ما هي أعراض الوحم | ومتى تبدأ ولكم تستمر؟

متى تبدأ أعراض الوحم

تمر جميع السيدات بمرحلة المعاناة من أعراض الوحم التي تختلف من سيدة لأخري وكي تتمكن من معرفة المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع الشيق، والتعرف علي علامات نهاية الوحم وغيرها من المعلومات الهامة تابع القراءة حتي النهاية.

ما هو الوحم؟

أما عن طبيعة الوحم فهو عبارة عن شعور المرأة الحامل بحالة من الغثيان والحاجة إلى الاستفراغ بالإضافة إلى الرغبة في تناول بعض أنواع المواد الغذائية مثل المخللات والمثلجات وغيرها، كما قد تنفر الحامل من بعض الروائح والمأكولات والمشروبات ذات النكهات القوية وتنجم هذه الحالة عن طفرة التغيرات الهرمونية التي يوجهها جسم المرأة أثناء فترة الحمل.

متى تبدأ أعراض الوحم؟

يعد سؤال متى تبدأ أعراض الوحم من أبرز التساؤلات المطروحة على صفحات التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت، ومن أكثر المواضيع المتداولة بين الكثير من السيدات الحوامل، لاسيما مَن هن بصدد تجربتهم الأولى وسنحاول في السطور التالية تقديم إجابة وافية عن المعلومات المتعلقة بسؤال ”متى تبدأ أعراض الوحام والحمل“ بشكل موجز وبسيط .

وتكمن الإجابة عن سؤال متى تبدأ أعراض الحمل الوحم باختصار في أنه على الرغم من أن بداية و نهاية فترة الوحم تختلف من سيدة إلى أخرى إلى أن معظم أولات الأحمال يبدأ الوحم لديهن من الثلث الأول من الحمل ويزيد خلال الثلث الثاني منه، ومن ثم يبدأ في الاختفاء و التلاشي خلال الثلث الثالث من فترة الحمل باستثناء بعض الحالات التي يستمر معها الوحم إلى ما بعد الولادة .

تعرفي معنا الآن على : كيفية حساب موعد الولادة؟

متى تبدأ أعراض الوحم بالولد؟

وعلى صعيدٍ آخر تتساءل أخريات عن متى تبدأ أعراض الوحام بالولد ظناً منهن أن جنس الجنين له علاقة بالوحم وهذا اعتقاد خاطئ وزعم ينم عن جهل، بل والأدهى أن بعض السيدات يعتقدن أن الوحم المصاحب للحمل بذكر يختلف عن الوحم المصاحب للحمل بأنثى حيث يفسرن وحم الحامل على المواد الغذائية المالحة بأنها تحمل بذكر ووحمها على الحلويات بأنها تحمل بأنثى!

وفي الحقيقة لا علاقة أبداً بين ما تشتهيه المرأة الحامل أثناء فترة الوحم وبين نوع جنس الجنين ذكراً كان أم أنثى ولا يوجد دليل علمي أو دراسة مثبتة تؤيد ذلك، فقد يكون التفسير الأقرب إلى ميل الحامل إلى نوع معين من المواد الغذائية هو احتياج جسمها إلى هذا النوع من الغذاء في تلك الفترة بسبب النقص الناتج عن تغيرات الهرمونات ليس أكثر.

ولذلك فإن الأسئلة التي على شاكلتها متي تبدأ أعراض الوحم بالولد؟ أو متى تبدأ أعراض الوحم بالأنثى؟ وما إلى ذلك لا أساس لها من الصحة وينبغي التوقف عن تداول مثل تلك الترهات، وإن شئنا السؤال وجب تعميم سؤال متى تبدأ أعراض الوحم عند الحامل؟ بصفة عامة.

أسباب أعراض الوحم:

بعد الإجابة على سؤال متى تبدأ أعراض الوحم عند أولات الأحمال نذكر الآن بعض أبرز أسباب ظهور أعراض الوحم، والتي تتمثل في هذه الأسباب:-

1)     حاجة الجنين في رحم المرأة إلى الغذاء.

2)     تعويض نقص بعض العناصر الغذائية في جسم الحامل.

3)     تباطؤ عمل المعدة.

4)     حاجة جسم الحامل إلى الغذاء الصحي.

5)     نقصان عنصر الحديد عند المرأة الحامل.

ويمكن علاج أعراض الوحام الشديد الناتجة عن هذه الأسباب من خلال اتباع نمط غذائي صحي مع الاستعانة ببعض العقاقير الطبية، مع العلم أن أعراض الوحم والعقاقير التي تساعد في تخفيفها ليس لها أي أضرار جانبية على الجنين.

اكتشفي أيضا : متى تنزل إفرازات الحمل؟

أسباب عدم ظهور أعراض الوحام:

بالرغم من أعراض الوحم تعد من الأمور الشائعة التي تعاني منها جميع النساء إلا أن الدراسات العلمية وضحت أنه يوجد فئة قليلة من السيدات لا تشعر بأي عرض طوال فترة الحمل، ولعل من الأسباب التي تؤدي إلي ذلك التالي:-

1- شعور الأم بالغثيان والشكوى من اضطرابات شديدة في المعدة منذ الشهر الأول حتي نهاية الشهر التاسع يعد من أبرز أسباب عدم ظهور الوحم خلال فترة الحمل.

2- اتباع السيدة الحامل لنظام غذائي صحي متكامل يقلل من احتمالية الشعور بأعراض الوحم المعتادة إلي حد كبير.

متي تختفي أعراض الوحام؟

تتسبب أعراض الوحم في إرهاق العديد من النساء خاصة أولئك السيدات الذين يعانوا من أعراض شديدة وهذا ما يدفعهم إلي الانتظار بفارغ الصبر الوقت الذي سوف تنتهي فيه هذه المعاناة، حتي يتمكنوا من العودة إلي حياتهم الطبيعية ويتمكنوا من أداء الأنشطة اليومية المعتادة دون الشعور بالتعب.

لذا حرصت علي أن اوضح لك الآن في أي اسبوع تختفي اعراض الوحام وهو عادة ما يكون الأسبوع الأخير من الشهر الثالث، ولكن يؤسفني أخبارك بأنه توجد نسبة قليلة من السيدات تستمر معهم أعراض الوحام حتي يحين موعد الولادة.

ماهو علاج الوحام والغثيان؟

ان كنت ترغب في معرفة ماهو علاج الوحام والغثيان المضمون والذي له نتائج ممتازة فإليك ما تبحثين عنه وهو:-

1- الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة والتي تحتوي علي كميات كبيرة من المواد الدهنية.

2- الابتعاد عن المأكولات التي لها رائحة نفاذة لأن هذا ما يمكن أن يحفزك علي التقيؤ.

3- تناول كميات صغيرة من الوجبات الصحية علي مدار اليوم، بدلاً من تناول وجبة كبيرة.

4- الحرص علي تناول وجبة الافطار وأنت مسترخية حتي تقللي من احتمالية الشعور بالدوار والغثيان.

5- الاهتمام بتناول الجرعة المناسبة من الفيتامينات التي وصفها لك الطبيب.

6- التقليل من كميات الملح في الطعام بقدر الإمكان.

في حال طبقت تلك النصائح طوال فترة الحمل فلن تعاني من أعراض الوحم الشديدة.

اعرفي أيضا : علاج حكة المهبل للحامل في البيت

ما هي مخاطر الوحام؟

قد تتعرض السيدات إلي العديد من المخاطر خلال فترة ظهور أعراض الوحم والتي قد تؤثر بشكل سلبي علي الجنين ويمكن أن تعرض صحته إلي الخطر، ومنها ما يلي:-

1-الشعور بألم شديد في المعدة.

2-الإصابة بالإمساك الذي قد يستمر لفترة طويلة.

3-المعاناة من تقلصات في القولون.

4-تسمم نتيجة إلي تناول أطعمة ملوثة.

حتي تتمكني من تفادي تلك الأعراض التي يمكن أن تستنزف جزء كبير من صحتك وتهدد حياة الجنين يجب عليك متابعة طبيبك الخاص فور الشعور بأي عرض، وعدم تناول أي نوع من الأطعمة دون التأكد من جودته إلي أن تنتهي فترة الوحام.

أسباب توقف الوحام فجأة:

تتسأل العديد من النساء عن سبب توقف الوحام فجأة في الشهر الثاني خاصة بسبب كثرة الشائعات التي تحيط بهذا الموضوع والتي تؤدي إلي زيادة شعور الأم بالخوف علي صغيرها وفي الحقيقية أن هذا الأمر لا يكون خطير، إلا إذا لاحظت السيدة الحامل نزول بعض الإفرازات المهبلية ذات اللون البني حينها يجب عليك التوجه إلي الطبيب علي الفور.

وان كنت لا تعاني من أي أعراض خطيرة أخري مثل التقلصات الشديدة فلا داعي للقلق علي حالة الجنين لأن هذا يعد أمر طبيعي، خاصة أن انقطعت أعراض الوحم في نهاية الشهر الثاني.

اعرفي سيدتي أيضا : متى يظهر اختبار الحمل المنزلي؟

تجربتي في علاج الوحام:

وعلي سبيل المساعدة والدعم قامت العديد من النساء بنشر الطرق التي مكنتهم من التخفيف من أعراض الوحم والتي لها نتيجة ممتازة وعادة ما تظهر بعد فترة زمنية قصيرة من تطبيق الطريقة، ولعل من أشهر التجارب التي تم عرضها ولاقت علي ثناء كبير من قبل جميع النساء هي محاولة التقليل من الحركة علي مدار اليوم والقيام بالأعمال الضرورية فقط.

أما بالنسبة إلي تجربتي في علاج الوحم والتي ساعدتني كثيراً هي الاهتمام بتناول وجبة فطار تحتوي على مواد غذائية متنوعة وممارسة تمارين رياضية بشكل يومي، الحرص علي تناول المكسرات بصفة مستمرة وشرب كميات كبيرة من السؤال.

ما هو سبب تأخر الشعور بالوحام؟

لا يوجد سبب محدد لتأخر الشعور بالوحام لذا داعي للقلق بشأن ذلك الأمر، ولكي تزيدي من شعورك بالاطمئنان يمكنك مراجعة الطبيب المتابع لحالتك.

هل تؤثر أعراض الوحام بالسلب علي الحالة النفسية للأم؟

بالطبع تؤثر أعراض الوحام بشكل سلبي علي الحالة النفسية للأم فهي تؤدي إلي زيادة الشعور بالضيق والحزن، والاكتئاب في الكثير من الحالات.

هل جميع النساء الحوامل يشعرن بالغثيان؟

لا تشعر جميع النساء بالغثيان خلال فترة الحمل، وفي حال كنت من أولئك الذين يعانوا من هذا العرض المزعج فيمكنك معالجته عن طريق تناول بعض من الأقراص التي يتم وصفها من قبل الطبيب.

هل اختفاء أعراض الوحام دليل علي الإجهاض؟

تعتقد الكثير من السيدات أن اختفاء أعراض الوحم دليل قوي علي حدوث الإجهاض، وفي حقيقة الأمر أن هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة.

مواضيع ذات صلة

علاج الزكام للحاملكيفية علاج الزكام للحامل بالأعشاب | وما أفضل الأدوية بالصيدلية لعلاجه؟

النوم على الظهر للحاملالنوم على الظهر للحامل هل هو وضعية صحية أم خاطئة ؟