مخترع التلغراف | مَن أحدث طفرة في عالم الاتصالات

مخترع التلغراف

مؤثرة وبشدة هي المواقف التي عاشها مخترع التلغراف ولكنها عظيمة إلى الحد الذي جعله يفكر -عذرًا- يبدع في اختراع ما كان بحاجة عارمة إلى وجوده آنذاك، فلقد كان مفتقرًا للغاية لشيء ما يسأل هو وأحبابه عن بعضهم البعض بواسطته.

ما هو التلغراف ؟ اكتشاف القرن التاسع عشر

غالبًا ما تكون نهايات الأعوام محملةً بالإنجازات والاكتشافات التي تنقلنا إلى العوالم الأخرى، ففي مسك ختام القرن التاسع عشر وأوائل العشرين استُخدم جهاز اتصالات يُسمى بالتلغراف من أجل إرسال النصوص والبرقيات إلى شخص آخر أينما كان مقطنه، ويتكل على ترميز الأحرف بواسطة الدقات الكهربائية ومن ثم يتكفل بإحالتها عن طريق موجات الراديو أو الأسلاك.

تعني كلمة تلغراف باليونانية “الكتابة عن بعد” ويعد هذا المدلول أكثر وصفًا لما يفعله ذلك الجهاز من مهام، فأنت تسطر عبارات جميلة والتلغراف ينقلها نيابةً عنك وعن آلاف الأميال الفاصلة بينك وبين المرسل إليه.

من هو مخترع التلغراف الذي ناضل باكتشافه بُعد المسافات؟

إن كنت من هؤلاء الذين يودون معرفة من هو مخترع التلغراف ؟ فعليك أولًا بمعرفة المراحل التي مرّ بها هذا الجهاز، فنقطة الانطلاق قد انبثقت من المهندس الفرنسي “كلود تشابي” الذي اكتشف التلغراف المرئي غير الكهربائي عام 1794م.

أحلّ التلغراف الكهربائي مكان البصري بعد أكثر من عشر سنوات حيث اخترع الأمريكي “صموئيل مورس” تلغرافًا خام في بافاريا، فاستخدم سلوكًا كثيرةً تتخطى أعدادها الثلاثين مع أقطاب الذهب في الماء، ثم لاحظ قراءة رسالته على بُعد آلاف الأقدام.

وفي 1825م تمكن المخترع البريطاني “ويليام سترجن” من وضع يديه على أولى الأحجار الأساسية في مجال الاتصالات ألا وهو توصله إلى اكتشاف المغناطيس الكهربائي، ولم تتوقف سلسلة الإنجازات العلمية عند هذا الحد بل ظلّت في تواتر حتى تفوق “مورس” عن غيره، فاخترع التلغراف عن طريق استغلال هذا المغناطيس بالإضافة إلى تحسينه من اختراعات غيره من العلماء، وبهذا أصبح اسم “صموئيل مورس” مرتبطًا بـ مخترع التلغراف على مرّ الأزمان.

إلماعة ساطعة عن حياة مَن اخترع التلغراف

إن اول من اخترع التلغراف الكهربائي هو “صموئيل فينلي بريز مورس” الذي ولد في السابع والعشرين من إبريل 1791م، وترعرع في أكناف ولاية بوسطن الأمريكية، وكان يعاني شظف العيش الذي أجبره على تحمل مسؤولية نفسه بنفسه، واظب مورس على تعلم الرسم بأساليبه منذ صباه فنشأ محبًا لفنونه إذ كان يرسم اللوحات ويعرضها للبيع من أجل الإنفاق على ذاته.

لقد أيدّ “مورس” مخترع التلغراف أساليب عدة في رسوماته منها أسلوب التصوير العاطفي ورسم الأحداث التاريخية والأساطير بأحجام كبيرة وصبغات زاهية، واتسم بشخصيته الاجتماعية القيادية التي ساهمت في إصدار مجلة نيويورك التجارية، وأثناء دراسته في جامعة ييل وجد نفسه مهيمًا بحضور المحاضرات المختصة بمواضيع الكهرباء.

اول من اخترع التلغراف

اول من اخترع التلغراف

إنجازات صموئيل مورس .. ما دفعته لاختراع التلغراف

لقد كانت وفاة زوجة مخترع التلغراف سببًا في عمله بمجال الاتصالات، فذات يوم بلغه خبر سقمها أثناء عمله في واشنطن فذهب مسرعًا إلى دياره في ولاية كونيتيكت ولكنه تأخر في الوصول، فزوجته قد ماتت بل ودُفنت قبيل إتيانه، الأمر الذي جعله يفكر كثيرًا في أن تلقيه إخطار ما بمرضها بعد وقت طويل سبب في فقدانها دون رؤيتها.

كرّس صموئيل حياته من أجل اكتشاف شيء ما يجعل تناقل الرسائل بين الأفراد سهلًا مهما بعدت المسافات بين هؤلاء، فطوّر نماذجًا كثيرةً للتلغراف ولكن باءت محاولات اختراعه بالفشل مرات عدة حتى صاب الفكر والاختراع يومًا ما! فاكتشف التلغراف.

وفي نهاية المطاف حفر مورس اسمه من ذهب بعدما انضم لكتيبة العظماء، وذلك من جراء كونه مخترع التلغراف الاكتشاف الثمين الذي غيّر معالم التاريخ.

مخترع التلغراف من سبعة أحرف .. فما حل اللغز؟

هل صادفك يومًا ما لغز مَن هو مخترع التلغراف فطحل من سبعة حروف؟ ربما تكون قد التقيت به بينما كنت تفتش عن أجمل الألغاز، ولعلك الآن تكثف محاولاتك جاهدًا لكي تزيح الستار عن إجابته قبل أن أتفوق عليك وأخبرك بها، لذا تمعن النظر جيدًا أيها الذكي حتى لا يختلط عليك اللبس فتجيب بأن اسم مخترع التلغراف صموئيل الذي يتكون من ستة أحرف.

لقد قيل في مضمون اللغز إن الإجابة مؤلفة من سبعة حروف ولكن لم يُذكر صاحب أي نوع من التلغرافات، لذا فحل هذا اللغز كامن في اسم (ماركوني) عالم الموجات المغناطيسية الذي اخترع التلغراف اللاسلكي بالاشتراك مع “كارل براون” عالم الطبيعيات.

ما هي أجزاء التلغراف؟

يتألف التلغراف من ثلاثة أجزاء أساسية هي مفتاح التشغيل، السلك الموصل، المستقبل.

ما أبرز الأوسمة التي حصل عليها مخترع التلغراف؟

حاز صموئيل مورس مخترع التلغراف على العديد من الأوسمة التقديرية منها وسام الافتخار، الميدالية الذهبية في العلوم والفنون.

متى توفي صموئيل مورس مخترع التلغراف؟

توفي صموئيل في شهر إبريل الذي ولد فيه ولكن في ثاني أيامه عام 1872م بمدينة نيويورك الجميلة.

ما مضمون الرسالة التي أرسلها والد صموئيل إليه؟

استقبل صموئيل رسالة والده التي دُون فيها (زوجتك العزيزة في مرحلة نقاهة) بينما كان يمارس هوايته المفضلة التي يكسب أموالًا من ورائها.

مواضيع ذات صلة

مسرحيه مصريه مشهوره من عشره حروفمسرحيه مصريه مشهوره من عشره حروف

وحدة قياس تستعمل لوزن الأحجار الكريمةوحدة قياس تستعمل لوزن الأحجار الكريمة | ما هي؟