ماهي الاشهر الحرم؟ وما الاشياء المحرمة بها ؟

ما هي الاشهر الحرم

ماهي الاشهر الحرم؟

لكل من يسأل عن ما هي الاشهر الحرم :هى اربع اشهر من تقويمنا العربى وتلك الاشهر تضاعف فيها الحسنة وكذلك السيئة ايضآ و تلك الاشهر هى (المحرم،رجب،ذو القعدة وذو الحجة) فيتم فيها تحريم القتال وكانت تلك الاشهر ايضآ محرمة فى شريعة سيدنا ابراهيم علية السلام واستمر العرب فى تحريم القتال بها وتعظيمها وقد اقر ذلك اهل العلم استنادآ على ما جاء فى القرءان الكريم.

فى ايات سورة التوبة وسورة الحج فمن هذة العلماء ابن كثير وابن قتادة الذى قال ان الظلم فى تلك الاشهر الحرم من اعظم الخطايا واعظم وزر عن سواها من الاشهر ، وقد قال ايضآ القرطبى للمسلمين بأن لا يظلموا انفسهم وذلك بإرتكاب الذنوب وذلك لزيادة حرمة تلك الاشهر واهميتها وتحريم القتال بها .

ولكن القتال له شكلان ان كان دفاعآ عن النفس فهو جائز او ان كان هجومآ او غير ذلك وهذا بسبب مناسك الحج والعمرة من اجل ان يؤديها الحجاج والمعتمرين بكل امان دون الخشية من اى شيئ ، وهذا هو المخذى من تحريمها وذلك للتسهيل على المسلمين من مختلف البقاع.

ماهى الاشياء المحرمة في الاشهر الحرم؟

من الاشياء المتنوعة المحرمة فى الاشهر الحرم من ذو الحجة وذو القعدة ورجب وشهر اللة المحرم والتى يحرم بها بشكل تام ولكل من يسأل ماهى الاشياء المحرمة في الاشهر الحرم فهى  :
1- القتال فى الاشهر الحرم التى حرمت على لسان سيدنا ابراهيم وسيدنا اسماعيل وكذلك استمر العرب بتحريمها وجاء تحريمها كذلك فى القرءان فى اياته المختلفة.
2- تحريم الذنوب فى تلك الاشهر عن سواها من الاشهر فى التقويم العربى ، حيث ان ارتكاب الذنوب فى تلك الاشهر يضاعف وزرها .
3- تعظم الحسنات فى تلك الاشهر و العمل اصلاح يضاعف اجره فعندما يقوم العباد بأعمال صالحة واشياء جميلة فى تلك الاشهر يحصلوا على اجر مضاعف عن القيام بها فى الاشهر الاخرى من الاثنى عشر شهرآ فى التقويم العربى وتلك الاشهر هى رجب وشعبان وذو القعدة وذو الحجة وذلك لكل من يسأل ماهي الاشهر الحرم بشكل متكرر.

سبب تسمية الاشهر الحرم بهذا الاسم

الكثير يسأل عن لماذا سميت الاشهر الحرم بهذا الاسم ويوجد البعض كذالك من يسأل عن ماهي الاشهر الحرم وللاجابة عن ذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن ذلك الامر ، فالاشهر الحرم هى اشهر محرم بها القتال والذنوب بها تكون وزر ارتكابها كبير جدآ وذلك لان تلك الاشهر هى اشهر معظمة منذ زمن كبير :منذ عهد سيدنا ابراهيم وسيدنا اسماعيل ومنذ ايام العرب ايضآ.

وجاء كذلك تحريمها فى كتابة الكريم وذلك بسبب ان يتمكن العباد من اداء مناسك الحج والعمرة بكل امان فقد حرم شهر ذو القعدة الذى هو قبل شهر الحج من اجل ان يتمكنوا من الاستعداد على اتم وجه ويقعدوا عن القتال وكذلك ايضآ شهر ذو الحجة وذلك لان الحج يكون به فيقومون فية بأداء مناسك الحج المتنوعة والعديدة .

شهر المحرم وسبب تحريمة

 

وكذلك شهرالمحرم وذلك لان فية يعود المسلمين الى ديارهم ومن اجل ان يعودوا امنين مطمئنين فقد جاء تحريم تلك الاشهر فى القرءان وقبله ، ولكن شهر رجب فقد حرم فية القتال وذلك من اجل ان يذهب المسلمين الى اداء مناسك العمرة ايضآ دون اى صعاب.

ودون مواجهة اى مخاطر او صعوبات وذلك لانهم من مختلف انحاء الجزيرة العربية ويزخر الطريق خلال ذلك بالصعاب المختلفة والكثيرة فقد تم تقديم  الاجابة  لكل من يسأل ماهي الاشهر الحرم بالتفصيل .

ما هو فضل الاشهر الحرم ؟

فضل الاشهر الحرم كبير جدآ وهو من اعظم الاشياء وذلك لان الله فضلها وفضل الاعمال الصالحة بها وذلك من اجل ان يتمكن المسلمين من الاكثار فى اداء اعمال الخير وذلك لان اجرها فى تلك الاشهر يكون مضاعف بشكل كبير، فمن افضل الليالى هى ليلة القدر ومن افضل الشهور هى الاشهر الحرام من رجب والمحرم وذو القعدة وذو الحجة والتى بها محرم الاثام وارتكاب الذنوب .

ومعظم بها الاعمال الصالحة ومخرم بها بشكل قطعى القتال وذلك من اجل توفير الامان الى المسلمين من اجل تأدية مناسك الحج ومناسك العمرة بكل امان وراحة والتركيز فى العبادة والتقرب من الله بها فقد تم تقديم شرح دقيق لكل من يسأل ماهي الاشهر الحرم وما فضل الاعمال بها وما هو وزر ارتكاب الاثام والذنوب بها.

فمنهم ثلاث شهور متوالين وهم ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وايضآ شهر فردى وهو رجب يحرم بها القتال والذنوب وايضآ تعظم بها الاعمال الصالحة من صدقات وذكاة وقرائت القرءان وغير ذلك من مختلف الاعمال الصالحة التى يتقرب العبد بها الى الله وينال رضاة ويعلو قدرة عند الله  ، فعلى المسلمين معرفة الاجابة على  ماهي الاشهر الحرم  بالتفصيل  .

ما هو حكم الصيد فى الاشهر الحرم؟

صيد الطيور وغيرها من الحيوانات حلال طول العام وفى اى مكان ايضآ ولكن خلال الاشهر الحرم فإنه محرم وقد وضح الله تعال فى كتابة العزيز حيث قال الله تعالى ان صيد البحر حلال وصيد البر كذلك غير فى الاشهر الحرم التى قد تم الاجابة على كل من يسأل ماهي الاشهر الحرم ولماذا تمت تسميتها بهذا الاسم .

وغير ذلك من الاسئلة التى يبحث عن اجوبة  لها العديد من الاشخاص وكانوا لا يتمكنوا من الحصول على اجوبة مفصلة لتلك الاسئلة مثل  ماهي الاشهر الحرم  ، فقد تم تقديم اجوبة مفصلة على اكمل وجه لهم فى تلك المقالة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماهي الاشهر الحرم؟ وما الاشياء المحرمة بها ؟