متي يبان نوع الجنين في الحمل ؟

متي-يظهر-جنس-المولود

لا يوجد أثمن من لحظة معرفة الام بخبر الحمل، ويتبادر بذهنها الكثير من التساؤلات في هذا الوقت مثل ما هو نوع الجنين؟ وايضاً متي يبان نوع الجنين؟ وغيرها الكثير من الاسئلة المحيرة، وفي هذا المقال سنذكر متى يظهر نوع الجنين وأهم التجارب التي ستساعدك في معرفة نوع الجنين.

متي يبان نوع الجنين :

ان ظهور جنس المولود يحتاج الي وقت طويل, لذا ان بعض من التساؤلات عن متي يبان نوع الجنين وفي اي شهور سوف تتضع الطفل؟ وما الاكلات التي لابد من ان تتناولها الام في فترة الحمل؟ تحتاج من الام التوجة الي الطبيب المختص, لمعرفة نوع الجنين و متي يبين نوع الجنين، وان كان تؤام ام لا.

وفي خلال فترة الشك التي تشعر بها الام ان كانت حامل ام لا وانتظار فترة متي يظهر جنس المولود، تقوم باختبار للحمل ومن خلاله تعلم اذا كانت حامل.

واذا كان يوجد شريطين في نتيجة الاختبار يعني ان الام تكون حامل , وتكون النتيجة ايجابية وان كان بالسلب اي يعني يكون شرط واحدة تكون غير حامل , ولكن من خلال ان تقوم باختبار في المعمل يمكن ان تتأكد اذا كانت حامل .

وفي خلال  فترة الحمل يمكن ان تعرف الام نوع الجنين , ان كان ذكر او انثي ويكون لها الفضول قوي فمعرفة  متي يبان نوع الجنين او ما الذي تحمله بين احشائها، ويبدأ بعد هذه المرحلة تساؤل جديد يكمن فى : متي تبدا اعراض الحمل بالظهور ؟ لكى تستعد المرأة الحامل لها نفسياً.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح :

علي مر التاريخ وقبل تطور العلم, كانت السيدات يعلمون متي يبان نوع الجنين  وان كان ذكر او انثي, من خلال بعض العلامات منها انتفاخ في الوجه بشكل ملحوظ وتكون هذة بعض من الخرافات والاساطير .

حيث يبدأ الاطباء في معرفة نوع الجنين بشكل علمي من خلال رؤية الاعضاء التناسلية للطفل في فترة (18-22) اسبوع، وتكون في هذة الفترة بنسبة كبيرة تظهر نوع الجنين بشكل قوي، ولا تحتاج الي معرفة الوقت او متي يبان نوع الجنين ولكن يكون عن طريق الموجات الفوق الصوتية.

ومن خلال اجراء الفحص عن طريق السونار يحتاج الامر الي دقة وتركيز وذلك حتى نعرف متي يظهر نوع الجنين بوضوح في السونار، ونعتبر هذه الطريقة من أدق الطرق.

ان في خلال هذه الشهور التي تكون من 3 الي 4 يمكن ان يعلم الاطباء عن نوع الجنين، ولان ذلك يكون بحاجة الي دقة عالية جدا لمعرفة اذا كان ذكر او انثي , فاذا كانوا علي غير استعداد او تأكيد في معرفة نوع الجنين لا يمكنهم بإبلاغ الاهل عن نوعه الا اذا كان الأمر مُأكد .

الوقت المناسب لمعرفة نوع الجنين:

بدلاً من عمل تجارب لمعرفة نوع الجنين من الشهر الأول يجب الانتظار للوقت المناسب وذلك لمعرفة نوع الجنين بوضوح، وهذا يكون من خلال رؤية الطبيب للاعضاء التناسلية للجنين، ان كان الفرج للانثي، او ان كان القضيب للذكر.

وفي خلال الاسبوع السادس عشر لا يمكن معرفة نوع الجنين بوضوح ولكن منذ الاسبوع الثامن عشر يبدأ النمو بشكل اكبر ويمكن من خلال هذا الاسابيع التعرف على نوع الجنين, ولكن ان كان الجنين في وضع نائم وغير ظاهر يصعب علي الطبيب معرفة نوع الجنين .

ووجود هذا النوع من الفحوصات يكون من اهم الاشياء لانه لا يمكن للأم ان تحدد نوع الجنين الا ان من خلاله، ويمكن معرفة اي نوع من المشاكل التي من الممكن ان تواجه الجنين من خلال الفحوصات التي يقوم بها الطبيب .

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟

معرفة الام ان كان الجنين ذكر يكون علي طرق عديدة، ومتى يظهر نوع الجنين الذكر يكون عن طريق تحاليل الحمضة من خلال اخذ عينة وراثية من السيدة او الام, وفي حالة وجود الكروموسومات الجنسية , ان كانت ذكر فتحدد نوع من خلاله وان كانت علي العكس يكون المولود انثي .

عن طريق  Dna , ويوجد بعض من الفحوصات التى تجري اثناء ظهور علامات الحمل المبكرة  والتي من الممكن ان تكون موجودة لتسهل علي الام ان تعلم ان كان الجنين ذكر أم لا، ومن خلالها يمكن التعرف على الوضع الصحي للجنين، وأنه لا يواجه اي نوع من المشاكل.

ومن خلال اجراء بعض من  الاختبارات الاخرى يمكن معرفة متي يبان نوع الجنين ايضاً، والتي تكون من خلال ابرة يتم وضعها في بطن الام لتصل الي المشيمة لتمتص الكروموسومات.

معرفة نوع الجنين بالسونار فى الشهر الرابع :

يتسائل البعض هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع ؟ وتكون الإجابة هي نعم لأن هرمونات الام تكون في زيادة ملحوظة وبشكل كبير في الشهر الرابع, وبسبب المشيمة التي تكون في حاله اكبر في الهرمونات  تكون مزعجة للام بشكل كبير اي يعني تقوم بالغثيان.

كما تبدأ الام في هذه الشهور بالاحساس بالتعب الشديد، وعدم معرفة  كيف تأكل لانها تكون في حاله من القرفة من كل انواع الاطعمة ومن اقل الاشياء تسترجع  .

ويوجد بعض من الفحوصات التي يتم اجرائها  منها :

1- اجراء فحص زمرة الدم.

2- اجراء فحص البول للتأكد من عدم وجود اي نوع من المشاكل , منها البروتين عالي او السكر  او اي نوع من التهابات .

3- اجراء بعض من الفحوصات منها مسح المبكر , التي من خلاله يمكن معرفة اي نوع من التشوهات الخلقية لدي الجنين  .

فحوصات معرفة نوع الجنين:

ان معرفة نوع الجنين , تكون سهلة من خلال اجراء الفحوصات التي تكون عن طريق السونار حيث يمكن معرفة متى يظهر نوع الجنين بالسونار ثلاثي الأبعاد بدقة كبيرة، ولا تكون الام بحاجة الي الانتظار حيث يظهر جنس المولود في الشهر الرابع ويمكن معرفة إذا كان ذكر أم أنثى .

والسونار يكون من خلال تصوير الموجات فوق صوتية,  ومن خلال هذا النوع من الفحوصات يمكن ان يعلم الاهل او الام عن نوع الجنين ان كان ذكر او انثي, ويوجد ايضا بعض من الطرق الاخرى والتي اذا فشلت الطريقة الاولى يمكن من خلال العلم والطب ان يقوموا بعمل الطريقة الثانية .

الفحص الاخر الذي يكون عبارة  عن ابرة  يمكن ان تتدخل في مشيمة الام وتمتص سائل الذي يكون حول الجنين ومن خلاله , يمكن معرفة ان كان الجنين ذكر او انثي ولكن هذه الطريقة نادرا ما يرجع اليها الاطباء .

ماهي اهم الاكلات التي لابد من ان تأكلها الام؟

يوجد بعض من الاكلات التي لابد من ان تهتم بها المرأه او الام للحفاظ علي  هرمونات الحامل منها: الخضروات الطازجة، والفاكهة، وشرب الحليب لان يكون غني بالكالسيوم الذي يساعد علي تكون الجنين , بشكل كبير.

وعلى الام في خلال الفترة هذة تكون بحاجة الي كل ماهو مفيد وصحي، ولان الطفل او الجنين يمتص كل الفيتامينات, التي تكون في جسم الام .

ولابد من ان تقوم الام في فترة الحمل بعمل الرياضة الخاصة للحمل حتي تسهل عليها وقت الولادة , ومن خلال الحركة والتقلبات تسهل التعرف على متي يبان نوع الجنين و يكون في الشهور التي تترواح بين الثالث والرابع اي يعني من الممكن ان يكون في الاسبوع الثامن عشر .

وهناك بعض الحركات الرياضية التى تساعد ان الجنين يكون نشط ويظهر للطبيب نوعه بشكل سهل، فالرياضة ستسهل على الام الكثير اثناء فترة الحمل.

أدق الطرق لمعرفة نوع الجنين:

بعد التعرف على متي يبان نوع الجنين سنذكر لك باختصار اهم الطرق التي يتم من خلالها معرفة نوع الجنين:

1- فحص الدم، ويتم عمل هذا الفحص في الاسبوع العاشر للحمل للتأكد من عدم وجود اي امراض خاصة بالجنين مثل متلازمة دون، ويمكن من خلال هذه الفحوصات التعرف على ما إذا كان بالدم كروموسومات ذكورية او انثوية.

2- فحص الزغابات المشيمية أو بزل السلي، ويتم عمل هذه الفحوصات إذا كان هناك شكوك بشأن وجود اضطرابات جينية، ومن خلال اخذ عينة من الزغابات المشيمية يمكن معرفة نوع الجنين، ويتم عمل هذه الفحوصات بين الاسبوع العاشر والثالث عشر.

3- فحص الحمض النووي للجنين عبر دم الأم، حيث يتسرب الحمض النووي للجنين من المشيمة إلى دم الأم، ومن خلال هذا الفحص يمكن اكتشاف الكروموسوم Y الذي يدل على وجود جنين ذكر، وعند غيابه فيكون الجنين انثى.

4- فحوصات البول يمكن القيام بها في المنزل بمجرد معرفة متي يبان نوع الجنين، وبالرغم من انتشار هذه التحاليل إلا انه لا يمكن الاعتماد عليها بالكامل لمعرفة نوع الجنين.

5- فحص الجينات من الفحوصات التي تعطيك نتائج دقيقة بنسبة 95% لذا يفضل اخذ الاحتياطات اللازمة عند القيام بالفحص مثل تعقيم اليدين جيداً قبل القيام بالفحص، والقيام بإجراء هذه الفحوصات بعد 9 أسابيع من الحمل.

متى يبان نوع الجنين بالسونار:

حتى تصبح نتيجة السونار دقيقة يفضل الانتظار إلى منتصف الشهر الرابع للقيام بالفحص وليس بعد ظهور  أعراض الحمل في البدايه ، والسونار من اكثر الطرق شيوعاً في معرفة نوع الجنين، لأن نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين باِلسونار قليلة جداً، لذا يمكن للأم الاعتماد عليه وهي مطمئنه.

وبعد التعرف على متي يبان نوع الجنين عن طريق السونار يجب على الطبيب الانتباه جيداً قبل إبلاغ الام بنوع الجنين والتأكد من صحة ما يقول، والام بدورها عليها تفهم وجود خطأ بنسبة 1% على الاقل في الفحوصات وذلك بسبب الكثير من العوامل خاصة إذا قامت بالفحص قبل ان تعرف متي يبان نوع الجنين.

واخيراً تكون الإجابة عن سؤال متي يبان نوع الجنين ؟ هي انه من الشهر الرابع، حيث يكون هذا الوقت الامثل لمعرفة نوع الجنين.

هل يمكن معرفة نوع الجنين بدون الفحوصات المذكورة؟

توجد بعض الطرق التي تتداولها النسوة فيما بينهن عن معرفة نوع الجنين بدون فحوصات مثل طريقة الكلور، والملح وغيرها العديد من الطرق، ولكن يجب التنويه ان هذه الطرق لا تستند على أساس علمي بحت، وبالتالي لن تكون دقيقة.

متى يظهر نوع الجنين الأنثى؟

يظهر نوع الجنين سواء ذكر او انثى في الشهر الرابع من الحمل، ويمكن معرفة ذلك في وقت ابكر على أساس الطريقة المستخدمة في الفحص.

ما الفائدة من معرفة متى يبان نوع الجنين؟

عند معرفة نوع الجنين فإنه يمكن للأم تحضير غرفة الطفل لاستقبال المولود الجديد على اساس نوعه، كما ستتعرف على شكل الملابس التي ستقوم بشرائها، مع اخذ وقت مناسب لاختيار اسم الجنين.

ما هي عوامل نجاح فحص الحمض النووي لمعرفة نوع الجنين؟

يكون اختبار الحمض النووي دقيق 100% إذا كانت عينة الدم ذات جودة عالية، وعند اخذ العينة في الوقت المناسب ويكون بعد 8 أسابيع من الحمل.

مواضيع ذات صلة

كيف اعرف اني حامل بتوامكيف اعرف اني حامل بتوام في المنزل ؟ إليكِ 10 علامات

علاج حكة المهبل للحامل في البيتعلاج حكة المهبل للحامل في البيت