10 خطوات بسيطة للحجز في مدرسة جدة للقيادة

مدرسة جدة للقيادة

لطالما سعت نون النسوة في السعودية إلى امتلاك حق قيادة السيارات حتى ظفرت بمرادها أخيراً في الشهر التاسع من عام 2017 م بقرار ملكي فقرت عينها كما لو أنها حيزت لها الدنيا بحذافيرها, لكن هذا القرار كشف النقاب عن مشكلة و هي أن غالبية النسوة السعوديات لم يسبق لهن خوض تجربة القيادة مما استلزم توفير جهات مختصة لتعليمهن فأنشئت مدرسة جدة للقيادة في العام ذاته.

و على الرغم من كون مدرسة تعليم قيادة جدة وليدة التجربة و لم يمضِ على تدشينها أعوام كثر إلا أنها استطاعت بجدارة أن تؤدي المهام المنوطة بها و تحقق الأهداف التي أقيمت من أجلها من خلال وضع برامج تدريبية نظرية و عملية و مسارات تحديد مستوى بالاستعانة بأكفأ المدربات اللواتي يحظين بباع جيد من الخبرة في هذا المضمار, ليأخذن بأيدي المتدربات من لحظة الفحص حتى الظفر بالرخصة.

ما أهداف تدشين مدرسة جدة للقيادة ؟

تم تدشين مدرسة جدة للقيادة عام 1439 هـ بموجب التعليمات الصادرة عن رئيس جامعة الملك عبد العزيز الذي أمر بإقامتها بين جنبات الحرم الجامعي من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف السامية التي تتلخص فيما يلي:-

1) تدريب النساء على قيادة السيارات بأمان وفق قواعد السلامة المرورية المتفق عليها.

2) تعزيز الوعي المروري لدى السيدات اللواتي يرغبن في ممارسة القيادة وذلك وفقاً للمعايير الدولية.

3) الارتقاء بدرجة الكفاءة لدى قائدات السيارات من خلال تطبيق الممارسات العالمية و خوض التجارب المرورية للتقيد بتدابير السلامة على الطرق.

4) دفع العجلة التنموية في البلاد و تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م.

تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة :

بمقدور السيدات أن يبادرن بالتسجيل في مدرسة جدة للقيادة بكل سهولة من خلال تتبع خطوات بسيطة يمكن إيجازها في النقاط التالية:-

1) زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة مدرسة جدة للقيادة من خلال فتح الرابط الخاص به.

2) فتح الواجهة الرئيسية لموقع مدرسة جدة لتعليم القيادة ثم النقر على الأيقونة المشار إليها بكلمة ((تسجيل الدخول)) الموجودة على يسار الشاشة بالأعلى.

3) الضغط على الزر المشار إليه بعبارة ((ليس لديك حساب؟ سجل الآن)).

4) تدوين المعلومات الشخصية المطلوبة بدقة ومنها رقم الهوية و رقم الجوال و عنوان البريد الإلكتروني و تاريخ الميلاد.

5) النقر على زر ((التالي)) للانتقال إلى الحساب الشخصي و من ثم كتابة الكود الذي يتم إرساله عبر الهاتف لتأكيد تفعيل الحساب.

6) الضغط على زر ((التالي)) مرة أخرى لاستيفاء بيانات تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة دخول.

7) يتم تسجيل الدخول إلى الحساب بعد ذلك في مدرسة القيادة جدة عن طريق كتابة رقم الهوية و كلمة السر.

مدرسة القيادة جدة

مدرسة القيادة جدة

شروط الحصول على الرخصة من مدرسة قيادة جدة للنساء :

حفاظاً على الأمن و حرصاً على السلامة وضعت مدرسة جدة للقيادة عدداً من الشروط التي لا بد من توافرها في المتدربة حتى يتسنى لها حيازة رخصة قيادة, و كان من أبرز تلك الشروط ضرورة بلوغ المتدربة عمر ثمانية عشر عاماً كحد أدنى, بالإضافة إلى ضرورة امتلاك هوية وطنية إذا كانت سعودية أو إقامة مستقلة إذا كانت حاملة لجنسية أخرى.

و يشترط كذلك عدم تعرض المتدربة للحكم القضائي مسبقاً سواء في جريمة اعتداء على نفس أو مال أو عرض إلا في حال كونها قد ظهرت براءتها و رد إليها اعتبارها, كما أن إدانة المتدربة في وقت سابق بحكم قضائي بسبب تعاطي المواد المخدرة أو صنعها أو تهريبها أو ترويجها أو امتلاكها يعتبر عائقاً يحول دون حصولها على رخصة من مدرسة جدة للقيادة المتطورة مهما كان نوع الرخصة المطلوبة.

و تتضمن شروط الحصول على الرخصة من مدرسة جدة لتعليم القيادة أيضاً ضرورة سلامة المتدربة من الأمراض و الآفات و العاهات التي تحول دون قيادة المركبات بسلامة و أمان, إلى جانب ضرورة اجتياز اختبارات القيادة النظرية و العملية التي تحددها اللائحة مع سداد كافة الغرامات المرورية السالفة في حال وجودها.

ما التدريبات التي تقدمها مدرسة القيادة جدة ؟

تعنى مدرسة جدة للقيادة بتقديم نوعين من التدريبات أحدهما نظري و الآخر عملي و هما كالآتي:-

1) تدريبات مدرسة جدة للقيادة النظرية :

تتجلى أهم الأسس التي ينطوي عليها التدريب النظري في المدرسة السعودية للقيادة جدة في شرح نظام الدراسة و تسليم البرامج و المناهج و تسليط الضوء على أهداف الدورات التدريبية المقدمة في المدرسة, بالإضافة إلى إحاطة المتدربات بأهم العلامات و الإشارات المرورية الدولية وكذلك أهم الأجزاء التي تحتوي عليها المركبات من خلال تعريفهن بالمبادئ الميكانيكية للسيارات.

و تشمل أسس التدريب النظري في المدرسة أيضاً بتعريف المتدربات بحدود السرعة و القواعد المتبعة عند التجاوز بالإضافة إلى أساسيات القيادة الآمنة, كما تشمل العديد من الدروس التي تتناول أنظمة المرور و المخالفات و الأمور المترتبة على الوقوع في تلك المخالفات و نحو ذلك.

2) تدريبات مدرسة جدة للقيادة العملية :

الشق الآخر و الأهم من تدريبات مدرسة جدة للقيادة هو الشق العملي, و فيه يتم تدريب المتقدمات على أجهزة المحاكاة و قيادة المركبات داخل الميادين, إلى جانب التدريب على رجوع السيارات إلى الخلف و التدريب على تطبيق التمارين المختلفة كتمارين T و X وغير ذلك.

ما هي رسوم مدرسة جدة للقيادة ؟

تعتبر رسوم مدرسة جدة للقيادة متواضعة للغاية و في متناول يد العامة, و تتفاوت هذه الرسوم بحسب نوع البرنامج و عدد ساعات التدريب, و فيما يلي بيان للرسوم المقررة في مدرسة جدة للقيادة بالمملكة:-

1) برنامج الست ساعات في مدرسة جدة للقيادة :

إذا كانت المتقدمة للتدريب ذات مستوى متقدم في القيادة فإن البرنامج الأنسب لها هو برنامج الـ 6 ساعات عملي فقط, و عندئذ سيكون إجمالي الرسوم ستمائة ريال سعودي تقريباً مقابل الآتي:-

أ- أربعمائة و خمسون ريال سعودي لقاء ساعات التدريب العملي.

ب- خمس و سبعون ريال سعودي لقاء الاختبار العملي.

ج- تسع و سبعون ريال سعودي تقريباً ضريبة قيمة مضافة بنسبة خمسة عشر بالمائة.

2) برنامج الإثنتا عشرة ساعة لتعليم قيادة جدة :

إذا كانت المتقدمة ذات مستوى متوسط في القيادة فإن برنامج مدرسة جدة لتعليم قيادة السيارات الأنسب لها هو برنامج الإثنا عشر ساعة, و تكون هذه الساعات موزعة بين التدريب النظري و العملي, و في هذه الحالة يكون إجمالي الرسوم ألف و مائتي ريال سعودي تقريباً نظير ما يلي:-

أ- ثلاثمائة ريال سعودي لقاء ساعات التدريب النظري التي تبلغ أربع ساعات.

ب- ستمائة ريال سعودي لقاء ساعات التدريب العملي التي تبلغ ثمان ساعات.

ج- خمس و سبعون ريال سعودي لقاء اختبار نظري مدرسة جدة للقيادة النسائية.

د- خمس و سبعون ريال سعودي لقاء الاختبار العملي.

هـ- مائة و سبع و خمسون ريال سعودي و نصف نظير القيمة المضافة التي تقدر نسبتها بخمسة عشر بالمائة.

3) برنامج الثلاثين ساعة في مدرسة قيادة جده :

في حال كانت المتقدمة لا تجيد القيادة مطلقاً فإن البرنامج المناسب لها هو برنامج الثلاثين ساعة الذي ينطوي على تدريبات نظرية و عملية و تدريبات بالمحاكاة, و يكون إجمالي الرسوم في تلك الحالة ألفين و سبعمائة و ستين ريال سعودي نظير الآتي:-

أ- ستمائة ريال سعودي لقاء ساعات التدريب النظري التي تبلغ ثمان ساعات.

ب- مائة و خمسون ريال سعودي لقاء ساعتي التدريب بالمحاكاة.

ج- ألف و خمسمائة ريال سعودي لقاء ساعات التدريب العملي التي تبلغ عشرين ساعة.

د- خمس و سبعون ريال سعودي مقابل اختبار نظري مدرسة جدة للقيادة النسائية.

هـ- خمس و سبعون ريال سعودي مقابل الاختبار العملي.

و- ثلاثمائة و ستون ريال سعودي نظير القيمة المضافة المقدرة بنسبة خمسة عشر بالمائة.

ما أشهر مدارس تعليم القيادة للنساء في جدة ؟

إلى جانب مدرسة جدة المتطورة للقيادة تم تدشين عدد من المدارس و المراكز السعودية الأخرى التي عنيت بالأمر ذاته, و كان من بينها مدرسة شمال جدة لتعليم قيادة السيارات و مدرسة دلة للقيادة جدة وكذلك مركز القبطان الخليجي لتعليم القيادة وغيرها من مراكز و مدارس تعليم القيادة للنساء في جدة بالمملكة.

ما كيفية حجز موعد رخصة مدرسه جده للقياده ؟

يتساءل البعض عن كيفية إجراء حجز موعد لاستخراج رخصة من مدرسه جده للقياده بعد الخضوع للبرنامج التدريبي و استيفاء كافة الشروط اللازمة و إحضار كل المستندات الهامة, و فيما يلي توضيح لطريقة الحجز أون لاين:-

1) زيارة منصة ((أبشر)) و تسجيل الدخول.

2) ولوج الصفحة الرئيسية و النقر على خيار الأفراد الموجود بالأعلى.

3) تدوين الاسم الخاص بالمستخدم و كلمة السر خاصته.

4) كتابة كافة البيانات و المعلومات الشخصية المطلوبة.

5) كتابة الحروف و الأرقام الظاهرة على الشاشة ليتحقق الموقع من كون المستخدم ليس روبوت.

6) الضغط على الزر المشار إليه بكلمة التسجيل ثم النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية الموجودة بأعلى الصفحة.

7) تحديد الخانة المخصصة للخدمات المرورية في مدرسة جدة للقيادة للنساء بالمملكة.

8) اختيار الزر الخاص بتحديد موعد ثم الضغط فوق أيقونة خدمة المواعيد.

9) اختيار الموعد الأنسب من بين المواعيد المتاحة ثم النقر على زر غرض الزيارة و تحديد خيار استخراج رخصة.

10) تحديد فرع المرور الأقرب ثم النقر على زر الحجز.

مم يتكون المسار التدريبي في مدرسة جدة للقيادة ؟

يتكون المسار التدريبي في مدرسة جدة للقيادة من عدة مراحل تبدأ بالفحص الطبي ثم حجز المحاضرات النظرية و من ثم حجز الاختبارات النظرية ثم الانتقال إلى حجز التدريبات العملية, و أخيراً يتم حجز الاختبارات العملية ثم إصدار الرخصة.

ما طرق التواصل مع مدرسة جده للقياده ؟

للتواصل مع مدرسة جده للقياده يمكن زيارة المقر بجامعة الملك عبد العزيز أو ملء نموذج التواصل الموجود على الموقع أو إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني contact@jeddahds.sa, بجانب إمكانية الاتصال على رقم مدرسة جدة للقيادة خلال ساعات العمل.

ما أوراق التسجيل في مدرسة قيادة جده ؟

يتطلب التسجيل في مدرسة قيادة جده إحضار عدد من الأوراق الهامة ومنها أصل بطاقة العائلة و بطاقة الإقامة و شهادة صحية تفيد المعافاة من الأمراض, إلى جانب ملف الحالة الجنائية الصادر حديثاً و الخالي من الجرائم المخلة بالشرف و الأمانة.

ما المستندات المطلوبة لـ تسجيل رخصة قيادة جدة ؟

يستلزم تسجيل رخصة قيادة جدة تقديم مستندات عدة مثل صورة الهوية الوطنية أو الإقامة و وثيقة التأمين و شهادة نتيجة الفحص الطبي, بالإضافة إلى تقديم مستند يفيد طلب إصدار رخصة مع إحضار ست صور شخصية.

مواضيع ذات صلة

أفضل برامج تعديل الصورأفضل برنامج تعديلات الصور للأندرويد والأيفون

منصة قوىما الخدمات التي تعنى منصة قوى بتقديمها ؟