فوائد فيتامين سي وأهم مصادره الطبيعية | وأعراض نقص فيتامين C

ما هو مرض نقص فيتامين سي

فيتامين سي من الفيتامينات الهامة جداً لجسم الإنسان لذا يوجد في الكثير من الأغذية التي نتناولها بشكل يومي وهذا ما مكننا من الحصول عليه بسهولة كبيرة، ولكن تكمن المشكلة في أن الجسم لا يستطيع أن يخزن فيتامين c في نسيجه لفترة طويلة لهذا السبب ظهر مؤخراً العديد من المرضى بسبب نقص هذا الفيتامين الهام.

فوائد فيتامين سي:

مضاد للأكسدة:

فهو يعد من مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي تحمي الجسم من أمراض القلب وأمراض السكتة الدماغية، وله دور هام في تعزيز الجهاز المناعي وإصلاح الخلايا والأنسجة التالفة.

إنتاج الكولاجين:

يلعب فيتامين ج دور رئيسي في عملية إنتاج الكولاجين والبروتين الهامان جداً للأنسجة الضامة مثل الجلد والأوتار والعظام واللثة والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه ضروري لالتام الجروح.

صحة العيون:

عين الإنسان بحاجة كبيرة إلي الفيتامين c بصفة مستمرة لأنه يخفض ضغط العين ويمنع ظهور الزرقان، ويعمل أيضاً على تحصين شبكة العين لمرضى السكري.

صحة القلب:

إن وجود مستويات عالية من فيتامين سي مع زنك يساعد على حماية القلب من وجود ترسبات في الشرايين أو تصلب في الشرايين، كما أنه يخفف عن المرضى اللذين يعانون من ذبحة صدرية.

مكافحة الأنفلونزا ونزلات البرد:

وهي من أكثر فوائد فيتامين c شيوعاً عند أغلب الأشخاص فمن المعروف أنه يساعد على الحماية من نزلات البرد و الأنفلونزا وكذلك العلاج منها.

أعراض نقص فيتامين :c

1-الشعور بالخمول والتعب وضيق التنفس وآلم شديد بالعظام، ذلك لأنه ضروري لإنتاج الكولاجين.

2-آلام العضلات والمفاصل.

3-ظهور بقع حمراء على الجلد.

4-نقص الوزن وفقدان الشهية.

أسباب نقص فيتامين :c

  1. التدخين السجائر؛ يقلل من امتصاص فيتامين سي  مما يؤدي بالضرورة إلى نقصه في الجسم.
  2. إدمان المشروبات الكحولية: قد يؤدي الإفراط في شرب الكحول إلى نقص فيتامين c.
  3. الرضاعة الصناعية: يعاني الكثير من الأطفال اللذين لا يرضعون رضاعة طبيعية من أعراض نقص فيتامين c نظراً لعدم توفره في الرضاعة الصناعية.

طرق الحصول على فيتامين :c

من أهم المصادر الطبيعية التي تمدنا بجرعة كافية من فيتامين سي، كل ما يلي:-

البرتقال:

من المعروف عند معظم الأفراد أن البرتقال غني بفيتامين c  فهو يحتوي على حوالي 64% من احتياج الأنسان اليومي، كما إنه يعزز المناعة ويساعد على الحماية من نزلات البرد عن طريق تناوله أو شربه بشكل يومي.

البروكلي:

فهو مليء بفيتامين c  والكثير من الألياف الغذائية وحمض الفوليك، الذي يدعم صحة الإنسان و تقوي مناعته.

الكيوي:

إن تناول الكيوي بشكل منتظم يساعد على تقوية المناعة و مقاومة الإجهاد و يطرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى فوائده على الوجه البشرة إلى جانب فعاليته في إنقاص الوزن الزائد.

الفراولة:

إن تناول الفراولة بانتظام يمد الجسم بفيتامين c  مما يحسن صحة البشرة ويدعم صحة الدماغ ويساعد على تخفيف الوزن، ومن فوائدها أيضاً أنها تساعد على تبييض الأسنان.

الأناناس:

هذه الفاكهة إلى جانب احتوائها على فيتامين سي فهي من أكثر الفواكه الغنية بالمياه وتحتوي على إنزيم الهضم والعديد من الفيتامينات ومضادات الالتهابات والكالسيوم أيضاً.

الجوافة:

من الفواكه الهامة جدا التي تحتوي فيتامين c  ربما ضعف ذلك الذي يحتويه البرتقال أو الحمضيات، بالإضافة إلى غناها بالبوتاسيوم.

جميع هذه الأغذية وأكثر تعتبر مصادر جيدة للحصول على فيتامين c وإمداد الجسم بما يحتاج منه، وكذلك للحصول على مزاياه الصحية التي ذكرناها سابقاً.

أما إذا كنت تعاني من مرض نقص فيتامين c بالفعل فعليك مراجعة الطبيب للحصول على حبوب فيتامين سي وفق الكمية الصحيحة والمطلوبة لجسمك.

فوائد فوار فيتامين سي:

يجد أشخاص كثر صعوبة شديدة في إدخال الحصة اليومية من فيامين c إلي أجسامهم عن طريق التغذية لذا يلجئون إلي سد احتياجهم عن طريق فيتامين سي فوار الذي يتمز بأن له العديد من الفوائد، من أهمها:-

1-يساعد علي وقف نزيف اللثة بعد خلع الأسنان أو بعد إجراء عملية جراحية.

2-يعالج اضطرابات الامتصاص الذي ينتج بعد استئصال جزء من المعدة أو الأمعاء.

3-من أهم فوائد فيتامين سي الفوار هي أنه يحسن من عملية امتصاص الحديد من الأطعمة بدرجة كبيرة.

4-يقلل من احتمالية الإصابة بمرض النقرص بنسبة عالية، لأنه يعمل علي خفض مستوي حمض اليوريك بالدم.

مدي أهمية فيتامين سي للأطفال:

ينصح الأمهات بإعطاء فيتامين سي للاطفال عن طريق إدخال الخضروات والفواكه خاصة الحمضيات مثل الليمون و البرتقال والجريب فروت إلي وجباتهم علي مدار اليوم، والاهتمام بتقديم منتجات الألبان كل صباح وتحضير الكبد والكلي بطريقة شهية مرة واحدة علي الأقل كل أسبوع حتي يضمنوا أنهم حصلوا علي ما يكفيهم خلال اليوم.

يرجع سبب حرص الأمهات الشديد علي مد صغارهم بما يحتاجون من فيتامين سي إلي أهميته حيث يعمل علي تعزيز مناعته، وهذا ما يساعده علي محاربة الفيروسات والميكروبات التي تدخل إليهم بسبب اللعب في الأماكن الغير نظيفة.

أسباب احتياج الحامل لفيتامين سي:

يتم وصف فيامين سي للحامل من قبل جميع الأطباء نظراً إلي الفوائد العديدة التي من أهمها هي تخفيف أعراض نزلات البرد بدرجة كبيرة والمساعدة علي التئام الجروح بسرعة بعد عملية الولادة، ليس هذا فقط بل  يعمل أيضاً علي تعويض الكمية التي يسحبها الجنين من فيتامين c.

ولأن لكل شيء مقدار معين يجب أن لا يزيد عنه فأنه من المهم عدم الفرط في تناول فيتامين سي وأخذ الحصة الضرورية فقط، وهي تناول خمسة أطعمة تحتوي علي الفيتامين أو تناول 75 ملم من فوار فيتامين سي علي مدار اليوم.

فوائد فيتامين سي مع الزنك:

يؤثر فيتامين سي وزنك علي الشعر بدرجة كبيرة حيث يعمل كلاً منها علي زيادة قوته ويزيد من طوله بدرجة ملحوظة خلال أيام قليلة للغاية ويمنحه لمعان ونعومة، ليس هذا فقط بل له فؤاد أخري عديدة مثل:-

  1. التقليل من الإفرازات الدهنية للحد من تكون القشرة بفروة الرأس.
  2. يحفز البصيلات علي إنبات أكثر من شعرة واحدة وهذا ما يؤدي إلي زيادة كثافة الشعر.
  3. يعالج مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها العديد الأشخاص بسبب إمداده لفروة الرأس بما تحتاج لتبقي علي كل شعره لأطول فترة زمنية ممكنة.

فوائد حبوب فيتامين سي علي البشرة:

تساعد كبسولات فيتامين سي 1000 علي علاج الكثير من المشكلات التي تعاني منها البشرة، من أهمها:-

1-تعمل علي تعويض الخلايا التي تلفت نتيجة الحروق بسرعة كبيرة.

2-تمنح البشرة نضارة وإشراقة وتعيد لها حيوتها مرة أخرى بسبب تحفيزها عملية إنتاج الكولاجين الذي يخفي علامات التقدم في السن.

3-تقلل من احتمالية ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية التي تتسبب في إزعاج الكثير من السيدات بدرجة كبيرة جداً.

4-تثبط من النشاط الزائد لصبغة الميلانين وهذا ما يؤدي إلي علاج البقع الداكنة التي تظهر في الوجه خاصة بعد بلوغ سن الأربعين.

أضرار تناول جرعة زائدة من فيتامين سي:

لا يمكن لأي شخص أن ينكر فوائد الفيتامين c ولكن هذا لا يمنع أن له العديد من الأضرار، التي من أبرزها التالي:-

  1. يؤدي تناوله بجرعات زائدة خلال فترة الحمل إلي الحدوث العديد من الأضرار علي صحة الجنين، لهذا السبب ينصح بالالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج.
  2. يرفع من نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة لهذا السبب يمنع تناول جرعات منه من قبل مرضي السكر.
  3. لا ينصح المصبين بمرض الذهان بأخذ جرعة كبيرة من فيامين سي سواء عن طريق الكبسولات أو الأطعمة، لأنه يتفاعل مع الأدوية الخاصة بهذه الحالة ويؤدي إلي تفاقم الأعراض بدرجة كبيرة.
  4. عند تناول جرعات زائدة من فيامين سي تزاد احتمالية الإصابة بالحصوات والعديد من أمراض الكلي.

هل تناول فيتامين سي له أضرار علي القلب؟

لم يتم أثبات أي معلومات في الأبحاث الطبية أن تناول فيتامين سي يؤثر بالسلب علي صحة القلب، وكذلك لم ينشر معلومات عن ما إذا كان يؤثر بالإيجاب أيضاً.

هل يتسبب فيامين سي في الإصابة بمرض السرطان؟

لا يتسبب فيتامين سي في الإصابة بأمراض السرطان ولكن ينصح الأطباء المرضي بالتوقف عن تناوله، وهذا لأن الخلايا السرطانية تحتوي علي تركيزات عالية من هذا الفيتامين.

هل يساعد فيتامين سي علي تنشيط الذاكرة؟

نعم يحفز فيتامين سي خلايا الدماغ ويزيد من نشاط الذاكرة بدرجة كبيرة، لهذا السبب يحرص الطلاب علي تناوله أثناء فترة الامتحانات.

هل يتسبب نقص فيتامين سي في الاكتئاب؟

يتسبب نقص فيتامين سي في خمل شديد وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية كالمعتاد، لذا عندما يقل مستوي هذا الفيتامين بالدم يصاب الأشخاص بنوبة اكتئاب.

مواضيع ذات صلة

ما هو مرض البرصما هو مرض البرص و هل يمكن علاجه ؟

تكميم المعدةكيفية إجراء عملية تكميم المعدة بسهولة ؟