ما هي مخاطر الكهرباء ؟ | وكيف يمكننا تجنبها؟

لا يوجد أدنى شك بأن الكهرباء تُعد من أعظم اختراعات العصر الحديث؛ حيث أننا نعتمد عليها بشكل كبير في عالمنا المعاصر ولا يُمكننا العيش لحظة بدونها، ولكن علي الرغم من أهميتها و فوائدها الكثيرة والعظيمة التي لا يُمكن إنكارها إلا أن لها الكثير من المخاطر التي لا نستطيع أن نغفل عنها، وسوف نتعرف في مقال اليوم عن مخاطر الكهرباء وطرق الوقاية منها.

ما هي مخاطر الكهرباء ؟

غالبًا ما تقع اخطار الكهرباء نتيجة للتعامل الخاطئ مع الأجهزة والآلات الكهربائية، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لتكليف غير الفنيين بتركيب الوصلات الكهربائية، وبالتالي نحن ننصح الجميع بعدم التدخل في الأعمال الكهربائية حتي لا تتسبب في هلاك منزلك أو تعرض أسرتك للخطر.

ومن الواجب أن تعلم أنه في حالة قمت باستخدام الكهرباء بشكل خاطئ فأنت بالتأكيد قد تؤدي إلي وقوع الكثير من المخاطر وقد ينتج عن ذلك إصابة الكثيرون أو فقدان البعض لحياتهم، ولعل من أبرز مخاطر الكهرباء ما يلي:-

1 – الإصابة بحروق في الجسم

عند اجتياز التيار الكهربائي جسم الإنسان عادة ما يقوم الجسم باعتراض هذا المرور ويقوم بالتصدي لهذا التيار حتي يعيق حركة مروره داخله، وعادة ما يسبب ذلك ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم وقد ينتج عنه إصابة الجسم بالعديد من الحروق نتيجة لتلك المقاومة، وحينها يبدأ خوض رحلة صعبة جدًا في علاج الحروق ، وهذه تُعتبر من أكثر مخاطر الكهرباء وتأثيرها على جسم الإنسان .

وفي حالة كانت الصدمة الكهربائية عالية الجهد أو تتراوح ما بين 500 – 1000 فولت فإنها بذلك تؤدي إلي إصابة الشخص بالحروق الخطيرة في كامل جسده، ويجب التنويه إلى أن تأثير تلك الحروق علي الجسم لا يقل خطورة عن تأثير الحرق باللهب بل تُعتبر أصعب منها نظرًا لوجود احتمالية أن تخترق تلك الحروق الجلد وتصل إلي أعضاء الجسم الداخلية.

2 – التأثيرات العصبية

يُعتبر ضرر الجهاز العصبي من أكثر مخاطر الكهرباء انتشارًا؛ وهذا نظرًا لأن الجهاز العصبي يتكون من مجموعة متشابكة من الخلايا العصبية التي تتصل بشكل مباشر بالدماغ والحبل الشوكي  وسائر أعضاء الجسم وتعمل علي تحريك الجسم من خلال إرسال إشارات للعقل.

وعادة ما تكون تلك الخلايا حساسة للغاية لذا عند تعرضها لتيار كهربائي كبير فإنه بالتأكيد يؤثر علي مقدار الجهد الذي تقوم به يوميًا، أو قد يؤدي ذلك إلى إصابة الشخص بالاضطرابات النفسية.

3 – التأثير علي القلب

لا يدرك البعض كم المخاطر التي تنتج عند التعرض لصدمة كهربائية؛ لذا من الواجب عليكم أن تعرفوا ماهي اخطار الكهرباء ؟، كما يجب أن تعلموا أن من مخاطر الكهرباء الشائعة التأثير علي القلب بشكل مباشر نتيجة لتعرضه للانقباضات الشديدة وعدم استقرار نبضاته، وهذا النوع من التأثير قد يكون أصعب من ثقب القلب في بعض الأحيان.

اسباب مخاطر الكهرباء في المنزل

وبما أن للكهرباء أهمية كبيرة في حياة الإنسان المعاصر فمن الضروري جدًا أن تتعرفوا علي مخاطر الكهرباء في المنزل لكي تتمكنون من تجنبها ومنع الحوادث الكبيرة المحتمل حدوثها في المنزل نتيجة للصدمات الكهربائية، ولعل من أشهر الأشياء التي تؤدي إلي وقوع مخاطر الكهرباء ما يلي:-

1 ) استخدام أسلاك كهربائية تالفة أو قديمة أو بها شقوق أو ضعيفة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الحروق في أغلب المنازل أو الشركات؛ فإذا كنت تريد التأكد من سلامة الأسلاك التي تستخدمها عليك النظر إلي درجة إضاءة المصابيح داخل منزلك إذا كانت جميعها ضعيفة أو تظهر شرارة في مقبس الكهرباء فهذا دليل علي تلفها.

2  ) من الضروري تجنب توصيل الأجهزة المنزلية التي تعمل بالكهرباء أو وضع مقبس الكهرباء بجانب مصدر المياه، وذلك لضمان عدم وصول المياه إلي المقبس.

3 ) يجب التنبيه أن أغلب المقابس الكهربائية يتم صنعها وتصميمها للتعامل مع كمية معينة من التيار الكهربائي، وبالتالي لا يجوز أن نقوم بتوصيل الكثير من الأجهزة في مقبس واحد؛ حيث أن ذلك يؤدي إلي زيادة الأحمال الكهربائية مما يؤدي إلي الانفجار والحرائق في أغلب الأوقات.

4 ) لا يجوز أن تقوم باستخدام الكابلات الكهربائية بطريقة غير سليمة؛ فلا يجب عليك توصيلها من أسفل السجاد أو الأسطح المختلفة حتي لا تتعرض لأي خطر.

5 ) لا يُحبذ أن تقوم بتغطية السلوك أو الكابلات الكهربائية بأي مواد ثقيلة أو غير مخصصة لها؛ وذلك لتجنب ارتفاع درجة حرارتها و وقوع الحرائق.

6 ) عدم ترك المصابيح الكهربائية تعمل لفترات طويلة أو تجعلها قريبة من مصدر المياه كما أوصى مخترع المصباح؛ ولكن هل تعلم من هو مخترع المصباح الكهربائي الذي أوصي بتلك الأشياء؟.

ما هي مخاطر الكهرباء للاطفال ؟

الصغار أكثر عرضة للتعرض لـ مخاطر الكهرباء أكثر من الكبار؛ وذلك نظرًا لعدم قدرتهم علي معرفة الضار و النافع، لذا نجدهم يتعاملون مع الأشياء بتلقائية وعفوية شديدة قد تؤثر علي صحتهم بشكل كبير، فمن الواجب علي كل أب وأم أن يهتموا بإبعاد الطفل عن مصدر الكهرباء وغيرها من الأشياء التي قد تضرهم.

قد يتعرض طفلك للموت أو الإصابة بجروح وحروق شديدة في سائر جسمه – لا قدر الله – خاصة أن الصغير يجهل الطريقة التي يحمي بها نفسه، لذا ننصح الآباء والأمهات بضرورة متابعة أطفالهم وإبعادهم عن مصادر الكهرباء، كما أنه يجب علي الوالدين التحدث مع الصغار عن خطورة الكهرباء وتحذيرهم منها.

 كيف تتجنب مخاطر الكهرباء ؟

العديد من الناس يتساءلون علي مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة عن طرق الوقاية من مخاطر الكهرباء ، لذلك قررنا اليوم أن نقوم بتقديم مقال مفصل نخبركم به عن مخاطر الكهرباء والطريقة الصحيحة لحماية نفسك و عائلتك من خطر الإصابة بها.

لا شك أن طرق الوقاية من مخاطر الكهرباء تُعتبر من أهم الأشياء التي يجب ألا نتغافل عنها و أن نضعها نصب أعيننا حتي نتمكن من حماية أسرتنا، إليك عزيزي القارئ بعض الإرشادات الهامة التي يجب عليك أن تحرص علي تنفيذها و هي عبارة عن ما يلي:-

1 – يجب أن تتأكد من فصل الكهرباء عند مغادرة المنزل الذكي الخاص بك.

2 – عدم لمس الأجهزة الكهربائية أو كابلات الكهرباء بأيد مبتلة، كما أنه لا يجوز أن تقف علي أرض مبتلة أثناء استخدام تلك الأجهزة أو وضع الكبل في مقبس الكهرباء.

3 – حتي تتمكن من حماية نفسك وأسرتك من مخاطر الكهرباء  عليك أن تحرص علي استخدام غطاء بلاستيكي لتغطية مخارج الكهرباء.

4 – من الضروري جدًا أن تقوم بغلق مروحة الشفط قبل أن تخلد إلي النوم وألا تتركها تعمل لفترات طويلة.

5 – عليك أن تحرص علي التواصل مع شركات الصيانة بشكل مستمر لعمل الصيانة لأجهزتك حتي تضمن أن جميعها تخضع لاختبارات السلامة والمواصفات الطبيعية والتأكد من عدم وجود أي خلل ما.

لماذا تعتبر السلامة الكهربائية مهمة ؟

السلامة الكهربائية هي أن يقوم الإنسان بأخذ احتياطاته وكافة الإجراءات اللازمة التي تساعد في تقليل أخطار الكهرباء بالصور ، لذا فإنها ضرورية جدًا ويجب أن يتم تطبيقها.

ما اسباب مخاطر الكهرباء؟

يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلي مخاطر الكهرباء ولعل من أهم تلك الأسباب ما يلي:- أن يقوم الشخص بلمس الأسلاك الكهربائية أو الأجسام التي تحمل الكهرباء بطريقة مباشرة.

ما هي مخاطر الكهرباء على البيئة؟

لقد تبين مؤخرًا أن محطات توليد الكهرباء من أكثر الأشياء التي تعمل علي إحداث ضرر كبير في البيئة؛ حيث ينتج عنها حرق للمواد الخام مما يتسبب في نشر الغازات السامة في الهواء.

لماذا يكون للطاقة الكهربائية المهدرة أثر سلبي على البيئة؟

عادة ما تؤدي عملية حرق المواد الخام إلي نشر كمية عظيمة من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا بالطبع يؤثر علي البيئة بشكل كبير جدًا.

مواضيع ذات صلة

طريقة تعليم الرسمتعرف الأن على طريقة تعليم الرسم الصحيحة لإتقان الرسم .

تفسير حلم قص الشعرهل تود معرفة تفسير حلم قص الشعر ؟