ما هي أمراض المناعة الذاتية | وأسبابها وكيفية علاجها؟

أمراض المناعة الذاتية

نحن نعلم جميعا أن جهاز المناعة هو حائط الصد الأول لأي إنسان ضد الأمراض المختلفة، ولكن في بعض الأحيان يحدث خلل ما في هذا الجهاز لدرجة أنه يبدأ هو في مهاجمة أنسجة الجسم وإصابتها بالأمراض، لذلك أطلق عليها أمراض المناعة الذاتية فهي ليس أمراض نتيجة عدوى خارجية أو ميكروب أو فيروس قد دخل إلي الجسم.

ولكنها أمراض تحدث بسبب جهاز المناعة ذاته الذي قام بمهاجمة الجسم، وهناك أنواع كثيرة لأمراض المناعة الذاتية التي أصبحت تصيب عدد كبير من بني البشر، ورغم هذا فقد توصل الأطباء إلى بعض العلاجات التي تساعد في الشفاء من هذه الأمراض تدريجيا، فتعالوا معنا نعرف ما هي هذه الأمراض وكيفية الشفاء منها.

ما هي أمراض المناعة الذاتية؟

إن أمراض المناعة الذاتية تحدث كما ذكرنا لكم في البداية نتيجة وجود أي مشكلة أو ضرر في الجهاز المناعي الذي يخص الانسان والسبب الرئيسي في حدوث هذه الأمراض هي أن الجهاز المناعي يفقد القدرة في معرفة الأنسجة التي توجد في الجسم الخاص بالانسان, و من ضمن الأمثلة علي ذلك الأنسجة التي تتكون في جسم الأفراد عند الاصابة بالروماتويد.

وقد توصل العلماء إلي أنه يوجد أكثر من 80 مرض من أمراض المناعة الذاتية ومن الامثلة علي هذه الأمراض الاصابة بالذئبة الحمراء والبهاق و مرض المناعة الذاتية التهاب المفاصل والسكري من النوع الأول وغيرهم، فعندما تتكون الأنسجة الغريبة هذه في جسم الانسان بسبب هذه الأمراض يتعامل جسم الانسان معها و كأنها جسم غريب وايضا يتعامل معها و كأنها ميكروب يؤدي الي ضرر في جسم الانسان و بذلك تكون قد عرفت ماهي أمراض المناعة الذاتية.

تعرف أيضا على: مرض التصلب اللويحي

هل مرض المناعة الذاتية خطير ومعدي؟

ليتم الاجابة علي سؤال هل أمراض المناعة الذاتية معدية خطيرة ومعدية؟..تم عمل الكثير من الفحوصات و الاختبارات و تم التوصل الي بعض النتائج و هي وجود بعض الامراض الغير معدية مثل مرض الذئبة الحمراء والسكري وغيره، ويوجد أمراض أخري معدية، أما عند قياس نسبة الخطورة لهذه الأمراض فسنجد ان مرض الذئبة الحمراء يتسبب في وجود التهاب حاد في كل أجزاء الجسم وهذا ما يشكل خطورة.

ولذلك يعد هو واحد من أخطر أمراض المناعة الذاتية وباللاضافة الي ذلك فإن هذا المرض يمكن ان يتسبب في مشكلة في أي جزء من أجزاء جسم الانسان و يجب عليك ان تحرص دائما علي فحص كل الأجزاء الخاصة بجسمك و ذلك للتاكد من عدم الاصابة بهذه الأمراض و التي تؤثر علي جسم الانسان بشكل عام.

أنواع مرض المناعة الذاتية الذئبة الحمراء:

يوجد الكثير من الأنواع التي تخص مرض الذئبة الحمراء والذي ذكرنا لك أنه من أخطر أمراض المناعة الذاتية لذا يجب عليك أن تكون علي دراية بأنواعه و هي عبارة عن :

1-الذئبة الحمامية : و هذا نوع من أنواع الذئبة الحمراء وتعد الأكثر حدوثا و التي تصيب عدد كبير من الأشخاص و يؤثر هذا المرض علي كل الأجزاء الخاصة بالجسم لذا عليك دائما أن تعمل علي الفحص الدوري و الدائم لجسمك و ذلك للتأكد بأنه خالي تماما من اي نوع من أمراض المناعة الذاتية و عليك أن تقرأ كثيرا عن ماهي أمراض المناعة الذاتية و ذلك لتتجنب من الأصابة باحد هذه الأمراض.

2-الذئبة الحمامية التي تحدث في الجلد: يحدث هذا المرض في أي جزء من الجلد الخاص بالانسان لذا عليك دائما ان تتابع طبيب مختص في أمراض المناعة الذاتية الجلدية و ذلك لتكتشف المرض في بداية حالة الاصابة به ..تابع الطبيب دائما فهذا أفضل بالنسبة لك لتكتشف هذه الأمراض التي تؤثر علي الصحة العامة للأفراد.

3-الذئبة التي تحدث للأطفال الرضع: ان هذا النوع من أنواع الذئبة الحمراء نادرا ما يحدث و يصيب الأطفال الصغار حديثي الولادة و ينتقل هذا المرض من الأم إلي الأطفال بسهولة لذلك اذا كنتي تستعدين عزيزتي لاستقبال طفل جديد عليك أن تذهبي إلي الطبيب و تجري فحص كامل حتي تتأكدي من عدم اصابة الطفل الرضيع بهذه الأمراض الخطيرة.

ما هي اسباب امراض المناعة الذاتية؟

لتتعرف علي أسباب أمراض المناعة الذاتية في الجسم عليك أن تتابع القراءة في هذا المقال حيث يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي الي حدوث هذه الأمراض و هي :

1- السبب الرئيسي الذي يؤدي إلي الإصابة بهذه الأمراض هو وجود إلتهابات تحدث في جسم الانسان وتؤدي إلى حدوث خلل أو مشكلة في جهاز الانسان المناعي، مما يؤدي إلي أن تبدأ الاجسام المضادة الموجودة في الجسم في مهاجمة الأجزاء و الخلايا المصابة وغير المصابة مما يؤدي إلي حدوث المرض.

2- من الأسباب ايضا التي تؤدي الي حدوث اعراض المناعة الذاتية هي عامل الوراثة حيث يمكن أن يصيب الطفل الرضيع بأحد هذه الأمراض مثل الذئبة الحمراء و الذي ينتقل من الأم في فترة الحمل لذا ينبغي الحرص الدائم علي فحص جسمك للتاكد بأنه خالي تماما من أي من هذه الأمراض.

3- يؤدي التدخين أيضا الي الاصابة بأمراض  المناعة الذاتية في الجسم لذلك عليك التوقف الان وفورا عن التدخين و ذلك لانه يؤدي الي حدوث هذه الأمراض.توقف الان عزيزي عن التدخين حتي لا يحدث أي ضرر أو مشكلة.

تعرف أيضا على: اسباب مرض الجدري

العلاقة بين أمراض المناعة الذاتية والحمل:

يوجد بين أمراض المناعة الذاتية والحمل علاقة طردية و النساء الذين يصابون بأمراض المناعة الذاتية في فترة الحمل كثيرات جدا و تقدر نسبة النساء اللاتي يصبن بهذا المرض الي أكثر من 80% و يحدث هذا المرض بسبب تغير الهرمونات لدي النساء في فترة الحمل و يحدث ذلك أيضا بسبب زيادة كمية الهرمونات مثل أرتفاع كمية هرمون البروجسترون.

أبرز أعراض أمراض المناعة الذاتية

من أهم الأعراض التي تحدث في جسم الانسان سواء المرأة أو الرجل بسبب الاصابة بأمراض المناعة الذاتية هي:

1- الإرهاق الشديد.

2- وكذلك من اهم الأعراض أيضا الحمي.

3- ظهور بقع حمراء على الجسم.

فإذا وجدت احد هذه الأعراض قد حدثت لك عليك عزيزي القارئ أن تتوجه الي أحد الأطباء المعنيين بعلاج أمراض المناعة الذاتية حتى تعرف العلاج الأمثل له، وليس هذا فقط بل يجب عليك ان تقرا المزيد من المعلومات عن تلك الأمراض التي نعمل علي نشرها علي موقع ملحوظة و ذلك لتعرف الأعراض والأسباب التي تؤدي للاصابة بالامراض حتى تبدأ في إتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها بمجرد أن تظهر عليك أو على أي شخص في عائلتك لا قدر الله.

ما هو علاج امراض المناعة الذاتية ؟

ونظرا لأن أمراض المناعة الذاتية كثيرة ومختلفة كما ذكرنا لكم فإن كل منها له علاجه المحدد، فمع تطور وتقدم العلوم لا تزال بعض الناس تعتقد أنه سيتم شفاء أمراض المناعة الذاتية بالقران  فقط، ولكن هذا ليس صحيحاً فقراءة القرآن والإيمان بأن الله وحده هو من بيده الشفاء من كل داء عنصر مهم في عملية العلاج ولكن لا يغني أبدا عن الذهاب لطبيب مختص وتلقي العلاج اللازم.

ومن أهم العلاجات المستخدمة في الشفاء من أمراض المناعة الذاتية هي مثبطات المناعة حيث تعمل على التقليل من عمليات الهجوم التي يشنها جهاز المناعة على خلايا الجسم سواء السليمة أو المصابة، وإلي جانب ذلك يتم تناول علاجات أخرى خاصة بكل مرض على حدة.

فإذا كنت مصابا بالروماتويد فإلي جانب مثبط المناعة سوف تتلقى دواء أخر يعالج الروماتويد وأعراضه وهكذا مع باقي الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية حتى يتم الشفاء منها تماما وعلاج الخلل الذي كان يؤثر على عمل الجهاز المناعي في جسمك ويجعله يهاجم جميع خلايا الجسم.

تعرف أيضا على: علاج مرض النقرس

كيف أتجنب حدوث أمراض المناعة الذاتية؟

عليك أن تبتعد تماما عن كل ما يتسبب في حدوثها مثل التدخين وممارسة عادات غذائية خاطئة وغير ذلك.

هل يمكن الشفاء تماما من أمراض المناعة الذاتية؟

بكل تأكيد فطالما أن الطب يتطور فمازال هناك أمل في الشفاء من أمراض المناعة الذاتية بشكل نهائي.

ما هي أمراض المناعة الذاتية التي تصيب البنكرياس؟

قد يصاب البنكرياس بأمراض مناعة ذاتية مثل السكر من النوع الأول حيث يتم مهاجمة خلايا لانجرهانز المسئولة عن هضم السكر.

متى يجب علي الذهاب لطبيب أمراض مناعية؟

حينما يظهر عليك طفح جلدي أو أعراض حمى أو الإصابة بإرهاق شديد هنا يجب عليك زيارة طبيب أمراض مناعية.

مواضيع ذات صلة

اسباب الشيب المبكر عند البناتما أسباب الشيب المبكر | وأفضل الطرق لعلاج الشعر الأبيض؟

الشوفان من الوجبات الصحية واللذيذةفوائد الشوفان للعضلات والرضع ومرضى السكر | وأضراره للجسم