متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل؟

متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل

في الحمل الطبيعي يقوم الرحم بإفراز هرمون البروجسترون بكمية تكفي لتثبيت الحمل داخل جدار الرحم، ولكن في بعض الحالات لا يتم إفراز الهرمون بالقدر الكافي مما يسبب نزول الجنين وعدم اكتمال الحمل، لذلك يوصي الطبيب بإعطاء الدوفاستون للنساء اللاتي لهن تاريخ سابق مع حالات الإجهاض، لضمان عدم تكراره مرة أخرى، لأن الدوفاستون يشبه هرمون البروجسترون (المثبت الطبيعي للحمل داخل الرحم)، فيقوم الدوفاستون بنفس عمل هرمون البروجسترون في تثبيت الحمل، ولكن السؤال الآن هو متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل ؟؛ فهذا ما سنوضحه لكم الآن.

متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل ؟

يتم تناول الدوفاستون بشكل مباشر من خلال الفم حتى يعطي نتيجة أسرع، حيث يتم امتصاصه وسرعان ما يصل إلى الدم بعد مرور نصف ساعة فقط، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج لوقت أطول حتى يظهر مفعوله، ولكن في العموم فلن يزيد عن ساعتين ونصف.

وعندما تصل المادة الفعالة للدوفاستون إلى الرحم ستقوم بحل محل الهرمون الطبيعي، ليتم تثبيت الحمل، وهكذا قد عرفتي سيدتي بالضبط متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل ؟

هل الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف ؟

في حالات الإجهاض المتكرر التي تحدث بسبب نقص هرمون البروجيسترون المسؤول عن تثبيت الحمل، فإن الدوفاستون يعمل على تثبيت الحمل ومنع الإجهاض المتكرر، ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب وليس من تلقاء نفسكِ.

تعرفي أيضا على : إن كان الحمل الغزلاني يُشكل خطورة على الجنين أم لا؟

ما الحالات التي تستدعي تناول الدوفاستون؟

وينصح الطبيب بتناول دواء دوفاستون ليس فقط لتثبيت الحمل ولكن أيضاً في حالات:

1- اضطرابات الدورة الشهرية، والتخفيف من آلامها.

2- للتقليل من حدوث النزيف المهبلي أثناء الحمل.

3- لزيادة الخصوبة في النساء، لذلك يُنصح باستخدامه للنساء اللاتي يعانين من تأخر الإنجاب.

4- ويُستخدم في تثبيت الحمل، خاصة للذين يعانون من الإجهاض المتكرر.

كم تبلغ جرعة الدوفاستون في اليوم؟

وبعدما علمنا متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل ، فدعونا نتعرف على كمية الجرعة المناسبة منه حتى يظهر تأثيره؛ حيث تختلف جرعة الدوفاستون في اليوم تبعا للحالة المرضية وحالتها، فبعض الحالات يكفي لها تناول حبة واحدة يوميا، وفي حالات أخرى مثل الحمل المهدد بالإجهاض؛ عادة ما يصف الطبيب للحامل حبتين أو أكثر من الدوفاستون كل يوم، وفيما يلي سوف يتضح الأمر أكثر:-

1-  في حالة تنظيم الدورة الشهرية: يُستخدم بمقدار حبة واحدة يومياً من اليوم 11 من الدورة حتى اليوم 25 من نفس الدورة .

2- إذا تأكد الطبيب أن المشكلة الموجودة في تلك السيدة هي قلة الخصوبة، فإنه يصف الدوفاستون بمعدل لا يزيد عن قرص واحد على مدار 24 ساعة، مع العلم أنه يجب البدأ في تناوله من اليوم الرابع عشر حتى اليوم الخامس والعشرين من الدورة .

3- في حالة عسر الطمث: فأنه يتم تناول قرص واحد فقط من اليوم الخامس إلى اليوم 25؛ ولكن أحيانا قد يصف الطبيب للمريضة قرصين منه يوميا.

4- في حالات الإجهاض المتكرر: يصف الطبيب الدوفاستون بمعدل قرص واحد يومياً لأول 20 أسبوع من الحمل، وتبدأ المرأة في تناول الدوفاستون حتى قبل حدوث الحمل إذا كان للمريضة تاريخ مرضي يشهد حدوث إجهاض متكرر.

تعرفي أيضا على : أسباب الحمل العنقودي وأعراضه وطرق علاجه

متى يجب أخذ دواء دوفاستون حبتين في اليوم أو أكثر؟

حالة الإجهاض المنذر:

يصف الطبيب في حالة الإجهاض المنذر بتناول 40 ملج متبوعة بجرعة أخرى قدرها 10 ملج كل 8 ساعات، حتى تختفي أعراض الإجهاض وأهمها النزيف المهبلي، وتستمر المرأة بتناول نفس الجرعة التي منعت الأعراض لمدة أسبوع بعد انتهاء، الأعراض لضمان عدم حدوثها مرة أخرى وتثبيت الحمل.

بعد عملية التلقيح الصناعي:

ينصح الطبيب بتناول أقراص دوفاستون فوراً بعد عملية التلقيح الصناعي لينتقل الدواء عبر الكبد إلى الرحم، ليقوم بعمل هرمون البروجسترون في تثبيت الحمل داخل الرحم، وتكون الجرعة حسب حالة الحامل.

وهكذا نكون أجبنا على سؤال متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل ؟، وكم تبلغ الجرعة المناسبة منه في مختلف الحالات المرضية التي تستدعي تناوله كدواء.

هل الدوفاستون مثبت قوي؟

ومما سبق نستنتج أن الدوفاستون مثبت قوي، حيث إنه يعمل نفس عمل المثبت الطبيعي المخلق في الجسم (البروجسترون)؛ حيث يُهيئ بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وزرعها في الجدار ليتم نمو البويضة وتكوين الجنين بصورة طبيعية، وضمان عدم حدوث إجهاض.

 ما هي تجاربكم مع الدوفاستون لتثبيت الحمل ؟

تختلف نتيجة تناول دواء دوفاستون بين امرأة وأخرى وقد تختلف النتيجة لنفس المرأة في حالتي حمل مختلفتين، لذلك ننصح بعدم تناول الدواء إلا بوصف الطبيب المتابع للحالة، والذي يصفه للنساء اللاتي تعانين من نزيف أثناء المراحل الأولى من الحمل، وذلك لضمان ثبات حملها ووصولها لموعد الولادة بسلامة أكبر.

هل الدوفاستون يسبب اعراض حمل؟

من بين الأعراض الجانبية للدواء هو أن الدوفاستون يسبب أعراض تشبه معظم أعراض الحمل من غثيان، واحساس بالانتفاخ، ودوخة وصداع، وغياب الدورة الشهرية، زيادة الوزن، نزول إفرازات مهبلية سميكة، وزيادة عليها يوجد طفح جلدي، لذلك يجب عمل تحليل الحمل المنزلي بعد تناول دواء الدوفاستون للتأكد من حدوث حمل أم لا.

تعرفي أيضا على : أسباب اكتئاب الحمل | وأعراضه

الدوفاستون لتثبيت الحمل

الدوفاستون لتثبيت الحمل

 متى يمكن إجراء تحليل الحمل بعد تناول الدوفاستون؟

يُنصح بعمل اختبار الحمل في المنزل بعد توقف تناول دواء الدوفاستون، وغياب الدورة الشهرية لمدة أسبوع عن معادها الاعتيادي، وذلك لضمان صحة الاختبار، وبعد إجراء الاختبار يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة حالة الحمل الصحية وأخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة الحمل، وحتى يعرف الطبيب إذا كانت الحالة تستدعي وصف الدوفاستون لتثبيت الحمل خاصةً في المرحلة الأولى منه، وأيضا حتى تستطيعي سؤال الطبيب متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل ؟.

 ما هي الأثار الجانبية لعقار دوفاستون؟

تناول هذا العقار لفترات طويلة يسبب:

1- اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2- زيادة حساسية الجلد.

3- ظهور بثور في الوجه.

4- زيادة الوزن.

5- أحيانا يؤدي الإفراط في تناوله إلى الاكتئاب.

5- زيادة حجم الصدر.

ماهي أفضل فاكهة لتثبيت الحمل ؟

عندما تعرف المرأة أنها حامل فإن اهتمامها ينصب حول كيفية إتمام هذا الحمل بسلام، وتبحث عن الخيارات الصحية أكثر لتُفيد جنينها وماهي المواد الطبيعية التي تساهم في تثبيت حملها، وإليكِ قائمة بأفضل فاكهة لتثبيت الحمل:

1-  المشمش: تحتوي هذه الفاكهة المذهلة على عناصر معدنية وفيتامينات غاية في الأهمية للأم والجنين على حد سواء، مثل: الكالسيوم اللازم لبناء العظام، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، ويحتوي على الفيتامينات مثل: أ، ج، هـ.

2- المانجو: تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين أ؛ حيث إن كوبًا واحدًا من المانجا يستطيع توفير الاحتياج اليومي من فيتامين ج، وثلثي الاحتياج من فيتامين أ.

3- الأفوكادو: من المصادر الغنية بفيتامين ج، وب، ك، وغني أيضاً بالعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والأحماض الدهنية المفيدة.

4- البرتقال: من المعروف أن البرتقال من الفاكهة المفيدة جداً للمناعة لاحتوائها على كمية وفيرة من فيتامين ج المهم لبناء مناعة قوية.

5- الموز: يحتوي الموز على كميات وفيرة من حمض الفوليك المهم للانقسام الصحي للخلايا، والموز غني أيضاً بالبوتاسيوم والماغنسيوم، ولكن لا يُنصح بتناول أكثر من حبة واحدة خلال اليوم.

وغيرهم من الفواكه المفيدة للحامل، فمن المعروف أن الفاكهة من المصادر الصحية للعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لنمو الجنين بصورة صحية.

تعرفي أيضا على : لماذا يجب على الحامل أخذ حقنة الرئة ؟

 ما هي حبوب تثبيت الحمل؟

 البروجسترون هو الهرمون المسؤول عن تثبيت الحمل في المرحلة الأولي من الحمل ويُفرز من الجسم الأصفر الموجود مع البويضة المخصبة داخل الرحم حتى اكتمال تكون المشيمة وتتولى هي إفراز الهرمون، وحتى تلك المرحلة فإن الأطباء يصفوا حبوب تثبيت الحمل حتى يتفادوا حدوث الإجهاض بسبب قلة إفراز الهرمون من الجسم الأصفر.

ومن أهم حبوب تثبيت الحمل التي تؤخذ تحت إشراف الطبيب فقط هي دوفاستون الذي أثبت فاعلية عالية في الحفاظ على الحمل حتى يتم بسلام لحين انتهاء التسعة أشهر.

ما هي علامات تثبيت الحمل ؟

كل امرأة  تُريد أن تشعر أنها حامل وتريد أن تعرف العلامات التي تُثبت نزول الجنين في الرحم، وأليكِ أهم علامات تثبيت الحمل في الرحم :

1- نزيف دموي بسيط: وهو عبارة عن بعض القطرات الخفيفة التي قد تراها المرأة أولا تراها، وتحدث في اليوم الثالث حتى اليوم الخامس من الإخصاب، وهي أول علامات الحمل.

2- ألم وتورم في الثديين.

3- التعب والإرهاق أثناء أداء النشاط العادي.

4- الغثيان: خاصة في الصباح وهذه علامة مميزة للحمل، سواء صاحبه قيء أو لا.

5- الانتفاخ في البطن: بسبب بطء عملية هضم الطعام وتخمره فتزيد الغازات، ويحدث الانتفاخ ، وذلك بسبب هرمون البروجسترون.

6- الإمساك: يحدث أيضاً بسبب هرمون البروجسترون الذي يسبب بطء عملية الهضم مما يسبب الإمساك، لذلك ننصحك سيدتي بضرورة زيادة شرب السوائل والألياف للتغلب على الإمساك.

ما هي المادة الفعالة في دواء دوفاستون؟

المادة الفعالة في هذا العقار هي مادة ديدروجيسترون، وهي تشبه هرمون البروجسترون الذي يُفرز من الجسم الأصفر في أول مراحل الحمل والمسؤول عن تثبيت الحمل في جدار الرحم.

متى يجب تناول دواء دوفاستون؟

يجب تناول دواء دوفاستون في حالات الإجهاض المتكرر والحمل المهدد، وحالات أخرى ولكن تحت إشراف الطبيب.

هل الدوفاستون يوقف الدم للحامل؟

نعم، فمن أول استخداماته هو وقف النزيف المهبلي وتثبيت الحمل، في حالات نقص هرمون البروجسترون الطبيعي.

متى أوقف الدوفاستون خلال الحمل؟

لا يُنصح بوقف تناول الدوفاستون إلا بأمر الطبيب المعالج لأنه هو من يعرف تفاصيل حالتك، ويعرف الوقت الصحيح لوقف تناوله.

مواضيع ذات صلة

كيفية حساب موعد الولادةما هي كيفية حساب موعد الولادة الأكثر دقة ؟

أعراض الحمل في البدايهتعرفي على أعراض الحمل في البدايه