يمكنك معرفة متى تبدا اعراض الحمل من خلال هذه الأسطر.

متى-تبدأ-اعراض-الحمل

متى تبدا اعراض الحمل

متى تبدا اعراض الحمل  هو سؤال يُكثر تواجده في الكثير من محركات البحث على جوجل؛ إذ أن الحمل هو فطرة فطر الله بنات آدم وحواء عليها؛ فما تلبت المرأة أن تتزوج حتى تجدها مهتمة وشغوفة بالحمل ، ولأن الحمل سيكون أول عهدها بالأمومة؛ تجدها جاهلة بأعراضها لهذا تجد وتجتهد في البحث عن  الأعراض وموعدظهور وكيف تكون وما إلى ذلك من أمور تدور رحها فيما يتعلق بالحمل، فهيا معنا لنتعرف على متى تبدا اعراض الحمل الاولى عند المرأة حديثة العهد بالحمل.

ما هي اعراض الحمل الأولى:

يجدر بنا ونحن نتحدث عن متى تبدا اعراض الحمل  أن نُشير إلى أعراض الحمل  وكيف تظهر حتى تكون الصورة كاملة لدى المرأة حديثة عهد بالحمل والإنجاب، ومن أعراض الحمل:

1-تفويت الدورة الشهرية، وهذه أحد أشهر اعراض الحمل؛ إذ أن الدورة الشهرية عند النساء تنتج من عن انفجار البويضة غير المخصبة، ومن ثم تنزل على هيئة دم فاسد، ولكن إن تم تلقيح هذه البويضة بنجاح في فترة التبويض التي تأتي بعد الطُهر من فترة الحيض يحدث الحمل، ويُعرف بعد تأخر الحيض الشهري عن موعده في الشهر التالي من خمسة أيام إلى أكثر من ذلك.

ففي حالة كونك  في سِنِّ الإنجاب أي لم تصلين إلى مرحلة اليأس وهي تبدأ من سن الخمسين إلى ما يعلوها، وكان قد مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض المتوقَّعة فقد تكونين حاملًا. لكن قد يكون العرَض مضللاً في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة، فتأكدي سيدتي من انتظام الحيض المنصرم.

2-الغثيان مع التقيؤ أو بدونه: ونحن نتحدث عن متى تبدا اعراض الحمل ، يجدر بنا أن نُشير إلى أن العثيان أهم علاماته؛ فحينما تشعرين سيدتي بالرغبة في استفراغ ما بالمعدة بشكل متكرر وغير معهود لك وأنت بلا زواج فعادة تكون علامة على الحمل.

وما أود التنويه إليه هنا أنه عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يُصيبك في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد الحمل بشهر واحد. رغم ذلك تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، فيما لا تعاني غيرهن من الغثيان على الإطلاق. على الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف فإنه من المرجح أن يكون للتغييرات الهرمونية دورًا في ذلك.

ما التغيرات الجسدية التي تطرأ على الحامل حديثًا؟

ونحن نتحدث عن متى تبدا اعراض الحمل، يجب علينا أن نُشير إلى أن هناك علامات وتطورات جسدية تحدث للمرأة تدل على أنها حبلى ، ومن هذه التغيرات الجسدية؛

تورم الثديين والإحساس بألم فيهما؛ لمعرفة متى تبدا اعراض الحمل؛ يجب عليكِ ملاحظة جسدك والتغيرات التي قد تطرأ عليك؛ فعند الشعور بزيادة في الثدي وحجمه، أو الشعور بألم به فهذه من أحد العلامات الدالة وبقوة على الحمل، ولكن قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الزواج الأولى إلى تأخر الدورة الشهرية التي يصحبها كثيرًا هذا العرض من وجع الثديين، ولكن إن استمر بلا حدوث حيض لأكثر من أسبوع فهذا من علامات الحمل ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم خلالها جسمك مع التغييرات الهرمونية.

كثرة التبول؛ وهو من الأعراض التي تُفيدنا في موضوعنا متى تبدا اعراض الحمل، وهذا لأن الحمل شيء جديد قد حدث للجسم مما يُغير في وظائفه وخصائصه، وخاصة أن الرحم قريب من المثان ة ويفصلهما شيء بسيط، لذلك  ربما تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد؛ حيث أنه تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة، ولكن احرصي على الاستجابة السريعة للتبول حينما تشعرين بهذا حتى لا يؤثر عليكِ بالسلب.

الإرهاق؛ وهو ثالث التغييرات الجسدية المصاحبة لظهور اعراض الحمل، ويجب علينا أن نُشير إليها ونحن نتحدث عن متى تبدا اعراض الحمل؛  حيث انكِ تشعرين بالإرهاق والكسل والرغبة في النوم الكثير، ومهما استغرقتي ساعات في النوم لا تشعرين بزوال الإرهاق، وسببه هو ارتفاع في مستويات هرمون البروجسترون؛ مما يؤدي إِلى شعورك بالنعاس والإرهاق الدائم.

ما تأثير اختلاف الهرمونات في ظهور اعراض الحمل؟

الحمل هو شيء جديد وغير معهود على الجسد، ومن ثم يُورث اختلافا في الهرمونات، ومن ثم اختلاف في وظائف الجسم؛ مما يؤدي إلى تغيرات مزاجية وتغييرات جسدية، وأما التغييرات المزاجية بفعل الهرمونات فهي:

 

1-تقلُّب المزاج؛ وهو ينتج عن تغييرات الهرمونات في الجسد فيورث أما اكتئاب وحزن أو انفعال وعصيبة زائدة عن الحد وعن المعهود؛ مما يجعلكِ تغضبين لأتف الأسباب، وتنفعلين لأقل الأمور، وربما يؤدي إلى نوبات بكاء طويلة تصل إلى أيام.

2-الانتفاخ. المُسبب عن مراحل الأولى من الحمل؛ حيث أنه تلعب الهرمونات في جسد المرأة في بدايات الحمل دورا هامًا ومحوري جدا وخاصة في الرحم مما يؤدي إلى انتفاخ الرحم، والشعور بالثقل؛ رغم أنه الحمل ما زال في بدايته، ولا زال حجمه بسيط، ولا يكاد يُذكر، ولكن التغييرات في الهرمونات تُشعركِ بهذا.

3-نزف الدم المهبلي الخفيف (التبقيع): تكون كمية التبقيع الصغيرة في بعض الأحيان من أوائل علامات الحمل. وعادةً ما تُعرف بنزف الدم الناتج عن الغرس، وعادةً ما يحدث عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد الحمل بنحو 10 إِلى 14 يومًا. يحدث نزف الدم الناتج عن الغرس قرابة وقت الدورة الشهرية، لكن لا يظهر لدى جميع النساء.

ما هي التغييرات الجسدية الناتجة عن تغير الهرمونات ؟

يجب علينا ونحن نتحدث عن متى تبدا اعراض الحمل  أن نتحدث عن التغييرات الجسدية الناجمة عن تغير الهرمونات، بعدما تحدثنا عن التقلبات المزاجية النابعة من الهرمونات، ومنها ؛

تقلصات مؤلمة؛ وهي تقلصات تحدث في بطانة الرحم تسبب الألم للمرأة الحامل وهي تُشبه آلام الحيض، وهي تُسبب أرق شديد للمرأة الحامل حيث أنها غير مرتبطة بوقت أو موعد محدد وهي تقريبا ملازمة للأشهر الأولى، وتظهر في الأشهر الأخيرة وما قبل الولادة عند بعض السيدات.

الإمساك؛ وهو ينتج عن  التغييرات الهرمونية التي تتسبب في  إبطاء الجهاز الهضمي ووظائفه مما يُقلل من هضم الطعام أو امتصاصه، ويمنع أيضًا إفراز المواد المُلينة؛ مما يؤدي إِلى الإمساك.

إِعراض عن الطعام؛ وهذا أيضًا بسبب التغييرات الهرمونية ؛ فعندما تصبحين حاملًا قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديكِ، مما يتسبب في إعراضك عن الطعام، وانزوائك عن الطعام حتى لو طعامك المفضل بسبب الهرمونات وفعالها.

احتِقان الأنف حيث أنه تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلان السوائل منها.

 

متى-تبدأ-اعراض-الحمل

متى-تبدأ-اعراض-الحمل

متى تظهر أعراض الحمل؟

متى تظهر أعراض الحمل أو متى تبدا اعراض الحمل  هي صيغة تتردد كثيرا في نعظم مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث وهنا سنوافيكم الإجابة والرد؛ حيث تحدث أعراض الحمل المبكرة بعد 6 إلى 14 يومًا من الحمل؛ بمجرد التزاوج أثناء فترة التبويض، يبدأ الجسم في الاستعداد للجنين المتنامي. وبعد التخصيب، تزرع مضغة على جدار الرحم.

وتفيد الدراسة أن السيدة التي تم تخصيب بويضتها أثناء فترة التبويض  تصبح  حاملاً قبل موعد الدورة الشهرية بعشرة أيام تقريبًا، ومن هنا تبدأ اعراض الحمل بالظهور، ومن ثم تشعرين بها مثل الغثيان والتعب وهما يُعدان من اعراض الحمل المبكرة.

ونحن نتحدث عن متى تبدا اعراض الحمل يجدر بنا أن نُسدي إليكِ نصيحة سيدتي؛  لا تعتمدي على الاعراض وسارعي إلى   اختبارات الحمل؛ فهي تُعطى أفضل وأصدق النتائج، ولكن احرصي على اجرائها  بعد أسبوع أو أسبوعين من ميعاد الدورة الشهرية الفائتة؛ حتى يصل  مستوى هرمون الحمل في البول إلى مستوى معقول تستطيع الاختبارات التقاته.

ما هي العلامات الدالة على الحمل؟

1-الدوخة والشعور بالدوار الخفيف هو من الأعراض المبكرة للحمل والتي تحدث عند العديد من الأمهات الحوامل، وهي تحدث لحدوث تمدد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، فيؤدي بدوره إلى الشعور بالدوار وعدم التوازن، والجدير بالذكر هنا أنه تستمر الأعراض خلال الأشهر الثلاثة الأولى وتنخفض تدريجيًا في المراحل الأخرى، ولكن وإذا كانت الدوخة مصحوبة بنزيف مهبلي وآلام في البطن فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

2-الصداع هو أكثر أعراض ما قبل الدورة الشهرية شيوعا. لكن مع الحمل، تعمل هرمونات الأستروجين والبروجستيرون على العمل الإضافي لإعداد الرحم للطفل، و تسبب الهرمونات ميل في مستويات السكر في الدم، التي تسبب الصداع كما تكافح خلايا الدماغ لمواكبة انخفاض مستويات إمدادات السكر، لذا تشعر المرأة الحامل بالصداع كثيرًا، ويُنصح هنا بعدم تناول المسكنات لأنها تؤثر سلبا على سير الحمل.

3-حب الشباب فهو شائع الحدوث في مراحل الحمل المبكرة، و يمكن أن تظهر حبوب الشباب المفاجئة بسبب زيادة مستويات الهرمون بعد الحمل. ويمكن أن يحدث العكس أيضًا، وكذلك يمكن أن يعكس الحمل حدوث حب الشباب قبل أن تفوتك الدورة الشهرية وقد تكون علامة على ولادة الطفل في ذات الوقت.

 

متى-تبدأ-اعراض-الحمل

متى-تبدأ-اعراض-الحمل

هل الأحلام علامة على الحمل؟

الأحلام هي جزء من عالم آخر، وتدل على الكثير من الأشياء، وتُشير إلى أمور جمة؛ لهذا يمكن أن تكون الأحلام الواضحة سائدة خلال الأسابيع الأولى من الحمل حتى قبل أن تفوتك دورتك الشهرية. من أعراض الحمل الغريبة أن تعاني العديد من النساء من مشاعر غريبة بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل. تعمل هرمونات الحمل بطريقة محيرة مما يتسبب في أحلام وأوهام غير واضحة لدى الأم الحامل.

كم  المدة الواجب انتظارها حتى إجراء الاختبار؟

تظهر أعراض الحمل المبكر قبل أسابيع من الدورة الشهرية ولكن ينصح الأطباء  بالانتظار لمدة أسبوعين من تاريخ  التبويض لإجراء اختبار الحمل المنزلي، وذلك حتى تكون الهرمونات أخذت وقتها من التغير والتبدل وتُعطي نتائجها في الاختبار جيدًا.

هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)  ينصح الأطباء بالانتظار حيث أن هو هرمون تنتجه المشيمة يدخل البول، بمجرد زرع المضغة في الرحم. يحدث هذا بعد حوالي 6 إلى 12 أيام من التخصيب، تظهر مستويات HCG في الاختبار قرب موعد الدورة الشهرية. والوقت الأفضل لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو أسبوع بعد ميعاد الدورة الشهرية المتوقعة. هناك 90٪ من فرص الحصول على نتائج صحيحة عند إجراء الاختبار بعد تاريخ الدورة المتوقع.

هل يُنصح بإجراء اختبارات الحمل في البيت؟

ونحن نتحدث عن متى تبدا اعراض الحمل يجب علينا أن نُشير إلى فائدة اختبارات الحمل في المنزل، ومنذ متى يجب أخذ نتائجها في الاعتبار؟!

لا شك أن اختبارات الدم أسرع في الظهور، وأصدق في النتائج، ولكن إن أردت إجراء الاختبار في البيت فلا بأس، ولكن يجب أن يمر على فترة التبويض أربعين يوما أو أكثر على عكس اختبار الدم الذي يمكن الاعتماد على نتائجه بعد أربعة عشر يوما.

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

يمكنك معرفة متى تبدا اعراض الحمل من خلال هذه الأسطر.