متى تبدأ أعراض الوحم عند أولات الأحمال ؟

متى تبدأ أعراض الوحم

متى تبدأ أعراض الوحم ؟

يعد سؤال ” متى تبدأ أعراض الوحم ” من أبرز التساؤلات المطروحة على صفحات شبكة الإنترنت و المتداولة بين الكثيرات من السيدات الحوامل لاسيما مَن هن بصدد تجربتهم الأولى , و سنحاول في السطور التالية تقديم إجابة وافية عن المعلومات المتعلقة بسؤال ” متى تبدأ أعراض الوحم عند الحامل ” بشكل موجز و بسيط .

و تكمن الإجابة عن سؤال ” متى تبدأ أعراض الوحم ” باختصار في أنه على الرغم من أن بداية و نهاية فترة الوحم تختلف من سيدة إلى أخرى إلى أن معظم أولات الأحمال يبدأ الوحم لديهن من الثلث الأول من الحمل و يزيد خلال الثلث الثاني منه و من ثم يبدأ في الاختفاء و التلاشي خلال الثلث الثالث من فترة الحمل باستثناء بعض الحالات التي يستمعر معها الوحم إلى ما بعد الولادة .

أما عن طبيعة الوحم فهو عبارة عن شعور المرأة الحامل بحالة من الغثيان و الحاجة إلى الاستفراغ بالإضافة إلى الرغبة في تناول بعض أنواع المواد الغذائية مثل المخللات و المثلجات و غيرها , كما قد تنفر الحامل من بعض الروائح أو المواد الغذائية ذات النكهات القوية , و تنجم هذه الحالة عن طفرة التغيرات الهرمونية التي يواجهها جسم المرأة أثناء فترة الحمل .

متى تبدأ أعراض الوحم بالولد ؟

و على صعيدٍ آخر تتساءل أخريات ” متى تبدأ أعراض الوحم بالولد ” ظناً منها أن جنس الجنين له علاقة بالوحم و هذا اعتقاد خاطئ و زعم ينم عن جهل , بل و الأدهى أن بعض السيدات يعتقدن أن الوحم المصاحب للحمل بذكر يختلف عن الوحم المصاحب للحمل بأنثى , حيث يفسرن وحم الحامل على المواد الغذائية المالحة بأنها تحمل بذكر و وحمها على الحلويات بأنها تحمل بأنثى !

و في الحقيقة لا علاقة أبداً بين ما تشتهيه المرأة الحامل أثناء فترة الوحم و بين نوع جنس الجنين ذكراً كان أم أنثى و لا يوجد دليل علمي أو دراسة مثبتة تؤيد ذلك , فقد يكون التفسير الأقرب إلى ميل الحامل إلى نوع معين من المواد الغذائية هو احتياج جسمها إلى هذا النوع من الغذاء في تلك الفترة بسبب النقص الناتج عن تغيرات الهرمونات ليس أكثر .

و لذا فإن الأسئلة التي على شاكلة ” متى تبدأ أعراض الوحم بالولد ” أو ” متى تبدأ أعراض الوحم بالأنثى ” و ما إلى ذلك لا أساس لها من الصحة و ينبغي التوقف عن تداول مثل تلك الترهات , و إن شئنا السؤال وجب التعميم أي ” متى تبدأ أعراض الوحم عند الحامل ” بصفة عامة .

أسباب أعراض الوحم :

بعد الإجابة على سؤال ” متى تبدأ أعراض الوحم عند أولات الأحمال ” نذكر الآن بعض أبرز أسباب ظهور أعراض الوحم , حيث تتمثل هذه الأسباب في :-

1) حاجة الجنين في رحم المرأة إلى الغذاء .

2) تعويض نقص بعض العناصر الغذائية في جسم الحامل .

3) تباطؤ عمل المعدة .

4) حاجة جسم الحامل إلى الغذاء الصحي .

5) نقصان عنصر الحديد عند المرأة الحامل .

و يمكن علاج أعراض الوحم الناتجة عن هذه الأسباب من خلال اتباع نمط غذائي صحي مع الاستعانة ببعض العقاقير الطبية , مع العلم أن أعراض الوحم و العقاقير التي تساعد في تخفيفها ليس لها أي أضرار جانبية على الجنين .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

متى تبدأ أعراض الوحم عند أولات الأحمال ؟