ما هي الباقيات الصالحات التي ذُكرت في سورة الكهف ؟

ما هي الباقيات الصالحات

لقد جاء في القرآن الكريم قول الله عز وجل :- ( المالُ وَالبَنونَ زينَةُ الحَياةِ الدُّنيا وَالباقِياتُ الصّالِحاتُ خَيرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوابًا وَخَيرٌ أَمَلًا ) فيرادوني كثيراً سؤال ما هي الباقيات الصالحات التي ذُكرت في الآية السابقة ؟ حيث أن ثوابهن عظيم عند الله تعالي كما وعدنا في هذه الآية ووعد الله لا شك فيه أبداً.

فبالطبع بحثت عن ما هي الباقيات الصالحات ؟ حتي علمت بتفاصيلها وفي مجري بحثي عن الباقيات الصالحات شد انتباهي مقال من هم المؤلفة قلوبهم فقمت بالتعرف عليهم أيضاً وسوف أطرح عليكم لاحقاً ما توصلت إليه.

ما هي الباقيات الصالحات ولماذا سميت بذلك ؟

فماذا يتبقى للعبد بعد وفاته غير عمله ؟ لا شيء باقٍ بل كل زائل إلا عمل العبد فهو الدائم حتي يوم نبعثون ، ولقد كثرت الاجابات حول ما هي الباقيات الصالحات ؟ ولماذا سميت بهذا المسمى ؟ لكن اختلف علماء الدين في تفسيرهم المنصب حول ما هي الباقيات الصالحات ؟ وتعددت أراءهم حيث تمثلت في ما يلي :-

الرأي الأول

ذكر أصحاب الرأي الأول أن الباقيات الصالحات تكمن في التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة أي قول ( سبحان الله ، الحمد لله ، لا اله الا الله ، الله أكبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله ).

الرأي الثاني

بينما قال أصحاب الرأي الثاني حينما سئلوا عن ما هي الباقيات الصالحات ؟ أنها الصلوات الخمس المفروضة والتي هي أول شيء يحاسب عليها العبد يوم القيامة.

الرأي الثالث

قال أصحاب هذا الرأي أن الباقيات الصالحات هي كل الاعمال الصالحة التي يمكن القيام بها بجانب الصلاة.

سبب التسمية بالباقيات الصحية

فكما تفاوتت الآراء الخاصة بـ ما هي الباقيات الصالحات ؟ أيضاً تفاوتت أسباب التسمية خصيصاً بهذا الاسم لكن الرأي الراجح نظراً لكونها من الاعمال الصالحة والاذكار وهي الباقية بعد وفاة الانسان.

فضل الباقيات الصالحات 100 مرة

– للباقيات الصالحات فضائل كثيرة كما للأعمال الصالحة ثواباً عظيماً عند الله تعالي فأكثروا من هذه الاعمال التي ستدوم بعد الممات ، فلا تتمسكون بالدنيا وكنوزها بل اعملوا بما سيدوم إلي الابد حتي يرجع عليكم بالنفع يوم الحساب.

– واكتشفوا أعمال من هم المبشرين بالجنة حتي تفعلوها وتلتحقوا بهم في الاخرة ، فما من مؤمن يذكر الله تعالي بأذكاره الكثيرة إلا وقد أُمحت ذنوبه الذي يفعلها بعلمه أو بدون علمه.

ما هي الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ وما فضلها ؟

فالباقيات الصالحات هن ما تناولت بالحديث عنهن من اراء علماء الدين السابقة أما عن أهم فضائل هذه الباقيات الصالحات فهي ما يلي :-

أولاً :- أحب الكلام إلي الله تعالي

حيث روي عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال ( أحب الكلام إلي الله تعالي أربع ، لا يضرك بأيهن بدأت : سبحان الله ، الحمد لله ، لا اله الا الله ، الله أكبر ).

ثانياً :- غرس الجنة

ثالثاً :- مكفرات للذنوب

– وتكمن روحانية الباقيات الصالحات في تكفيرهن الصغائر التي يذنبها المسلمون في أيامهم ولكن مع كثرة مواظبتهم علي هذه الباقيات الصالحات تغفر لهم هذه الذنوب ، فواظب علي قول دعاء غفران الذنوب حتي تتخلص من ذنوبك اليومية التي تفعلها.

– فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أنه روي عن النبي حيث قال ( ما علي الارض رجل يقول : لا اله الا الله ، الله اكبر ، سبحان الله ، الحمد لله ، لا حول ولا قوة الا بالله ، الا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر ).

رابعاً :- منجيات لقائلهن يوم القيامة من النار

خامساً :- كل ذكر من هذه الباقيات الصالحات بمثابة صدقة

ما هي الباقيات الصالحات

ما هي الباقيات الصالحات

الباقيات الصالحات ابن عثيمين

حيث جاء في تفسير ابن عثيمين لقوله تعالي ( والباقيات الصالحات ) أن المقصود بهاتان الكلمتان الاعمال الصالحة سواء كانت أفعال أو أقوال وهي التي تقرب العبد إلي الله ومن هذه الصالحات الصدقة التي يتصدق بها العبد وغيرها كثيراً من الاعمال المحببة إلي الله تعالي ، أما عن الباقيات فالمقصد منها بقاء هذه الاعمال الصالحة حتي بعد وفاة الانسان.

ما هي الباقيات الصالحات ابن باز

فيقول ابن باز حين سأله أحد المتواجدين في أحد مجالس العلم عن ما هي الباقيات الصالحات ؟ فقال خيراً ثواباً وخيراً أملاً فهي خير من الدنيا وما فيها ، فالدنيا تفني وتزول أما هذه الباقيات الصالحات دائمة لا تزول بل تنصب أمام نظر العبد يوم القيامة فيجدها نازعة لذنوبه التي ارتكبها في حياته .

فاستعين بـ ايات السكينه لكي يهدأ قلبك وتبعد عن المعاصي حتي لا تندم يوم الحساب.

الباقيات الصالحات لتثبيت نهايات الآيات

– من احدي المشاريع الهامة الدينية التي لقت رواجاً كبيراً حينما تأسست هو مشروع الباقيات الصالحات لتثبيت نهايات الآيات من أجل حفظ وتثبيت أواخر آيات القرآن الكريم في الاذهان ، حيث آيات هذا الكتاب العزيز الذي أنزله الله عز وجل علي نبينا الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم والذي يحتاج حفظه إلي مجهود بشري من أجل اتقانه وفهمه جيداً.

– كما كان يُقدم في هذا المشروع أبرز الاجابات حول الاسئلة التي تدور حول سياق ماهي الصالحات ؟ وكذلك  ما هي الباقيات الصالحات التي ذكرها الله تعالي في آية سورة الكهف وعلي أي شيء تدل ؟ وغير ذلك كثيراً من التساؤلات الدينية التي يرغب الكثير في الحصول علي اجاباتها الموثوقة.

الباقيات الصالحات خير وابقى تويتر

لقد تصدر الهاش تاج الخاص بـ ما هي الباقيات الصالحات ؟ علي تطبيق تويتر وهو أحد مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة المتميزة بالتريندات التي يتداولها الاشخاص حول العالم ، فتصدر هاش تاج ما هي الباقيات الصالحات ؟ تويتر حيث ضم الهاش ملايين من التغريدات التي شارك بها وغردها الكثيرون حول العالم.

ما هي الاعمال الصالحة ؟

الاعمال الصالحة لا حصر لها ولكن يمكن الحكم علي أي عمل بأنه صالح إذا كان مطابقاً لمعايير الدين والشريعة الاسلامية ومن هذه الاعمال الصالحة ما يلي :-

الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ، الصلاة في وقتها ، بر الوالدين ، الصدق عند التحدث ، النفقة ، الحج ، الجهاد في سبيل الله ، افشاء السلام ، رد الامانات إلي اهلها وغير ذلك كثيراً من الاعمال التي ترضي الله تعالي ويحبها كما يحب أن يفعلها عباده.

مكانة الاعمال الصالحة

– من أكثر الامور أهمية في الاسلام هي الاعمال الصالحة حيث أمرنا الله تعالي بفعلها في كثير من النصوص الشرعية وأحثنا عليها ، كما وضح الله لنا جزاء القائم بهذه الاعمال والفضل الذي يعود عليه ، فالأعمال الصالحة ثمرة الايمان بالله وبالرسول وبالملائكة وباليوم الاخر وأيضاً مرآة للصورة العملية المتمثلة في ما يؤمن به المرء وما يحتويه قلبه.

– فالنوم من هذه القربات التي تندرج تحت مسمي العمل الصالح إذا كانت نية الشخص التقوي علي العبادة وأيضاً الطعام وغير ذلك من الامور التي يشترط فيها النية الطيبة.

ما هي فوائد المداومة علي الاعمال الصالحة ؟

فالمواظبة علي أداء هذه الاعمال الصالحة كالباقيات الصالحات له ثمار وفوائد عديدة تعود بالنفع علي صاحبها والتي منها ما يلي :-

أولاً :- تطهير قلوب العباد من الرياء والنفاق

فكلما صلحت أعمال العباد كلما صلحت أفئدتهم كما أن مداومة العباد علي فعل هذه الأعمال الصالحة يعمل علي تطهير قلوبهم من النفاق.

ثانياً :- اعادة هذه الاعمال الصالحة علي صاحبها بالخير والنفع

حتي وإن قلت هذه الاعمال ، فالقليل الدائم منها أفضل وأخير من الكثير المتقطع.

ثالثاً :- رفع المصائب وتفريج الهموم

فلن يتخلى الله عز وجل عن عبدٍ كان علي صلة معه ومداوم علي فعل الاعمال الصالحة ، فاستعين بأعمال الانبياء الصالحين واعرف من هم الأنبياء العرب  الذين جاءوا برسالتهم إلي من سبقونا حتي تستفيد من أعمالهم.

رابعاً :- احتساب هذه الاعمال عند مرض العبد أو سفره

فتحسب هذه الاعمال الصالحة إذا انقطع عنها العبد في حالات مرضه أو سفره لأنه لم ينقطع عن قيامه بها في صحته وإقامته.

ماذا يندرج تحت مسمي العمل الصالح ؟

يندرج تحت مسمي العمل الصالح كل عمل أمرنا الله تعالي به واجباً كان أو مستحباً بجانب كل قربة له مع وجوب كون هذا العمل خالص لوجهه الكريم.

عن أي شيء يدل التكبير والتحميد في الباقيات الصالحات ؟

يدل التكبير علي اثبات عظمة الله عز وجل وأن لا شيء أكبر منه سبحانه ، أما التحميد فيدل علي اثبات جميع أنواع الكمال لله تعالي في صفاته وأسمائه.

ما هو رأي العلماء الراجح في الباقيات الصالحات ؟

تعددت أراء العلماء بشأن الباقيات الصالحات ولكن أرجح الآراء ترجع إلي أنهن ( التسبيح ، التحميد ، التهليل ، التكبير ، الحوقلة ).

ما هو سبب تسمية الباقيات الصالحات بهذا الاسم ؟

سُميت الباقيات الصالحات بهذا الاسم لكونها من الاذكار والاعمال الصالحة التي تظل بعد وفاة العبد فلا يتبقى له غير هذه الاذكار والاعمال.

مواضيع ذات صلة

كيفية صلاة الاستخارة ووقتهاكيفية صلاة الاستخارة ووقتها | وكيف اعرف نتيجتها؟

دعاء السفرابرز واسهل الصيغ المتداولة من دعاء السفر