متى ينزل دم تثبيت الحمل قبل موعد الدورة الشهرية ؟

متى-ينزل-دم-تثبيت-الحمل

يشكل نزول الدم حالة من الخوف الشديد عند النساء عندما يأتي في غير موعده فالوضع أشبه بالموت البطيء خصوصًا إذا كانت المرأة حامل أو في انتظار سماع الأخبار السعيدة، إلا أن الثقافة والعلم الذي تتمتع به أي سيدة يجعلها قادرة على تفهم الأمور والتعامل معها بحذر، لذلك يمكنها بسهولة معرفة أن الدم دليل على ثبات الحمل ولكن متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ وهل هو غزير أم لا؟ كل هذه المعلومات سوف نتناولها في هذا المقال فتابعي معي.

متى ينزل دم تثبيت الحمل قبل موعد الدورة ؟

تتساءل بعض السيدات متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ حاملات في داخلهن الكثير من الخوف والرغبة في الاطمئنان، حيث تتجه البويضة بعد عملية الإخصاب للانغراس في بطانة الرحم التي تعد المصدر الرئيسي لحصولها على التغذية المطلوبة للتحول إلى جنين، وفي أثناء تلك الرحلة ومحاولات البويضة الكثيرة للالتصاق بالبطانة يحدث تمزق للأوعية الدموية الموجودة داخل بطانة الرحم لأكثر من 25% من النساء الحوامل حول العالم.

يعد نزول الدم من أولى علامات تثبيت الحمل أو أبكر علامات الحمل ولكن مدة نزوله تختلف من سيدة إلى أخرى حسب الحالة الصحية، فهناك مجموعة من النساء يبدأ نزول الدم من رحمهن بعد مرور من 6 إلى 12 من موعد التلقيح، أما البعض الآخر يبدأ من اليوم 11 إلى 12 من وقت التخصيب، مع العلم أن موعد نزول الدم يكون قبل الدورة الشهرية بفترة قليلة ويتوقف على الوقت الذي تصل فيه البويضة إلى بطانة الرحم.

سبب ظهور دم تثبيت الحمل:

طبيعة النساء السؤال عن كل شيء ومعرفة كافة الأمور وخصوصًا المتعلقة بالحمل والولادة وتربية الأطفال، ولأن الخوف هو الشيء الذي يسيطر على قلوبهن عند نزول الدم مثلًا أو الإحساس بألم في بعض مناطق الجسم، يبادرن فورًا بالسؤال والبحث عن هذا الأمر  وضمن الأسئلة الشائعة في فترة الحمل الأولى متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ و كم يستمر نزول دم الحمل ؟ والكثير من التساؤلات المرتبطة بذلك.

يبدأ الدم بالنزول من خلال المهبل في الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل ويستمر لعدة ساعات قد تصل إلى 48 ساعة متصلة ثم يختفي، ويعد السبب الرئيسي لظهور هذا الدم هو محاولات البويضة في الانغراس بجدار الرحم التي تنجم عنها تمزق في الأوعية الدموية الموجودة في الجدار.

الفرق بين دم تثبيت الحمل ودم الدورة الشهرية:

الحلقة الفاصلة بين دم تثبيت الحمل ودم الدورة الشهرية تدور حول مجموعة من المفاهيم التي تبين لنا الفرق بينهما، فسؤالكِ متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ ناتج عن رغبتكِ في التأكد من وجود الحمل داخل الرحم والتخلص من الأوهام المتعلقة بالتشابه بين دم الحمل ودم الدورة، لذلك سوف نمدكِ بعدد من الفروق التي يمكنكِ الاستعانة بها لمعرفة الفرق بينهما كالتالي:

1- لون الدم

الإجابة على سؤال هل يكون دم الحمل لزج ؟ أو هل يكون دم الحمل الغزلاني سميك ؟ تتطلب معرفة الفروق بين دم الدورة ودم تثبيت الحمل، حيث إن المميز في دم التثبيت أنه وردي فاتح وأقل لزوجة على عكس دم العادة الشهرية السميك والغامق اللون.

2- موعد ظهور الدم

إذا كنتِ تتساءلين متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ يختلف موعد ظهور الدم من امرأة إلى أخرى حسب موعد الطمث الخاص بها ووقت إقامة العلاقة الزوجية، حيث إنه في العادة ينزل الدم بعد مرور 10 إلى 15 يومًا من وقت الإخصاب، أما دم الدورة الشهرية يكون بعد مرور مدة أطول.

3- مدة نزول الدم

بعد الإجابة على الأمور المرتبطة بسؤال متى ينزل دم تثبيت الحمل نذكر المدة المحددة لنزول ذلك الدم، تستمر العادة الشهرية من 4 إلى 8 أيام على عكس دم تثبيت الحمل الذي لا يجوز أن يستمر أكثر من 3 أيام فقط وإلا يكون مؤشرًا على إجهاض الجنين.

4- التقلصات

من المعروف أن فترة الطمث يصاحبها نزول دم غزير وحدوث تشنجات وألم في المنطقة السفلية من البطن مع وجود بعض الآلام في مناطق أخرى من الجسم، أما دم تثبيت الحمل لا يرافقه أي تقلصات ولكن يجب التنبيه على أن ظهور أي أعراض غريبة أو ألم في منطقة البطن توجب عليكِ زيارة الطبيب لاحتمالية حدوث إجهاض للجنين، وهذه إجابة واضحة على سؤال هل دم الحمل يصاحبه ألم ؟.

5- كمية الدم

ضمن الإجابة على التساؤلات حول متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ يجب معرفة أن دم كمية الدم النازل من العادة الشهرية تكون كثيرة وتحتوي على بعض التكتلات، على عكس دم تثبيت الحمل الذي يكون عبارة عن نقاط بسيطة وخالية من الجلطات الدموية، ويمكنكِ التعرف على شكل دم الحمل بالصور من خلال موقع ملحوظة.

متى-ينزل-دم-تثبيت-الحمل

متى-ينزل-دم-تثبيت-الحمل

ما هي علامات الحمل المرافقة لنزول الدم؟

– ليونة الثديين.

– تقلب المزاج.

– الإحساس بالانتفاخ والغازات.

– الشعور بالتعب والإرهاق.

– ظهور ألم شديد في منطقة أسفل الظهر.

– الشعور ببعض التشنجات الخفيفة.

متى تؤخذ حبوب تثبيت الحمل ؟

تتعرض النساء إلى الكثير من المشاكل خلال فترات الحمل الأولى وأحيانًا يحدث إجهاض مبكر للجنين مما يضطر بعضهن إلى أخذ أدوية تثبيت الحمل قبل التفكير في الحمل أو خلال الأسابيع الأولى من حدوثه، حيث تعاني بعض السيدات من ضعف بطانة الرحم ونزول الدم الذي يعد واحد من علامات فشل تلقيح البويضة مما يؤدي إلى موت الجنين، لذلك يلجأن إلى تناول حبوب تثبيت الحمل عند وجود نقص في هرمون البروجيسترون الذي تبين أن نقصه يؤدي إلى حدوث الإجهاض المتكرر.

فحص الحمل بعد دم التثبيت:

يفضل عدم الاكتفاء بمعرفة متى ينزل دم تثبيت الحمل من خلال المواقع الإلكترونية فقط بل يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب المختص للتأكد من حدوث حمل بالفعل عن طريق إجراء فحص الحمل، وذلك بعد مرور 7 أيام من وقت انغراس البويضة في جدار الرحم ونزول دم من غير ألم.

ما هي حالات ظهور الدم التي تستدعي الخوف؟

التعرض لالتهاب المهبل، نزول دم غزير، حدوث تمزق في الأوعية الدموية نتيجة العلاقة الزوجية، وجود تشنجات قوية ومستمرة.

هل توجد رائحة لدم تثبيت الحمل؟

يتميز لون دم تثبيت الحمل باللون الوردي الفاتح وخفيف السمك وليس له رائحة أو أي إفرازات نهائيًا وإذا كان غير ذلك فيدل على شيء آخر.

كيف يمكنني معرفة الفرق بين دم الدورة ودم تثبيت الحمل؟

يمكنك التفرقة بين دم الدورة الشهرية ودم تثبيت الحمل عن طريق لون الدم وكميته وموعد نزوله.

متى ينزل دم تثبيت الحمل قبل الدورة الشهرية؟

يظهر نزيف خفيف في فترات الحمل الأولى وخصوصًا في الفترة ما بين اليوم السادس والثاني عشر نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم، ويكون قبل موعد اقتراب العادة بفترة بسيطة.

مواضيع ذات صلة

ماهي طرق منع الحملماهي طرق منع الحمل الأكثر فعالية ؟ تعرفوا عليها

فيتامينات الحملفيتامينات الحمل | أهميتها وأنواعها ومصادرها