ما هي الاشهر الحرم وفضلها؟ | وما الأفعال المحرمة بها؟

ما هي الاشهر الحرم

كتب الله سبحانه وتعالي الآمن والسلام في أربعة أشهر وهم الآن معروفين باسم الاشهر الحرم لهذا السبب حازت علي منزلة عظيمة عند المسلمين، ولكن مع مرور الوقت فقد العديد منا معلومات عديدة عنها لذا سوف نجيب اليوم علي العديد من الأسئلة مثل لماذا سميت الأشهر الحرم وغيرها الكثير.

ماهي الاشهر الحرم؟

لكل من يسأل عن ماهي الاشهر الحرم إليكم الإجابة وهي أربع أشهر من تقويمنا العربي وتلك الأشهر تضاعف فيها الحسنات والسيئات أيضاً وهى (محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة) وفيها يتم تحريم القتال، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأشهر كانت محرمة في شريعة سيدنا إبراهيم علية السلام واستمر العرب في تحريم القتال فيها وتعظيمها وقد أقر ذلك أهل العلم استناداً على ما جاء في القرآن الكريم.

في آيات سورة التوبة وسورة الحج ومن هؤلاء العلماء أبن كثير وأبن قتادة الذى قال أن الظلم في الأشهر الحرم من أعظم الخطايا، وقد قال أيضاً القرطبي للمسلمين بأن لا يظلموا أنفسهم وذلك بارتكاب الذنوب لزيادة حرمة الاشهر الحرم وتأكيد علي تحريم القتال بها.

أشكال القتال الغير محرمة خلال الاشهر الحرم:

ومن أشكال القتال الغير محرمة في هذه الأشهر القتل بغرض الدفاع عن النفس غير ذلك فهو محرم، وهذا حتي يتم تأدية مناسك الحج والعمرة بكل أمان دون الخشية من أي مخاطر تهددهم وهذه هي الإجابة عن سؤال لماذا حرم القتال في الاشهر الحرم الذي لطالما كان يدور بداخل رأسك.

ما هي الأفعال المحرمة في الأشهر الحرم؟

من الأفعال المحرمة في شهر ذو الحجة وذو القعدة ورجب بشكل تام هي:-

1-     القتال في الاشهر الحرم وهو ما حرم على لسان سيدنا إبراهيم و سيدنا إسماعيل، وكذلك استمر العرب بتحريمه، وجاء تحريم هذا الأمر كذلك في القرآن الكريم في آيات مختلفة.

2-     تحريم الكذب والغش والسرقة وغيرها الكثير من الأفعال في هذه الاشهر عن سواها، لأن وزر ارتكاب الذنوب فيها يصبح مضاعف.

مدي عظمة الأشهر الحرم:

تعظم الحسنات في الأشهر الحرم وللعمل الصالح يضاعف أجره فعندما يقوم العباد بأعمال صالحة وأفعال محمودة فيها يحصلوا على أجر مضاعف عن القيام بنفس العمل في الأشهر الأخرى.

سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم:

يطرح الكثير منا سؤال شهير وهو لماذا سميت الاشهر الحرم بهذا الاسم وللإجابة عن ذلك السؤال سوف نتحدث بالتفصيل عن عدة أمور ومنها أنها محرم فيها القتال وارتكاب المعاصي والذنوب، وهذا ما أدي إلي استحواذ هذه الأشهر علي منزلة كبيرة منذ زمن منذ عهد سيدنا إبراهيم وسيدنا أسماعيل وفي أيام العرب قبل الإسلام.

وجاء كذلك تحريمها في القرآن الكريم بهدف مساعدة العباد من أداء مناسك الحج والعمرة بكل أمان لهذا السبب نجد أن شهر ذو القعدة الذى هو قبل شهر الحج من الأشهر الحرم، لأنه يتم الاستعداد للذهاب إلي الحج وكذلك يتواجد شهر ذو الحجة ضمن قائمة الشهور الحرم لأن يتم فيه أداء مناسك الحج.

لماذا شهر محرم من الأشهر الحرم؟

 سبب تواجد شهر محرم ضمن قائمة الأشهر الحرم من أجل أن يعود فيه المسلمين إلى ديارهم بعد الحج والعمرة آمنين مطمئنين دون أن يقلقوا من التعرض للمخاطر أثناء رحلتهم، أما عن شهر رجب فقد حرم فيه القتال لكي يذهب المسلمين إلي أداء مناسك العمرة مواجه أي صعاب، وذلك لأن المسلمين عادة ما يأتوا من مختلف أنحاء الجزيرة العربية من خلال تكثر فيها المصاعب والمخاطر التي يمكن أن تهدد حياتهم.

ما هو فضل الاشهر الحرم؟

من المعروف أن فضل الأشهر الحرم عظيم للغاية وذلك لأن الله سبحانه وتعالي فضَلها عن باقي الأشهر، لهذا السبب يجب علي جميع المسلمين الإكثار من إداء أعمال الخير فيها، حتي يتمكنوا من الحصول علي أجر مضاعف.

لهذا السبب تم ذكر المقولة الشهيرة أن من أفضل الليالي هي ليلة القدر، ومن أفضل الشهور هم رجب ومحرم وذو القعدة وذو الحجة التي بها تحرم جميع المعاصي والذنوب.

ترتيب الأشهر الحرم:

 يأتي ترتيب الاشهر الحرم علي هذا المنوال ثلاث أشهر متتاليين وهم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم وشهر فردى وهو رجب يحرم فيه القتال والذنوب وأيضاً تعظم بها الأعمال الصالحة من صدقات وذكاة وقراءة القرآن الكريم، وغير ذلك من مختلف الأفعال التي يتقرب العبد بها الى الله سبحانه وتعالي من أجل الرغبة في نيل رضاه.

ما هو حكم الصيد في الأشهر الحرم؟

تعتبر مسألة الصيد في الاشهر الحرم محرمة وقد وضح الله سبحانه وتعالي في كتابة العزيز فيما معناه أن صيد البحر حلال وصيد البر كذلك في غير الأشهر الحرم، لهذا السبب يجب عليك أن تتوخي الجذر.

فطام الأطفال في الأشهر الحرم:

تم تحريم العديد من الأفعال في الاشهر الحرم التي تم ذكرها في الفقرات السابقة وهذا ما أدي إلي قلق العديد من الأشخاص من ارتكاب فعل محرم عن عمد أو دون قصد وزاد من عدد الأسئلة التي يطرحونها، رغبة منهم في الخروج من هذه الأشهر بأكبر عدد ممكن من الحسنات.

ومن أشهر الأسئلة التي يتم طرحها هل فطام الطفل في الأشهر الحرم من الأفعال المحرمة أم لا؟ لذا خرجت دار الافتاء المصرية بفتوة بخصوص هذا الأمر وهي أن الفطام غير محرم ويجوز لك أم القيام بهذا الأمر ولا حرج عليها.

الطلاق في الأشهر الحرم:

للأسف الشديد زادت نسب الطلاق في الوطن العربي بمعدل أكبر من السابق بكثير بسبب العديد من العوامل التي نعلمها جميعاً وهذا ما أدي إلي طرح سؤال هل يجوز الطلاق في الاشهر الحرم بشكل كبير، خاصة في شهر محرم وذو القعدة وذو الحجة ورجب.

والإجابة علي هذا السؤال جات من قبل العديد من العلماء المسلمين الذي هم أهل للثقة وهي أنه يجوز الطلاق في الاشهر الحرم ولن يتم كتابة ذنوب في صحيفة أعمالك.

نصائح لاغتنام الأشهر الحرم:

بعدما وضحت لك ما هم اشهر الحرم وعرضت عليك معلومات عديدة عن هذه الشهور المباركة أما الآن سوف أخبرك ببعض من النصائح التي سوف تساعدك علي حصد العديد من الحسنات، ومنها:-

1-الاكثار من الاستغفار خاصة بعد الانتهاء من كل صلاة حتي تحصل علي ضعف الأجر في الاشهر الحرم المباركة.

2-القيام بالكثير من الأعمال الخيرية مثل إطعام الفقراء والتبرع لبناء المستشفيات والمدارس.

3-محاولة تجنب قول الأكاذيب وغض البصر بقدر الإمكان حتي تتجنب أكبر عدد ممكن من السيئات.

4-عدم التفوه إلا بالكلمة الطيبة ولابتعاد بقدر المستطاع عن الألفاظ التي يمكن أن تجرح شعور الأخرين، أو تتسبب في دخولك بالعديد من المشكلات.

5-قراءة القرآن الكريم والمواظبة علي أداء الصلوات الخمس خاصة صلاة العصر والفجر.

بعض المعتقدات الخاطئة عن الأشهر الحرم:

تكونت في أدمغة العديد من الأشخاص معتقدات خاطئة حول الاشهر الحرم بسبب الكثير من الأسباب منها الابتعاد عن الدين ومن أشهر المعلومات الخاطئة الراسخة في العقول هي أن شهر شوال من الأشهر الحرم، وبالطبع هذا الأمر ليس له أساس من الصحة لأن عدد الأشهر الحرم هي أربعة فقط وهي ما تم ذكرها في القرآن الكريم.

لهذا السبب عندما يطرح عليك أي شخص سؤال هل شوال من الأشهر الحرم أم لا قم بالرد عليه وبكل ثقة لا، وصحح له المعلومة حتي تتمكن من نيل الأجر والثواب.

ما هي أحب الأعمال بالأشهر الحرم؟

من أحب الأعمال وأعظمها في الأشهر الحرم هي الصوم والصلاة وقراءة القرآن الكريم بشكل يومي، ومن الأفضل الابتعاد عن فعل جميع المعاصي والذنوب أيضاً.

لماذا رمضان ليس من الأشهر الحرم؟

الهدف من الأشهر الحرم هي حماية المعتمرين والأشخاص الذاهبين لأداء فريضة الحج أيضاً لذا تم تحديد الأربعة أشهر التي تم ذكرها في السابق فقط، ولم يتم ذكر رمضان معها.

هل يكون الدعاء مستجاب في الأشهر الحرم؟

الدعاء دائماً ما يكون مستجاب بسبب قرب الله سبحانه وتعالي من عباده في جميع الأوقات وليس في الأشهر الحرم فقط، ولكن هذا لا يمنع الإكثار منه في الأربعة أشهر الحرم أيضاً.

هل يجوز تنفيذ حكم الإعدام في الأشهر الحرم؟

نعم يجوز تتفيذ حكم الإعدام في الأشهر الحرم لأنه ليس من الأعمال التي تم تحريمها، بل هو تطبيق لشرع الله سبحانه وتعالي.

مواضيع ذات صلة

هل يجوز الصيام بدون نيةهل يجوز الصيام بدون نية ؟

اذكار الصباحاذكار الصباح والمساء مكتوبة | لحصن المسلم