متى تبدأ اعراض الحمل بالظهور على الحامل؟

متى تبدأ اعراض الحمل

يعتبر الحمل من الفترات المميزة التي تمر بها المرأة وفي الكثير من الأحيان يعتبر الأمر مربكا بعض النساء لهذا السبب تكثر في هذه الفترة تطرح العديد من الأسئلة التي من أشهرها متى تبدأ اعراض الحمل والإجابة علي هذا السؤال عادة ما تكون غير دقيقة إلي حد كبير.

وهذا لأن أعراض الحمل تختلف عموما من حمل إلي آخر بالنسبة الي المرأة الواحدة ولكن هناك بعض الأعراض  التي ترافق الحمل تشبه الأعراض التي تحدث  قبل بداية الدورة الشهرية لهذا السبب يصعب علي الكثير من السيدات تميزيها وتفريقها ومن الممكن أن تكون تلك الأعراض تتشابه مع العديد من الحالات الأخرى بخلاف الحمل أو حتي الدورة الشهرية لذا عادة ما يصعب الرد علي من يسأل متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية.

متى تبدأ اعراض الحمل؟

من الأمور التي تشغل تفكير العديد من السيدات هي متى تبدأ أعراض الحمل بأي شهر؟، وعادة ما يعتقدون أنها تبدأ في موعد محدد لذا دائماً ما تقارن السيدات الأعراض التي تظهر عليهن ببعضهم البعض وهذا ما يتسبب في شعورهم بالقلق، وفي الحقيقة أن بداية أعراض الحمل متباينة حيث يمكن أن تظهر علي سيدة في اليوم الأول وأخري في الشهر الثاني.

لهذا السبب تعد مراقبة الدورة الشهرية لمعرفة ما إذا تأخرت عن موعدها أم لا هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تستندي عليها من آجل معرفة ما إذا كنت حامل أم لا.

تعرفي سيدتي على : أعراض التبويض المؤدية للحمل

ما هي أعراض الحمل؟

 ان كنت تسألين متى تبدأ أعراض الحمل بعد الدورة؟، فهي غالباً تحدث في وقت مبكر من الحمل، ولكن إن كنت تريدين معرفة ما هي أعراض الحمل فإليك كل الأعراض المصاحبة للسيدات في تلك الفترة :-

1-حدوث النزيف  المهبلي البسيط أو وجود المغص ويحدث هذا بسبب  انغماس البويضة المخصبة في بطانة الرحم ويكون النزيف والمغص عمليتان متلازمتان  للحمل ويكونان في الحقيقة متشابهان بشكل كبير وهذه الأعراض تظهر عادة قبل فترة الحيض للمرأة، ولكن يوجد فرق بسيط بينها بين أعراض الدورة الشهرية وهو أنها تستمر لحوالي 12 يوماً  من تخصيب البويضة.

كما أنه من الممكن أن تتكون الإفرازات المهبلية بيضاء اللون وذلك بسبب زيادة  سمك الرحم وفي بعض الحالات تصاحبه رائحة كريهة أو شعور بحكة بسيطة، وفي هذه الحالة لابد من أن تذهبين إلي طبيب متخصص حتي لا تصابين بالالتهاب  البكتيري.

2-الشعور بالغثيان يبدأ هذا الشعور في صباح الأسبوع الثاني من حدوث الحمل وفي الغالب يتكرر شعور المرأة بالتقيؤ في الصباح فقط أو طول اليوم، ومن الممكن أن يزول هذا الشعور بمرور الوقت أو يستمر مع بعض النساء طوال فترة الحمل.

3-الارهاق والاجهاد من المشاعر التي من الممكن أن تصاب بها كثير من النساء فعادة ما  تشعر بأنها بحاجة ماسة إلي الراحة الدائمة، وينشأ هذا الشعور من بعد حدوث الحمل بأسبوع واحد فقط.

أعراض أخرى لحدوث الحمل

1-التغيرات في الثدي من التغيرات الجسدية التي تتكون مصاحبة للحمل  ومن تلك التغيرات التي تحدث في جسم المرأة والتي تنتج من تغيير الهرمونات  للمرأة، فيبدو الثدي أكثر انتفاخا وثقل بالإضافة إلي الاحساس بالتنميل عند لمسة.

2-انقطاع الدورة الشهرية يعتبر انقطاع الدورة الشهرية  من العلامات التي تدل علي حدوث الحمل وهي ما تستعدي إلي زيارة الطبيب للفحص والتأكد من خبر الحمل.

3-الصداع من العلامات الثانوية والأعراض الشائعة ولكن ليس بنسبة عالية لدي جميع النساء، ويرجع سبب ذلك إلي ارتفاع نسبة الهرمونات بشكل مفاجئ  في الجسم.

4-التبول كثيراً ويرجع سبب الشعور بهذا إلي انتفاخ الرحم وضغطه علي المثانة، لذا تزداد عدد مرات التبول في الأسبوع السادس إلي الثامن من الحمل وتكون الجنين.

5-الآم الظهر التي تعاني منها  كافة النساء أثناء الحمل وتحديداً الآلام التي تكون أسفل الظهر، وهذا العرض يبدأ في بداية الشهور الأولي بعد ذلك يشتد في الشهور التالية.

لو أنت حامل في الشهور الأولى اكتشفي : متى تنزل إفرازات الحمل

أعراض الحمل خارج الرحم:

عادة ما تتسأل ما يتم السؤال بكثر عن متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور وفي الغالب يأتي الرد علي هذا السؤال بأنها عادة ما تبدأ في وقت مبكر جداً ومن العلامات التي تدل عليها هي:-

1-تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

2-شعور بآلام شديدة بالظهر.

3-نزل دم بغزارة من المهبل.

4-الشكو من الآلام أسفل البطن.

أن لاحظت ظهور أي من هذه الأعراض يجب عليك التوجه علي الفور إلي الطبيب حتي يتم إجراء الفحوصات اللازمة لك وتحديد الطريقة المناسبة للتعامل مع هذا الوضع.

أعراض الحمل بعد طفل الأنبوب:

يطرح الأزواج بلهفة شديدة السؤال الشهير وهو متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب وفي الغالب تكون الإجابة علي هذا التساؤل هي في اليوم الرابع إلي السادس من بعد إجراء العملية، وعادة ما تكون الأعراض في البداية عبارة عن:-

  1. شعور بآلام في منطقة الثدي.
  2. الشعور بالتعب والإرهاق المفاجئ.
  3. وخز في مناطق متباينة بالجسم.

 بعد ظهور هذه الأعراض عليك سوف تبدأ الأعراض الأخرى التي تكون متشابهة إلي حد كبير مع التي تشعر بها السيدات في الحمل الطبيعي في الظهور بالتدريج لتعلمك بالخبر السار وهو أنه بدأ تكون طفلك الآن.

أعراض الحمل بعد الابر التفجيرية:

من أعراض الحمل بعد الابر التفجيرية التي تظهر علي نسبة كبير من السيدات الآتي:-

1-زيادة درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي لها في خلال فترة زمنية قصيرة.

2-الشعور بالصداع الشديد.

3-الرغبة الغير مبرره في النوم لساعات طويلة.

4-وخز في البطن وأسفل الظهر يستمر لثواني معدودة من ثم يتكرر مرة أخرى.

5-التقلبات المزاجية التي تعاني منها العديد من النساء.

6-آلم في منطقة الثديين.

7-الإغماء والدوخة.

8-الرغبة في التقيؤ خاصة في فترة الصباح.

وإن كنت تريد معرفة متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابر التفجيرية في الظهور علي المرأة في تلك الحالة، فانها تظهر بعد مرور فترة تصل إلي عشرة أيام.

اعرفي سيدتي الآن : متى يبدأ نبض الجنين؟

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة:

يجيب الأطباء علي سؤال متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة بهذه الإجابة وهي بعد مرور خمسة أيام تقريباً حيث تبدأ السيدة في:-

  1. الشعور بالنفور من روائح الطعام.
  2. تلاحظ السيدات تغيير في سمك الإفرازات المهبلية.
  3. آلم في منطقة أسفل الظهر
  4. زيادة عدد مرات التبول.
  5. التقلبات المزاجية.

وعادة ما تظهر هذه الأعراض في عدد كبير من السيدات ويمكن أن تظهر عليك أنت أيضاً أو لا لذا من الأفضل أن لا تعتمدي علي هذه العلامات بمفردها وأذهبي إلي طبيب متخصص حتي تتمكني من متابعة حالتك، ولتكوني من متأكدة أن ما تشعرين به هو ناتج عن الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل والوحام؟

لا تتسائل العديد من الأمهات عن متى تبدأ أعراض الحمل والوحام لأنهم في الغالب يعلمون الإجابة لكن يتم طرح هذا السؤال كثيراً علي لسان السيدات الذين لم يسبق لهم الحمل من قبل، والإجابة علي هذا التساؤل عادة ما تكون غير دقيقة لأن موعد ظهور هذه الأعراض يختلف من أنثي لأخري ولكنها غالباً ما تظهر في الشهر الثاني والثالث من بداية الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة غير منتظمة؟

تأتي الإجابة علي سؤال متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة غير منتظمة علي هذا النحو، وهي أنها عادة ما تظهر في خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 5 إلي 12 يوماً من انقطاع الدورة.

الاختبارات الخاصة بالحمل:

عند ملاحظة وجود أعراض الحمل الشائعة يجب عليك إجراء فحص طبي فور الشعور بها، ومن انواع الاختبارات التي غالباً ما يتم الاستعانة بها في هذه الحالات هي:-

أولا/ اختبارات الحمل المنزلية

يمكنك أن تستخدم اختبارات الحمل المنزلية: وهي عبارة عن عصا تعمل علي قياس الهرمون الموجود بالغدد التناسلية في البول وتتميز بأنها تغير لونها  إلي اللون الأحمر بعد مرور عدة دقائق لتوضح ما إذا كنت حامل أم لا، ويرجع سبب شهرتها إلي أنها تسهل عملية شراؤها من الصيدليات ويمكن استعماله ببساطة شديدة.

بإمكانك أن تقومي بهذا الفحص بعد تأخر ميعاد الدورة الشهرية بيوم أو اثنين حتي تظهر وجود الحمل أم لا بشكل واضح، ومن المهم  إجراء هذا الاختبار مرتين علي الأقل حتي تتأكدي من صحة الحمل.

اكتشفي الآن : متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم؟

ثانيا/ اختبار الدم

اختبار الدم: يوجد نوعان مختلفان من فحص الدم وهما الفحص النوعي للهرمون من الغدة التناسلية والذي يتخصص في معرفة وجود الحمل من عدمه، ويعتبر هذا الاختبار من الاختبارات الأعلى دقة وهو ما سيعاونك علي معرفة متى تبدأ أعراض الحمل بعد التبويض بمنتهي الدقة.

ثالثا/ اختبار البول السريري

اختبار البول السريري: يتم القيام بهذا الإجراء من خلال الذهاب إلي عيادة الطبيب حتي نعمل علي تقليل نسبة الخطأ التي من الممكن أن يتعرض لها الاختبار المنزل.

هل أعراض الحمل مستمرة أم متقطعة؟

عادة ما تكون أعراض الحمل متقطعة لدي العديد من السيدات، ولكن في حالات آخري تظل المرأة تعاني من جميع الأعراض بداية من اليوم الأول حتي موعد الولادة.

هل الإسهال من أعراض الحمل؟

لا يعتبر الإسهل من الأعراض الشائعة للحمل وبالرغم من ذلك نلاحظ أنه توجد فئة قليلة من النساء تعاني من هذا العرض، ولكنه لا يستمر لفترات زمنية طويلة.

هل تظهر أعراض الحمل علي الوجه؟

بالطبع تظهر أعراض الحمل علي الوجه أيضاً حيث نلاحظ أنه يظهر منتفخ للغاية، وتبدأ الأنف في التورم بشكل كبير وهذا يعتبر من أشهر الأعراض.

هل أعراض الحمل مؤلمة؟

في الغالب تكون أعراض الحمل مؤلمة ولكن ليست بدرجة كبيرة جداً، وفي حالات آخر تشعر العديد من السيدات بآلم شديد للغاية خاصة في الأيام الأولي من الحمل.

مواضيع ذات صلة

تسمم الحملكيفية تشخيص تسمم الحمل مبكراً بـ4 طرق

كيفية حساب موعد الولادةتعرف علي كيفية حساب موعد الولادة