ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل ؟

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

تتمني كل امرأة في هذه الحياة أن تتلقي خبر قدوم قطعة من روحها إلي حضنها لكي تغدق عليه بسيل من الحنان و الحب و الأمومة التي لطالما ادخرتها بداخلها منذ الطفولة، و نقدم لكم اليوم مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل نظرا لأن تأخر نزول الدورة يعد واحدا من أبرز علامات الحمل علي الإطلاق.

ما مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل ؟

تعاني النساء من الشعور بآلام الدورة الشهرية التي تفتك بكل جزء من أجزاء الجسم كل 28 يوم، فيعد هذا المعدل هو المعدل الطبيعي لنزول دم الحيض علي المرأة و الذي يشير إلي أداء جميع أجهزة الجسد لوظيفتها علي أكمل وجه، لذلك فإذا زادت مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي عن هذا المعدل بشكل ملحوظ ربما يرجع ذلك إلي حدوث الحمل.

ما هي كيفية التأكد من حدوث الحمل ؟

إذا كنتِ تودين التأكد من كونك حامل في فلذة كبدك بعد حساب مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل فلديك وسيلتين تثبت صحة ظنونك من عدمها عزيزتي للرد علي سؤال كيف اعرف اني حامل ؟، و تعد الوسيلة الأولي هي إجراء اختبار الحمل أو فحص البول في المنزل أو من خلال التوجه إلي أحد معامل التحاليل الطبية بعد تأخر الدورة الشهرية لأكثر من 7 أيام.

تعد وسيلة الفحص عن طريق تحليل البول السالف ذكره أقل دقة من الطريقة الأخري ألا و هي وسيلة فحص الدم بعد مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل عالم حواء، فإن الفحص النوعي لهرمون الحمل في الدم يؤكد لكِ سيدتي ما إذا كنتِ تحملين نطفة الجنين بداخلك أم لا بدقة فائقة، فلا يمكن أن يحدث أي خلل أو شك في تحاليل الدم تلك أبدا.

ما الأسباب الأخري لتأخر الدورة الشهرية ؟

إذا خضعتي لتحليل الدم و لم تجدي ما يؤكد لكِ ماهي علامات الحمل ؟ فلابد من التوجه علي الفور إلي الطبيب المتخصص للتعرف علي أسباب تأخر الدورة بعد التأكد من حساب موعدها بدقة، فأحيانا ما تخطئ المرأة عند حساب مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، لكن إذا كان حساب الموعد صحيح 100% فإنك مع الأسف قد تعانين من أحد المشكلات الصحية التالية :

1ـ معاصرة حالة من التوتر و الضغط النفسي في هذه الفترة.

2ـ أن تكوني من النساء اللاتي يعانين متلازمة تكيسات المبايض، و التي يلزم لإزالتها إجراء عملية جراحية.

3ـ الإصابة بخلل في طبيعة عمل الغدة الدرقية.

4ـ يعد التعرض للسمنة أو النحافة بشكل مفاجئ من أحد أسباب تغير هرمونات المرأة، مما قد يترتب عليه تأخر نزول الحيض.

5ـ كما يؤدي استخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة إلي تغير هرمونات الجسم، مما ينجم عنه تأخر موعد الدورة الشهرية.

نبذة عن الرضاعة و تأخر دورة الطمث

إذا كنتِ تقومين بإرضاع صغيرك عزيزتي في هذه الفترة فإنكِ بالطبع تكونين أكثر عرضة إلي عدم انتظام نزول الدورة الشهرية و بالتالي لا يشير الأمر حينها إلي حدوث الحمل مجددا، فعندما ترضع المرأة طفلها تفرز هرمون اللبن أو البرولاكتين الذي يحدث بدوره خلل في باقي هرمونات الجسم مما يؤدي إلي خلل في نزول دم الحيض.

ما علاقة سن اليأس بتأخر دورة الحيض  ؟

غالبا ما تنطبق الأسباب السالف ذكرها لـ مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل علي المرأة الصغيرة في السن، بينما في حالة السيدات اللاتي يكن علي مشارف الوصول إلي سن اليأس فإنهن يتعرضن لعدم انتظام مواعيد نزول دم الحيض لفترات متكررة علي مدار أعوام قبل إتمام هذا السن الذي يتراوح ما بين عمر الـ 40 عام إلي ما فوق الـ 50 أحيانا.

بعد بلوغ المرأة لمرحلة سن اليأس يحدث انقطاع تام لدورة الطمث و نزول دم الحيض مما يترتب عليه عدم قدرة هذه المرأة علي الإنجاب مرة أخري بسبب عدم استطاعة المبيض علي تخصيب البويضات من جديد، و ذلك لحدوث خلل و اضطراب في إفراز هرمون الاستروجين المسئول عن هذه العملية.

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

كم المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية مع حدوث الحمل ؟

تطرح ملايين النساء يوميا عشرات الأسئلة و الاستفسارات عن ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل ؟، هل تأخر الدورة يومين يعني حمل ؟، و لذلك نقدم لكِ سيدتي من خلال هذه الفقرة كم المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية بشئ من التفصيل، حيث أنه بمقدورك ملاحظة بعض العلامات في الأسابيع الأولي من الحمل المصحوبة بغياب الدورة.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول لغياب الدورة ؟

تشعر المرأة ببعض الأعراض البسيطة التي تطرأ عليها بعد حساب مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل فور مرور أسبوع علي الأقل من ممارسة العلاقة الحميمية و لا يظهر أي عرض قبل ذلك، و تختلف هذه الأعراض المذكورة في النقاط التالية من امرأة لأخري من حيث الشدة :

1ـ الرغبة في التقيؤ و الشعور بالدوار و الغثيان الذي قد يؤدي إلي الإغماء في بعض الأحيان.

2ـ تتعرض المرأة بعد ممارسة العلاقة الزوجية و نجاح تخصيب البويضة إلي نزيف دموي خفيف و إفرازات مهبلية غامقة اللون، و قد يرجع ذلك إلي انغراس البويضة المخصبة في عنق الرحم.

3ـ تشعر النساء في الأيام و الأسابيع الأولي من التخصيب بآلام مبرحة في العظام لا سيما في العمود الفقري.

4ـ تعاني بعض النساء من الشعور بضيق التنفس في الأيام الأولي من الحمل، لكنها تعتبر من الأعراض الأقل شيوعا.

ما أعراض الحمل في الأسبوع الثاني من انقطاع الدورة ؟

تختلف أعراض الحمل في الأسبوع الثاني و الأسابيع التي تليه من الثلاث أشهر الأولي في فترة الحمل عن أعراض الحمل الأسبوع الأول السالف ذكرها بعد حساب مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، فإن حدة الأعراض في هذه المدة قد تتضاعف، و تتمثل هذه الأعراض في السطور الآتية :

1ـ تغير سريع في هرمونات الحامل مما ينجم عنه العديد من التقلبات المزاجية التي قد تؤدي إلي الإصابة باكتئاب الحمل في بعض الأحيان، و التي تشبه تلك التغيرات المزاجية المصاحبة لفترة الطمث.

2ـ زيادة الوزن بشكل ملحوظ و مستمر، مع استعادة ذكريات الماضي و ظهور حب الشباب علي البشرة أحيانا.

3ـ في الأسابيع الأخيرة من الشهر الثاني يزداد معدل سرعة ضربات القلب، مصحوبا بارتفاع شديد في ضغط الدم.

4ـ تورم الثديين و ارتفاع درجة حرارة الجسم بالكامل.

تاخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل أم لا ؟

بالرغم من تعرض بعض النساء إلي تأخر نزول الحيض أو أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة أو بعد معرفة مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل إلا أنهن يعانين أحيانا من الشعور بالكثير من الآلام المصاحبة للدورة، لذلك يكثر السؤال عن تاخر الدورة مع وجود آلامها هل يعتبر حمل ؟، الإجابة هي : لا، فقد تشعرين بالتقلصات سيدتي بلا حدوث نزيف و أيضا بلا حدوث حمل.

فقد ترجع هذه الآلام و التقلصات التي تشعرين بها في أسفل البطن إلي الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي أو الانتفاخ، كما يرجع هذا الشعور أيضا إلي ممارسة التمارين الرياضية القاسية بشكل مستمر، بالإضافة إلي أن تناول بعض الأدوية و العقاقير القوية فقد يؤدي إلي الألم نفسه مثل : أدوية الغدة الدرقية، مضادات الاكتئاب، عقاقير العلاج الكيماوي، مضادات الصرع.

ما هي كيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل ؟

قبل السؤال عن مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل يطرح العديد من السيدات الكثير من التساؤلات حول طريقة حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، و الإجابة هي حساب 28 يوم منذ يوم بداية الدورة السابقة.

هل يختلف وقت نزول الدورة الشهرية ؟

بالطبع نعم، يتنوع وقت نزول الحيض من مرأة لأخري فيعتبر المعدل المتوسط له هو 28 يوم، لكن في بعض الأحيان تتراوح الفترة ما بين 21 إلي 35 يوم بين الدورة و الأخري.

لماذا تؤثر زيادة الوزن علي الطمث ؟

إذا تعرض جسدك للسمنة المفاجئة أو الزيادة المستمرة في الوزن تتأثر بذلك فترات نزول الحيض، و يرجع ذلك إلي زيادة إفراز هرمون الاستروجين بزيادة الوزن.

ما الأمراض المزمنة التي تؤدي إلي تأخر الحيض ؟

هناك العديد من الأمراض المزمنة التي قد تكتشفها المرأة بعد حساب مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل و التي تؤثر علي الحيض مثل : الكبد، السكري، أمراض الغدة الدرقية.

مواضيع ذات صلة

الشهر الثامن من الحملالشهر الثامن من الحمل | الأعراض وشكل الجنين ونصائح للحامل

اسباب-تأخر-الدورة-الشهرية-مع-عدم-وجود-حملماهى أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل؟