هل تود معرفة متى تظهر علامات الحمل ؟

حلم الأمومة يراود الأنثى منذ نعومة أظافرها، لذا نجد قاعدة كبيرة من النساء عند الزواج يحرصن علي معرفة متى تظهر علامات الحمل ؟وذلك رغبة في الحفاظ علي حياة الجنين الذي لطالما حلمن به، وحتي يستطعن أيضًا عد الأيام ومراقبتها ليتمكنوا من احتضان فلذة الكبد و مهجة الفؤاد إلي صدرهن.

 متى تظهر علامات الحمل ؟

تتساءل أغلب النساء عن أعرض الحمل وتجول داخل مواقع التواصل الاجتماعي و جروبات الماميز لكي تعلم متى تظهر علامات الحمل ؟ واليوم سوف نخبركم عن إجابة هذا السؤال، هناك علامات واضحة تُخبرك أن روحًا تنمو بداخلك وهي ترتبط عادة بأخر مرة وقع فيها الحيض.

عليكِ مراقبة الدورة الشهرية بشكل منتظم؛ نظرًا لأن أخر موعد للحيض  يُعد بمثابة أول أسبوع في عمر الجنين وذلك علي الرغم من اختلاف ظهور أعراض الحمل عند النساء، فلقد أظهرت الدراسات العلمية  أن بداية ظهور الحمل يختلف من امرأة إلي أخرى بعد انتهاء الطمث، ويظهر ذلك فيما يلي:-

1- هناك 50% من النساء تظهر أعراض الحمل عندهم بداية من الأسبوع الخامس.

2- يوجد 70% من النساء تبدأ أعراض الحمل في الظهور بداية من الأسبوع السادس.

3-تظهر الأعراض عند 90% من النساء بداية من الأسبوع الثامن.

 فإذا كان لديكِ شكوك بوجود الحمل ولحظتي تأخر الحيض عن الوقت الطبيعي، يمكنكِ أن تقضي كل كافة هذه الشكوك من خلال إجراء اختبار الحمل المنزلي  أو بعمل الاختبار في مركز متخصص أو بزيارة طبيب مختص لإجراء فحص السونار.

ما هي أعراض الحمل المبكرة ؟

هل تعلمين أن طفلك يتحدث معك حتى قبل بث الروح فيه؟ بالطبع نعم يحدث ذلك من خلال وجود الكثير من العلامات التي يخبرك بها صغيرك بأن الله قد زرعه بين أحشائك، فإذا كنتِ تودين معرفة متى تظهر علامات الحمل عليكِ معرفة أبرز العلامات الشائعة للحمل المبكر وهي:-

1- نزول الدم

علي الرغم من أن نزول بقع الدم وزيادة الإفرازات من أكثر العلامات التي تدل على بداية الحمل إلا أن أغلب النساء تتجاهلها اعتقادًا منهم بأن بقع الدماء ناتجة عن نزول الطمث، وذلك لأنه عادة ما يظهر في موعد الحيض ولذا يحدث الاختلاط عند الكثير.

والسبب الحقيقي وراء نزول الدم في هذه الفترة بمثابة إشارة صريحة عن انغراس البويضة و استوطنها داخل الرحم، وعادة ما يكون ذلك بعد مرور حوالي 10-14 يومًا من الجماع و اقتحام الحيوان و حدوث تلقيح للبويضة.

هناك اختلافات طفيفة جدًا بين دم الناتج من الحيض والدم الذي يدل عن بشارة الحمل، وعلى المهتمين بالبحث عن متى تظهر علامات الحمل التعرف عليهم جيدًا، ولعل الاختلافات بينهم هي:-

1) يكون لون دم الحمل زهري أو أحمر وبعض الحالات يكون بني.

2) عادة ما يظهر دم الحمل عند مسح منطقة المهبل.

3) قد يرتبط دم الحمل ببعض الألم الشديدة.

4) يستمر الدم أكثر من 3 أيام علي الأقل.

2- زيادة الافرازات

مما لا شك فيه أن زيادة الإفرازات تُعد من أكثر العوامل التي تكشف عن وجود الحمل ويكون ذلك عادة نتيجة لتأثير هرمونات الحمل؛ عادة ما تقع الإفرازات بداية من الأسبوع الأول من آخر تاريخ للدورة الشهرية حيث تبدأ المرأة بالشعور بوجود ألم أسفل منطقة البطن وتظهر الإفرازات المهبلية بطريقة ملحوظة.

تأخذ الإفرازات المهبلية لون أبيض حليبي؛ عادة ما يعود السبب لذلك هو زيادة سمك بطانة الرحم فترة الحمل، كما أن غياب الحيض يلعب دورًا بارزًا في ذلك.

3- الغثيان والقيء

 من أكثر العلامات الواضحة التي تدل عن وجود الحمل هو شعور المرأة المتزوجة بالغثيان والاستمرار في القيء، عادة ما يكون ذلك عند أغلب النساء بداية من الأسبوع السادس للحمل بينما يظهر عند البعض بداية من الأسبوع الرابع وهذا ما يسمى “الأعراض المبكرة”.

يمكن للقيء أن يحدث في أي وقت من اليوم ولكن  الكثير من النساء يتعرضن له في فترة الصباح ويسمي ذلك بالقيء الصباحي، ولعل السبب الأساسي وراء شعور النساء بالغثيان والقيء طوال فترة الحمل وبخاصة في المراحل الأولى غير معروف، ولكن هناك من يقول أنه ناتج عن التغيرات الهرمونية.

4- التعب والإعياء

هل أنتِ عروس جديدة وتودين معرفة متى تظهر علامات الحمل وما هي أبرز علامات الحمل؟ إذن دعيني أخبرك أن من أبرز علامات ظهور الحمل هو الشعور بالتعب والإعياء أو الرغبة في النوم خاصة بعد بذل أي مجهود وإن كان بسيط.

عادة ما يبدأ ظهور تعب الحمل والإرهاق الشديد عند النساء بداية من الأسبوع الرابع أو الخامس من موعد أخر تاريخ للطمث، وقد يكون ذلك ناتج عن ارتفاع البروجستيرون في الجسم أو بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وقد يكون ناتج عن انخفاض ضغط الدم أو نتيجة لحجم الدم.

5- أعراض أخرى تدل عن وجود الحمل

1) تقلبات المزاج:- ويكون ذلك بداية من الأسبوع السادس، حيث تبدأ المرأة بالشعور باختلاط المشاعر قد تفرح تارة وتكتئب تارة أخرى وعادة ما يكون ذلك ناتج عن الاضطرابات الهرمونية.

2)  ارتفاع الضغط وتسارع دقات القلب:- قد يؤدي هذا للشعور بالدوخة وقد يؤدي أيضًا إلى الإغماء كما يسبب للحامل الإحساس بالتعب الشديد.

3) الشعور بضيق التنفس:- ويكون ذلك نتيجة لفقدان الإكسجين في جسمها.

4) زيادة البول :- تشعر الحامل بالرغبة في كثرة التبول وبخاصة بداية من الشهر الثاني نظرًا لأن نمو الجنين يضغط علي المثانة.

نصائح للحامل للتخفيف من اعراض الحمل

نحن نعلم جيدًا أن أعراض الحمل صعبة جدًا علي النساء وتؤثر عليهم جسديًا ونفسيًا، ولذلك نقدم لكم اليوم مجموعة من النصائح الهامة التي تُعينكم علي الحد من هذه الأعراض وهي:-

1- للحفاظ علي عدم تمدد الجلد بشكل كبير يجب الاهتمام بالبشرة والحفاظ علي ترطيبها.

2- الحفاظ علي الراحة التامة واخذ قسط كافي من النوم، وذلك لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

3- استخدام حمالات صدر مريحة حيث أن الصدر يبدأ في التورم طوال فترة الحمل.

4- يجب مراقبة ضغط الدم بشكل مستمر، وذلك للتأكد من عدم وجود حالات تسمم الحمل.

5- المداومة علي أكل البسكويت المالح لتجنب  الشعور بالغثيان والتقيؤ قليلاً مع شرب كمية مناسبة من الماء.

هل هناك فرق بين علامات الحمل بولد والحمل ببنت؟

توجد الكثير من النساء يعتقدن أن علامات حمل الذكور تختلف عن البنات في بعض الأشياء والإجابة عن السؤال الذي لطالما راود الكثير متى تظهر علامات الحمل ؟ لقد قيل في الدراسات التي وضعت عام 2021 أنه عند شعور المرأة بالتوتر الشديد طوال فترة الحمل يكون ذلك إشارة عن الحمل ببنت.

ولقد كان هناك خرافات قديمًا تؤكد علي قُبح المرأة في فترة الحمل أو حدوث تورم بجسمها فإن ذلك دليل علي حملها بولد، ولكن لا يوجد شيء يدل علي نوع الجنين إلا الخضوع لجهاز الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون من الحمل.

ما هي الفرق بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية؟

عادة ما تشترك أعراض الحمل والدورة الشهرية في كثير من الأمور مثل نزول الدم والشعور بالألم، ولكن عادة ما يكون ألم الطمث أشد قسوة.

ما هي أعراض الحمل علي الثدي؟

يحدث بعض التغيرات في الثدي طوال فترة الحمل مثل؛ تقرح الحملة وانتفاخ الصدر و كبر حجمه وخروج سوائل شفافة من حلمة الصدر.

هل تظهر أعراض الحمل علي الجسم؟

بالطبع نعم؛ حيث يؤدي الحمل إلي زيادة الوزن وتمدد الجلد بصورة واضحة وظهور علامات بالجسم.

هل تظهر أعراض الحمل علي البشرة ؟

يظهر علي البشرة مجموعة من الأعراض مثل ظهور الكلف والتصبغات والتعرض للحبوب والبثور السوداء والبيضاء.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة متى تظهر علامات الحمل ؟