متى يظهر التوأم في السونار | وكيف يكون شكل التوأم في كيس واحد؟

متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار

قد يتسرب الشك إلى المرأة الحامل وتعتقد أن أحشاءها تحتضن جنينين وتتساءل متى يظهر التوأم في السونار حتى تقطع الشك باليقين وتؤكد ظنونها أو تنفيها، وذلك لأن الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية هو الوحيد القادر على تأكيد الحمل المتعدد أي الحمل بأكثر من جنين واحد، وينجم الحمل المتعدد عن إطلاق أكثر من بويضة أو انقسام البويضة الواحدة في بعض الحالات.

متى يظهر التوأم في السونار ؟

أما بالنسبة للسؤال المتداول ” متى يظهر الحمل بتوأم في السونار؟ ” فتكون إجابته في إمكانية الكشف عن الحمل المتعدد خلال الفترة ما بين الأسبوع العاشر والأسبوع الرابع عشر أثناء إجراء فحوصات متابعة الحمل واستطلاع الموعد المرتقب للولادة، ويصعب أمر تحديد عدد الأجنة كلما زاد عددهم عن اثنين إذ يصبح من العسير فصلهم عن بعضهم البعض عند التصوير بالسونار.

علامات تدل على الحمل المتعدد:

يمكن للمرأة الحامل أن تلاحظ بعض العلامات التي تشي بوجود حمل متعدد الأجنة دون أن تحتاج إلى معرفة الإجابة عن سؤال متى يظهر التوأم في السونار الطبي، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي :-

1) معاناة الحامل من الغثيان والتقيؤ بشكل مستمر ومضاعف قبل ظهور نتيجة اختبار الحمل.

2) اكتساب وزن الحامل كيلوغرامات مضاعفة قد تصل إلى أربع غرامات ونصف إضافية.

3) ارتفاع مستوى هرمون الحمل HCG بدرجة كبيرة لدى الحامل.

4) ارتفاع مستوى بروتين ألفا فيتو في دم الحامل.

5) شعور الحامل باستهلال حركة الجنين في وقت مبكر عن الوقت المعتاد.

6) معاناة الحامل من التعب والإعياء الشديد الذي يفوق تعب الحمل بجنين واحد.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه العلامات غير دقيقة، إذ يمكن أن تلاحظ المرأة الحامل بعضها دون أن يكون هناك حمل متعدد الأجنة بل قد يرجع ظهورها إلى أسباب أخرى وهو ما يجعلنا نعود إلى سؤال متى يظهر التوأم في السونار ؟؛ كونه السبيل الوحيد للتأكيد، وقد يعرف الطبيب المختص متى يظهر الحمل بتوأم في السونار من خلال الإنصات إلى نبض الجنين وتمييز صوتين منفصلين.

تعرفي معنا على: كيفية حساب موعد الولادة بدقة

متى يظهر الحمل بولد في السونار؟

إلى جانب سؤال ” متى يظهر التوأم في السونار ؟” يخطر على بال المرأة الحامل تساؤل أكثر شيوعاً وأكثر تداولاً وهو “ متى يظهر الحمل بولد في السونار ” حتى يتسنى لها معرفة نوع جنينها لإرضاء فضولها أو للبدء في تجهيز المقتنيات التي تناسب جنسه، ويمكن كشف النقاب عن نوع الجنين عادةً بدءاً من الأسبوع الثامن عشر أو الثاني والعشرين باستطلاع الأعضاء التناسلية عبر السونار.

هل الفحص عن طريق السونار آمن ؟

بعد الإجابة على سؤالي ” متى يظهر التوأم في السونار ؟” و ” متى يظهر الحمل بولد في السونار ” ننتقل إلى سؤال آخر قد يتبادر إلى أذهان السيدات الحوامل وهو ” هل الفحص عن طريق السونار آمن أم تشوبه بعض الخطورة ” !

ويمكننا الإجابة عن هذا السؤال بأن فحص السونار آمن تماماً على الأم والجنين طالما أنه يتم تحت إشراف طبي إذ لم تُسجل له أي مخاطر أو مشاكل على مدار الأعوام الماضية.

متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد؟

في بداية الحمل لا يمكنك معرفة إذا كان حملك بجنين واحد أم جنينين في كيس واحد، حيث إن الموجات فوق الصوتية التي لدى طبيب النساء والتوليد تُظهر ذلك في الأسابيع العشرة الأولى من الحمل، أما قبل ذلك فلا يمكن التنبؤ بحملك وكم جنين تحملين بداخلك، وبذلك تتبين إجابة سؤالك متى يظهر التوأم في السونار ؟، فذلك يظهر من الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، حيث إنها هذه الفترة التي يتمكن فيها الطبيب من رؤية الأجنة ومعرفة عددهم من خلال جهاز السونار.

تعرفي معنا على: طرق علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد حيوي

كيف يكون شكل التوأم في كيس واحد في السونار في الشهر الأول؟

الشهر الأول من الحمل تبدأ المشيمة والكيس الأمينوسي بالتشكل والتكوين حتى ينمو الجنين بداخلهما، ثم تبدأ ملامح الجنين في الظهور كشكل بدائي، فيظهر الفم والفك والحلق، كذلك أيضا تبدأ الدورة الدموية للجنين بالحركة ويبدأ القلب في النبض في الأسبوع الرابع من الشهر الأول.

وهذا هو الشكل الأول للجنين الذي يظهر مُشوهًا في السونار ثم تتطور مراحل نموه طوال أشهر الحمل، حيث إن سونار التوأم في الاسبوع السادس يظهر يدين وقدمين الجنين التوأم على شكل براعم ثم يبدأ الجهاز الهضمي والعصبي بالنمو أيضا، ويظل التطور مستمرا منذ الشهر الأول وحتى الشهر الثامن.

من تجاربكم متى يظهر الحمل بتوأم ؟

في التجمع العائلي الذي يحدث أسبوعيا والذي تتبادل فيه الأحاديث بين كل كبير وصغير؛ جاءني السؤال المعتاد الذي يطرحه عليّ الجميع ما إن انتشر خبر حملي بتوأم في كيس واحد، فمنذ ذلك وكل من يراني يطرح عليّ سؤال “متى عرفتي انك حامل بتوأم في كيس واحد” فأجيب بكل مرونة “في الاسبوع التاسع عشر من الحمل أخبرني الطبيب أن حملي بتوأم في كيس واحد ورأينا ذلك أيضا في جهاز السونار”، وكالمعتاد كنت أرى نظرات التعجب أو الاندهاش على وجوههم لأن الحمل بتوأم أمر نادر لا يواجه أغلب السيدات.

هل يتأخر ظهور التوأم في السونار ؟

نعم، فتأخر ظهور التوأم في السونار شيئا طبيعيا ووارد أن يحدث لأي حامل، فكثيراً من الحالات تزور الطبيب المختص منذ اقتراب الأسبوع العاشر من الحمل لأجل رؤية التوأم في السونار أو معرفة جنسه والاطمئنان عليه، ولكن قد لا يظهر التوأم في السونار في ذلك الوقت لأسباب ما سيوضحها لك الطبيب، ولكن لا داع للقلق بشأن هذا الأمر وتظلي تطرحين سؤال متى يظهر التوأم في السونار في كل وقت وحين؟ لأنه في أغلب الحالات يتأخر ظهور التوأم في السونار.

تعرفي معنا على: علاج حكة المهبل للحامل في البيت بدون أدوية

هل تستطيع الحامل بتوأم في كيس واحد أن تلد ولادة طبيعية؟

هناك شروط معينة وحالات تحدد إذا كانت الحامل بتوأم في كيس واحد يمكنها أن تلد طبيعياً أم لا، وتلك الشروط هي:

1- إذا كانت مؤخرة الجنين الأول في وضع النزول بدلاً من رأسه فإن الحل الأمثل هنا الولادة القيصرية.

2- التوأم المتطابق أي التوأم في كيس واحد الأفضل له الولادة القيصرية على عكس التوأم في كيسين منفصلين.

3- إذا كان الجنين الأول أصغر حجما من الجنين الثاني فإن الحامل لا يمكنها أن تلد ولادة طبيعية.

أما غير ذلك فيمكن للحامل في توأم أن تلد ولادة طبيعية، خاصة إذا أتمت الأسبوع 34 بأمان.

ما المخاطر التي قد تحدث للحامل بتوأم في كيس واحد؟

1- قد يضعف حجم الأجنة ويحدث مشاكل صحية لهما أثناء أو بعد الولادة.

2- من مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد حدوث تسمم الحمل للحامل وارتفاع ضغط الدم المفاجئ لديها.

3- قد تنفصل المشيمة عن جدار الرحم، وهذا من المخاطر الشائعة بين الحوامل بتوأم في كيس واحد.

4- قد تتعرض الحامل للإجهاض سواء لكلا الجنينين أو جنين واحد، والأكثر شيوعاً فقدان جنين واحد خلال أول ثلاث شهور من الحمل دون أن يتأثر الجنين الآخر.

5- تتعرض الحامل بتوأم في كيس واحد للولادة المبكرة وفي أغلب الأحيان تكون في الأسبوع 37 من الحمل، لذلك بعدما تحصلين على إجابة سؤالك المتكرر لطبيبك المختص “متى يظهر التوأم في السونار ؟” عليك بالمتابعة المستمرة معه لمتابعة حالتك.

اعرفي الآن: هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات أم لا؟

هل هناك طرق أخرى لكشف الحمل بتوأم غير السونار؟

نعم يمكن كشف الحمل بتوأم عن طريق نتائج فحص الدم وظهور أعراض حمل غريبة تدل على التغييرات الهرمونية التي تضاعف التغيرات أثناء الحمل بجنين واحد والبطن الكبير في أول الحمل أيضا.

متى أعرف نوع التوأم في كيس واحد؟

يمكنك معرفة نوع الجنين التوأم في كيس واحد من خلال السونار بداية من الشهر الثامن عشر، وقد يتأخر معرفة النوع حتى يتضح للطبيب في الأسبوع الحادي والعشرين.

هل تكرار الحمل له علاقة بالحمل بتوأم؟

نعم هناك دراسة علمية تقول أن تكرار الحمل يخلق فرصة كبيرة للحمل بتوأم، وذلك تم إدراجه ضمن أسباب الحمل بتوأم سواء كانا متطابقين أو غير متطابقين.

ما علاقة ذوات الوزن الزائد بالحمل التوأم؟

يزداد لدى النساء ذوات الوزن الزائد هرمون الاستروجين بسبب ارتفاع نسبة الدهون في أجسامهن، وهذا يساعد على تحفيز المبيضين بشكل أكبر وإطلاق عدد كبير من البويضات.

مواضيع ذات صلة

طرق تسريع الولادة وفتح الرحمتعرفي الآن علي طرق تسريع الولادة وفتح الرحم

كيفية حساب موعد الولادةتعرف علي كيفية حساب موعد الولادة