ما هي فوائد القرفة لمرضي السكري؟

ما هي فوائد القرفة

ارتفاع شاهق لا تجده فقط في البنيان، ولكن تلك المرة هي من صُنع الخالق، والتي تتمثل في شجرة عملاقة يتم استخراج نبتة صغيرة في حجمها، عظيمة في فوائدها، فدعونا نُطلعكم علي ما هي فوائد القرفة الشائعة؟

ما هي فوائد القرفة للحفاظ علي صحة سليمة؟

الكثير منّا يُفضلون مشروب القرفة لنكتها الشهية ورائحتها الفوّاحة ولكن يهمنا معرفتك عن ما هي فوائد القرفة وتأثيرها علي الصحة؟

كشفت الأبحاث عن كم مهول لفوائد القرفة إذا تم تناولها كمشروب خلال اليوم أو استخدامها كتوابل أثناء طهي الطعام، وتكمن فوائد القرفة في ما يلي:-

1- الوقاية من الأمراض المزمنة

تعد القرفة هي واحدة من التوابل الأكثر شعبية المُستخدمة في جميع أنحاء العالم ويتدرج استخدامها في الطبخ والأدوية التقليدية.

احرص دومًا علي تناول القرفة باستمرار نظرًا لاحتوائها علي عناصر غذائية مهمة ومضادات أكسدة وميكروبات مثل “مركبات البوليفينول” التي تساعد في زيادة مقاومة الجسم للجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وعندئذٍ تزيد من الإصابة بأمراض خطيرة.

لذلك تعد مفيدة للصحة من حيث الوقاية من الأمراض المُسببة للسرطان لأنها تساهم في توقف نمو الخلايا السرطانية، والحد من انتشار سرطان الدم والأورام الليمفاوية والحماية من التعرض للإصابة بسرطان القولون.

وفضلاً عن مساعدتها في تنشيط الأوعية الدموية وعملها بصورة أفضل لاحتوائها علي نسبة مرتفعة من “مركب الكومارين” الذي يَحُول بين حدوث تجلط الدم.

بالإضافة إلي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية مثل الزهايمر و باركنسون، وبالتالي يجب الاهتمام بها دائماً.

2- الحفاظ علي مستوي السكر في الدم

للقرفة تأثير فعال علي مستويات نسبة السكر في الدم بطريقة مُشابهه لهرمون الانسولين في الجسم الذي من مهامه نقل السكر من مجري الدم إلي الأنسجة وخلايا الجسم وتحويله إلي طاقة.

فالقرفة تُحفز من نشاط الانسولين ومنع مُقاومة الخلايا له وبالتالي تظل نسبة السكر ثابته في الدم؛ لذلك تعد ضرورية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

فضلاً عن الوقاية من مرضي السكري لاحتواء القرفة علي مادة البوليفينول التي تمنع تحطم النشا إلي سكريات ولذا تُقلل من حدوث خلل في نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات اليومية.

3- التقليل من التهاب المفاصل

نظرًا لغني القرفة علي مضادات الالتهابات فهي عامل مهم للغاية في مقاومة الجراثيم والعدوي وإعادة بناء الأنسجة التالفة، حيث أثبتت البحوث العلمية أن للقرفة عوامل مساعدة في الحد من الإصابة بالتهاب المفاصل

والتقليل من التعرض لهشاشة العظام لاحتوائها علي الحديد والمنجنيز والكالسيوم كل ذلك يقوي ويعزز العظام.

4- متانة الأعصاب

يحتوي زيت القرفة علي مركب اليوجينول ذات التأثير المُهدئ وبالتالي يُساعد علي هدوء الأعصاب والقضاء على التوتر والقلق، وأيضًا إصلاح الخلايا العصبية المتضررة وتقوية نشاط الدماغ.

5- التمتع بقلبٍ سليم

اعتماداً علي روتين شُرب القرفة يوميًا ذلك صحي للغاية؛ لأنها تقلل من العوامل الضارة التي تتسبب في العُرضة بخطر أمراض القلب المزمنة.

نظرًا لأن القرفة تساعد علي تخفيض نسب مستويات الكوليسترول الضارة والدهون الثلاثية، وعلي صعيد آخر ترفع من نسب مستويات الكوليسترول الجيدة فذلك يعوق تراكم الكوليسترول التي ينتج عنه تصلب الشرايين.

6- فقدان الوزن

عند غَلي القرفة وتناولها كمشروب بشكل يومي فإنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة منها الألياف التي تُساهم في خسارة الوزن بشكل فعال وبالتالي يتم التخلص من السمنة المُفرطة التي تُسبب الكثير من الأمراض التي في غني عنها.

وأوضحت البحوث العلمية أن القرفة تحتوي علي “مركبات السينامالديهيد” وتظهر أهميتها الكبرى في ارتفاع الحرارة خلال عملية التوليد الحراري مما يساهم علي حرق السُعرات الحرارية.

7- تخفيف ألام الدورة الشهرية

استكمالاً للإجابة علي السؤال المُتكرر ما هي فوائد القرفة الذي يلح علي الآخرين.

كثير من السيدات بوجهٍ عام يتعرضنَّ لآلام مزعجة مُصاحبة الشعور بالغثيان والقيء قبل فترة الحيض وأثناء الدورة الشهرية؛ لذلك ننصح بمشروب القهوة لأنه يُخفف من شدة انقباضات الطمث والتشنجات التي تحدث في أسفل البطن.

بالإضافة إلي التقليل والسيطرة من نزيف الدورة الشهرية الحاد والذي يُعرقل القيام بالأنشطة الحياتية بكل سهولة ويسر.

ما هي فوائد القرفة

ما هي فوائد القرفة

ما هي استخدامات القرفة المتعددة؟

بعد عرضنا لـ ما هي فوائد القرفة فحان الوقت لمعرفة أن للقرفة استخدامات عديدة منها وضعها علي كثير من المعجنات والحلويات لتزويدها بالنكهة اللذيذة مثل فطيرة التفاح ولفائف القرفة وبسبوسة بالقرفة، واستخدامها كتوابل إلي أصناف المأكولات الحلوة والمالحة.

والكثيرون يستخدموها كمشروب ساخن عن طريق وضع أعواد القرفة في الماء المغلي ومن ثم تُنفع لفترة من الوقت لتعزيزها بالنكهة الطيبة والرائحة العطرة.

وفي نفس السياق الدارسين وهو أحد أنواع القرفة الذي يتميز بالطعم الحاد واللون الفاتح دون عن غيره، وفي دولة العراق يتم إضافته إلي الشاي ويُسمي شاي دارسين.

قشور القرفة تكمن بداخلها علي زيوت عطرية طيَّارة نسبتها حوالي 4%، ولتلك الزيوت دور رئيسي في تنشيط الدورة الدموية وقابض للأوعية وتخفيض ضغط الدم العالي وفاتح للشهية ومعقم ضد التعفن؛ لذا يتم استخدام القرفة في الكثير من الأدوية والمستحضرات الطبية.

وتُدهن زيوت القرفة علي الجلد كعلاج للنمش وآلام الأذن والكلف، ويمكن مزجهم مع الخل لعلاج البثور والقروح.

ولكن قبل تناوله مباشرة يُنصح ذلك تحت إشراف طبيب مُختص؛ لأن زيت القرفة قد يؤدي إلي الشعورة بالدوار والقيء وربما يسبب تليف في الكبد، واستعماله كعلاج علي الجلد قد ينتج عنه احمرار وتهيُّج الجلد.

هل للقرفة أضرار بالغة؟

بعد معرفتنا عن ما هي فوائد القرفة حان الوقت لمعرفة إذا كان لها اضرار أم لا حتي يتم التنبيه منها، حيث أمر مفروغ منه أن للقرفة فوائد عديدة للصحة ولم يُحدد أي أضرار بالغة حتي الآن.

ولكن الإفراط في شُرب القرفة أو شربها علي الريق يمكن ذلك يُسبب أثار جانبية ضارة منها:-

– خلل في التنفس

– حدوق تقرحات مؤلمة في الفم

– تليف في الكبد

– انخفاض ملحوظ في نسبة مستوي السكر في الدم

ما هي فوائد القرفة  لعلاج مرض السكري؟

يُعانون مرضي السكري بزيادة غير طبيعية في نسبة مستوي السكر في الدم، وغالبًا يلجأ البعض إلي التحكم في ثبات النسبة بتناول الأطعمة والمأكولات الطبيعية فضلًا عن العلاج باستخدام الأدوية وحقن الانسولين.

وتعد القرفة من أشهر النباتات التي يتم استخدامها كتوابل أو كمشروب وتساعد في انخفاض نسبة مستوي السكر في الدم، فللقرفة فوائد عظيمة لمرضي السكري منها ما يأتي:-

1) الحد من مُضاعفات مرض السكري

من المُحتمل ينتج عن مرض السكري حدوث مضاعفات صحية، لذلك القرفة تساعد علي تقليل خطر الاصابة بأمراض مثل أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول الضار.

حيث تساعد القرفة علي انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وزيادة تحمل الجلوكوز، وأيضًا منع حدوث خلل في نسبة السكر بعد تناول الوجبات، نظرًا لحجم وكمية الكربوهيدرات في الوجبة ينتج عنه ارتفاع في نسبة السكر في الدم ويمكن أن يؤدي ذلك إلي الإصابة بأمراض بالغة.

فالقرفة تُساعد علي عرقلة الإنزيمات الهاضمة من تكسير الكربوهيدرات في الامعاء الدقيقة وبالتالي يتم تخفيض نسبة مستوي السكر في الدم.

2) زيادة نقل الجلوكوز

مرضي السكري هم حالات استثنائية  لأن البنكرياس لا ينتج كميات كافية من هرمون الانسولين أو عدم استجابة الخلايا والأنسجة لهرمون الانسولين بصورة طبيعية، فذلك ينتج عنه ارتفاع نسبة مستوي السكر في الدم عن الأمر الطبيعي.

فوضحت الأبحاث العلمية التي أجريت أن القرفة لها دور مهم في خفض نسبة مستوي السكر في الدم لأنها تعزز من نقل الجلوكوز إلي الخلايا بكفاءة عالية وزيادة من نشاط وفعالية هرمون الانسولين.

وها هنا قد انتهينا من المعلومات المُلمة عن ما هي فوائد القرفة  وأضرارها، نأمل فد تكون كافية ووافية وإجابات بكثير من الاستفسارات التي كانت تدور في أذهانكم.

هل ينصح بمشروب القرفة للنساء الحوامل؟

طوال فترة الحمل غير مسموح بها ولكن ينصح الاطباء بكوب من مشروب القرفة الساخن بشكل يومي قبل موعد الولادة بأسبوع واحد وذلك يُسهل عملية الولادة بأمان.

هل يسمح إضافة القرفة إلي المأكولات؟

نعم بالطبع، تعد القرفة من أشهر التوابل في العالم لنكتها الغنية ورائحتها العطرة.

ما هي تأثير القرفة علي مرضي السكري؟

تحتوي القرفة علي مركبات تجبر علي استجابة الخلايا الدهنية للانسولين وبالتالي تحافظ علي نسبة مستوي السكر في الدم.

هل ضروري استخدام زيت القرفة تحت استشارة طبية؟

بالتأكيد، لمعرفة إذا كان الشخص يُعاني من حساسية تجاه زيوت القرفة لأنها قد يتسبب في حدوث حرقان وتهيج إذا تم استخدامه علي الجلد.

مواضيع ذات صلة

كيفية ازالة الرؤوس السوداءكيفية ازالة الرؤوس السوداء بـ خمسة طرق فعالة .

كيف نحافظ على البيئةكيف نحافظ على البيئة من خطر التلوث؟