ما هي أشهر ادعية الصباح ؟

ادعية الصباح

نعمه من عند الله عز وجل أنك قد استيقظت اليوم ، فلابد أن  تكون شاكر لهذه النعمه لتبدأ يومك بـ ادعية الصباح التي تشمل الحمد والثناء على نعم الله كافة ، والتى تشمل الصلاة على رسولنا الكريم سيدنا محمد ، ادعية الصباح تدعمك بالشعور بالاسترخاء ، الصلاة والدعاء وكل ما هو متعلق بعبادة الله عز وجل غذاء لروحك لتبعد عن مراحل اليأس والاكتئاب ولتبتعد عن مراحل عدم الرضى بالحال.

فأدعية الصباح هى وسيلتك التى تدعمك بالقوة لمحاربة الاكتئاب والهموم والمشاكل وللحفاظ على القناعة بما أنعم الله عليك به ، ما رأيك فى مشاركة أبنائك هذه الجلسة التى تقوي مناعتك ضد الحرام أو مشاركة زوجتك ؟ كل فرد منكم يقوم بذكر بعض ادعية الصباح وتتمتعوا بجلسة فى سبيل الله ربما تكون هى السبب فى .النجاة من النار وسبب للوصول الى كونك احد هؤلاء الأشخاص الذين يتمتعون بمصير النعيم فى الجنة

بعض ادعية الصباح يمكنك حفظها و البعض الاخر يتبخر من الذاكرة ، لا يهم فقط قم بكتابة ادعية الصباح فى كشكول ليكون هو الكشكول الذي تقع عينك عليه فى .الصباح أو ربما يمكنك كتابة الادعية على هاتفك الشخصي ، أو على حاسوبك الشخصي

متي يجب الإقبال علي الدعاء ؟

إن كان لديك  عمل فى الصباح الباكر ولم تجد الوقت لقراءة ادعية الصباح قبل النزول من المنزل ، يمكنك التمتع بذكر الادعية وانت فى طريقك الى العمل ، تنسى بها .ازدحام المرور و تشعر بالطمأنينة وتبدأ يومك على طاعة

كما يمكنك تذكير أفراد أسرتك  عبر رسالة على الفيس او اى موقع من مواقع التواصل الاجتماعي لتتشاركوا عن بعد هذه الطاعة ، ليجمعكم الله يوم القيامة فى الجنة .سويا  او مع احد أصدقائك ، ربما لم يتذكر صديقك فضل ادعية الصباح ورسالتك تقوم بتذكيره بضرورة بدا اليوم على طاعه ليبعد الله عنه الهموم والمشاكل

ان تدعو الله ، يعني حصولك على كل ما تريده ووفقا لما هو خير لك ، ربما تتحقق امانيك ، وربما يبعد الله عنك شر مصيبة ما ، لا ليس ربما بل بكل تأكيد فكن على يقين أن الله  عز وجل بجانبك بعد قراءة ادعية الصباح التي ستشعرك بالنشاط لبدا يومك الروتيني ولتخطي المصاعب ، تشعرك بطاقة هائلة لإنجاز مهامك اليومية .على أكمل وجه

طاعة الله تقيك من الوقوع فى المعاصي ايضا ، لتتغلب على أهوائك  ورغباتك ، عليك ذكر ادعية الصباح لتكون هى المانع الحصين الذي يقيك من المعاصي والذي يمنحك القوة لتسيطر على أهوائك  ، الادعية تمنحك القوة لتحمل  الهموم  والمصاعب فى العمل و المنزل وفى كل مكان ايضا ذكر ادعية الصباح يمكنك من المحافظة على الصلاة.

بعض الادعية التى نوصيكم بذكرها فى الصباح

.دعاء حمد الله على نعمه التعافي من الأمراض ونعمه الصحة الجسدية : اللهم عافني فى بدني واللهم عافني فى سمعي واللهم عافني فى بصري

.دعاء الحماية من الكفر بنعم الله : اللهم اني اعوذ بك من الكفر

.دعاء الحماية من ذل الفقر : اللهم اني اعوذ بك من الفقر

دوما استعذ بالله من كل ما تخاف ، من كل ما تهاب ، واطلب الخير ، واطلب الدعم من الله فى ان يقيك من شر نفسك وان يدعمك بالصحة والعافية ، ولا تنسى .الدعوات المتعلقة بالاخرة فادعو الله ان يجعلك من أهل الجنة  وان يعفو عنك ويغفر  زلاتك

ما هي الأهمية الكبري لأذكار و ادعية الصباح ؟

يُعد الدعاء هو حصن المسلم و حمايته فهو من أعظم العبادات التي يحبها الله عز و جل ، فلا ينبغي عليك عزيزي القارئ الخروج من المنزل في الصباح عندما تشرق شمس كل يوم جديد قبل قراءة الأذكار و ادعية الصباح التي قد تنجيك من الكثير من المخاطر و الأهوال المعرض إليها كل شخص في العالم.

حيث أن المداومة علي الدعاء و التضرع إلي الله في اذكار الصباح و اذكار المساء يحفظك يا عزيزي من أي مكروه و يدفع عنك أي أذي ، لذلك أمرنا الله سبحانه و تعالي بالدعاء في كتابه العزيز حين قال : ” ادعوني استجب لكم ” ، فلا تضيع هذه المنحة عزيزي المسلم فإن الله ينتظرك في كل وقت و حين لكي تعود أدراجك إليه متي شئت و مهما كنت محملا بالذنوب و المعاصي.

ما هي المناسبة لأداء ادعية صباحية ؟

لا يوجد مناسبة محددة يتعين عليك فيها الدعاء و التقرب إلي الله فإنه سبحانه وتعالى يفتح أبواب السماء علي مصراعيها إليك دائما أيها المسلم  لكي تقدم إليه دعاء صباح خالصا من القلب لا يشوبه نفاق و رياء ، لكن بالرغم من ذلك ففي بعض الأحيان يمر كل إنسان في هذه الحياة ببعض العثرات التي تجعله يُكثر من ادعية الصباح لكي يتمكن من التغلب عليها ، و منها المواقف التي سوف نقوم بذكرها لكم في الفقرات التالية.

ما هو دعاء جلب الرزق ؟

في كل يوم يدعو كل فرد منا قبل توجهه إلي عمله دعاء صباح يوم جديد لجلب الرزق ، فكما قالت لي جدتي ذات يوم أن الأرزاق يقسمها الله تعالي علي عباده في الصباح ، لذلك عليك المداومة علي دعاء الرزق باستمرار ليس في الصباح فحسب بل يجب أن يكون هذا الدعاء من اذكار الصباح و المساء اليومية و هو : ” يا من بيده الأمر كله و مقاليد كل شئ ، هب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا به عن سؤال غيرك يا كريم “.

ما هو دعاء فك الكرب ؟

يُعد من أهم ادعية الصباح علي الإطلاق هو دعاء الصباح قصير لفك الكرب ، فقد يشعر جميع الخلق بضيق أو كرب لأسباب مختلفة و حينها يزداد الخشوع و الرغبة في التوجه إلي الله تعالي من أجل رفع الغُمة و التوسل بهذا الابتهال : لا إله إلا الله العظيم الحكيم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، رب السموات و رب الأرض و رب العرش الكريم.

ما هو فضل الدعاء و الابتهال إلي الله ؟

عندما يعتمد المسلم في يومه علي قراءة ادعية صباحية مستجابة مع المداومة علي ذلك فإنه يلقي حينها خيرا وفيرا و فضلا عظيما ، و تتمثل أوجه الفضل تلك في النقاط التالية :

1ـ الشعور بالقرب من الله تعالي و ما في ذلك من أثر عظيم علي النفس ، حيث تشعر أثناء مناجاة الله أنه أقرب إليك من كل قريب.

2ـ استجابة الله لدعائك الذي تلح عليه يوميا من خلال ادعية الصباح ، و بذلك تحصل علي مبتغاك و تسكن الفرحة قلبك و تشعر أن الله يسمعك و أن الله يحبك.

3ـ كسب رضا الله سبحانه و تعالي ، حيث أن ادعية الصباح و المساء واحدة من أفضل العبادات لما فيها من طلب العبد العون من الله و الخروج من حوله و قوته إلي حول الله و قوته.

4ـ الدعاء هو الوسيلة الوحيدة التي يدفع بها الإنسان البلاء عن نفسه ، حيث أن لا يرد قضاء الله سوي الدعاء و الابتهال.

5ـ عندما تداوم علي قراءة ادعية الصباح سيحفظك الله تعالي من كل سوء و من مكائد و شرور الإنس و الجن و جميع المخلوقات.

6ـ المداومة علي الدعاء تمنحك الإحساس بانشراح الصدر ، كما تكسبك المزيد من الحسنات و تتجاوز عن سيئاتك.

ادعية صباحية

ادعية صباحية

ما هي كيفية حفظ الأدعية و الأذكار ؟

يعاني بعض الأشخاص من عدم امتلاك القدرة علي الحفظ فبالتالي لا يمكنهم المداومة علي ادعية الصباح ، فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فلا بأس عزيزي القارئ حيث يمكنك الحصول علي الابتهالات و ادعية الصباح مكتوبة و من ثم قراءتها بكل سهولة و بشكل يومي.

ما هي كيفية قراءة الأدعية و الأذكار ؟

يتوجب عليك عزيزي المسلم عند قراءة ادعية الصباح أن تقرأ بتمهل فلا تتعجل عند قول الأذكار حتي تشعر بكل كلمة تتفوه بها و تتمتع بأثرها الإيجابي المتمثل في إدخال الراحة و البهجة إلي نفسك ، و ليس من الضروري أن تكون علي وضوء أثناء قراءة الأدعية حيث يجوز للجميع قراءتها في أي وقت و أي مكان.

يجب عليك السير علي نهج رسول الله صلي الله عليه و سلم أثناء قراءته لأذكار الصباح و المساء ، حيث كان النبي صلي الله عليه وسلم يحرص على قراءة ادعية الصباح  بمفرده و ليس في جماعة ، يتوجب عليك أيضا أيها المسلم قراءة الأذكار بصوت منخفض و غير مسموع لمن حولك بحيث لا تسبب لهم أي نوع من أنواع الإزعاج.

كيف نعين أصدقائنا علي الدعاء و الذكر ؟

يجب عليك أيها القارئ عدم الاكتفاء بقراءة  ادعية الصباح بمفردك فمن الضروري أن تحث أصدقائك و أقاربك أيضا علي المداومة عليها و الاستعانة بها يوميا ، و ذلك من خلال إرسال رسائل صباح الخير دعاء لهم عبر الواتس اب أو الفيس بوك و غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يمكنك أيضا استغلال يوم الجمعة المبارك و إرسال دعاء صباح الجمعة لهم مرفق معها بكلمة صباح الخير دعاء قصير ، حيث يزداد إقبال المسلمين في هذا اليوم من كل أسبوع علي الصلاة و الدعاء و قراءة القرآن لما في ذلك من فضل عظيم.

هل يمكنني الاكتفاء بسماع الأدعية فحسب ؟

لا ، لا يجب الاكتفاء بسماع الأذكار و ادعية الصباح من الراديو أو المسجل الصوتي فقط ، بل ينبغي عليك التفوه بها و الهمس بصوت منخفض يمكنك سماعه وحدك.

ما هي أهمية الدعاء و الابتهال ؟

تكمن الأهمية الكبري للدعاء و الابتهال في فك الكروب و رفع المحن ، كما يحظي العبد بملايين الحسنات و يزال عنه ملايين السيئات في حين التضرع إلي الله بشكل مستمر.

ما هي أوقات استجابة الدعاء ؟

يوجد بعض المواقيت التي يعد من المؤكد استجابة الله للدعاء بها مثل : وقت نزول المطر ، وقت الأذان ، الدقائق المعدودة ما بين الأذان و الإقامة ، يوم الجمعة ، ليلة القدر ، يوم عرفة.

ما هي أشهر آداب الدعاء ؟

تعتبر من أشهر آداب الدعاء هي استقبال القبلة ، الوضوء ، عدم الدعاء بإثم ، الإلحاح و التكرار ، الخشوع و الإخلاص ، الدعاء في أوقات الاستجابة ، الاستقامة.

مواضيع ذات صلة

الوتر و صلاة التطوعكيفية صلاة الوتر وفضلها في الإسلام | وما هو دعاء الوتر؟

كيفية سجود السهوكيفية سجود السهو عند المالكية والشافعية | وما حكمه؟