مدارج السالكين | إشارات منهجية لكل المسلمين

مدارج السالكين

كان كتاب مدارج السالكين لابن القيم واحدا من أهم المؤلفات التراثية التي أنتجتها المواقف الجليلة التي مر بها هذا العلامة الفقيه الذي جاب في مختلف ميادين العلم، مما ساهم بشكل كبير في زيادة الوعي الديني بالنسبة لجميع المسلمين وعمق من انتمائهم للشريعة الإسلامية واستيعاب قضايها، وانصب تركيز هذا الكتاب بشكل أكبر على طريق العبودية والروحانية.

لمحة مختصرة عن مؤلف كتاب مدارج السالكين

إن الاسم الحقيقي لـ مؤلف كتاب مدارج السالكين هو عبد الله محمد بن أبي بكر بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي، من الله -سبحانه وتعالى- على ذلك الرجل بالعلم الغزير الذي ساعده في الوصول إلى أعلى المقامات وأسماها.

يعود التاريخ الذي كان شاهدا على ميلاد واحد من أفضل المُفسرين على مر التاريخ إلى يوم 28 من شهر يناير لعام 1292 ميلاديا، الموافق لتاريخ 7 من شهر صفر سنة 691 هجريا، نشأ العلامة ابن القيم وشد ساعده تحت سماء واحدة من أجمل المدن السورية على الإطلاق ألا وهي مدينة دمشق الجميلة.

لقد حبا الله -سبحانه وتعالى- هذا العالم الجليل والعلامة الكبير بعقل فريد قادر على استيعاب كم هائل من التفاصيل الخاصة بمصادر الكتاب و اصول الفقه والسنة، واغترف من بحور العلم المُتعددة في سن مُبكرة، وعلا كعبه في مختلف العلوم مثل؛ الشرح والفهم والتفسير والفقه والحديث واللغة العربية، وذلك ما مكنه من تحرير المعاني بأدق وأعمق العبارات في كل المؤلفات.

مقتطفات من كتاب مدارج السالكين

يكون بمقدور جميع مُحبي القراءة الحصول على ملخص مدارج السالكين pdf في الآونة الحالية بكل سلاسة، حتى ينتهلوا من فوائده الجمة ويُثروا محفظتهم اللغوية ويُنموا عقولهم بالأفكار والتفاصيل النفيسة التي يحويها كتاب مدارج السالكين لابن القيم ، فالطريق لم يكن مُكللا بالزهور أمام ابن القيم لكي يستطع تأليف هذا الكتاب وإخراجه إلى النور، فكان عُصارة حياته العلمية والعملية فأخذ في تأليفه العديد من الأعوام واستفاد بالكثير من الدراسات، واقتدي فيه ابن القيم بأستاذه ومعلمه الأول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله رحمة واسعة.

يعد كتاب مدارج السالكين بمثابة مدونة علمية كبيرة تشتمل على العديد من الموضوعات والأمور التي تكمن أهدافها السامية في إنعاش القلوب وتذكيرها بتقوى الله -عز وجل-، وتقوية الصلة بين الله الواحد القهار وبين عباده، ووضع الكثير من الأشخاص كتاب مدارج السالكين ضمن أفضل الكتب التراثية التي وجدت في التاريخ الإسلامي كله، و قراءة كتاب مدارج السالكين تُساعد كثيرا على تهذيب النفوس وإصلاح القلوب.

ما هو السبب وراء صدور كتاب مدارج السالكين؟

قام الإمام العلامة ابن القيم بكتابة وتأليف كتاب مدارج السالكين ليُبين ويشرح المقاصد والتفاصيل التي يتضمنها كتاب آخر ألا وهو كتاب منازل السالكين في منازل إياك نعبد وإياك نستعين لواحد من جهابذة الصوفية وكان يُدعي الإمام الهروي، وكلا الكتابين بالفعل نفيسان، ولكن كتاب منازل السالكين للهروي يكون بحاجة إلى اختصار المعلومات وإيجازها في الوقت الذي نعيش به الآن لكي يتماشى مع ملامح الزمن الذي نحياه، ولعل قراءة كتاب مدارج السالكين تُفيد الكثيرين وتُجدد صلتهم بهذه المؤلفات الثمينة.

بين سطور كتاب مدارج السالكين وصفحاته الكثيرة يُركز ابن القيم على المنازل التي ينبغي للعبد أن يقطعها ويعبرها في طريقه للمولى -سبحانه وتعالى-، وما جاء في طيات مدارج السالكين لابن القيم يعد بمثابة كنز ثمين ودلالات منهجية تمنح فكرة عظيمة عن مدى أهمية ذلك الكتاب وقيمته الكبيرة فهو مبني على أسس علمية راسخة وقواعد منهجية متينة، فـ التحذير من كتاب مدارج السالكين ليس بصحيح على الإطلاق.

شرح مُبسط لكتاب مدارج السالكين لابن القيم

يضمن شرح مدارج السالكين سرد المنازل الإيمانية التي تناولها هذا الكتاب النفيس، حيث يُعد هذا الكتاب من خير المؤلفات التي أُخرجت على يد العلامة ابن القيم رحمة الله عليه حسبُنا به في تقويم النفوس ونشر الأخلاق السامة والاقتداء بسلوكيات الأتقياء الصالحين، ونظرا لتعدد الموضوعات التي يتحدث عنها هذا الكتاب قد يجد البعض صعوبة في قراءته بشكل كامل، لذا قمنا بانتقاء بعض الفوائد منه.

يُسلط الإمام ابن القيم في كتابه مدارج السالكين الضوء على العلوم النافعة والأعمال الصالحة التي تهدي الإنسان وتُرشده إلى طريق دين الحق المُنير، ويوضح فيه أيضا دور التزكية بالحق والاصطبار عليه، حيث إن الحق ما هو إلا إيمان صادق نابع من القلب وعمل طيب ولن يتمكن العبد من الوصول إلى ذلك إلى من خلال ملازمة كتاب الله -عز وجل- وتفهمه بعمق وتأمل معانيه واستخراج لآلئه وآثاره.

لا صلاح للعباد في المعاش والعباد بدون القرآن، وهذا ما وضحه العلامة ابن القيم في كتابه مدارج السالكين وأكد عليه أشد تأكيد عندما افتتح حديثه بفاتحة الكتاب وأم القرآن، فجميع الموضوعات التي سردها ابن القيم في كتاب مدارج السالكين ترمي إلى هذه الآية ” إياك نعبد و إياك نستعين”، وما تشتمل عليه من ردود بالغة على جميع طوائف الضلال وأهل البدع.

تكملة شرح كتاب مدارج السالكين

تتناول فصول هذا الكتاب بصورة عامة قضية تفرد المولى عز وجل بالربوبية والعبودية، ولا بد أن يكون العبد على إيمان تام بهذا الأمر ولا يساوره أي شك في ذلك، ويقوم بإتمام المظاهر السلوكية التي تُثبت صدق إيمانه من أداء العبادات والطاعات وتجنب الوقوع في المعاصي وارتكاب الذنوب، وهذا ما أشارت إليه آية “إياك نبعد” فالعبد بما له وما عليه كله لله -سبحانه وتعالى- من الأعمال والأقوال والعطايا والمنع والحب والبغض فكل ما يكنه الإنسان ظاهريا وباطنيا ينبغي أن يكون لوجه الله الواحد الأحد.

يُنبه هذا الكتاب أيضا بضرورة علم العباد برب العالمين في خمسة مواضع؛ العلم بذات الله -عز وجل-، صفاته، أفعاله، أسمائه، وتعظيمه عما لا يليق به، وكل النظائر والشواهد التي اعتمد عليها ابن القيم في كتابه مدارج السالكين كانت بأدلة واضحة وصريحة من كتاب الله -عز وجل- وسنة النبي الأمين محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذلك لكي لا يخطئ العبد الطريق إلى منازل السالكين.

تحميل كتاب مدارج السالكين

يكون بإمكان الجميع القيام بتحميل ملخص مدارج السالكين pdf عبر موقعنا الآن دون الاضطرار للمرور بالكثير من الخطوات الصعبة عند تحميل كتاب مدارج السالكين مكتبة نور ، وذلك بواسطة اللينك الذي يوجد في السطر التالي:

ملخص مدارج السالكين pdf

متى تم تأليف هذا الكتاب؟

قالت المصادر التاريخية إن تأليف كتاب مدارج السالكين لابن القيم قد حدث بين عامي 691 و 751 هجريا، والموافق لعامي 1292 و 1349 ميلاديا.

كم عدد الصفحات الموجودة في كتاب مدارج السالكين لابن القيم ؟

قد بلغت عدد صفحات كتاب مدارج السالكين لابن القيم 1168 صفحة، وذلك نظرا للكم الهائل من الموضوعات التي يرويها هذا الكتاب الثمين.

ما هي المنازل الرئيسة في هذا الكتاب؟

من أبرز المنازل الرئيسة التي تناولها هذا الكتاب هي؛ منزلة اليقظة، منزلة الفكرة، منزلة البصيرة، منزلة المحاسبة، منزلة التوبة، منزلة الإنابة، منزلة التذكر، منزلة الاعتصام، منزلة السماع، منزلة الخوف، منزلة الخشوع، وغيرهم الكثير.

ما هي أجمل أقوال ابن القيم ؟

على قدر العلم والمعرفة يكون الخوف و الخشية، و الخوف و الخشية ما هي إلا أسمى منازل العبودية و الخضوع.

مواضيع ذات صلة

تعبير عن العلم والعملموضوع تعبير عن العلم والعمل تتقدم وتنهض الشعوب بالعناصر

مؤلف كتاب قواعد العشق الاربعونمن هو مؤلف كتاب قواعد العشق الاربعون؟