هل ترغبين في معرفة متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار الطبي ؟

متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار

متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار ؟

قد يتسرب الشك إلى المرأة الحامل و تعتقد أن أحشاءها تحتضن جنينين و تتساءل متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار حتى تقطع الشك باليقين و تؤكد ظنونها أو تنفيها و ذلك لأن الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية هو الوحيد القادر على تأكيد الحمل المتعدد أي الحمل بأكثر من جنين واحد , و ينجم الحمل المتعدد عن إطلاق أكثر من بويضة أو انقسام البويضة الواحدة في بعض الحالات .

أما بالنسبة للسؤال المتداول ” متى يظهر الحمل فى توأم فى السونار ؟ ” فتكمن إجابته في إمكانية الكشف عن الحمل المتعدد خلال الفترة ما بين الأسبوع العاشر و الأسبوع الثالث عشر أثناء إجراء فحوصات متابعة الحمل و استطلاع الموعد المرتقب للولادة , و يصعب أمر تحديد عدد الأجنة كلما زاد عددهم عن اثنين إذ يصبح من العسير فصلهم عن بعضهم البعض عند التصوير بالسونار .

علامات تدل على الحمل المتعدد :

يمكن للمرأة الحامل أن تلاحظ بعض العلامات التي تشي بوجود حمل متعدد الأجنة دون أن تحتاج إلى معرفة الإجابة عن سؤال متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار الطبي , و من أبرز هذه العلامات ما يلي :-

1) معاناة الحامل من الغثيان و التقيؤ بشكل مستمر و مضاعف قبل ظهور نتيجة اختبار الحمل .

2) اكتساب وزن الحامل كيلوغرامات مضاعفة قد تصل إلى أربع غرامات و نصف إضافية .

3) ارتفاع مستوى هرمون الحمل HCG بدرجة كبيرة لدى الحامل .

4) ارتفاع مستوى بروتين ألفا فيتو في دم الحامل .

5) شعور الحامل باستهلال حركة الجنين في وقت مبكر عن الوقت المعتاد .

6) معاناة الحامل من التعب و الإعياء الشديد الذي يفوق تعب الحمل بجنين واحد .

و تجدر الإشارة إلى أن جميع هذه العلامات غير دقيقة إذ يمكن أن تلاحظ المرأة الحامل بعضها دون أن يكون هناك حمل متعدد الأجنة بل قد يرجع ظهورها إلى أسباب أخرى و هو ما يجعلنا نعود إلى سؤال متى يظهر الحمل فى توأم فى السونار كونه السبيل الوحيد للتأكيد , و قد يعرف الطبيب المختص متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار من خلال الإنصات إلى نبض الجنين و تمييز صوتين منفصلين .

متى يظهر الحمل بولد فى السونار ؟

إلى جانب سؤال ” متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار ” يخطر على بال المرأة الحامل تساؤل أكثر شيوعاً و أكثر تداولاً و هو “ متى يظهر الحمل بولد فى السونار ” حتى يتسنى لها معرفة نوع جنينها لإرضاء فضولها أو للبدء في تجهيز المقتنيات التي تناسب جنسه , و يمكن كشف النقاب عن نوع الجنين عادةً بدءاً من الأسبوع الثامن عشر أو الثاني و العشرين باستطلاع الأعضاء التناسلية عبر السونار .

هل الفحص عن طريق السونار آمن ؟

بعد الإجابة على سؤالي ” متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار ” و ” متى يظهر الحمل بولد في السونار ” ننتقل إلى سؤال آخر قد يتبادر إلى أذهان السيدات الحوامل و هو ” هل الفحص عن طريق السونار آمن أم تشوبه بعض الخطورة ” !

و يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بأن فحص السونار آمن تماماً على الأم و الجنين طالما أنه يتم تحت إشراف طبي إذ لم تُسجل له أي مخاطر أو مشاكل على مدار الأعوام الماضية .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل ترغبين في معرفة متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار الطبي ؟