ما هي سدرة المنتهى وأين مكانها؟

ما هي سدرة المنتهى

قال سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ۝١٣ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ۝١٤ عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ۝١٥ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى)، فـ ما هي سدرة المنتهى التي وقف النبي الأمين عندها، وما حقيقة الأقاويل التي تدور حولها؟ في هذا المقال سوف ننسج خيوط المعرفة ونستكشف كل ما يخص سـدرة المنتهى في ضوء كتاب الله وسنة نبيه.

ما هي سدرة المنتهى ؟

قبل الإجابة عن سؤال ما هي سدرة المنتهى ؟ يجب أولا أن نشير إلى عظمة الله سبحانه وتعالى وإبداعه في خلقه، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يصعب وصف شجرة المنتهى من فرط جمالها وحسنها.

وعند تقسيم سـدرة المنتهى إلى قسمين، نجد أن الجزء الأول منها يشير إلى شجرة السدر الموجودة في الجزيرة العربية وعدد من البلدان الأخرى كمصر والسودان، وهي معروفة باسم شجرة النبق ومشهورة بثمارها اللذيذة ورائحتها الذكية.

أما كلمة المنتهى فهي من الفعل (انتهى) ويرجع سبب تسمية سـدرة المنتهـى بهذا الاسم إلى أسباب مختلفة تفيد جميعها معنى الانتهاء سواء كان انتهاء علم الخلائق عندها أو انتهاء كل ما يعرج من الأرض فيقبض منها، وفي الآتي من مقالنا سوف نستفيض في الحديث عن هذه النقطة.

سدرة المنتهى في القرآن والسنة

ذُكرت سـدرة المنتهى مرة واحدة في كتاب الله العزيز وتحديدا في سورة النجم عندما  قال سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى*عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى*عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى*إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى*مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى*لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى).

واستكمالا لإجابة سؤال ما هي سدرة المنتهى ؟ سوف نشير إلى أنها شجرة عظيمة موجودة في السماء السابعة، ويُقال إن جذورها تمتد إلى السماء السادسة، وهي التي وقف عندها خاتم الأنبياء والمرسلين عندما عرج به إلى السماء بأمر الله سبحانه كما هو مذكور في قصة الإسراء والمعراج التي تلامس قلوبنا وتبُث الأمل في أرواحنا.

وهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن سـدرة المنتهى هي آخر ما وصل عنده الرسول صلى الله عليه وسلم خلال رحلته في الجنة، وعلى الصعيد الآخر هناك تفسيرات تفيد بأنها خط النهاية لكل رحلة إلا رحلة النبي الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم.

أين تقع سدرة المنتهى في جنة ؟

يتبع سؤال أين تقع سدرة المنتهى ؟ إجابات مختلفة وفقًا لتعدد روايات الصحابة رضوان الله عليهم، حيث تشير رواية الصحابي مالك بن الصعصعة بأنها تقع في السماء السادسة، وتفيد رواية أنس بن مالك رضي الله عنه بأنها توجد في السماء السابعة، أما ما رُوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ينطوي على أن مكان سـدرة المنتهى بعد السماء السابعة.

وقد رجح العلماء والفقهاء بين الأقوال المذكورة سلفًا حتى توصلوا إلى أن أصل سـدرة المنتهى وجذورها في السماء السادسة بينما تمتد غصونها إلى السماء السابعة والله أعلى وأعلم.

سبب تسمية سدرة المنتهى بهذا الاسم

بعد أن أجبنا عن سؤال ما هي سدرة المنتهى ؟ وعرفنا مكان وجودها، سوف نتطرق الآن إلى معرفة السر وراء تسمية سدرة المنتهى بهذا الاسم، حيث تعددت الأسباب واختلفت التفسيرات ومنها ما يلي:

أولا: لأن ذلك المكان آخر ما يصل إليه الأنبياء والملائكة ولا يتجاوزونه.

ثانيًا: أن إليها ينتهي علم الأنبياء عليهم السلام وما وراءها في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

ثالثُا: وهناك أقاويل تشير إلى أنه تنتهي إليها أرواح الشهداء والمؤمنين.

رابعا: من وصل إليها قد انتهى في الكرامة.

خامسًا : ومن الأسباب أيضا أنه ينتهي عندها علم الخلائق.

سدرة المنتهى ابن عثيمين

سدرة المنتهى ابن عثيمين

وصف سدرة المنتهى

لن نجد أفضل من كلام محمد رسول الله المذكور على لسانه لنتخذه دليًلا مبينًا ومنهجًا مستقيمًا نسير على خطاه، وعن النبي الأمين أنه قال في وصف سدرة المنتهى: (رُفعت لي سدرة المنتهى، فإذا نبقها مثل قلال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة، قال هذه سدرة المنتهى).

وذُكر في وصف سـدرة المنتهى أيضا أنه يمتد منها أربعة أنهار اثنان ظاهران واثنان باطنان، ويقال إن النهرين الظاهرين هما النيل والفرات، وقد تباينت الأقاويل حول تلك النقطة فيقول البعض إن نهري النيل والفرات ترجع أصولهما إلى الجنة مثل الإنسان، أما القول الآخر يفيد بأن دخول نهري النيل والفرات ضمن أنهار الجنة ما هو إلا دليلًا على بركتهما وعذوبتهما.

ومن الجدير بالذكر أن الوصف المذكور في السطور السابقة ما هو إلا جزء صغير من جمال وروعة سـدرة المنتهى، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم عنها في تفسير الآيات المتضمنة لها بأن لا أحد يمكنه وصفها وصفًا كاملًا من فرط حسنها.

لذا نستنتج مما سبق أن سـدرة المنتهى لها أوراق كبيرة وثمار ضخمة، ومنها تنحدر الأنهار النقية المباركة.

سدرة المنتهى ابن عثيمين

مع تكرار الأسئلة حول ما هي سدرة المنتهى ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم، وما علاقتها برحلة الإسراء والمعراج، قام الشيخ ابن عثيمين في سلسلة لقاء الباب المفتوح بتفسير آيات من سورة النجم بشيء من التفصيل لتوضيح المعاني المتعلقة بسدرة المنتهى.

وأشار الشيخ إلى أن رحلة الإسراء والمعراج قد حدثت في ليلة واحدة إلا أنها ذكرت في كتاب الله العزيز في شطرين، حيث وردت تفاصيل الإسراء وكيف أسرى بالرسول عليه الصلاة والسلام إلى بيت المقدس في سورة الإسراء ، أما الجزء الثاني من الرحلة وهو المعراج فقد تناولته سورة النجم بين آياتها الشريفة.

وجاء رد الشيخ ابن عثيمين على من يزعم أن النبي الكريم كان في رحلة الإسراء والمعراج بروحه فقط وليس بجسده، وذلك من خلال توضيحه لقوله تعالى (وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ) فالمعنى المراد بالرؤية هنا رؤية العين وليست رؤية المنام.

كما ذُكر في الآية 11 من سورة النجم دليلًا آخر على أن النبي انتقل ببدنه وليس بروحه فقط، حيث قال سبحانه وتعالى (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) أي أن كل ما رآه أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام بعينه قد تيقن به قلبه، لأن من الوارد أن يكذب القلب ما رأته العين والعكس صحيح، أما ما حدث مع الرسول صلى الله عليه وسلم كان تصديق من القلب على رؤية العين.

أحاديث لا تصح عن سدرة المنتهى

بعد الإجابة عن سؤال ما هي سدرة المنتهى ؟ سوف ننتقل بكم في سطور موجزة لنكتشف مدى صحة حديث سدرة المنتهى وهو (حينما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى سِدرة المنتهى, وأوحى إليه ربُّه: يا محمد, ارفع رأسك, وسل تُعطَ، قال: يا ربِّ, إنك عذبت قومًا بالخسف, وقومًا بالمسخ, فماذا أنت فاعل بأمتي؟ قال الله تعالى: أُنزل عليهم رحمتي, وأبدِّل سيئاتهم حسنات, ومَن دعاني أجبته, ومن سألني أعطيته, ومن توكَّل علي كفيته, وأستر على العصاة منهم في الدنيا, وأُشفِّعك فيهم في الآخرة, ولولا أن الحبيب يحب معاتبة حبيبه لما حاسبتهم، يا محمد, إذا كنتُ أنا الرحيم, وأنت الشفيع؛ فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع؟!) وهذا حديث غير صحيح، ولا يصح نشره.

أما الحديث الذي رُوي عن السيدة عائشة رضي الله عنها: (ما فُقدت جسد رسول الله ولكن أُسري بروحه)، فقال الفقهاء إنه حديث ضعيف لم يثبت عنها بل قد يكون حديثًا موضوعًا، خصوصًا أن السيدة عائشة في ذلك الوقت لم تكن زوجة للرسول بعد.

ما هي دلالة فرض الصلاة في السماء السابعة؟

إن الصلاة هي الفرض الوحيد الذي فُرض في السماء السابعة وتلك إشارة إلى سمو مكانتها وعظم شأنها في الإسلام.

ما هي هيئة جبريل في رحلة الإسراء والمعراج؟

خلال رحلة الإسراء والمعراج رأى الرسول صلى الله عليه وسلم جبريل على هيئته الحقيقية للمرة الثانية، فكان له 600 جناح، ويتناثر منه اللؤلؤ وعليه حُلتا رفرف لونهما أخضر.

كم عدد آيات سورة النجم؟

سورة النجم هي السورة التي تناولت قصة معراج الرسول صلى الله عليه وسلم للسماء، وذكرت فيها سدرة المنتهى، وعدد آياتها 62 آية.

لماذا توقف جبريل عند سدرة المنتهى ؟

لا يوجد دليل مؤكد على هذا الكلام، ولكن وفقًا لما ورد في الكتاب والسنة فإن سدرة المنتهى لا يمكن لأحد أن يتجاوزها من الملائكة حتى جبريل عليه السلام.

مواضيع ذات صلة

حكم-لبس-البنطلون-للنساء2ما هو حكم لبس البنطلون للنساء ؟

حلف الفضولحلف الفضول | أثنى عليه الرسول