متي تبدا اعراض الحمل بالظهور | وما هي؟

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور
متى تبدا اعراض الحمل بالظهور على المرأة؟، هو سؤال يجول في ذهن الكثير من النساء، وذلك بسبب تشابه بعض أعراض الحمل مع أعراض مشاكل الجهاز الهضمي التي قد تصيب النساء في بعض الأحيان، ولكننا إذا نظرنا إلى أعراض الحمل بالتحديد سنجد أنها تختلف من امرأة إلى أخرى.

متي تبدا اعراض الحمل بالظهور؟

فهناك بعض النساء تظهر عليهن أعراض الحمل بعد أسبوعين وأخريات تظهر عليهن نفس الأعراض ولكن بعد أربعة أو ستة أسابيع، وهناك بعض النساء تظهر عليهن أعراض حمل مختلفة عن نساء أخريات، وذلك حسب طبيعة أجسادهن ونوع الجنين الذي يكمن في رحمهن.

وفي هذا المقال سنقدم لكم الأعراض الشائعة والأكثر دقة التي تظهر على السيدات لتسهيل معرفة الحمل من عدمه، والإجابة على سؤال متى تبدا اعراض الحمل بالظهور  لكي يتأكدن من أن هذه الأعراض لا تتشابه مع أي أعراض أخرى لها علاقة بمشاكل أو أمراض الجهاز الهضمي.

تعرفي سيدتي على: كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg بشكل سليم

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد الحقن المجهري؟

ولكن في بعض الأحيان يلجأ الزوجان إلى اتمام عملية الحمل بواسطة الحقن المجهري، وذلك بسبب وجود مشاكل في سرعة الحيوانات المنوية أو موتها قبل أن تصل إلى البويضة مما يجعل عملية الحمل بشكلها الطبيعي أمرا صعبا جدا، ولهذا  يلجأ الزوجان إلى الطب في حل تلك المشكلة، حيث يتم أخذ الحيوانات المنوية ودمجها مع البويضات خارجيا حتى تتم عملية الإخصاب، وفي هذه الحالة يتساءل الزوجان عن  متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد الحقن المجهري؟، والإجابة هنا تكمن في:

من البداية يتم زرع الجنين داخل الرحم ولكن في تلك الحالة لا يتم انتظار فتره حدوث نزيف لأن النزيف يحدث بمجرد زرع الجنين وتبدأ الأعراض بالظهور منذ الفترة التي يلاحظ فيها عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أن ظهور الأعراض يتم سريعا ولكن هي نفس أعراض الحمل الطبيعي لكنها سريعة الظهور، وإذا كان سؤالك هو متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض أو الإخصاب الصناعي؟ فنحن نقول لك أنه بعد مدة لا تزيد عن أربعة عشر يوما من هذه العملية.

ما هي أعراض حدوث الحمل؟

ومن أجل الإجابة على سؤال متى تبدا اعراض الحمل بالظهور  الذي تسأله كثير من النساء، فيجب علينا أن نشرح لك مراحل ظهور علامات الحمل بالكامل، وهي كالتالي:

1- قد يحدث نزيف خفيف للمرأة في بداية الحمل حيث يبدأ الجنين في الانغراس بداية من اليوم السادس وحتى الثاني عشر من الحمل، لذلك قد تلاحظ نزول قطرات من الدم وحدوث تشنجات ومغص في المعدة ولكن هناك فئة من النساء الحوامل لا يشعرن بتلك التشنجات أو يحدث لهن نزيفا بسيطا يدل على الحمل .

2- وتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها يعد أيضا من أهم الأعراض التي تدل على حدوث حمل، حيث يعد ذلك واحد من أهم الأعراض التي تكون كإجابة على سؤال متي تبدا اعراض الحمل بالظهور ؟

3- الغثيان ويعد من أكثر علامات الحمل شيوعا في الإسبوع الثاني والثامن وقد يصاحبه القىء أيضا، ولكن في معظم حالات الحمل يكون الغثيان في الثلث الأول من الحمل، وعلى الرغم من هذا فهناك بعض النساء يستمر معهم الغثيان والقىء طوال فترة الحمل فإذا بدأ الغثيان فيكون ذلك مؤشرا لحدوث الحمل.

4- انتفاخ الثديين والشعور بالألم عند لمسهما حيث أن ببداية الحمل تحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية والتغير في الهرمونات حيث يبدأ الجسم بإفراز هرمونات تعمل على تكوين اللبن في الثديين وأخرى تعمل على تحفيز الجسم من أجل تكوين الجسم الأصفر الذي يتواجد في الدم حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل ومن ثم ينفجر الجسم الأصفر بواسطة هرمون ما داخل الجسم لكي يعمل على تكوين المشيمة التي تتولى تغذية  الجنين من بداية الشهر الرابع حتى نهاية الحمل.

5- ولا يزال البعض منكم يسأل عن متي تبدا اعراض الحمل بالظهور؟؛ فالتعب والإرهاق من أقل مجهود هو مؤشر للحمل، إذا لم يكن نتيجة أسباب أخرى مثل قلة النوم والقلق والتوتر وتؤدي كثرة الإرهاق والتعب، في بداية الثلث الأول من الحمل إلى تغيرات كبيرة في هرمون البروجسترون.

6- وكثرة التبول حيث تعاني بعض النساء زيادة عدد مرات التبول كمؤشر أساسي وإجابة على سؤال متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور.

تعرفي سيدتي على: الفرق بين التلقيح الصناعى والحقن المجهرى بالتفصيل

متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض

متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض

أعراض أقل وضوحًا لبدء الحمل:

ومثلما توجد أعراض تؤكد وجود حمل وقد ذكرنا بعض منها في الفقرة السابقة، فهناك أعراض أقل وضوحا بالنسبة للمرأة والتي تدل هي الأخرى على وجود حمل، والتي من بينها:

1- تقلب المزاج حيث أنه في بداية فتره الحمل يزداد تقلب المزاج كما تزداد رغبة المرأة الحامل في البكاء، وكذلك الانتفاخ والتورم في بعض أعضاء الجسم فقد يتسبب الحمل انتفاخ وتورم يدي أو قدمي المرأة في بدايته نتيجه التغير في الهرمونات والذي يشبه الانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.

2- كما قد تعاني بعض النساء من التشنج الرحمي وكثرة انقباضات عضلات الرحم في بداية الحمل وقد يسبب ذلك بعض المشاكل إذا لم تلاحظه المرأة والربط بينه وبين أعراص الحمل، وأيضا الإمساك فقد تسبب التغيرات الهرمونية تغير حركات الجهاز الهضمي وجعلها بطيئة وهذا ما سيتسبب في حدوث الإمساك، فيجب على المرأة أن تلاحظ جيدا التغيرات التي تحدث لها وذلك لأن هذه التغيرات تكون منبهه للجسم وإجابة واضحة على سؤال متى تبدا اعراض الحمل بالظهور ؟.

3- والنفور من بعض الأطعمة، حيث أن المرأة الحامل تكون أكثر حساسية لروائح الأطعمة، ولا تريد تناول بعض الأنواع من الطعام لأنه قد يصيبها بالغثيان والقيء، لذلك فهي تميل في هذا الوقت إلى تناول أنواع معينة من الطعام .

هل ألم الثدي ضروري في أعراض الحمل ؟

وبعد أن تعرفت معنا على الإجابة على سؤال متي تبدا اعراض الحمل في الظهور على المرأة، فهناك بعض السيدات يتساءلن أيضا عن مدى ارتباط آلام الثدي بحدوث الحمل، وهل معنى وجود ألم في الثديين أن هذه المرأة تحمل جنينا في أحشائها؟ والإجابة هنا أنه في أغلب الأحيان تكون آلام الثديين هي مؤشر لحدوث الحمل وذلك نظرا لحدوث تغير في الهرمونات والتي هدفها الأول هو الاستعداد لبدء عملية الرضاعة.

حيث تشعر المرأة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بحدوث وخز وانتفاخ في الثديين لدرجة أنها قد لا تطيق لمسهما، ولكن إذا تغير نوع الألم في الثدي عن الوخز وتطور الأمر إلى ألم يصعب تحمله، فقد يكون هذا الأمر ليس مؤشرا للحمل وإنما هو إنذار لوجود مرض آخر بالثدي ويجب في هذه الحالة أن تستشير المرأة الطبيب الخاص بها في هذا الأمر.

تعرفي سيدتي على: متى يظهر اختبار الحمل المنزلي ؟

هل الم البطن من اعراض الحمل ؟

وهناك مجموعة من الأسئلة الأخرى التي تطرأ على ذهن السيدات بخلاف متى تبدا اعراض الحمل بالظهور فعلى سبيل المثال هل يرتبط ألم البطن بأعراض الحمل؟ لذلك فمن الواجب علينا أن نجيبهن على هذا السؤال، ففي الحقيقة قد يختلط على المرأة الأمر في كون ألم البطن مؤشر لحدوث حمل، فمن الممكن أن تكون آلام البطن نتيجة وجود اضطراب في القولون أو في المعدة أو حدوث بعض المشاكل الأخرى في الجهاز الهضمي.

لذلك فلا يجب أن تربط المرأة بين ألم البطن ووجود حمل، وذلك لأن ألم البطن الذي يشير إلى حدوث حمل هو أمر له مواصفات خاصة، حيث تشعر المرأة بوجود حرقة في المعدة وحموضة وهذا ما يستمر معها حتى الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، كما تشعر المرأة أيضا بوجود ثقل وامتلاء في البطن عند حدوث الحمل، فإذا اجتمعت هذه العلامات تتأكد المرأة من وجود جنين في أحشائها.

ما هو الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية ؟

ويجب أن نعلم أن هناك فارق كبير بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية التي تحدث للمرأة، لذلك فيجب أن تعرفي الفرق بينهما قبل أن تسألي متى تبدا اعراض الحمل بالظهور ؟ والفرق بينهما يكمن في أمرين وهما:

1- طبيعة الألم فآلام الدورة الشهرية تكون في عبارة عن ضربات متتالية في الجزء السفلي من البطن والظهر، أما الحمل فطبيعة الآلام المرتبطة به تكون عبارة عن وخز في أسفل البطن فقط.

2- أما عن استمرارية الألم، فإن آلام الطمث تستمر لمدة يوم واحد فقط من بداية الدورة الشهرية، أما آلام الحمل فسوف تستمر حتى الثلاثة أشهر الأولى من بداية ظهور أعراض الحمل دون توقف.

تعرفي سيدتي على: أعراض التبويض المؤدية للحمل بالكامل

هل هناك أعراض محددة لحدوث الحمل؟

نعم هناك عدة أعراض محددة تؤكد حدوث الحمل مثل انقطاع الدورة الشهرية ووجود آلام في الثديين.

متى تشعر المرأة بأعراض الحمل؟

هناك بعض السيدات تشعر بأعراض الحمل في بداية الشهر الأول والبعض الآخر قد لا تشعر به إلا في الشهر الثالث.

كيف يمكن التأكد من حدوث حمل من خلال لمس البطن؟

إذا تم لمس البطن من جهة السرة وشعرت بأن هناك مؤشر للنبض فإن هذا يؤكد حدوث حمل.

متى يمكن إجراء التحليل المنزلي للتأكد من وجود حمل؟

بعد ظهور أعراض الحمل الأساسية المتمثلة في انقطاع الطمث وغيرها من الأعراض مباشرة يمكن لك إجراء اختبار الحمل المنزلي.

مواضيع ذات صلة

الشهر السابع من الحملما هي اعرض الشهر السابع من الحمل ؟

الرحم-ذو-القرنينالرحم ذو القرنين | أسبابه وعلاقته بالحمل