تعرف معنا على ما هو مرض بهجت النادر؟

ما هو مرض بهجت

هناك الكثير من الأمراض التي مازالت مبهمة الأسباب حتى اليوم على الرغم من إجراء العديد من التجارب السريرية والمعملية عليها، ومن أبرزها مرض بهجت الذي يجهل بعض الناس وجوده بسبب عدم شائعية أعراضه وأسبابه، لذا سوف يتمحور موضوع مقال اليوم حول ما هو مرض بهجت الذاتي؟ وما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى تفشي هذا المرض في جسم الإنسان؟.

ما هو مرض بهجت المناعي؟

إذا أثارك فضولك لمعرفة ما هو مرض بهجت المناعي الذي يصيب جسم الإنسان؟، فعليك أن تعلم في بادئ الأمر أن مرض بهجت ليس من الأمراض المعدية كـ الحصبة التي تنتقل من شخص لآخر، وذلك لا ينفي أنه أحد الأمراض القاتلة في بعض الأحيان بسبب انتشاره في معظم أجهزة جسم الإنسان مثل الجهاز المناعي والجهاز العصبي.

يعد مرض بهجت أحد الظواهر الفيروسية الالتهابية النادرة التي تخترق جسم الإنسان، وينتج عن هذا المرض الكثير من المشاكل الصحية المتأزمة مثل ضعف البصر والقرح الجلدية، ورداً على تساؤل هل مرض بهجت مميت ؟، فالإجابة للأسف الشديد سوف تكون بنعم، حيث إن مرض بهجت النادر قد يتسبب في وفاة بعض الأشخاص لإحداثه مضاعفات عصبية خطيرة وحادة في الجهاز العصبي، بالإضافة إلى حدوث تمزق شديد في الأوعية الدموية المتمددة لدى بعض مرضى متلازمة بهجت القاتلة.

ما هو مرض بهجت وسر تسميته بهذا الاسم؟

بعد أن تعرفنا على ما هو مرض بهجت النادر؟، يجب علينا الآن معرفة السر وراء تلك التسمية الغريبة لتلك المتلازمة المناعية، فمرض بهجت قد سمي بهذا الاسم نسبة إلى” خلوصي بهجت” العالم التركي المسلم الذي قام باكتشاف هذا التناذر الوعائي لأول مرة في عام “1937” ميلادياً، حيث كان يعمل الطبيب بهجت في مجال طب الأمراض التناسلية والجلدية، كما كان يقوم بتدريس هذا التخصص أيضًا في جامعة اسطنبول بدولة تركيا.

ما هو مرض بهجت وما هي أبرز أسبابه؟

إذا عُرف السبب بطُل العجب!، لذا يظل مرض بهجت الذي يصيب الأوعية الدموية في جسد الإنسان مجهول الهوية بالنسبة للأطباء في كافة بلدان العالم، كون أن أسباب هذا المرض الغريب غير معروفة بشكل واضح حتى بعد الدراسات المتعددة التي أجراها الباحثون على الحالات المصابة به، وعلى الرغم من استمرار دراسة أسباب مرض بهجت المناعي لأكثر من 70 عاماً منذ اكتشافه، إلا أنه لم يتم التوصل سوى للأسباب البسيطة التالية:

1) فرط في نشاط المناعة الذاتية: يشك الأطباء في أن نشاط المناعة الذاتية هو السبب الأبرز لظاهرة بهجت المرضية، حيث يؤدي فرط نشاط المناعة الخاصة بالشخص إلى مهاجمة خلاياه الجسدية له وظهور أعراض الكثير من الأمراض الوعائية عليه، ولكن هذا التفسير وحده لا يُثبت أن مرض بهجت أحد أمراض المناعة الذاتية التي تظهر على جسم الإنسان مثل مرض الذئبة الحمامية.

2) أسباب وراثية: هناك بعض الطفرات الجينية التي قد تنقل مرض بهجت المناعي وراثياً من الأب إلى ابنه، وظهر ذلك السبب بشدة في بعض الحالات التي لم يجد لها العلم تفسيراً سوى انتقال المرض وراثياً.

أشهر أعراض مرض بهجت

تظهر اعراض مرض بهجت على مناطق متفرقة من جسم الإنسان كالعين الذي يصيبها هذا التناذر المزمن بـ التهاب القزحية الخطير، والفم الذي تظهر عليه أولى أعراض متلازمة بهجت على هيئة قرح وبروزات مؤلمة جداً ولكن تلك القرح تختفي من الفم في خلال مدة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ الإصابة على الأغلب، كما أن هناك الكثير من الأعراض الشائعة الأخرى لتناذر بهجت والتي يتضمن أبرزها ما يلي:

أولاً: الأعراض التي تظهر على الأجهزة التناسلية

كون متلازمة طريق الحرير تؤثر على الأجهزة التناسلية فهذا تفسير كافٍ لتساؤل هل مرض بهجت خطير على الإنسان؟ حيث تتسبب متلازمة بهجت في بروز بعض القرح الملتهبة على منطقة كيس الصفن أو الفرج، وعلى الرغم من أن تلك البروز تذهب مع الوقت إلا أنها تترك ندوباً واضحة في المناطق التي أصابتها.

ثانياً: ما هو مرض بهجت وما هي أخطر أعراضه؟

ما هو مرض بهجت المزمن؟، هذا سؤال تتلخص إجابته في أنه إحدى المتلازمات الوعائية التي تُحدث التهابات شديدة، ولكن هذا التعريف سوف يقودنا نحو أخطر أعراض متلازمة طريق الحرير النادرة على الإطلاق، وهو عرض التهاب الأوعية الدموية لدى الشخص المصاب بتناذر بهجت الذي يصاحبه أيضًا ورم ضخم في ساقي المصاب وذراعيه، وقد يؤدي هذا العرض إلى مضاعفات مميتة مثل تجلطات الدم، انسداد أوعية المصاب الدموية.

اعراض مرض بهجت

اعراض مرض بهجت

ما هو مرض بهجت وكيف يتم تشخيصه؟

لا يوجد سبل محددة لتشخيص ما هو مرض بهجت من حيث ظهور أعراضه وأسبابه؟، ولكن هناك بعض الوسائل التي قد تساعد بعض الشيء في اكتشاف ماهية المتلازمة في مرحلة الهوادة قبل أن تتسبب في مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان المصاب بها، ولعل من أبرز طرق تشخيص تناذر طريق الحرير ما يلي:

1) هناك بعض التحاليل اللازمة لمرض بهجت حتى يتأكد الأطباء بنسبة كبيرة من وجوده في جسم المصاب، وأبرز تلك التحاليل هو تحليل الدم الذي يستخدم في تأكيد أعراض الكثير من الأمراض الشائعة مثل أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة الذي يصيب جميع الأعمار.

2) يعد اختبار باثرجي أو ما يسمى باختبار الأرجية المتعددة أحد الاختبارات التي تظهر مرض بهجت، ويتم عمل هذا الاختبار على المصاب عن طريق وخز ذراعه بواسطة إبرة طبية معقمة، فإذا تكونت بؤرة حمراء تحت جلد المصاب حينها يكون الاختبار إيجابياً.

علاج متلازمة بهجت

حتى الآن لم يجزم الأطباء بوجود علاج نهائي لمرض بهجت المزمن، ولكن هناك بعض الأدوية التي تساعد في تقليل آثار ومضاعفات هذا التناذر مثل المثبطات المناعية كأدوية سيكلوسبورين، ميثوتركسيت، سيكلوفوسفاميد، أو الأدوية التي تحد من التهاب الأعضاء التناسلية كدواء كولشيسين.

كيف يمكن علاج تناذر بهجت بالحجامة؟

يمكن علاج مرض بهجت بالحجامة في بعض الحالات المرضية التي يصيبها هذا التناذر بسبب ضعف في الجهاز المناعي، فالحجامة هي سنة عن رسول الله ” صل الله عليه وسلم” ويجوز استخدامها في العلاج طالما أنها تأتي بمفعول سريع وملحوظ في تخفيف أعراض متلازمة طريق الحرير المزمنة، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب الامتثال لها في حالة معالجة تناذر “طريق الحرير” بالحجامة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

1) لا يجوز سحب الدم من الجسم عن طريق التشريط، بل يجب استخدام طريقة الوخز في حالة علاج متلازمة بهجت بالحجامة.

2) يجب أن تكون النسبة المسحوبة من الدم 10 سنتيمتر مكعب كحد أقصى للسحب، ويتم سحب تلك الكمية من دم المريض في كأسين فقط للحجامة.

هل مرض بهجت معدي ؟

لا، مرض بهجت الذي يصيب أجهزة جسم الإنسان لا يمكنه الانتقال بين الأفراد مثل الأمراض العدائية المزمنة.

هل مرض بهجت يؤثر على القلب والرئتين؟

لمرض بهجت تأثير واضح على القلب والرئتين، حيث يتسبب المرض في ضعف الأوعية الدموية للقلب ومشاكل في الجهاز التنفسي.

لماذا سمي مرض بهجت بطريق الحرير؟

سمي المرض بطريق الحرير كونه يصيب منطقة الشرق الأوسط بشكل أكبر من المناطق الجغرافية الأخرى.

هل تناول عقار الكورتيكوستيرويد مميت؟

لا يمكن إعطاء عقار الكورتيكوستيرويد للحالات المبدئية، بل يتم إعطائه للحالات المتأخرة من المصابين بمرض بهجت كون العقار قد يسبب العمى أو الموت.

مواضيع ذات صلة

أفضل كريم لحب الشباب للبشرة الدهنيةأفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية | وأكثر الخلطات الطبيعية فاعلية

اسباب ضيق التنفسما هي اسباب ضيق التنفس؟