مدن الملح | انصهار العادات العربية

مدن الملح

كانت شبه الجزيرة العربية قبل اكتشاف النفط ما إلا صحراءٌ قاحلة، تسكنها مجموعة من القبائل المتصارعة مع بعضها، إلى أن تغيرت كل ملامحها مع ظهور المدن الجديدة، وهذا ما ذُكر في كتاب مدن الملح الذي تحدث عن التطورات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي مر بها المجتمع السعودي في القرن العشرين، وسمي هذا الكتاب بـ خماسية مدن الملح لأنه تكون من خمسة أجزاء منفصلة، وهم (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات).

رواية مدن الملح الأكثر إثارة للجدل في المجتمعات الخليجية

عندما ألف الأديب الأردني عبدالرحمن منيف مدن الملح كان يدرك أن ذلك قد يحرض السلطات الخليجية ضده، وقد يكون سببًا في توقف أعماله الأدبية لفترة، وهذا لأنه تطرق في كتابه مدن الملح إلى المساوئ السياسية التي قامت بها الحكومة السعودية بشكل خاص وحكومات دول الخليج بوجه عام منذ التخطيط لتحويل شبه الجزيرة لمقر لاستخراج البترول.

سبب معارضة النظام السعودي لمؤلفات عبد الرحمن منيف

اشتهر عبد الرحمن منيف بأن كتاباته دائمًا ما تفسر على أنها معارضة للنظام السياسي السعودي، لذا تم منعه من عرضها داخل حدود المملكة السعودية، ويرجع سبب منع مدن الملح من النشر إلى أنه أظهر حكومتها بصورة فاسدة وقامعة للمعارضين لوجود الشركات الأجنبية، كما أنه انتقدها عندما حدث تهجير للبدو بهدف إقامة مصانع التكرير، ووصف ذلك بأنه انهيار للمجتمع الأصلي بها، مثلما حدث في فلسطين التي هُجر شعبها، وقد رصدت رواية عائد الى حيفا هذه المعاناة بشكل مؤلم.

وكانت عواقب طرح كتاب مدن الملح أن المؤلف حُرم من حق العودة إلى وطنه مرة أخرى، كما منعت جميع أجزاء الرواية من النشر في الخليج العربي، وظلت هذه العقوبات سارية حتى وقتٍ قريب، إلا أنه سُمح بعرضها في معرض الكتاب بالرياض منذ فترة قصيرة.

ما المقصود بمصطلح مدن الملح

تنشأ المدن عادة نتيجة لبعض التراكمات التاريخية التي أدت إلى تجمع السكان حول مناطق معينة، وبالتالي يكون تكوينها الحضاري قويًا وقادرًا على مواجهة التقلبات، أما بالنسبة لـ مدن الملح فهي على العكس تمامًا، لأنها قامت على أسس هشة وضعيفة وغير دائمة، كتلك التي تأسست في المملكة السعودية اعتمادًا على أماكن تواجد النفط، لذا سيكون من المحتمل أن تنهار في المستقبل القريب عند تعرضها لأي أزمة اجتماعية، واستخدم الكاتب هذا المصطلح تحديدًا لأن الملح يذوب بسرعة ولا يتحمل ارتفاع درجات الحرارة.

تلخيص مدن الملح

على الرغم من الانتقادات الكثيرة التي تعرضت لها هذه الرواية، إلا أن البعض يعتقد أنها ستدخل ضمن قائمة كتب خلدها التاريخ الروائي العربي، وتم تأليفها في الفترة من 1984 إلى 1989، ودارت أحداثها في السنوات الأولى لاكتشاف النفط في الصحراء العربية، وأظهرت غياب العدالة في توزيع الثروات التي سيطرت عليها الطبقة الحاكمة، مما أدى إلى خلق نوعًا من الصراع المجتمعي على المال والنفوذ.

وكانت النتيجة الحتمية لهذا بناء مدن بعيدة كل البعد عن حضارتنا العربية، بل هي متطابقة لتلك التي اشتهرت بها المجتمعات الغربية، وقد كان مصطلح مدن الملح هو الأكثر تعبيرًا عن المجتمع السعودي الذي أصبح مهددًا باختفاء طبقاته الأصلية، ولكي نحلل هذه الرواية بشكل موضوعي بحت يجب أن نقسمها إلى عدة أجزاء فرعية كالتالي:

مقاومة سكان وادي العيون

كانت بداية أحداث رواية مدن الملح في المنطقة التي تفجر منها النفط لأول مرة في الأراضي السعودية، وتدعى “وادي العيون” لتبدأ المعاناة الحقيقة لسكانها الذين قاوموا التغلغل السام للشركات الأجنبية، وتجسدت هذه المقاومة في بطل الجزء الأول “متعب الهذال” الذي اكتسب شجاعته في رفض الوجود الغربي من والده الذي كان رمزًا لمواجهة الاحتلال التركي لشبه الجزيرة العربية.

الصراع بين السكان الأصليين والوفد الأجنبي

كانت الشركات الأجنبية التي تقوم بأعمال التنقيب عن البترول ترسل وفودًا لها لتستقر لفترات طويلة في هذه المناطق، وبسبب اختلاف الثقافات بينهم وبين العرب، كانت دائمًا ما تقع الخلافات والصراعات التي تقابلها السلطة الحاكمة بالردع والعنف ضد شعبها، وكأنها مكلفة بحماية الأجانب على أراضيها فقط، وظهر هذا جليًا في المكانة الكبيرة التي حظيت بها شخصية “هامتلون” عند السلطان.

خماسية مدن الملح

خماسية مدن الملح

سيطرة الطبقة الحاكمة على العوائد النفطية

أظهر عبد الرحمن منيف في كتابه مدن الملح أن الطبقات الحاكمة في المجتمعات الخليجية خاصة السعودية لم تكن عادلة، بل إنها نهبت السواد الأعظم من العوائد المالية للنفط لكي تزيد من قوتها وبطشها على الشعب، وتركت معظم السكان يعانون من الجهل والفقر.

وقد سرد الكاتب الأحداث المتعلقة بهذه النقطة في الجزء الثاني للرواية “الأخدود” عندما استلم السلطان “خزعل” الحكم، وكان يخشى من قوة الأمريكان لذا منحهم كل التسهيلات اللازمة مقابل حمايته، ليتجنب غدر أفراد الطبقة الحاكمة من حوله.

الانقلابات والصراعات السياسية بين أفراد السلطة

تناولت الأجزاء الأخيرة من الكتاب أسباب الانقلابات السياسية والصراعات القبلية التي حدثت في هذه الفترة، وتجسدت في قصة السلطان “فنر” الذي انقلب على أخيه “خزعل” عندما كان في زيارة إلى ألمانيا، ولجأ للقوى الغربية؛ لكي تعطيه الشرعية والمساندة، ومع الوقت ونتيجة للتغلغل الخارجي تلاشت العادات والتقاليد الموجودة في المجتمع السعودي، وتبدلت بأخرى تطابق ما يفعله الأوروبيون.

الانفتاح الاجتماعي للمجتمع السعودي

على الرغم من أن أغلبية المفكرين والمؤثرين في الشعر و الادب العربي رحبوا بفكرة الانفتاح الثقافي والاجتماعي على الحياة الغربية، إلا أن الأديب عبد الرحمن منيف كان محبذًا للانغلاق، بل إنه أظهر في روايته مدن الملح شخصيتي متعب الهذّال، حمّاد المطوّع على أنهما أبطالٌ قوميون، بل واستطاع أن يجعل القارئ يتعاطف معهما، على الرغم من أن البعض وصفهما بالتخلف والرجعية.

عبقرية المؤلف في تجسيد شخصيات الرواية

تميز عبد الرحمن منيف بأسلوبه الإبداعي في تجسيد شخصيات رواية مدن الملح ، حيث كانت كل واحدة منهم تعبر عن حالة معينة، فكان “متعب الهزال” خير قائد لمقاومة سكان هذه المجتمعات، أما الطبيب “صبحي المحملجي” فكان ممثلًا لهؤلاء الذين تخلوا عن مبادئهم لأجل المال والنفوذ، كما توجد شخصيات فرعية كالسلطان “خزعل” وأخيه “فنر” اللذان فضلا التعاون مع الغرب الذي تجسد في شخصية “هامتلون”.

وهذه الطريقة هي الأقرب إلى طريقة التكوين الدرامي للمسرحيات الاجتماعية ذات الطابع السياسي التي اشتهر بها توفيق الحكيم الذي تناول فيها العديد من القضايا الشائكة التي عانت منها الشعوب العربية.

مدن الملح اقتباسات

1- “نحن في الشرق لا نحتمل فقط وإنما نهوى أن نعذّب أنفسنا ..! ومن الأخطاء الشائعة الصورة التي يتناقلها العالم عن الهنود بأنهم وحدهم الذين يحتملون ! الشرق كله موطن الاحتمال ! لقد تحوّل الشرق إلى حمار.”

2- “في الجزء الأول أسمع صوتي الداخلي العربي متجاوزا الجغرافيا و حدودها، بداية نشوء الأنظمة العميلة و تكريس الديكتاتوريات التي تحارب شعوبها من حسن حظي أنني قرأتها بعد انطلاق ثورات الربيع العربي.”

3- “كيف يمكن للأشخاص والأماكن أن يتغيروا إلى الدرجة التي يفقدون صلتهم بما كانوا عليه، وهل يستطيع الإنسان أن يتكيف مع الأشياء الجديدة والأماكن الجديدة دون أن يفقد جزءاً من ذاته؟”

تحميل رواية مدن الملح

ترجمت جميع أجزاء كتاب مدن الملح إلى أكثر من لغة أشهرها الألمانية، ودخل ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية في القرن العشرين وفقًا للتصنيف الذي وضعته جريدة أخبار الأدب المصرية، ولأن عددًا كبيرًا من القراء يبحثون عن كتاب مدن الملح pdf حتى يتثني لهم قراءته في أي وقت، لذا يمكنهم الآن الدخول على الرابط التالي لتحميله:

تحميل رواية مدن الملح

ما هي جنسية الأديب عبد الرحمن المنيف؟

ولد في الأردن لأب سعودي وأم عراقية، وتنقل بين الدول العربية مثل مصر وسوريا والعراق، واشتهر بكتاباته المعادية لأنظمة الحكم في الوطن العربي.

متى كُتبت رواية مدن الملح؟

أُلفت هذه الرواية بين عامي 1984و1989، ومنعت من النشر في دول الخليج، إلا أنها تُعد من أفضل الروايات، ودخلت ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية.

ما هو السبب الكامن وراء تسمية الكتاب بعنوان مدن الملح؟

ليدل على هشاشة وضعف التكوين الاجتماعي والحضاري لهذه المدن، وأنها ستكون معرضة للانهيار في المستقبل عند وقوع أي أزمة.

ما هي اللغات التي ترجمت إليها رواية مدن الملح؟

ترجمت إلى اللغة الألمانية والإنجليزية، كما أنها حصلت على شهرة واسعة بين القراء العرب، وأدرجتها جريدة أخبار الأدب المصرية ضمن قائمة أفضل الروايات العربية.

مواضيع ذات صلة

مؤلف ألف ليلة و ليلةمؤلف ألف ليلة و ليلة

باب العمودرواية باب العمود | رحلة إلى القدس البهية