ما هي متلازمة كوشينغ وما أعراضها وكيف يمكن علاجها؟

متلازمة كوشينغ

كل الاضطربات سيئة، كل الاضطرابات مكروهة، كل الاضطرابات تخبرنا بأن ثمة شيء خطأ، ثمة كارثة، ثمة ما خرج عن نطاق السيطرة ويطلق صفارة الإنذار، فاضطراب السفينة سيء، واضطراب الأحوال مكروه، والاضطراب النفسي مذموم، كما أن العديد من الأسقام المفجعة والمزعجة تنجم عن الاضطرابات الهرمونية كـ متلازمة كوشينغ التي تحدث نتيجة اضطراب في هرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية، فَـ ما هي متلازمة كوشينغ هذه وما أعراضها وكيف يمكن علاجها؟ في القادم من السطور بيان لكل تلك الأمور.

ما هي متلازمة كوشينغ ؟

تعرف متلازمة كوشينغ بأنها حالة مرضية غير شائعة الحدوث تنتج عن اضطراب في مستوى هرمون الكورتيزول في الدم بسبب الاستخدام الخاطئ لأدوية الكورتيكوستيرويد – أو الستيرويدات – أو قيام الجسم بإفراز هذا الهرمون بكميات كبيرة غير طبيعية لوجود خلل ما، ولهذه المتلازمة مسميات أخرى مثل فرط نشاط قشر الكظر وفرط كورتيزول الدم.

ما هي اعراض متلازمة كوشينغ ؟

تتجلى أبرز اعراض متلازمة كوشينغ فيما يلي:-

1) اعراض متلازمة كوشينغ الشائعة :

تتمثل الأعراض الشائعة لـ متلازمة كوشينغ في تراكم الرواسب الدهنية في منطقة الخصر والوجه والجزء الأعلى من الظهر والمنطقة الفاصلة بين الكتفين، بالإضافة إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وظهور بعض الخطوط والعلامات الأرجوانية أو الوردية على الثديين أو الذراعين أو البطن أو الفخذين، كما تشمل الأعراض الشائعة الشعور المستمر بالإعياء وتعذر علاج حب الشباب ووهن العضلات وتماثل الجروح للشفاء ببطء شديد بجانب ترقق الجلد وتأثره بأي كدمة بسيطة.

2) أعراض متلازمة كوشينغ الأقل شيوعاً :

في بعض الأحيان النادرة ترافق متلازمة كوشينغ بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور الزائد بالعطش والتبول المتكرر وكثرة الإصابة بالالتهابات وصداع الرأس، إلى جانب الإصابة بهشاشة العظام وارتفاع معدل السكر في الدم وكذلك ارتفاع ضغط الدم والمعاناة من التقلبات المزاجية والإصابة بنوبات الاكتئاب الحادة والشعور بالقلق المستمر.

3) الأعراض الخاصة بالأطفال :

عندما يصاب الأطفال بهذه المتلازمة تظهر عليهم أعراض واضحة كالإصابة بالبدانة وتوقف النمو أو النمو ببطء وارتفاع معدل ضغط الدم عن معدل الضغط الطبيعي لمَن هم في مثل هذه المرحلة العمرية.

4) الأعراض الخاصة بالنساء :

من الأعراض التي تظهر على السيدات حال إصابتهن بمتلازمة كوشينغ عدم انتظام دورة الطمث أو انقطاعها تماماً إضافةً إلى نمو الشعر بغزارة في مناطق محددة من الجسم كالوجه والرقبة والبطن والصدر والفخذين.

5) الأعراض الخاصة بالرجال :

في حال إصابة الرجال بمتلازمة فرط نشاط قشر الكظر تظهر عليهم أعراض إضافية كضعف الانتصاب وانخفاض الخصوبة والبرود الجنسي.

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة كوشينغ ؟

عرفنا أن السبب الرئيسي للإصابة بـ متلازمة كوشينغ هو قيام الغدة الكظرية بإنتاج هرمون الكورتيزول بصورة مفرطة، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى زيادة إنتاج هذا الهرمون؟ نستعرض فيما يلي أهم هذه الأسباب:-

1) أسباب متعلقة بهرمون الكورتيزول ذاته :

في بعض الأحيان يُفرَز هرمون الكورتيزول بكميات كبيرة نتيجة تأثره بعوامل مختلفة كسوء التغذية وارتفاع نسبة التوتر العاطفي والتعرض لنوبات الاكتئاب وممارسة أنواع معينة من الأنشطة الرياضية والإفراط في شرب الكحوليات والإصابة بالإجهاد المرتبط بالأمراض الخطيرة والحمل في الأشهر الأخيرة أو إجراء العمليات الجراحية.

ما هي متلازمة كوشينغ

ما هي متلازمة كوشينغ

2) تعاطي أدوية الكورتيكوستيرويد :

في أحايين كثيرة يكون تعاطي أدوية الكورتيكوستيرويد – المعروفة بالستيرويدات – لفترة طويلة أو بجرعات كبيرة هو السبب وراء زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول ومن ثم الإصابة بمتلازمة كوشينغ، وعادةً ما يصف الأطباء هذه الأدوية لعلاج بعض الحالات المرضية مثل مرض الذئبة الحمراء وغيره، لكن جرعات الستيرويدات المنخفضة كتلك المستخدمة في علاج الربو والإكزيما وغير ذلك لا تكون كافية لإحداث الضرر.

3) الإصابة بالأورام :

توجد أنواع معينة من الأورام تؤدي إلى رفع احتمالية الإصابة بـ متلازمة كوشينغ كونها تساهم في زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول، ومن هذه الأورام أورام الغدة النخامية وأورام الغدد الصماء وأورام الغدة الكظرية وأورام الغدة الزعترية وأورام الغدة الدرقية، بالإضافة إلى الأورام التي تداهم البنكرياس والرئة والرحم وغير ذلك.

كيف يمكن علاج متلازمة كوشينغ ؟

من المهم أن يتم تحديد سبب الإصابة قبل الإقدام على علاج متلازمة كوشينغ لأن طريقة العلاج تتوقف على العلة الكامنة وراء الإصابة، ومن أبرز طرق العلاج المستخدمة في هذا الصدد ما يلي:-

1) العلاج من خلال تقليل الكورتيكوستيرويد :

إذا كان السبب وراء الإصابة بمتلازمه كوشينغ هو تعاطي جرعات كبيرة من أدوية الكورتيكوستيرويد فإن العلاج في هذه الحالة هو تقليل جرعة الدواء بعد أخذ المشورة الطبية.

2) العلاج عن طريق اللجوء للجراحة :

إذا كان سبب الإصابة بهذه المتلازمة هو التعرض لأحد الأورام فإن العلاج الأمثل في تلك الحالة هو اللجوء للحل الجراحي من أجل استئصال هذا الورم نهائياً ومن ثم تزويد الجسم بالعقاقير الطبية البديلة للكورتيزول.

3) العلاج الإشعاعي :

في بعض الأحيان يتعذر استئصال الورم المسبب للمتلازمة وهو ما يستلزم إخضاع المصاب للعلاج الإشعاعي في المركز التخصصي الطبي مع الاستعانة بتقنية الجراحة الإشعاعية.

4) العلاج بالعقاقير الدوائية :

قد يكون العلاج بالعقاقير الدوائية حلاً مثالياً للسيطرة على إنتاج الكورتيزول في الجسم إذا فشل العلاج الجراحي والإشعاعي أو إذا كان المصاب بمتلازمه كوشينغ يعاني من أحد الأمراض المزمنة الحادة، ومن العقاقير الدوائية المستخدمة في هذا الصدد الأمينوغلوتيثيميد والاوسيلودروستات والكورتيكوريلين والكوسينتروبين والباسيريوتيد.

هل متلازمة كوشينغ خطير ؟

يتساءل البعض هل متلازمة كوشينغ خطير والإجابة هي أن هذه المتلازمة ليست خطيرة إذ يتم علاج معظم الحالات المصابة بها، لكن في حال إهمال العلاج وعدم السيطرة على الأعراض يتفاقم الأمر ويصبح الوجه مستديراً بشكل مبالغ فيه وتزداد الكتلة الدهنية في العديد من مناطق الجسم كما تظهر المزيد من علامات التمدد وتزداد احتمالية التعرض للكدمات نتيجة ترقق طبقات الجلد.

هل متلازمة فرط كورتيزول الدم وراثية ؟

لا تعد متلازمة فرط كورتيزول الدم ضمن الأمراض الوراثية، لكن في بعض الأحيان تتوفر عوامل وراثية للإصابة بأورام الغدد الصماء وهو ما يزيد من فرصة الإصابة بهذه المتلازمة.

ما الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة فرط نشاط قشر الكظر ؟

تعد فئة النساء هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة فرط نشاط قشر الكظر حيث إن نسبة انتشار هذه المتلازمة بين السيدات يفوق نسبة الانتشار بين الرجال بنحو خمسة أضعاف، كما أن الفئة العمرية الواقعة بين العشرين والخمسين أكثر عرضة للإصابة من غيرها.

ما الفرق بين متلازمة كوشينغ الزائفة والحقيقية ؟

تكون نسبة ارتفاع هرمون الكورتيزول في متلازمة كوشينغ الزائفة خفيفة في حين أن نسبة ارتفاع الهرمون في المتلازمة الحقيقية تكون واضحة وكبيرة، كما أن أعراض المتلازمة الزائفة أقل وأخف وأعراض المتلازمة الحقيقية أكثر وأشد.

ما أهمية هرمون الكورتيزول ؟

لهرمون الكورتيزول أهمية بالغة فهو يعمل على ضبط ضغط الدم ويسيطر على رد الفعل المناعي والالتهابي وينظم الأنسولين في الدم، كما أنه يساعد على تحويل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات إلى طاقة يمكن الانتفاع بها ويتحكم في ردود الأفعال الصادرة من الجسم حال تعرضه لأي مثير.

مواضيع ذات صلة

اسباب ثقل الراساسباب ثقل الراس | وكيفية علاجه والتخلص منه

عين السمكةما هي عين السمكة وابرز انواعها؟