ما هي أشهر أعراض متلازمة النفق الرسغي ؟

متلازمة النفق الرسغي

لا يجب أن نتهاون أبداً في علاج متلازمة النفق الرسغي حتى وإن كان الألم في بداية الإصابة بها محتملاً، فغالباً ما تبدأ الأمراض الخطيرة التي يُصاب بها الأشخاص بأوجاع طفيفة، ووحده الطبيب بعلمه وأمانته من يستطيع إظهار الصورة الحقيقية لطبيعة المرض، وخصوصاً إذا كان من الأمراض التي تحتمل أوجهاً كثيرة مثل متـلازمة النـفق الرسـغي الناتجة عن اعتلال العصب المتوسط.

لمحة عامة عن مفهوم متلازمة النفق الرسغي

(لا أعـلم بعد الحـلال والحـرام أنـبل من الطـب).. هكذا وصفت أجمل اقوال الشافعى المهمة العظيمة التي يقوم بها الأطباء في تفسير طلاسم الأمراض الجسدية، النفسية، العصبية، التي تصيب الإنسان كـ متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome)، والتي تم إيضاح طبيعتها الطبية لنا مؤخرا على أنها حالة تصيب النفق الرسغي بسبب اعتلال العصب المتوسط وانضغاطه داخل هذا النفق في راحة اليد، وتسمـى تلك المتلازمة أيضًا بـ (انحباس العصب المتوسط، متلازمة الانضغـاط العصبي).

أعراض متلازمة النفق الرسـغي

يتم وصف متـلازمة النفـق الرسغـي (Carpal Tunnel Syndrome) في بعض التعريفات الشائعة على أنها وخز شديد يصيب يد الشخص ويفقده السيطرة على أصابعه، ويستخدم هذا التعريف كدلالة على أبرز اعراض متلازمة النفق الرسغي التي يشعر بها الإنسان، وتتمثل تلك الأعراض بالتفصيل في النقاط التالية:

1) يصيب اعتلال العصب المتوسط الشخص بالخدر في إصبع الإبهام والإصبعين المجاورين له (السبابة، الوسطى)، وقد ينتقل هذا الوخز الأليم إلى الإصبع الرابع (البنصر) أو منطقة اليـد بأكملها.

2) يزداد ألم أعراض متلازمة النـفق الرسغي أثناء الليل، وقد يشعر المصاب بحرقة وتنميل في ذراعه بالكامل وليس في ساعده فقط خلال فترة النوم.

3) إذا استمر الإنسان في إهمال الشعور بأعراض انحباس العصب المتوسط دون أن يبدأ بالبحث عن الحلول العلاجية، فمن المتوقع أن يتسبب ذلك بعد مدة من الزمن في ضمور عضلات الإبهام، وعدم قدرة الفرد على التحكم في قبضة يده.

أسباب متلازمة النفق الرسغي

على الرغم من أن علماء الطب استطاعوا التعرف على العديد من الأمراض مثل الحصبة منذ قديم الأزل، إلا أن متلازمة النفق الرسغي تعتبر أحد الأمراض التي تم اكتشافها حديثاً، وذلك بسبب خلط العلماء بين أعراضها المبدئية وأعراض التنميل العادي الذي يصيب راحة اليد، بالإضافة إلى أن أسباب تلك المتلازمة كانت مجهولة بعض الشيء في فترة الحرب العالمية الثانية التي اكتشفها بها الأطباء، ولكن مع تطور العلم استطاعت الدراسات الطبية اكتشاف بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث متلازمة النفـق الرسغي كالتالي:

أولاً: الأسباب الشائعة لمتلازمة النفـق الرسغـي

إن تجربتي مع متلازمة النفق الرسغي ساعدتني كثيراً في التعرف على العديد من الأسباب الشائعة التي تؤدي لهذا الاعتلال في حالة عدم الإصابة بالأمراض الجسدية والوراثية، وذلك بعد أن قمت بزيارة أحد الأطباء المتخصصين في جراحة العظام، وتأكدت حينها أنه ليس بالضرورة وجود أسباب مرضية للإصابة متـلازمة الانضغاط العصبي، بل هناك العديد من المسببات الأخرى لها كالتالي:

1) هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي يقوم بها الإنسان دون دراية منه بخطورتها على معصم اليد، ومن أهمها تحريك اليد بصورة متكررة لحمل الأشياء الثقيلة أو للتدخين على سبيل المثال.

2) إن الوظائف التي تحتاج إلى استعمال الأيدي بكثرة خلال اليوم قد تتسبب في إصابة العمال بمتلازمة النفق الرسـغي على الأغلب، كالأعمال التي يعتمد الأفراد بها على الحواسيب الإلكترونية والكومبيوترات، أو عمال المصانع الذين يعتمدون على الأدوات الهـزازة.

3) يُصاب فئة كبيرة من لاعبي كرة اليد، عازفي الآلات الموسيقية، العاملين بحرفة التطريز، والعديد من أصحاب الحرف الأخرى بأعراض متلازمة النفق الرسغي المؤلمة، كونهم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالكسور والآلام الكامنة في منطقة رسغ اليد.

ثانياً: الأسباب الطبية لحدوث متلازمة النفق الرسغي

هناك بعض الأمراض الطبية التي تتسبب أحياناً في ظهور متلازمة الانضغاط العصبي لدى الأشخاص، ويتوجب عليك عزيزي القارئ زيارة الطبيب للتأكد من ملاصقة المتلازمة لهذه الأمراض إذا كنت مصاباً بأحدها، أو في حال وجود سجل وراثي لهذا المرض الشائع في عائلتك، ولعل أبرز العوارض الصحية التي تسبب اعتلال العصب المتوسط ما يلي:

1) إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يمكن أن يصيبهم انحباس العصب المتوسط بدرجة كبيرة جداً، وهذا ليس المرض الوحيد الذي أثبتت الأبحاث الطبية علاقته بمتلازمة النفق الرسغي، بل هناك الكثير من الأمراض الأخرى المسببة له كقصور الغدة الدرقية، التهـاب المفـاصل الروماتويدي، الداء النشواني.

2) تصيب متلازمة النفق الرسغي النساء بنسبة أكبر من الرجال، كون أن أعراضها تظهر على المرأة في عدة مراحل كمرحلة انقطاع الطمث، وقد يلازم النساء انحباس العصب المتوسط خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرموني وتورم أوتار اليد.

3) يعتبر مرض السمـنة المفرطة ضمن الأمراض التي تتسبب في اعتلال العصب المتوسط، بالإضافة إلى الأورام السرطانية، التهابات المفاصل، خلل الغدد النخامية.

اعراض متلازمة النفق الرسغي

اعراض متلازمة النفق الرسغي

علاج متلازمة النفق الرسغي

لم تثبت الأبحاث الطبية حتى اليوم فاعلية أي علاج بنسبة 100% للتخلص من اعتلال العصب المتوسط، ولكن هناك عدة سبل متوفرة ينصح بها الأطباء للحد من آلام الساعد في حالة الإصابة بمتلازمة النفـق الرسغي، ولعل من أبرز تلك السبل ما يلي:

1) العلاج الدوائي

قد تكون الأدوية هي الحل الأمثل في الحالات الطبية التي تحتاج لعلاج طويل الأمد كمتلازمة الانضغاط العصبي المعقدة، حيث يمكن للأشخاص التقليل من أعراض اعتلال الأعصاب مثل تنميل اليدين ووخزها بتناول بعض الأدوية العلاجية كمضـادات الالتهابات غير السترويدية الفعالة، ومن أفضلها مسكن الآلام (Naproxen).

2) العلاج الطبيعي

يفيد العلاج الطبيعي كثيراً في طب مصابي متلازمة النفق الرسغي وبالتحديد أصحاب الأعراض المبدئية، ويتم تخدير آلام العصب المتوسط بالعلاج الطبيـعي عن طريق عمل كمادات باردة ووضعها على منطقة الساعد، وهناك بعض الآراء التي تؤكد بأن علاج متلازمة النفق الرسغي تمارين فقط للحالات الخفيفة، ويتم ذلك عن طريق عمل تمارين التمدد لمعصم اليد، أو استخدام كرة الضغـط في تحريك الأوتار والتخفيف من آلامها.

3) التدخل الجراحي لعلاج متـلازمة النفق الرسغي

إذا تناول المريض أدوية لعلاج متلازمة النفق الرسغي ولم يشعر بتحسن حالته طوال فترة العلاج، ففي تلك الحالة يصبح التدخل الجراحي أمراً حتمياً، ولكنه يظل الحل الأخير بلغة الطب ولا يتم اللجوء إليه إلا بعد مداواة اعتلال العصب المتوسط بواسطة العلاج الدوائي، العلاج الطبـيعي، العلاج الفيزيائي، العلاج التكميلي.

هل متلازمة النفق الرسغي خطيرة ؟

تصبح متلازمة النـفق الرسغي خطيرة في بعض الأحيان إذا رافقها بعض المضاعفات المؤذية، ومن أهمها تلف الأعصاب الذي قد يؤدي إلى حدوث شلل.

كيف يتم تشخيص اعتلال العصب المتوسط؟

يتم تشخيص اعتلال العصب المتوسط عن طريق مراجعة السجل الوراثي لعائلة المصاب، الفحص البدني، الأشعة السينية، فحص توصـيل الأعصاب.

كيف يمكن الوقاية من متلازمة الانضغاط العصبي؟

يجب الجلوس في مكان دافئ معظم الوقت حيث تساعد البرودة في اعتلال العصب المتوسط، والتقليل من الأعمال التي تضغط على أوتار وعضلات اليد.

هل الجبائر تقوم بعلاج العصب المتوسط؟

لا ينصح الأطباء غالباً بارتداء الجبائر التي تسند اليد، فهي قد تخفف قليلاً من ألم أعراض اعتلال العصب المتوسط ولكن من الأفضل اللجوء إلى العلاج الطبي.

مواضيع ذات صلة

مضاد حيوي لالتهاب الحلقأفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق

اعراض الحملما هي اعراض الحمل | ومتى يبدأ ظهورها؟