كيفية قراءة تحليل pcr لفيروس بي لمعرفة ما إن كان هناك إصابة بالفيروس أم لا، وقبل التعرف على شرح تحليل pcr لفيروس بي تنبغي الإشارة إلى أن هناك ثلاثة أنواع من هذا التحليل تستهدف فحص فيروس بي وهي كالآتي:-

1) فحص HBsAg :

إذا كانت النتيجة إيجابية في فحص HBsAg فهذا يعني أن الكبد قد تعرض لعدوى حديثة مزمنة، أما إذا كانت النتيجة سلبية فهذه دلالة على عدم الإصابة.

2) فحص HBcAb IgM :

إذ كانت النتيجة إيجابية في فحص HBcAb IgM فهذه إشارة إلى أن الإصابة نشطة في الوقت الحالي أما إذا كانت النتيجة سلبية فهذا يدل على أن الإصابة كانت منذ فترة طويلة.

3) فحص HBcAb IgG :

تدل النتيجة الإيجابية في فحص HBcAb IgG على وجود عدوى مزمنة، فيما تدل النتيجة السلبية في نتيجة تحليل فيروس سي pcr هذا على وجود عدوى قديمة.

ما هو سعر تحليل فيرس سي ؟

يتراوح سعر تحليل فيرس سي ما بين سبعين جنيهاً إلى مائة جنيه مصري في معظم المعامل، وفي مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي يكون الفحص مجاناً.

ما النسبة الطبيعية تحليل pcr ؟

تذكر المصادر الطبية أن النسبة الطبيعية تحليل pcr هي 35 فأكثر، أما القيم التي تقل عن الـ 35 فهي غير طبيعية وتشير إلى الإصابة بفيروس كورونا.

ما هي دواعي فحص pcr ؟

تتمثل أبرز دواعي فحص pcr في الكشف عن الخلايا السرطانية والإصابة بداء السل والإصابة بالتهاب الكبد c والإصابة بالإنفلونزا وكذلك الإصابة بعدد من الفيروسات مثل فيروس الإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس كورونا، إلى جانب إثبات النسب وتحديد البصمة ونسخ الجينات الوراثية وغير ذلك.

ما هي طرق سحب العينة في تحليل pcr ؟

توجد عدة طرق لسحب العينات عند إجراء تحليل الـ pcr ومنها فحص الدم ومسحات فتحة الأنف الأمامية ومسحات الأنف الوسطى والمسحات البلعومية.

مواضيع ذات صلة

أفضل كريم لحب الشباب للبشرة الدهنيةأفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية | وأكثر الخلطات الطبيعية فاعلية

اسباب ضيق التنفسما هي اسباب ضيق التنفس؟