هل تود معرفة متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ؟

مما لا شك فيه ان جميع النساء يشعرون بسعادة عارمة فور معرفتهم بخبر حملهم، وسرعان ما يأتي علي ذهنهم سؤال هام وهو متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ،وتبدأ الأم في عد الأيام و الساعات و الشهور حتي يأتي اليوم الذي تعرف فيه نوع الجنين المخبأ بين أحشائها، سوف نتناول في هذا المقال متي يتم تحديد نوع الجنين لذا نرجو المُتابعة.

متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ؟

عادة ما تهتم كل امرأة حامل بالبحث عن سؤال متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ؟، وذلك نظراً لرغبة الجميع في إنجاب الذكور و بالأخص في المناطق الشعبية و الوجه القبلي ولكن ليس هذا الشائع حيث أنها عادة ما تكون حالات فردية التي تُفضل الذكور علي الإناث.

هكما أن يُفضل بعض الأزواج عدم معرفة نوع الجنين والانتظار حتي موعد الولادة ليتمكنوا من معرفة نوع الجنين، ولكن الكثير من الآباء ما يسعون لمعرفة نوع الجنين  بداية فور بداية الحمل.

ولكن ليس من السهل أو اليسير معرفة جنس الجنين خاصة في بدايو الحمل نظراً لتشابهه الأجنة في هذه الفترة مما يصعب تحديد الجنس في تك الفترة، ولابد للأم أن تمر بمجموعة من الفحوصات حتي تتمكن من معرفة نوع الجنين في منتصف الحمل.

فحص السونار

غالباً ما يتم استخدام فحص السونار أو التصوير بالموجات الصوتية أثناء تصوير الجنين في رحم الأم طوال فترة الحمل، وذلك من أجل الاطمئنان علي حالة الجنين و التأكد من أنها مُستقرة من خلال استماع دقات قلبه و الاطمئنان علي حالة العظام و العمود الفقري وكافة الأعضاء الأخرى في حالة سليمة.

عادة ما يتم استخدام جهاز السونار من خلال الموجات الصوتية التي يطلقها جهاز “محول الطاقة”، والذي يعمل علي انتقال الموجات الصوتية واختراقها كل طبقات الجسم المكون من جلد و عضلات و عظام وسوائل ومن ثم يقوم بانعكاسها لتظهر علي شكل صورة إلكترونية عبر الجهاز موضح بها الجنين.

ولابد أن يتم دهن البطن بمادة تُعرف بـ”هلامية” حيث أنها تعمل علي تعزيز انتقال تلك الموجات الصوتية الي سطح البطن، فسواء كنت تريد معرفة متى يظهر الجنين الذكر فى السونار أم لا، لابد علي الحامل أن تخضع لهذا الفحص كل فترة لتطمئن علي حياة الجنين.

هل يُمكنني معرفة نوع الجنين دون الخضوع لجهاز السونار ؟

يُقال بأن هناك مجموعة من العلامات والاشارات التي اصبحت مُنتشرة في الفترة الأخيرة عبر الإنترنت والتي من خلالها ستتمكن من معرفة الإجابة عن السؤال الذي لطالما بحثت عنه وهو متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ؟ ولكن دعني اخبرك أنها في نهاية المطاف مجرد شائعات وليس لها أي اساس من الصحة.

ولعل من هذه الشائعات ما يُقال بأن شكل البطن يكون متجهاً الي الأسفل  في حالة الجمل بالولد و العكس إذا كنت المولود انثي وأن الأم تكون أكثر جمالاً عند الحمل بولد وأقبح عند الحمل بأنثى، كل هذه الاشياء غير صحيحة علي الأطلاق يجب عليكِ الخضوع للفحص من خلال طبيب مُختص لمعرفة نوع الجنين.

وقت معرفة جنس الجنين بالسونار ؟

هناك ثلاثة أنواع مُختلفة لفحص السونار وهما؛ الفحص الاعتيادي الذي تخضع فيه الأم للفحص الدوري أو الفحص ثنائي الأبعاد وهناك ما يُسمي بفحص دوبلر وهو يقوم علي اساس حركة الدم في الرحم وجسم الجنين كما أن هناك نوع من الفحص ثلاثي الابعاد والذي يعمل علي إيضاح صورة مُطابقة للجنين.

ولعل الفحص ثلاثي الأبعاد من أهم الفحوصات التي تُساعدك عزيزتي الأم في معرفة متى يظهر الجنين الذكر فى السونار فهو من خلال الصورة الموضحة التي يظهرها للجنين مما يعمل بذلك علي تحديد نوعه.

عادة ما يتم تحديد نوعه بداية من الأسبوع الثامن عشر من الحمل ولعل الاشارات التي تظهر امام الطبيب والتي من خلالها يحدد نوع الجنين أو عجزه عن تقيمه وهما ما يلي:-

  • غياب العضو الذكري

تُعد هذه الحالة من الأمور المُعقدة التي يُصعب علي الطبيب معرفة نوع الجنين، ذلك لأنه قد يكون الجنين أخد في رحم الأم موضع خطأ قد أدى الي عدم ظهور العضو التناسلي الخاص به مما يؤدي الي عرقلة الطبيب في معرفة نوع الجنين، ولكن هناك حالات أخري يتم تحديدها بسهولة.

  • ظهور العضو التناسلي الخاص بالذكر

وهنا يكون الطفل في موضعه الصحيح ويظهر العضو الذكري علي هيئة نتوء خلف الخصيتين أو يظهر بشكل مُباشر في الجهاز وفور ظهور ذلك امام الطبيب يخبر الآباء بخبر حصولهم علي جنين ذكر.

  • ظهور الاعضاء التناسلية الخاصة بالأنثى

يبدأ تحديد نوع الجنين وفقاً لعمره و وفقاً لموضعه الصحيح كما سبق وذكرنا، فإذا ظهر في جهاز السونار الاعضاء التناسلية الخاصة بالأنثى كظهور البظر او الشفرتين يبدأ يخبركم بنوع الجنين علي الفور.

وبذلك نكون قد اخبرناكم عن شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار وما هي الحالة التي يعجز فيها الطبيب عن معرفة نوع الجنين بالتحديد.

ما هي الأسباب الضرورية لعمل فحص السونار ؟

هناك العديد من الاسباب التي تجعل الأم تخضع لفحص السونار قد يكون بعضها طبي والآخر غير ذلك، كما أن تختلف اسباب فحص السونار وفقاً لاختلاف المراحل العمرية المُختلفة الخاصة بالطفل.

ولكن دعني اخبرك بأنه لا يجوز الخضوع لجهاز السونار إلا وفقاً لهذه الحالات الأتية :-

  • تأكيد الحمل:- وهذا الفحص ضروري في بداية الحمل للتأكد من وجود الجنين في الرحم، حيث أن في بعض الحالات الفردية قد يحدث الحمل في قناه فالوب و يؤدي الي السقوط إذا لم يتم معرفة ذلك والخضوع الي عملية بسيطة لتثبيت الحمل.
  • تحديد عمر الجنين:- كما ذكرنا بأن الجميع يصبح لديه هوس شديد بمعرفة متى يظهر الجنين الذكر فى السونار لذا يتم استخدام السونار نظراً لأن تحديد العمر يؤدي الي معرفة نوع الجنين.
  • تحديد نوع الأجنة:- وذلك في حالة الاشتباه في حالة الحمل بتوأم لذا لابد من الخضوع لجهاز السونار لمعرفة عدد الاطفال و انواعهم داخل رحم الأم.
  • تقييم نمو الجنين:- ويتم ذلك من خلال متابعة نبضات قلبه و تنفسه و حركات التي يقوم بها ومن ثم يقوم بالمقارنة في الحالات الطبيعية للاطمئنان علي الجنين.
  • تقييم صحة المشيمة:- المشيمة هي المسؤولة عن تزويد الجنين بالدم المحمل بالأكسجين و المواد الغذائية الأخرى و السوائل داخل رحم الأم طوال فترة الحمل، و وجود خلل في المشيمة  يؤثر علي الجنين بالسلب لذا يجب مراقبتها جيداً .
  • الكشف عن العيوب الخلقية:- يمكن الفحص بالسونار تحديد هل هناك اي عيوب خلقية في الجنين أو انه سوف يتعرض لمشكله صحية اثناء الولادة أم لاء.

ولعل هذه هي الحالات التي تخضع فيها الأم الي الفحص بالسونار ومن خلالها ستتمكن من معرفة متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ، فليس هناك داعي للذهاب وراء الخرفات الأخرى التي قد سبق وذكرناها بأن الجنين يتم تحديده من خلال بطن الأم وغيره.

وبذلك نكون قمنا بعرض مقالاً تفصيلي وضحنا فيه متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ، وما هي الأسباب التي يجب الخضوع الي فحص السونار فيه.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ؟