ما هو مرض نقص فيتامين سي

فيتامين c من الفيتامينات الهامة جداً لجسم الإنسان وهو يوجد في الكثير من الأغذية التي نتناولها بشكل يومي,لذلك  فهو سهل الحصول عليه , ولكن  المشكلة في أن الجسم لا يستطيع أن يخزن فيتامين c في نسيجه, لهذا السبب ظهر مؤخراً العديد من مرضى نقص فيتامين c .

 

 ماهو مرض نقص فيتامين سي

ما هو مرض نقص فيتامين سي

 

فوائد فيتامين c

مضاد للأكسدة

فهو يعد من مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي تحمي الجسم من أمراض القلب وأمراض السكتة الدماغية, و كذلك يقوم بتعزيز الجهاز المناعي وإصلاح الخلايا والأنسجة .

 

إنتاج الكولاجين

يقوم فيتامين c بإنتاج الكولاجين والبروتين الهامان جداً للأنسجة الضامة مثل الجلد, الأوتار, العظام ,اللثة والأوعية الدموية  , بالإضافة إلى أنه ضروري لإلتآم الجروح .

 

صحة العيون

 عين الإنسان بحاجة كبيرة لفيتامين c  لأنه يخفض ضغط العين و يمنع ظهور الزرقان, كما أنه يعمل على تحصين شبكة العين لمرضى السكري .

 

صحة القلب

إن وجود مستويات عالية من فيتامين c  يساعد على حماية القلب من وجود ترسبات في الشرايين أو تصلب في الشرايين , كما أنه يخفف عن المرضى اللذين يعانون من ذبحة صدرية .

 

مكافحة الأنفلونزا ونزلات البرد

وهي من أكثر الفوائد شيوعاً  عند  غالبية الناس, فمن المعروف أن فيتامين c  يساعد على الحماية من نزلات البرد و الأنفنونزا وكذلك العلاج منها .

 

أعراض نقص فيتامين c

1- الشعور بالخمول و التعب و ضيق التنفس وآام العظام, ذلك لأنه ضروري لإنتاج الكولاجين .

2- آلام العضلات والمفاصل

3- ظهور بقع حمراء على الجلد

4-نقص الوزن وفقدان الشهية

 

أسباب نقص فيتامين c

 

  • التدخين : تدخين السجائر يقلل من إمتصاص فيتامين c  مما يؤدي بالضرورة إلى نقصه في الجسم .
  • إدمان المشروبات الكحولية : قد يؤدي الإفراط في شرب الكحول إلى نقص فيتامين c .
  • الرضاعة الصناعية : قد يعاني الكثير من الأطفال اللذين لا يرضعون رضاعة طبيعية من أعراض نقص فيتامين c نظراً لعدم توفره في الرضاعة الصناعية .

 

طرق الحصول على فيتامين c

البرتقال

إن البرتقال معروف عند معظم الأفراد أنه غني بفيتامين c  فهو يحتوي على حوالي 64% من إحتياج الأنسان اليومي , كما إنه يعزز المناعة و يساعد على الحماية من نزلات البرد, عن طريق تناوله أو شربه بشكل يومي .

 

البروكلي

فهو مليئ بفيتامين c  والكثير من الألياف الغذائية و حمض الفوليك, الذي يدعم صحة الإنسان و تقوي مناعته .

 

الكيوي

إن تناول الكيوي بشكل منتظم يساعد على تقوية المناعة و مقاومة الإجهاد و يطرد السموم من الجسم, بالإضافة إلى فوائده على الوجه ة البشرة إلى جانب فعاليته في إنقاص الوزن .

 

الفراولة

إن تناول الفراولة بإنتظام يدعم الجسم بفيتامين c  مما يحسن صحة البشرة ويدعم صحة الدماغ و يساعد على تخفيف الوزن و كذلك فإنه يساعد على تبييض الأـسنان .

 

الأناناس

هذه الفاكهة إلى جانب إحتوائها على فيتامين سي فهي من أكثر الفواكة الغنية بالمياة و تحتوي على إنزيم الهضم  والعديد من الفيتامين ومضادات الإلتهابات  والكالسيوم .

 

الجوافة

من الفواكة الهامة جدا التي تحتوي فيتامين c  ربما ضعف ذلك الذي يحتوية البرتقال أو الحمضيات, بالإضافة إلى غناه بالبوتاسيوم .

 

كل هذه الأغذية وأكثر تعتبر مصادر جيدة للحصول على فيتامين c, لوقاية الجسم  من نقصه وكذلك للحصول على مزاياه الصحية التي ذكرناها سابقاً, أما إذا كنت تعاني من مرض نقص فيتامين c بالفعل فعليك مراجعة الطبيب للحصول على  أقراص الفيتامين  المكملة وفق الكمية الصحيحة  المطلوبة لجسمك .

 

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هو مرض نقص فيتامين سي