متى يوضح نوع الجنين للحامل من خلال جهاز السونار؟

مع بداية الحمل يتوغل الفضول بداخل الأم لتتسائل متى يوضح نوع الجنين؟ وهذا قد ينبع لمعرفة ماذا ستشتري للطفل من ملابس، وإذا كانت غرفته ستكون مليئة بالدهان الروز أم الدهان الأزرق، وهذا الفضول لا يسري على الأم فقط، بل يتوغل كل فرد في العائلة من الطرفين؛ فسينضم إليها فردٌ جديدٌ خلال بضعة أشهر.

متى يوضح نوع الجنين؟

إذا كُنت من الباحثين عن هذا الموضوع، فإليك أساليب معرفة نوع الجنين؛ هناك أسلوب علمي يعتمد على إجابة الطبيب المتابع للحالة، وهناك أسلوب عرفي متداول بين الأهالي بحيث يتم تحديده اعتمادًا على الشكل الخارجي وتصرفات الحامل حيث يُقال إذ هناك كِبر في حجم الأنف، فسيكون ولدًا، وإذا ازدادت الحامل جمالًا، فستكون أنثى، ولكن يجب معرفة إنها ما زالت تكهنات وتختلف من امرأة لأخرى.

من خلال الدراسات التي أوضحت متى يوضح نوع الجنين تعرض شقّين:

الشق الأول يختص بتحديد نوع الجنين هرمونيًا عندما يتم الإخصاب

لا بُد من معرفة إن جسم الإنسان يحتوي على عدد معين من الخلايا تختلف باختلاف طول وشكل جسم الإنسان، وكل خلية بها نواه، وهذه النواه يوجد بها DNA المسئول عن تحديد صفات الإنسان من ملامح ولون. هذه الصفات تكون محمولة على كروموسومات، يشمل من تلك الكروموسومات زوج يحتوي على صفات تحديد نوع جنس الجنين بحيث إذا كان يحمل (XX)، يكون نوع الجنين أنثى، وإذا كان يحمل (YX)، يكون نوع الجنين ذكرًا.

وبهذا يأخذ الجنين من الأم جين (X) ويأخذ من الأب جين (X) أو (Y)، ولهذا يكون الأب هو المسئول عن تحديد جنس الجنين، وعند إفراز هرمون التستوستيرون يبدأ جسم الجنين بتشكيل الأعضاء الجنسية الذكرية؛ فهو المسئول الأول عن ذلك التشكيل، والذي يتم إفرازه من خصيتي الذكر، وبهذا يكون الجنين أنثى إذا لم يتم إفراز هذا الهرمون.

الشق الثاني يختص بتحديد نوع الجنين بالسونار

عند الشهور الأولى للجنين لن يستطيع الطبيب أن يحدد نوع الجنس بحيث يكون تكوينها لم يكتمل بعد، وعندما يتم الأسبوع الثامن عشر يبدأ الطبيب في تحديد نوعه، فإذا كان هناك نتوء واضح على جهاز السونار، فسيكون ولدًا، وإذا كان هناك فرجًا، فسيكون بنتًا بإذن الرحمن، فـ متى يوضح نوع الجنين سيصبح على الأم والأب اختيار اسمًا للطفل بالإضافة إلى شراء جميع احتياجاته.

فـ متى يوضح نوع الجنين بالسونار يكون على الأم والأب التريث لتهدئة فضولهم حيث قد يكون هناك نسبة خطأ سواء لتشويش خارجي للموجات الصوتية الناتجة من الجهاز أو لعدم قراءة الشاشة بطريقة احترافية كافية، وهذا نادرًا ما يحدث ولكنه يوجد باحتمالية.

مميزات استخدام السونار

يكون من أهم مميزات استخدام السونار لمعرفة نوع الجنين هم:

1- أكثر أمانًا من الأشعة السينية.

2- يستطيع الأم والأب الاطمئنان على حالة الطفل.

3- تشخيص حالات الطفل إذا كان بحالته الطبيعية.

4- فحص الأعضاء الداخلية للجنين وإذا اكتمل نموها.

5- يُساعد في تحديد إذا كان يشكل الحمل تهديدًا على صحة الأم، وإذا كانت في الاحتياج إلى الإجهاض.

تحديد جنس الطفل

يتم معرفة نوع الجنين بالضبط إذا كان وضعية الجنين تسمح بروية أعضاءه الجنسية من خلال جهاز السونار، وذلك في فترة الحمل ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الثاني والعشرين وهذا الوقت هو متى يوضح نوع الجنين لاكتمال نمو جهازه الجنسي في تلك الفترة فلا يكون هناك شائبة تعكر صفو النتيجة.

وفي بعض الأحيان يكون الانتظار حتى الانتهاء من فترة الحمل فيكون عند الولادة هو الوقت المناسب لـ متى يُعرف نوع الجنين بالضبط، وهذا ليتم تجنب القلق في حالة إذا كانت رغبة الوالدين في نوع معين وأظهرت النتيجة غير هذا فيصيبهم حالة إحباط، ولكن يجب أن نتذكر إنه رزق من الله، وأمر الله كله خير.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

متى يوضح نوع الجنين للحامل من خلال جهاز السونار؟