متلازمة التعب المزمن | مرض طويل الأمد

متلازمة-التعب-المزمن

يصاب بعض الأشخاص بحالة طبية معقدة طويلة الأمد لا يوجد لها علاج فعلي تسمى بـ متلازمة التعب المزمن ، تسوء فيها حالة الجسم بشكل كبير فيصبح المريض غير قادر على الحركة أو القيام بأبسط الأنشطة الحياتية اليومية.

ما هي متلازمة التعب المزمن ؟

تعرف متلازمة التعب المزمن على أنها عبارة عن اضطراب معقد ينتج عنه تعب شديد أثناء القيام بأي نشاط جسدي أو ذهني ويستمر لمدة لا تقل عن 6 أشهر ويزداد سوءًا مع مرور الوقت، ويعد من أعراضه الشائعة التهاب الحلق فإليك أفضل طرق التخلص من التهاب الحلق بسرعة عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية.

أسباب التعب المزمن المعروفة:

لم يكتشف الأطباء بعد الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة باضطراب التعب المزمن، إلا أن هناك مجموعة من العوامل التي تحفز ظهوره والإحساس به لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد لـ متلازمة التعب المزمن ، وتتضمن تلك المسببات المحتملة مجموعة من العوامل الآتية:

1-  العدوى الفيروسية

يعتقد بعض الباحثين أن العدوى الفيروسية سبب من الأسباب التي تحفز متلازمة الإرهاق المزمن، وذلك بسبب تعرض معظم الأشخاص إلى الإصابة بهذا الاضطراب بعد إصابتهم بالعدوى الفيروسية ولكن لم يتبين حتى الآن وجود ارتباط مباشر بينهما.

2- مشاكل الجهاز المناعي

يعاني الأشخاص المصابون بـ متلازمة التعب المزمن من ضعف نسبي في الجهاز المناعي، ألا أنه لم يثبت بعد ما إذا كان هذا الضعف سببًا قويًا لإحداث اضطراب في الجسم، فمن خلال تجربتي مع التعب المزمن أستطيع القول إن مشاكل الجهاز المناعي سبب رئيسي من أسباب الإصابة به.

3- خلل الهرمونات

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة الإرهاق المزمن بخلل في هرمونات الدم المفرزة خلال الغدة الكظرية.

4- الصدمة الجسدية أو العاطفية

تُشكل الصدمات الجسدية مثل إجراء عملية جراحية أو التعرض إلى إصابة خطيرة وكذلك الصدمات العاطفية أو الضغط العاطفي إلى تحفيز الإصابة بـ متلازمة التعب المزمن .

أعراض متلازمة التعب المزمن عند النساء :

على الرغم من الضعف الكامن في شخصية النساء إلا أنهن يملكن طاقة كبيرة لإنجاز الكثير من الأنشطة الحياتية، ولكن قد تعاني بعضهن من متلازمة الإرهاق المزمن و اعراض هشاشة العظام التي تصيب النساء أكثر من الرجال، فما هي أعراض التعب المزمن عند النساء؟: 

– الشعور بالتعب الشديد طوال اليوم بعد ممارسة التمارين الرياضية.

– وجود صعوبة في النوم أو عدم الشعور بالراحة.

– ألم في العضلات.

– ألم في الغدد الليمفاوية أو تحت الذراع.

– التهاب الحلق.

– الشعور بألم في المفاصل دون حدوث تورم أو احمرار.

– الصداع.

متلازمة-التعب-المزمن

متلازمة-التعب-المزمن

هل متلازمة التعب المزمن مرض خطير ؟

المعاناة التي يشعر بها الأشخاص المصابون بمتلازمة الإرهاق تجعلهم في أمس الحاجة إلى إيجاد طريقة للتخلص من أعراض التعب المستمر والحصول على بعض الراحة التي أصبحت مستحيلة مع وجود هذا الاضطراب، ولكن للأسف لا يمكن الشفاء من التهاب الدماغ والنخاع العضلي فهو مرض خطير وطويل الأمد.

كما تبين أن التأثير الذي يتركه هذا الاضطراب على أجهزة الجسم يجعل الشخص غير قادر على القيام بالأنشطة اليومية البسيطة مع الشعور بالتعب الشديد والصداع المستمر، بالإضافة إلى الإحساس بالدوخة أثناء الوقوف.

 علاج متلازمة التعب المزمن :

تتردد في أذهان المصابين بـ متلازمة التعب المزمن أن التعافي منه مستحيل وأن الأعراض التي يشعرون بها لا يمكن التخلص منها، ولكن وضح بعض الأطباء أن مدة التعافي من متلازمة التعب المزمن قد تمتد إلى حوالي سنة أو أكثر على حسب حدة الأعراض، مبينين أن العلاج الفعلي لهذا الاضطراب هو التخفيف من الأشياء المزعجة التي تُعيق المريض عن ممارسة الأنشطة اليومية، وتشمل خطة العلاج الآتي:

– يعاني مرضى الإرهاق المزمن من الاكتئاب، فيصف الطبيب بعض المضادات التي تساعد على علاجه وبالتالي التخفيف من المشاكل المرتبطة باضطراب التعب المزمن.

– تساعد الأدوية المنظمة لضغط الدم على التخفيف من آلام المفاصل وعدم القدرة على الوقوف.

– ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يحسن من قوة الجسم ويجعل الإنسان في حالة من الاتزان بالإضافة إلى التحسين من وظائف الجسم على المدى الطويل.

– تكمن أهمية الغذاء الصحي في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالنوم والتحسين من وظائف الجسم وبالتالي الشعور بالراحة والتخفيف من أعراض متلازمة التعب المزمن .

– يعد أفضل دواء لمتلازمة التعب المزمن التي من أعراضها ألم العضلات هو (بريجابالين) أو (دولوكستين).

ما الفئات العمرية المعرضة لمتلازمة التعب المزمن؟

تعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذا الاضطراب، بينما يقل وجوده بين الأطفال ويكثر بين جيل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 – 45 عام.

كيف يمكن التخفيف من أعراض متلازمة التعب المزمن؟

يمكنك اكتساب بعض العادات مثل تحديد موعد النوم، ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، الامتناع عن شرب الكافيين، تناول أدوية الاكتئاب تحت إشراف الطبيب.

هل من الصعب الشفاء من متلازمة الإرهاق المزمن؟

يعد اضطراب الإرهاق المزمن من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على حياة الإنسان بالسلب فتجعله غير قادر على ممارسة الأنشطة العادية ويصعب التعافي منه.

ما هي المضاعفات المحتملة لمتلازمة التعب المزمن؟

تؤدي الإصابة بمرض التعب المزمن إلى التعرض إلى الاكتئاب بنسبة كبيرة وفقد القدرة على الحركة والمشي.

مواضيع ذات صلة

متلازمة كوشينغما هي متلازمة كوشينغ وما أعراضها وكيف يمكن علاجها؟

طرق التخلص من الكرشكيفية التخلص من الكرش بطرق طبيعية في 7 أيام؟