تعرف معنا الآن علي : ما هي فوائد الحجامه ؟

ما هي فوائد الحجامه

عندما تعجز الطرق التقليدية عن معالجة بعض الأمراض حينها يأتي دور الطب البديل ، لذلك نقدم لكم الآن في هذه المقالة ما هي فوائد الحجامه و قدرتها الفعالة في التخلص من الآلام ، إلي جانب طرح بعض من آراء الأطباء و الدراسات العلمية المختلفة حول فوائد و أضرار العلاج بالحجامة.

ما هي فوائد الحجامه في العلاج و ما أصلها ؟

تعد الحجامة واحدة من الوسائل الطبية التي يلجأ إليها بعض الأطباء بجانب العلاج الأساسي كأحد صور الطب البديل التكميلي ، و يعود هذا المصطلح إلي الحضارة المصرية القديمة و الحضارة الصينية ، حيث تتشابه الحجامة بالعلاج بالوخز بالإبر الصينية بعض الشئ.

غالبا ما يتم إجراء الحجامة أو الشفط بالإبر الدقيقة في المناطق التالية من الجسد : ( الظهر و تحديدا في المنطقة التي يوجد بها 5 خطوط من مسارات الطاقة ، الرسغين ، اليدين ، الكاحلين ، الساقين ).

أما عن الإجابة علي سؤال ما هي فوائد الحجامه فإن للحجامة الكثير من الآثار الفعالة التي تحمي الجسد و تقيه من الأمراض ، و تزيل أي انسداد في مسارات الطاقة حتي تعيد إلي أنسجته الدفينة حتي عمق 10 سنتيمتر تدفق طاقة الحياة ، عن طريق القيام بها عبر مسارات الطاقة المختلف موقعها في أجزاء الجسد المتنوعة.

ما هي  أشهر فوائد العلاج بالحجامة ؟

1ـ تحسين الدورة الدموية و هو الهدف الأول و الأساسي الذي تم من أجله العلاج بالحجامة قديما ، ففي المسارات التي توضع بها الأكواب فوق الجسد من أجل القيام بأعمال الحجامة يتم دوران الدم داخل الأوعية الدموية بأفضل معدل لها ، تدفق الدم بالمعدل المطلوب و الناتج عن ارتخاء عضلات الجسد في أثناء عمل الحجامة ، إلي جانب تكوين أوعية دموية و أنسجة ضامة جديدة.

2ـ تشير العديد من الأبحاث و الدراسات العلمية التي تم إجراءها حول ما هي فوائد الحجامه أن من أهم الفوائد هي إزالة السموم من الجسم ، فإذا كنت تعاني من زيادة بعض المعادن الثقيلة في الدم مثل الألومونيوم و الزنك ، أو تأصُل بعض السموم و الفضلات فقد حان الوقت لإجراء جلسة علاجية بالحجامة.

3ـ بعد خضوعك لجلسات الحجامة سوف تشعر بالراحة و الاسترخاء بشكل ملاحظ ، حيث تساعد الحجامة علي التخلص من وطأة الآلام التي قد تعاني منها عزيزي القارئ ، و منها آلام العضلات ، الركبة ، الرقبة ، الكتفين ، الظهر ، إلي جانب التخفيف من حدة الصداع النصفي الذي يصيب الكثيرين يوميا.

4ـ يُقبل عدد كبير من الرياضيين علي مستوي العالم علي إجراء جلسات الحجامة من وقت لآخر من أجل الحفاظ علي الرشاقة و المرونة في الحركة ، و لكن لم تثبت الدراسات صحة الدور الفعال للحجامة في تحقيق هذا الغرض بعد.

5ـ تعمل الحجامة بدورها علي تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم مما يساعد علي تقليل الكوليسترول و الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين ، إلي جانب الحيلولة دون التعرض لأمراض القلب و الأوعية الدموية المختلفة.

ما هي فوائد الحجامه

ما هي فوائد الحجامه

ما هي فوائد الحجامه و أنواع الحجامة المختلفة ؟

للحجامة نوعان ليس لهما ثالثا ألا و هما الحجامة الجافة و الحجامة الرطبة ، و ليس أنت من يختار نوع الحجامة التي تخضع لها عزيزي القارئ بل يجب استشارة الطبيب المعالج في هذا الأمر و ترك القرار له في ذلك ، و قد يتخذ الطبيب الخاص بك هذا القرار بناءً علي حالتك المرضية و الغرض من وراء إجراء الحجامة لك.

نبذة عن طريقة الحجامة الجافة

عند خضوع المريض إلي جلسة الحجامة الجافة غالبا ما يتم استخدام عدد معين من الأكواب و التي تتراوح ما بين 3 إلي 7 كؤوس مطاطية و التي يشعل المعالج النيران بها لشفط الرطوبة و السموم من الجسد ، و قد يستغني الطبيب في إجراء الحجامة عن إشعال النيران داخل الكوب من خلال استخدام مجموعات الحجامة ذاتية الشفط.

نبذة عن طريقة الحجامة الرطبة

يعد الفارق ما بين الحجامة الرطبة و الحجامة الجافة هو أن الحجامة الرطبة تبدأ بخطوة الدمج بين الحجامة و الوخز بالإبر عن طريق إجراء بعض الجروح و الثقوب في الجلد من أجل خروج الدم الفاسد بسهولة ، و يفضل الصيام و الاستحمام قبل الخضوع إلي جلسة الحجامة بساعتين أو ثلاثة.

ما هي كيفية العلاج بالحجامة مع الخطوات ؟

قبل التطرق إلي السؤال عن ما هي فوائد الحجامه يجب أولا معرفة ما هي خطوات إجراء جلسة الحجامة ؟ تتبع الخطوات التالية لكي تحصل علي جلسة حجامة كاملة بلا أية أخطاء أو آثار جانبية سلبية :

ـ قم باستخدام مادة قابلة للاشتعال مثل : الورق أو الكحول و ضعها داخل كأس ، بعدها قم بإشعال النيران بداخل الكوب ، ثم فور انطفائها قم بوضع الكوب فوق المنطقة التي تريد أن تُجري بها الحجامة.

ـ ضع الكأس فوق الجلد مباشرة دون تحريكه لمدة لا تزيد عن 5 دقائق حتي لا تحترق بشرتك ، و قد يفضل استخدام أكوابا مصنوعة من السليكون لسهولة استخدامها و التمكن منها في أثناء تدليك المنطقة.

ـ يجب الاستعانة بمشرط صغير في عمل الجروح البسيطة في المنطقة التي يتم إجراء الحجامة بها ، و ذلك من أجل سحب الدم الملوث من الجسم.

ـ قم بوضع مضاد حيوي قوي علي الجروح و المنطقة التي تعرضت للحجامة بالكامل ثم ضع ضمادة من القماش فوقها لمنع العدوي و انتشار البكتيريا.

الآثار الجانبية لجلسة الحجامة

بالرغم من الدور الفعال لإجراء الحجامة و الإجابة عن سؤال ما هي فوائد الحجامه الحافل بالكثير من الفوائد و المميزات إلا أن الخضوع إلي جلسة حجامة علي يد غير المتخصصين قد يتسبب في الإصابة ببعض الآثار الجانبية مثل : التهابات البشرة ، العدوي البكتيرية ، حروق الجلد ، بعض الكدمات.

علام تشدد جمعية الحجامة البريطانية ؟

بعد الإطلاع علي ما هي فوائد الحجامه المختلفة يجب إحاطتكم علما بضرورة الاستعانة بطبيب متخصص من ذوي الخبرات عند الحاجة إلي الخضوع للجلسة ، مثلما أشارت جمعية الحجامة البريطانية.

ما الأمراض المزمنة التي تعالجها الحجامة ؟

أثبتت الدراسات أن الحجامة قد تودي ببعض الأمراض المزمنة و تخلص الجسد منها مثل : المشاكل الجلدية ، ارتفاع ضغط الدم ، الاضطرابات النفسية ، العدوي ، أمراض القلب.

هل يمكن الاعتماد علي الحجامة كعلاج أساسي ؟

يعتبر الأطباء أن العلاج بالحجامة هو مجرد علاج مساعد أو تكميلي بجانب العلاج الأساسي ، فلا يمكن الاعتماد عليها وحدها في التخلص من الآلام و الأمراض السالف ذكرها.

ما هي الشروط الواجب الالتزام بها بعد الحجامة ؟

يجب عليك بعد معرفة ما هي فوائد الحجامه الالتزام ببعض الشروط بعد الجلسة للحفاظ علي تأثيرها الفعال لأطول فترة ممكنة مثل : عدم تناول الكافيين ، الامتناع عن التدخين ، عدم ممارسة الرياضة ، تجنب الدجاج و اللحوم و الألبان لمدة 24 ساعة.

مواضيع ذات صلة

كيف احسن صوتيكيف احسن صوتي بطريقة سهلة دون زيارة متخصص

من هو الشاعر الذي قتله شعرهمن هو الشاعر الذي قتله شعره؟