ما هو مفهوم الاسرة..؟واجابات كافية على هذا السؤال

ما هو مفهوم الاسرة

ما هو مفهوم الاسرة اختلفت الإجابة علي هذا السؤال من عصر إلي آخر حيث كانت تقتصر في الماضي علي تعريف أدوار كلاً من الاب والام  وحقوق وواجبات الأولاد في بداية القرن العشرين تغيير هذا التفكير كثيراً، لذا سوف أوضح لك لأن العديد من المعلومات التي ستمكنك من معرفة التعريف الصحيح لهذا المصطلح.

الأسرة هي نواة المجتمع:

تتعدد المسؤوليات المطلوبة من الأسرة من أهمها هي تربية الأبناء علي احترام عادات وتقاليد المجتمع والقيام بجميع الواجبات المطلوبة منهم ثم المطالبة بالحقوق، لذلك يهتم جميع الآباء والأمهات بتربية أطفالهم بطريقة تساعدهم على التكيف مع الثقافة العامة ليكونوا مواطنين صالحين.

لذا عندما يسألك أي شخص عن ما هو مفهوم الأسرة فكل ما عليك قوله أنها المؤسسة الأولى في المجتمع المسؤولة عن تربية الأطفال بطريقة سليمة لتسمح لهم بالتفاعل الإيجابي مع الأفراد الآخرين، كما تعمل علي تعديل السلوكيات الخاطئة للأبناء وتشجعهم علي مواجهة جميع التحديات والعقبات ومواكبة كافة التطورات.

قواعد تكوين أسرة قوية:

يوجد مجموعة من القواعد التي سوف تعاونك علي تكون أسرة قوية تستطيع تخطي جميع الأزمات وإنتاج أفراد قادرين علي التكيف مع المجتمع، من أهمها:-

١-اختيار الزوجة المناسبة لأنها سوف تكون مسؤولة فيما بعد عن تربية الأبناء بالطبع ستؤثر على طريقة تفكيرهم وتكيفهم مع المجتمع، لذا من الضروري أن تكون شخصية الام قوية وحازمة وقادرة على التأقلم مع جميع التغيرات من حولها.

٢-لا تقتصر قوة وضعف الأسرة علي شخصية الام فقط بل يؤثر دور الأب بدرجة كبيرة علي الأطفال والزوجة أيضاً لذلك يجب أن يتحلى بالعديد من الصفات ليكون قادر علي أداء المهام المطلوبة منه، ذلك حتي ينتج أفراد قادرين على التكيف مع متطلبات المجتمع دون أن يتعرضوا لأي نوع من العقبات.

٣-لابد أن يعمل الأب وآلام معاً لتقوية الروابط الأسرية وتخطي جميع المشكلات التي يتعرضون لها في أسرع وقت ممكن ومساعدة أبنائهم علي التكيف مع ثقافة المجتمع، كذلك يجب عليهم أن يتحلوا ببعض من المرونة حتى يكونوا قادرين على مواكبة جميع التطورات لذلك أصبحت الإجابة علي سؤال ما هو تعريف الأسرة أنها الجماعات التي تؤثر على نمو الأطفال وتكوين شخصياتهم وتساندهم لتخطي كافة الصعوبات.

الأسرة والتعليم:

لم ينتشر التعليم بشكل كبير في الماضي حيث اقتصر علي أسر الأغنياء فقط بينما كانوا الفقراء يعانون من الجهل وتصديق القصص والأساطير القديمة لكن بمرور الأيام بدأ ظهور العديد من الحركات التي كانت تطالب بضرورة انتشار المدارس وتخفيض تكلفتها حتي يتمكن أبناء عامة الشعب من الالتحاق بها، بالفعل استجاب العديد من الحكام لهذه النداءات هنا بعد عصر جديد الذي اختلفت فيه الإجابة عن سؤال ما هو مفهوم الاسرة.

ذلك لأن الدور الذي كانت تقوم به الأسرة في الماضي اختلف تماماً عن المهام المطلوبة منها في ظل العصر الحديث كما أن رؤية المجتمع لها تغيرت بدرجة كبيرة حيث اعتبرها الكثير المؤسسة الأولي والأهم لتربية الاطفال وإنتاج أجيال قوية وقادرة على القيام بجميع المهام المطلوبة منها علي أكمل وجه، يوماً بعد يوم استطاعت الأسرة أن تثبت أهمية الدور الذي تلعبه ومدى تأثيرها على الأجيال الناشئة.

تأثر الأطفال بالحالة النفسية للأسرة:

شخصيات الأطفال تشبه قطع الصلصال اللين الذي يمكن تشكيلة بمنتهي السهولة لذا تتأثر بدرجة كبيرة بالبيئة المحيطة بالتحديد بالأب وآلام والأخوات لذا عندما تكون حالة الأسرة جيدة وخالية من المشاكل تصبح شخصية الأبناء قوية وقادرة على مواجهة جميع الصعوبات، لكن عندما تحدث العديد من الصراعات بين الزوج والزوجة ينشأ أفراد يعانون من الكثير من الأمراض نفسية مثل الاكتئاب وأحياناً أخرى ينحرفوا عن الطريق الصحيح ويقوموا بارتكاب العديد من الجرائم التي يرفضها المجتمع ويعاقب عليها القانون.

لذا عندما ترغب في الرد علي سؤال ما هو تعريف الأسرة يجب عليك أن تذكر مدي أهمية الجانب النفسي وتأثيره علي الأب وآلام الأبناء، بذلك يكتمل المصطلح وتكون الإجابة نموذجية.

مدي تغيير الأدوار التي يقوم بها أفراد الأسرة:

زادت المهام المطلوبة من الأسرة بدرجة كبيرة حيث لم يعد كافي أن يخرج الاب للعمل لجني المال لسد متطلبات الأبناء أو تبقي الزوجة بداخل المنزل للقيام بالأعمال المعتادة كالتنظيف وإعداد الطعام فقط بل أصبح مطلوب من الوالدين التكيف مع التطورات الجديدة وتربية الأطفال علي تقبل ثقافات الآخرين واحترامها، كما زاد احتياج الآباء للأموال بسبب ارتفاع أسعار السلع وإرسال أطفالهم إلي المدارس.

كما أن انتشار التعليم أثر بدرجة كبيرة علي الآباء كما ساعدهم علي معرفة جميع المهام المطلوبة منهم كما مكن الأمهات من تربية الاطفال بطريقة أفضل، ذلك بالطبع انعكس علي المجتمع الإجابة علي سؤال ما هو مفهوم الاسرة.

الأسباب التي تؤدي إلى التفكك الأسري:

تتعرض الأسر للعديد من العقبات التي تؤثر عليها بشكل كبير حيث يمكن لبعضها تخطي تلك الصعوبات بمنتهي السهولة بينما تؤثر على آخرون بدرجة كبيرة وتغيير من طريقة تفكيرهم، كما يوجد فئة أخري تقف عاجزة عن حل المشكلات التي تتعرض لها مما يؤدي إلى حدوث العديد من الصراعات بين الزوج والزوجة التي يصعب تجاوزها.

كذلك تؤثر التغيرات الاقتصادية والثقافية علي العديد من الأسر حيث تؤدي زيادة متطلبات الأطفال من المأكولات والملابس إلي ضغط شديد علي جميع الآباء الذين يعملون بأجور رمزية، كذلك تحدث الكثير من المشكلات بين الازواج نتيجة اختلاف في وجهات النظر حيث يرغب أحدهم في القيام بشيء يرفضه الآخر وغيرها الكثير من الأمور التي تنهار عندها جميع الروابط الأسرية.

قدرة الأسرة علي التأقلم مع متطلبات العصر الحديث:

حققت العديد من الأسر نجاح باهر في مواكبة جميع التغييرات خاصة التطورات التكنولوجية كما تمكنوا من تربية أطفالهم علي أسس وقواعد جديدة تتناسب مع متطلبات العصر الحديث، هذه الأمور ساعدت كثيراً علي تغيير الإجابة على سؤال ما هو مفهوم الاسرة.

بالرغم من وجود هذا الجانب الايجابي إلي أن العديد من الأسر لم تستطع التكييف مع التطورات الجديدة كذلك لم تتمكن من القيام بالمهام المطلوبة منها بالشكل الصحيح، هذه الأمور السلبية أدت إلي تربية أطفالهم بطريقة خاطئة التي منعتهم من التأقلم مع الأفراد الآخرين.

ما هي عيوب الأسرة الصارمة؟

تتعدد الإجابة على سؤال ما هو مفهوم الأسرة الصارمة لذلك يعجز الكثير عن معرفة عيوبها ومميزاتها حيث يريد البعض أن شدتها وفرضها العديد من القواعد يعتبر شيء إيجابي، بينما يعتقد آخرون أنه يؤثر بشكل سلبي علي تكوين شخصيات الأطفال.

هل الأسرة المثالية موجودة علي أرض الواقع؟

دائماً ما يتم تعريف الأسرة المثالية علي أنها خالية من أي نوع من العيوب لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن التعريف الأدق لها هو قدرتها علي مواجهة جميع المشكلات بحكمة وذكاء، لذلك يعد من المستحيل أن تضعف الروابط الأسرية بينهما.

هل تؤثر الظروف الاقتصادية على الروابط الأسرية؟

عندما تجيب علي سؤال ما هو مفهوم الاسرة يجب عليك أن تذكر مدي تأثرها بالظروف الاقتصادية، بذلك تكون تصبح اجابتك نموذجية وخالية من الأخطاء.

ما هو الفرق بين الأسرة والعائلة؟

للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أن الأسرة مكونة من الزوج والزوجة والآباء فقط بينما يتسع نطاق العائلة ليشمل جميع اخوات الاب والام وأطفالهم أيضاً، لذا يعد مفهوم العائلة أعم من تعريف الأسرة.

 

 

مواضيع ذات صلة

كيفية التعامل مع الطفل العنيدكيفية التعامل مع الطفل العنيد العصبي؟

دمى للأطفالكيفية صناعة دمى للأطفال بخطوات بسيطة