كيفية معرفة نوع الجنين | ومتى يُوضح جنس الطفل بالسونار؟

مع بداية الحمل يتوغل الفضول بداخل الأم لتتسائل متى يمكنني معرفة نوع الجنين ؟ وهذا قد ينبع لمعرفة ماذا ستشتري للطفل من ملابس، وإذا كانت غرفته ستكون مليئة بالدهان الروز أم الدهان الأزرق، وهذا الفضول لا يسري على الأم فقط، بل يتوغل كل فرد في العائلة من الطرفين؛ فسينضم إليها فردٌ جديدٌ خلال بضعة أشهر، ومن الطبيعي يزداد شغفهم حول معرفة نوع الجنين القادم!

متى يوضح نوع الجنين؟

إذا كُنت من الباحثين عن هذا الموضوع فإليك أساليب معرفة نوع الجنين ؛ حيث هناك أسلوب علمي يعتمد على إجابة الطبيب المتابع للحالة، وهناك أسلوب عُرفي متداول بين الأهالي بحيث يتم تحديده اعتمادًا على الشكل الخارجي وتصرفات الحامل، حيث يُقال إذ كان هناك كِبر في حجم الأنف فسيكون ولدًا، وإذا ازدادت الحامل جمالًا فستكون أنثى، ولكن يجب معرفة أنها ما زالت تكهنات وتختلف من امرأة لأخرى!

ومن خلال الدراسات التي أوضحت كيفية معرفة نوع الجنين سنتعرض لشقّين:-

أولا/ معرفة نوع الجنين هرمونيًا عندما يتم الإخصاب

  • لا بُد من معرفة أن جسم الإنسان يحتوي على عدد معين من الخلايا تختلف باختلاف طول وشكل جسم الإنسان، وكل خلية بها نواه، وهذه النواه يوجد بها DNA وهو المسئول عن تحديد صفات الإنسان من ملامح ولون.
  • هذه الصفات تكون محمولة على كروموسومات، يشمل من تلك الكروموسومات زوج يحتوي على صفات تحديد نوع جنس الجنين بحيث إذا كان يحمل XX يكون نوع الجنين أنثى، وإذا كان يحمل XY يكون نوع الجنين ذكرًا.
  • وبهذا يأخذ الجنين من الأم جين ال X ويأخذ من الأب جين ال X أو ال Y ؛ لهذا يكون الأب هو المسئول عن تحديد جنس الجنين، وعند إفراز هرمون التيستوستيرون يبدأ جسم الجنين بتشكيل الأعضاء الجنسية الذكرية؛ فهو المسئول الأول عن ذلك التشكيل، والذي يتم إفرازه من خصيتي الذكر، وبهذا يكون الجنين أنثى إذا لم يتم إفراز هذا الهرمون.

تعرفي أيضا على: أهمية حقنة الرئة للجنين

ثانيا/ تحديد نوع الجنين بالسونار

عند الشهور الأولى للجنين لن يستطيع الطبيب أن يحدد نوع الجنس بحيث يكون تكوينه لم يكتمل بعد، وعندما يتم الأسبوع الثامن عشر يبدأ الطبيب في تحديد نوعه، فإذا كان هناك نتوء واضح على جهاز السونار فسيكون ولدًا، وإذا كان هناك فرجًا فسيكون بنتًا بإذن الرحمن، فمتى يتم معرفة نوع الجنين سيصبح على الأم والأب اختيار اسمًا للطفل بالإضافة إلى شراء جميع احتياجاته.

فمتى يوضح نوع الجنين بالسونار يكون على الأم والأب التريث لتهدئة فضولهم حيث قد يكون هناك نسبة خطأ سواء لتشويش خارجي للموجات الصوتية الناتجة من الجهاز أو لعدم قراءة الشاشة بطريقة احترافية كافية، وهذا نادرًا ما يحدث ولكنه يوجد باحتمالية كبيرة وقد حدث من قبل مع أكثر من حالة.

مميزات استخدام السونار:-

يكون من أهم مميزات استخدام السونار ل معرفة نوع الجنين الآتي:-

1- أكثر أمانًا من الأشعة السينية.

2- يستطيع الأم والأب الاطمئنان على حالة الطفل.

3- تشخيص حالات الطفل إذا كان بحالته الطبيعية.

4- فحص الأعضاء الداخلية للجنين وإذا اكتمل نموها.

5- يُساعد في تحديد إذا كان يشكل الحمل تهديدًا على صحة الأم، وإذا كانت في الاحتياج إلى الإجهاض.

تعرفي أيضا على: أعراض مرض داء القطط للحامل وكيفية علاجه

تحديد جنس الطفل:-

يتساءل العديد من النساء قائلات كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار ؟ فسنجاوبهم بأنه يتم معرفة نوع الجنين بالضبط إذا كانت وضعيته تسمح بروية أعضاؤه التناسلية من خلال جهاز السونار، وذلك في فترة الحمل ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الثاني والعشرين وهذا الوقت يتم فيه توضيح نوع الجنين لاكتمال نمو جهازه الجنسي في تلك الفترة فلا يكون هناك شائبة تعكر صفو النتيجة.

وفي بعض الأحيان يكون الانتظار حتى الانتهاء من فترة الحمل فيكون عند الولادة هو الوقت المناسب لمعرفة نوع الجنين بالضبط، وهذا ليتم تجنب القلق في حالة إذا كانت رغبة الوالدين في نوع معين وأظهرت النتيجة غير هذا فيصيبهم حالة إحباط، ولكن يجب أن نتذكر إنه رزق من الله، وأمر الله كله خير.

تجارب ناجحة لمعرفة نوع الجنين:-

هناك العديد من تجارب ناجحة لمعرفة نوع الجنين من بينها الآتي:-

١-بواسطة الكلور حيث تقوم المرأة الحامل بالتبول في كأس زجاجي شفاف ويضاف إلى البول عقب ذلك القليل من الكلور، فإذا حدث فوران كبير نم على أن الجنين ذكر، بينما إن كان الفوران بسيط دل هذا على أن الجنين أنثى.

٢-هناك تجارب أخرى تمت باستخدام الملح حيث تقوم المرأة الحامل بالتبول في كأس زجاجي ويتم إضافة الملح بعد ذلك بشيء من التدريج على البول، ويتم الانتظار لمدة ٥ دقائق وبعد ذلك سنلاحظ إما تغير في لون المحلول وبهذا يكون الجنين ذكرًا، أو ترسب الملح في قاع الكأس وهذا يدل على الحمل بفتاة.

طريقة الفليبينات لمعرفة نوع الجنين:-

وفقًا لما روته نسوة فليبينيات حول معرفة نوع الجنين :-

1- إذا كانت الأم الحامل بطنها مرتفع لأعلى فهذا يُعني أن الجنين أنثى، بينما إن كانت منخفضة فهذا يوحي بأن الجنين ذكر.

2- وجود حبوب في وجه المرأة الحامل دليل على أن الجنين سيكون ذكرًا، بينما البشرة الصافية والجمال الزائد يدل على أن الجنين أنثى، وهذه هي طريقة الفليبينيات لمعرفة نوع الجنين الأكثر انتشارًا.

تعرفي أيضا على: كيف نعوض نقص ماء الجنين ؟

كيفية معرفة نوع الجنين من شكل اليد:-

قد عُرف من قديم الزمان أن النساء كان يمكنهن معرفة نوع الجنين من شكل اليد ، وذلك عن طريق فحص الخطوط المتواجدة في اليد، فإن كانت الخطوط عريضة يشير هذا إلى أن الجنين ذكرًا، وإن كانت الخطوط المتواجدة بباطن اليد رفيعة فهذا يدل على أن المرأة حامل في أنثى!

كيفية حساب نوع الجنين بالارقام:-

يُقال أن المرأة الحامل تستطيع أن تتعرف على نوع جنينها من خلال حساب نوع الجنين بالارقام ، حيث يتم جمع آخر رقمين من سنة ميلاد الأب، ومن ثم شهر ويوم ميلاده وأيضًا يضاف إليهم حاصل جمع آخر رقمين من سنة ميلاد الأم وشهر ويوم ميلادها ثم الشهر الذي حدث فيه الحمل، وطرح ١٩ بعد ذلك من الناتج، فإن كان عددًا فرديًا فهذا يعني أن الجنين ذكرًا وإن كان زوجيًا يُعني أنها أنثى.

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق:-

هناك نسوة يتبعن طريقة معرفة الجنين من الطفل السابق وهي طريقة ليست علمية على الإطلاق، وفيها يتم فحص الطفل الأول جيدًا فإن كان شعره عند الولادة دائري فإن الجنين ذكر، وإن كان شعره على هيئة خط من الجانب فهذا يوحي بأن الجنين أنثى! وكل هذه الآراء ما هي إلا تنبؤات قد تُصيب وتُخطئ.

طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين:-

كان لابن سينا نهج في محاولة تحديد نوع الجنين، حيث ندد بوضع خاتم الزواج الذهب إما في خيط أو سلسلة للمرأة الحامل ووضعه على بطنها، ومتابعة حركة الخاتم فإن كانت الحركة دائرية فهذا يشير إلى أن الجنين أنثى، بينما إن كانت الحركة عمودية أي من الأمام إلى الخلف فهذا يدل على أن الجنين ولدًا، وهكذا نكون قد تعرفنا على طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين ذكر كان أم أنثى!

تعرفي أيضا على: فوائد الرضاعة الطبيعية للمولود

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟

هناك العديد من النساء يتساءلن قائلات متى يظهر نوع الجنين الذكر ؟ وسنجيب عليهن في تلك السطور، حيث إنه في الغالب ما يتم تحديد نوعية جنس الجنين الذكر فيما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين من الحمل، باستخدام الموجات الفوق صوتية في الفترة التي ذكرناها للتو عزيزاتي.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

لكل من يتساءل قائلًا هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ؟ سنجيب عليه بالآتي، وهو أن الأجهزة التناسلية للجنين تكون لم تتكون بعد فيصعب معرفة واكتشاف ومن ثم تحديد نوع جنس الجنين، وإن حدث وتم تحديد النوع فقد يكون تنبؤ ليس أكثر ونتيجة غير محتمل صوابها على الإطلاق، فعلى هذا الأساس يُفضل الانتظار حتى الشهر السادس حتى يتم التأكد من تلك النقطة!

من هو أكثر حركة؛ الجنين الذكر أم الأنثى؟

حركة الذكر تكون في الشهر الرابع بينما حركة الأنثى تكون في الشهر الخامس وبالتالي تكون حركة الذكور مبكرة وأكثر، علاوة على أن نبضات الجنين الذكر وحركاته تكون أقوى من الجنين الأنثى.

هل زيادة الوزن مؤشر على الحمل بفتاة؟

في الحقيقة هذا لا علاقة له بتحديد نوع الجنين، حيث ترجع الزيادة في الوزن أو الخسارة لطبيعة الجسم لا أكثر.

هل الجوع الزائد من دلائل الحمل بتوأم؟

نعم عزيزتي فإن الشهية الزائدة تعد دليلًا على حمل الأم بتوأم، حيث إن هناك أكثر من جنين بداخلها يحتاجون إلى تغذية؛ لذلك كثيرًا ما تجوع وتأكل.

هل وجع الظهر علامة من علامات الحمل بتوأم؟

نعم عزيزتي الغالية حيث إن المرأة تحمل بداخلها أكثر من جنين مما يثقل الحمل على ظهرها.

مواضيع ذات صلة

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولىما أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى ؟ إليكِ 12 نصيحة

ابر منع الحملابر منع الحمل | لضبط النسل وتأمين رفاهية النساء