ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى | ومتى تظهر؟

متى تبدأ علامات الحمل

منذ أن تتزوج الفتاة بشريك حياتها وتبدأ في تأسيس حياة مستقلة لها مع شريك الحياة قائمة على الود والحب والتفاهم، فتظل منتظرة ظهور علامات الحمل وأعراضه التي تؤكد أنهما في إنتظار إستقبال مولود جديد يشاركهما تفاصيل الحياة، ولكن عدد كبير من هؤلاء الفتيات قد يكونوا لا يعرفن الكثير عن اعراض الحمل وعلاماته نظرا لخبرتهم الضئيلة، وهنا يأتي دور المواقع التثقيفية والتي يعتبر موقعنا واحد منهم ليخبر هؤلاء الفتيات بالمعلومات التي يريدون معرفتها عن الحمل وأعراضه التي قد تظهر عليهن، وهذا هو ما سنخبرك به في سطور هذا المقال.

هل علامات الحمل متشابهة عند كل النساء؟

ولعل السؤال الذى يتبادر الى ذهن الزوجات الجدد الآن هو متى تبدأ علامات الحمل في الظهور؟، فبالتأكيد هذا الخبر السعيد الذى يزف الى المنزل فى اغلب الاحوال بعد مرور شهور معدودة على قدوم عروس جديدة، ولكن قبل الإجابة عليه يجب أن نؤكد لك أنك فى هذا المقال الذي نساعدك فيه عزيزتى فى التعرف على العلامات التى يعقبها حدوث حمل، ستعرفي أن اعراض الحمل ليست متشابهة لدى الجميع.

فاعراض الحمل هذه ليست ثابتة عند كل النساء فتختلف من سيدة الى سيدة اخرى على حسب طبيعة جسدها الصحية وتختلف ايضا من الحمل فى الطفل الاولى والحمل فى الاطفال الذين يعقبونه للمرأة الواحدة، فليس لها قاعدة ثابتة اتفق الأطباء على حدوثها عند جميع النساء.

و اعراض الحمل في الاسبوع الاول التى تحدث للأغلبية العظمى من النساء المتزوجين مثل الشعور بالدوران والقيء وغيرها من الأعراض المشهورة فليس من الضروري أن يعقبها حمل، فقد تكون هذه الأعراض هي عبارة عن مؤشر بوجود وعكة صحية مثل نزلات البرد أو إلتهاب في المعدة أو ما يشبه ذلك لهذا فيجب عليك أن تستشيري الطبيب بمجرد ظهور أي أعراض تظني أنها لحدوث حمل حتى تتأكدي منها.

تعرفي سيدتي على : أشهر طرق تساعد على الحمل السريع بعد الدورة الشهرية

متى تظهر اعراض الحمل ؟

في الحقيقة ليس هناك وقت محدد تظهر فيه علامات الحمل لذا فإن الإجابة على هذا السؤال التى يتبادر الى ذهن معظم النساء الاتى ينتظرن قدوم مولود جديد تكون صعبة للغاية وخاصة مع عدم تواجد قدر كافى من الدراسات التى توصلنا الى إجابة مقننة حول هذا الموضوع، ولكن افاد الخبراء ان الاجابة عن سؤال متى تبدأ علامات الحمل؟  تكمن فى الثلاثة أمور التالية :

1- الاقلية من النساء ويمثلون 5% من النساء الحوامل حول العالم تظهر عليهم اعراض الحمل التي يعرفون من خلالها انه يوجد كائن صغير ينمو داخل احشائهم بعد مرور خمسة أسابيع من حدوث حمل حقيقى داخل الرحم.

2- بينما يوجد فئة من النساء ويمثلون 70% من المجتمع تظهر عليهم أعراض تؤكد وجود حمل بعد مرور ستة اسابيع من وجود جنين بداخلهم.

3- اما الاغلبية العظمى من النساء وتمثل نسبتهم فى المجتمع حوالى 90% تظهر عليهم الاعراض التى تثبت وجود جنين داخل أحشائهم بعد مرور سبعة أسابيع من حدوث حمل.

ولكن اذا كنتى تنتظرى سيدتى الإجابة على سؤال متى تبدأ اعراض الحمل باى شهر؟ او متى تبدأ علامات الحمل؟ بشكل عام فليس هناك اى إجابة مقنعة حول هذا الموضوع فالنسبة متفاوتة بين نساء العالم أجمع.

ما هي أشهر علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

1- تأخر العادة الشهرية: وهذه العلامة تعد من ابرز العلامات التي تكون بمثابة دليل قاطع على وجود حمل لدى السيدة المتزوجة بإختلاف ما يحدث عند الفتيات العازبات من تغير في هرمونات الأنوثة.

2- حدوث نزيف خفيف: وهذه العلامة ايضا من العلامات التى تكون بمثابة إجابة على السيدات الاتى يتسألن متى تبدأ علامات الحمل؟، لان زرع الجنين وانغراسه داخل الرحم يعقبه نزول بعض قطرات الدم الخفيفة من رحم المراة الحامل ، وهذه العلامة من العلامات الاولى للحمل الذى يعقبها مغص وتشنج فى بعض الحالات، وهناك نوع من السيدات لا يحدث لديهم هذا النزيف الذى يستمر لفترة اقل من فترة الحيض الطبيعية.

3 الغثيان والشعور بالدوار: الغثيان من علامات الحمل وأعراضه فى الاسبوع الاول، وهذه العلامة شائعة ويتداولها الافراد على اختلاف معتقداتهم واجناسهم والوانهم، والغثيان يحدث فى الاسابيع الأولى ولكن هناك نوع من السيدات يستمر معهم الغثيان طوال فترة الحمل تسعة اشهر، ويعقب الغثيان قيء لدى بعض النساء.

4- انتفاخ ثدى المراة الحامل: اذا شعرتى سيدتى ان ثديك منتفخ بعض الشئ عن وضعه الطبيعى وحدوث بعض الألم عند القيام بلمسه فهذا دليل ومؤشر على حدوث حمل ووجود جنين داخل الرحم، والتغيير الذى يحدث بالرحم يكون خلال الاسبوع الأول والثانى من الحمل.

ولكن هناك بعض السيدات تظهر لديها هذه الأغراض قبل الدورة الشهرية والتى تعد بمثابة رد شافى على سؤال متى تبدأ علامات الحمل؟ حيث يكون فى وقت مبكر جدا قبل موعد نزول دم الحيض.

تعرفي سيدتي على : أعراض التبويض المؤدية للحمل سريعا

اعراض الوحم الشائعة التي تظهر على المرأة:

كما يوجد اعراض توضح للمرأة انها حامل هناك بعض الاعراض التى تكون بمثابة دليل على انها تتوحم، وهى كالاتى:

1- التعب والإرهاق: تبدا علامات الوحم التى تكثر الشكوى منها عند العديد من النساء فى الاسبوع الاول والثانى وقد تستمر طول الثلث الأول من الحمل بمعنى انها تظل تتوحم خلال الثلاثة اشهر الأولى، والتعب الذى يعترى المرأة الحامل عند وصولها لمرحلة الوحم يجعلها غير قادرة على مواصلة النوم بشكل مستقر.

2- كثرة التبول: ويرجع هذا الى رغبة المرأة العارمة فى تناول مياه وبالتالى تذهب الى الحمام مرات متتالية، ، وتظهر هذه العلامة من علامات الوحم  كإجابة عن السؤال المتداول متى تبدأ علامات الحمل والوحم ؟ بعد حدوث حمل مباشرة.

3- اشتهاء طعام معين : عندما تجدى سيدتى انكى بحاجة الى تناول نوع معين من الاطعمة والمشروبات فهذه تعد اكبر علامة وابرز أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة، ويرجى فور الشعور بهذا تناول الطعام الذي تشتهينه دون تاخير او مماطلة.

مراحل تكوين الجنين داخل الرحم:

وقد اتفق الأطباء على أن تستمر فترة الحمل لمدة أقصاها اربعين اسبوع وتنقسم الى ثلاثة فترات الفترة الاولى تبدا من اليوم الذى انقطعت فيه العادة الشهرية والتى يعقبه التسائل من الجميع عن متى يبدا علامات الحمل، وينتهى بعد انتهاء الشهر الثالث للحمل.

ويحدث خلالها بعض الاعراض الأولى للحمل ويصاحبها صداع مستمر فى الرأس وحدوث حرق فى المعدة عند تناول اى طعام وقد يعقبه حدوث قىء او لا يحدث ذلك، وايضا تلاحظ المراة حدوث زيادة او نقصان فى وزنها، ويكون الطفل عبارة عن كتلة دم غير مرئية.

وبعد ذلك تبدأ الفترة التالية والتى تكون من الشهر الرابع للشهر السادس وهنا تقل علامات الحمل وتشعر المرأة ان هذه المرحلة اسهل من المرحلة السابقة، والجنين خلال هذه الشهور تبدأ اعضائه فى التكوين وتبدأ ملامحه في الظهور، ويمكن أن يتحدد فيها نوع الجنين.

أما المرحلة الاخيرة للحمل هى التى يحدث خلالها عملية الولادة والوضع وتبدأ من الشهر السابع وتنتهى فى الشهر التاسع وهنا يكتمل الجنين ويكون مستعدا للتعايش مع الافراد على وجه الارض، ويترسب خلالها الحليب من ثدى الام وطوال هذه الفترة تشعر المرأة بتحرك الجنين بداخلها حتى ياتى ميعاد الولادة.

تعرفي أيضا على: شكل إفرازات الحمل قيل الدورة بالصور

الفرق بين اعراض الحمل والدورة الشهرية:

وكما ذكرنا لكم أن علامات الحمل قد تكون كاذبة في بعض الأحيان ودليل على وجود مشكلة في المعدة، كما قد تتشابه أعراض الحمل مع الأعراض الخاصة بالدورة الشهرية في بعض الأحيان، لذلك يجب أن نوضح لك الفرق بينهما حتى لا يختلط عليكي الأمر، فالدورة الشهرية يمتد فيها نزول الدم لفترة تتراوح بين خمسة إلي سبعة أيام ولا يجب أن تزيد عن هذا الحد، أما الحمل ففيه تجد المرأة قطرات من الدماء لا تستمر إلا ليوم أو إثنين على الأكثر.

وأيضا الدورة الشهرية يكون مصاحب لها ألم شديد في العظام والظهر والمنطقة السفلي من البطن ويستمر هذا الألم طوال اليوم الأول منها فقط، بينما في الحمل تشعر المرأة بهذه الآلام ولكن لمدة أطول قد تصل إلي إسبوع، كما يضاف إلي ذلك أنه من علامات الحمل التي لا توجد في علامات الدورة الشهرية الشعور الدائم والمستمر بالغثيان.

ماذا يجب على المرأة أن تفعل عند ظهور أعراض الحمل؟

يجب على المرأة التي يظهر عليها علامات الحمل أن تتوجه إلي طبيب متخصص في أمراض النساء بشكل مباشر، وذلك حتى تتأكد من أن تلك الأعراض هي بالفعل دليل على الحمل، كما يجب عليها أيضا ألا تبذل أي مجهود كبير يفوق قدرتها حتى لا تفقد الجنين، وتحاول قدر الإمكان أن تتناول طعام صحي ومفيد لها وللجنين طوال هذه الفترة حتى ينمو بشكل طبيعي دون مشاكل.

كيف أتأكد من أن علامات الحمل الظاهرة علي حقيقية؟

الطبيب هو الشخص الوحيد الذي بيده أن يؤكد لك أن علامات الحمل التي ظهرت عليكي هي حقيقية بالفعل.

هل هناك علامات حمل كاذبة؟

نعم ففي بعض الأحيان تكون علامات الحمل التي ظهرت عليكي كاذبة وهي فقط مجرد مشكلة أو إلتهاب في المعدة.

ما هو الوقت الذي تظهر فيه علامات الحمل؟

غالبا ما يكون في الفترة ما بين الإسبوع الخامس أو السابع من وجود الجنين في رحم الأم.

ما هي علامات الحمل الأكثر شيوعا بين النساء؟

من بين علامات الحمل الأكثر شيوعا بين عدد كبير من النساء هي القئ والغثيان وتأخر الطمث.

مواضيع ذات صلة

طرق تسهيل الولادةهل تودين معرفة طرق تسهيل الولادة؟

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسعمتى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع ؟