متى يظهر الحمل في الدم لدى السيدات ؟

متى يظهر الحمل في الدم

متى يظهر الحمل في الدم ؟

قد تتساءل إحداهن ” متى يظهر الحمل في الدم ” حتى تتيقن من خبر حملها بشكل أكثر دقة و ذلك لأن اختبارات الحمل المنزلية قد تعطي نتائج مغلوطة و مشكوك في صحتها , لذا فإن اختبارات الحمل التي تُجرى تحت أسقف المعامل الطبية تظل الحل الأسلم و المضمون و هو ما يجعل تساؤل ” متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي ” ذا أهمية بالغة .

و لكن قبل معرفة متى يظهر الحمل في الدم و البول ينبغي معرفة الأساس الذي تعتمد عليه هذه التحاليل في نتائجها حتى تؤكد أو تنفي الحمل , بشكل أبسط ما المؤشر الذي يشي بوجود الحمل أو عدمه ؟ إنه الهرمون الذي يُطلق عليه اسم هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية أو هرمون الحمل كما هو متعارف عليه بين العامة و يرمز إليه بـ HCG .

و يُطلق جسم المرأة الحامل هذا الهرمون بعد مرور حوالي ستة أيام بعد حدوث عملية الإخصاب إيذاناً باستهلال فترة الحمل , و بدءاً من ذلك الوقت تستطيع المرأة أن تجري أياً من اختبارات الحمل للتثبت من وجوده بعد التحقق من موعد آخر دورة شهرية و آخر علاقة حميمية إذا لاحظت أعراض الحمل الشائعة .

متى يظهر الحمل في الدم و البول ؟

يمكن الإجابة على سؤال ” متى يظهر الحمل في الدم و البول ” من خلال النقطتين التاليتين :-

1) أما عن سؤال ” متى يظهر الحمل في الدم ” فإجابته تتلخص في إمكانية إجراء تحليل الدم للتحقق من وجود الحمل بعد مرور ستة أو ثمانية أيام على موعد الإباضة لدى المرأة , و يتميز تحليل الدم بأنه أكثر دقة و مصداقية و لكن يُعاب عليه أن نتائجه تستغرق وقتاً أطول نسبياً من اختبارات الحمل المنزلية .

2) و أما عن سؤال ” متى يظهر الحمل في البول ” فإجابته تتلخص في إمكانية إجراء تحليل البول المنزلي للتحقق من وجود الحمل بعد مرور يومين من تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة و إن كان من المستحب انتظار أسبوع كامل حتى تكون النتيجة أكثر دقة , و تتميز تحاليل البول المنزلية بفورية نتائجها فالأمر لا يتطلب أكثر من بضع دقائق .

أنواع تحليل الدم للكشف عن الحمل :

بعد أن تعرف المرأة متى يظهر الحمل في الدم ينبغي عليها معرفة أنواع تحليل الدم التي يتسنى لها إجراؤها للكشف عن وجود الحمل أو عدمه , و تتمثل هذه الأنواع في الآتي :-

1) تحليل الدم النوعي للكشف عن الحمل و الذي تقتصر نتيجته على إثبات أو نفي وجود هرمون الحمل فقط لا غير أي إعطاء نتيجة إيجابية أو نتيجة سلبية دون أي تفاصيل رقمية .

2) تحليل الدم الكمي للكشف عن الحمل و الذي يعطي قياساً رقمياً دقيقاً لكمية هرمون الحمل في الدم و لا يقتصر على إثبات أو نفي وجوده فقط .

و تتجلى أهمية تحليل الدم الكمي للكشف عن الحمل في الاطمئنان على سير الحمل بشكل صحي و طبيعي من خلال إعادة إجراؤه أكثر من مرة على مدار عدة أسابيع متتالية , فإذا كانت نتائجه تشير إلى تضاعف مستويات هرمون الحمل في كل مرة فإن ذلك يشير إلى سير الحمل بشكل سليم , أما إذا أشارت نتائجه إلى ثبات مستوى الهرمون فقد يشي ذلك بفقدان الحمل .

و ينبغي على المرأة الرجوع إلى الطبيب المختص لمعرفة متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي و ما هي التعليمات التي يجب أخذها في الإعتبار قبل و عند إجراء هذا التحليل لضمان الحصول على أفضل و أدق النتائج .

 

متى يظهر الحمل في الدم

متى يظهر الحمل في الدم

 

 

العوامل المؤثرة على نتائج تحاليل الدم :

على الرغم من الدقة العالية التي تتميز بها نتائج تحاليل الدم للكشف عن الحمل إلا أن هناك عدداً من العوامل التي من شأنها أن تؤثر على دقة نتائج هذا النوع من التحاليل رغم معرفة متى يظهر الحمل في الدم بشكل دقيق , و من أبرز هذه العوامل المؤثرة ما يلي :-

1) تعاطي بعض العقاقير لاسيما تلك التي تحتوي مكوناتها على هرمون الحمل .

2) تدخين الماريجوانا الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم أيضاً .

3) تعرض الأم للإصابة بأورام الخلايا الجرثومية الخبيثة أو الحميدة .

4) وجود تكيسات على المبايض أو حدوث حمل خارج الرحم .

5) بلوغ المرأة عمر اليأس .

و تؤدي هذه العوامل إلى ظهور نتائج حمل سلبية كاذبة أو نتائج حمل إيجابية كاذبة , أي نفي وجود الحمل رغم وجوده بالفعل أو إثبات وجوده رغم عدم وجوده بشكل حقيقي و إنما هو وجود وهمي لهرمون الحمل , لذا ينصح المتخصصون بإعادة إجراء تحاليل اختبارات الحمل مع مراجعة الطبيب المختص لمعرفة متى يظهر الحمل في الدم بالضبط .

كيفية قراءة تحليل الدم للكشف عن الحمل :

يمكن قراءة تحليل الدم للكشف عن الحمل بكل سهولة من خلال قراءة نتائج التحليل و التحقق من إيجابيتها أو سلبيتها , فإذا ما كانت نتائج تحليل الدم إيجابية دل هذا على وجود حمل بالفعل , و إذا كانت درجة الإيجابية منخفضة دل ذلك على أن الحمل لا يزال في بدايته , أما إذا كانت نتائج تحليل الدم سلبية دل هذا على عدم وجود حمل من الأساس .

و على المرأة أن تترقب متى يظهر الحمل في الدم حتى يتسنى لها إجراء التحليل في الموعد المناسب للحصول على قراءة سليمة دون لبس أو خلط أو خطأ , فمعرفة متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي هو أول خطوة لقراءة التحليل بشكل صحيح للكشف عن الحمل .

أبرز أعراض الحمل الشائعة :

بعد معرفة متى يظهر الحمل في الدم و البول و الإحاطة بأنواع تحاليل الدم للكشف عن الحمل و العوامل التي قد تؤثر على نتائج هذه التحاليل و كيفية قراءتها نسرد الآن أبرز أعراض الحمل الشائعة , و عندما تلاحظ المرأة هذه الأعراض يمكنها أن تعرف متى يظهر الحمل في الدم للتثبت من وجود الحمل بالفعل , و من أبرز هذه الأعراض ما يلي :-

1) ملاحظة انتفاخاً في بطن المرأة قبل موعد الدورة الشهرية المعتاد .

2) تورم الثديين أو إحداهما مع الشعور بآلام متزايدة .

3) الشعور بضيق في التنفس مصحوباً بزيادة في معدل ضربات القلب .

4) الرغبة في التقيؤ مع الشعور المستمر بالغثيان .

5) تقلبات واضحة في المزاج و الشهية .

6) الحاجة الملحة للنوم لفترات طويلة على غير المعتاد .

7) قوة حاسة الشم و الإحساس بالدوار .

8) ملاحظة بعض بقع الدم ذات اللون البني أو الأحمر قبل موعد الدورة الشهرية .

و بذلك نكون قد قدمنا إجابة وافية حول كل ما يخص التساؤل بخصوص متى يظهر الحمل في الدم لدى السيدات .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

متى يظهر الحمل في الدم لدى السيدات ؟